أخبار عاجلة

ترجمة عربية لكتاب "المبادئ الأساسية لميتافيزيقا الأخلاق" لـ إيمانويل كانط

صدر حديثا عن دار آفاق للنشر، ترجمة عربية لكتاب "المبادئ الأساسية لميتافيزيقا الأخلاق" للفيلسوف الألمانى الشهير إيمانويل كانط، ونقلته إلى اللغة العربية المترجمة حكمة حمصى، وذلك بالتزامن مع معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023، فى دورته الـ54.

يعد كتاب "المبادئ الأساسية لميتافيزيقا الأخلاق" من أفضل ما كتب الفيلسوف الألمانى الشهير إيمانويل كانط، وتحديدا مما كتبه فى مجال الأخلاق، ذلك أن ما عرضه فيه من نزعة وما بينه فيه من مذهب، وما اتخذه من سبيل يبغى به تبيان هذه النزعة الخلقية وهذا المذهب الخلقى، كل أولئك جاء على خير نحو تجئ عليه الأمور، من حيث وضوح الفكر وصفاؤه، ومن حيث عمق الفكر وسعته، ومن حيث وحدة هذا الفكر فى تعدده.


المبادئ الأساسية لميتافيزيقا الأخلاق

 

يقوم كتاب "المبادئ الأساسية لميتافيزيقا الأخلاق" على أقسام ثلاثة، القسم الأول وهو عن الانتقال من معرفة الأخلاق معرفة عقلية عامة إلى معرفتها معرفة فلسفية، أم القسم الثانى، فهو عن الانتقال من الفلسفة الخلقية المألوفة، أى الشعبية، إلى ميتافيزياء الأخلاق، أما القسم الثالث فهو عن الانتقال من ميتافيزياء الأخلاق إلى نقد العقل العملى الخالص. وإذا كان إيمانويل كانط قد عرف ببعض الغموض فإنه يزداد وضوحا فى هذه الترجمة لهذا الكتاب.

يشار إلى أن إيمانويل كانط من أشهر الفلاسفة الألمان فى القرن الثامن عشر (1724 - 1804). عاش حياته كلها في مدينة كونيغسبرغ في مملكة بروسيا. كان آخر الفلاسفة المؤثرين في الثقافة الأوروبية الحديثة. وأحد أهم الفلاسفة الذين كتبوا في نظرية المعرفة الكلاسيكية. كان إيمانويل كانت آخر فلاسفة عصر التنوير الذي بدأ بالمفكرين البريطانيين جون لوك وجورج بيركلي وديفيد هيوم.

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع