بعد 10 سنوات من إطلاق أندرويد.. العالم ينتظر Q من جوجل.. عملاق التكنولوجيا تختار أسماء الحلوى.. الإصداران الأول والثانى بدون اسم.. الحليب المجمد تميز بالواجهة وقرص العسل بحجم أيقوناته الكبيرة.. وأوريو الأحدث


كتب مؤنس حواس

احتفلت جوجل مؤخرا بمرور 10 أعوام على إطلاق شركة جوجل لأول نسخة تجريبية من نظام التشغيل أندرويد، حيث جرى ذلك فى 2007، ولعل ذلك يوافق أيضا نفس العام الذى أطلقت فيه شركة أبل أول هاتف أيفون عرفه العالم، حيث تم الإعلان عنه خلال شهر يناير، إلا أنه لم يصل إلى المستخدمين سوى فى شهر يونيو من نفس العام.

وقد صدرت أول نسخة لنظام أندرويد تحت اسم بيتا فى 5 نوفمبر 2007، كأول نسخة تجارية رسمية، فيما كانت جوجل قد أعلنت فى 3 سبتمبر 2013  أن هناك مليار جهاز يستخدم نظام تشغيل أندرويد فى جميع أنحاء العالم، وقد لجأت شركة جوجل منذ شهر أبريل 2009 لوضع أكواد لإصدارات أندرويد تحت أسماء حلويات وتصدر بالترتيب الأبجدى.

وبالنظر إلى إصدارات جوجل المختلفة نجد أن الشركة أطلقت 15 إصدارا مختلفا، والتى تضم بداخلها اثنين من الإصدارات التجريبية هى "ألفا وبيتا"، إضافة إلى 13 إصدارا رسميا تبدأ بـأندرويد "كاب كيك" الذى جاء فى 2009، وتنتهى بأندرويد أوريو الذى كشفت عنه الشركة خلال الشهر الماضى، فيما ينتظر العالم حاليا أندرويد Q الذى من المنتظر أن يصل خلال العام المقبل للمستخدمين، وفيما يلى أبرز إصدارات أندرويد:

 

أندرويد 1.0 :

أطلق فى عام 2008، كأول إصدار تجريبى أندرويد، وقد تم استخدامه فى جهاز HTC Dream، ليصبح أول جهاز يعمل بنظام أندرويد.

 

أندرويد 1.1:

تم إطلاقه فى عام 2009، كتحديث جديد للنظام السابق، ولم يشمل الكثير من المميزات بقدر شموله لتصحيح بعض الأخطاء.

 

أندرويد 1.5، كأس الكعك (Cupcake):

وصل فى أبريل 2009، وحمل العديد من المميزات الجديدة بداية من إمكانية تركيب لوحة مفاتيح خارجية، بالإضافة إلى إمكانية الحصول على تحديثات من خلال إضافة Widgets.

 

 أندرويد 1.6 الدونات (Donut):

أطلق فى سبتمبر 2009، ووفر البحث على الإنترنت من خلال الأوامر الصوتية، كما تم تحسين الكاميرا بشكل كبير للغاية، بالإضافة إلى إنشاء اختصارات رمزية على الشاشة الرئيسية للبرامج والتطبيقات.

 

أندرويد 2.0، 2.1 البرق (Eclair):

وصل فى شهر أكتوبر 2009، ووفر إمكانية إضافة أكثر من حساب Gmail، بالإضافة إلى توفير خاصية البلوتوث، وتوفير "فلاش" للكاميرا، إلا أنه بعد شهرين فى ديسمبر من نفس العام أطلقت نسخة Android 2.0.1 والتى لم تأت بتحديثات جديدة، إلا أنها قامت بتصحيح أخطاء النظام السابق، وفى يناير 2010 تم إطلاق Android 2.1 وهو الآخر لم يحمل الكثير من التغييرات فقط المزيد من الإصلاحات فى واجهة النظام.

 

أندرويد 2.2 الحليب المجمد (Froyo/Frozen yogurt):

جاء فى مايو 2010، على جهاز HTC Google Nexus One وهو أول جهاز مدعوم مباشرة من "جوجل"، واحتوى على واجهة مستخدم رائعة، كما تم فى هذا الإصدار دعم عدد من التطبيقات مثل تطبيق Adobe Flash.

 

أندرويد 2.3.x خبز الزنجبيل (Gingerbread):

وصل فى ديسمبر 2010، ولا يختلف كثيرا عن النظام السابق من ناحية الشكل، إلا أن هذا النظام تميز بالسرعة والثبات، وقد احتوى هذا النظام على العديد من المميزات بداية من دعم الشاشات كبيرة الحجم، ثم القدرة على نسخ ولصق النصوص سواء جمل كاملة أو كلمات معينة، بالإضافة إلى تدعيم خاصية NFC”، وفى فبراير 2011 تم إطلاق النسخة 2.3.3 والتى جاءت ببعض التحديثات الخاصة ببرنامج Google Talk.

 

أندرويد 3. قرص العسل (Honeycomb):

أطلق فى فبراير 2011، وقد جاء للعمل على الأجهزة اللوحية فقط، دون الهواتف الذكية، وقد كان جهاز Motorola Xoom هو أول جهاز تابلت يعمل بهذا النظام، حيث تميز بحجم أيقوناته الكبيرة التى تتلاءم مع حجم الشاشات الكبيرة للأجهزة اللوحية، وفى مايو2011 تم إطلاق الإصدار 3.1

 

أندرويد 4.0.x ساندويتش الآيس كريم (Ice Cream Sandwich):

أطلق فى أكتوبر 2011، هو نظام تشغيل قادر على العمل على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وتعمل به حاليا العديد من الأجهزة التى أصدرت بين عامى 2011 و2012، وقد تميز هذا النظام بسرعته الكبيرة فى الاستجابة لأوامر المستخدم

 

 أندرويد 4.1.x هلام الفول (Jelly Bean):

أطلق فى يونيو 2012، خلال مؤتمر Google I/O 2012، وفر زيادة سرعة استجابة شاشة اللمس، وسرعة استجابة المعالج المركزى والرسومى عن الانتقال من وضع الخمول إلى وضع العمل.

 

أندرويد كيت كات4.4.4:

أطلقته جوجل فى عام 2013، ووفر العديد من المميزات، بما فى ذلك ميزة Ok Google، وميزة تسريع تعدد المهام، بالإضافة إلى ميزة تحديد أهم جهات الاتصال للمستخدم، ومعرفة رقم المتصل من خلال استخدام خدمة خرائط جوجل، وغيرها.

 

- أندرويد 5.0 لولى بوب:

تم إطلاقه رسميا فى أكتوبر 2014، وقد أضاف واجهة تصميم جديدة تحمل اسم متريل ديزاين بدلا من واجهة الهولو التى كانت موجودة قبل ذلك، كما أضاف أكثر من 3000 API للمطورين.

 

- أندرويد6.0 مارشميلو:

أعلنت شركة جوجل فى 17 أغسطس 2015 عن الاسم الرسمى للإصدار السادس من أندرويد، والذى قالت إنه سيحمل اسم أندرويد مارشميلو، والذى يوفر الكثير من المميزات للمستخدمين، لكنه لم ينتشر بشكل كبير حتى الآن بين المستخدمين.

 

- اندرويد 7.0 نوجا:

أعلنت جوجل فى نهاية شهر يونيو 2016 عن اسم الإصدار السابع من أنظمة تشغيلها، والذى يعرف بأندرويد نوجا، وحتى الآن فإن نظام التشغيل لا يزال فى طور النسخ التجريبية للمطورين، إلا أن الشركة لم تكشف عن موعد إطلاقه للمستخدمين حتى الآن.


- أندرويد أوريو:

كشفت عنه جوجل فى 21 أغسطس 2017، ويعتبر الإصدار الثامن من إصدارات جوجل الأساسية، ووفر للمستخدمين العديد من المميزات التى يأتى على رأسها ميزة صورة داخل صورة، والإشعارات المجمعة وغيرها من الأمور.

إصدارات اندرويد

 

 

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع