العالم هذا الصباح.. بريطانيا تعتزم تزويد كييف بـ 10 آلاف مسيّرة من أحدث طراز.. الخزانة الأمريكية: مماطلة الكونجرس فى تقديم المساعدات لأوكرانيا "هدية" لبوتين.. بايدن يرحب بانضمام السويد رسميا للناتو

استمرار العدوان الإسرائيلى الغاشم على أهالى قطاع غزة رغم الإدانات الدولية، والولايات المتحدة بانضمام السويد رسميا إلى تحالف الناتو، والدعم الغربى لا يتوقف لمساعدة كييف على قلب موازين معاركها العسكرية ضد موسكو.

استشهاد عشرات الفلسطينيين فى غارات للاحتلال الإسرائيلى على عدة مناطق بغزة
 

استشهد عشرات الفلسطينيين، وأصيب آخرون، غالبيتهم من الأطفال والنساء، فى غارات للاحتلال الإسرائيلى على عدة مناطق فى قطاع غزة.

واستشهد نحو 9 أشخاص، وجرح عدد آخر، إثر استهداف الاحتلال منزلين فى منطقة الحكر بدير البلح، وسط القطاع.

واستشهد رجل، وأصيب العشرات، حالة عدد منهم خطيرة، إثر استهدافهم من قبل جيش الاحتلال أثناء انتظارهم المساعدات عند دوارى النابلسى والكويت غرب مدينة غزة، وقد تم نقلهم إلى مجمع الشفاء الطبي.

واستشهد رجل على الأقل، وجرح ثلاثة آخرون، جراء قصف الاحتلال منزلا فى جباليا شمال القطاع، فيما أسفر القصف الإسرائيلى لمنزل فى محيط المستشفى الأوروبى بخان يونس جنوب القطاع، عن إصابة خمسة أشخاص.

يُذكر أن حصيلة الشهداء فى قطاع غزة ارتفعت إلى 30717، غالبيتهم من الأطفال والنساء، والإصابات إلى 72156، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلى فى السابع من أكتوبر الماضي، فى حصيلة غير نهائية، إذ لا يزال الآلاف من الضحايا تحت الركام وفى الطرقات، حيث يمنع الاحتلال وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدنى إليهم.

وبدورها، أدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية بأشد العبارات الجريمة المروعة التى كشفت عنها صحيفة /هآرتس/ الإسرائيلية مؤخرا، والمتمثلة فى إعدام 27 معتقلا غزيا، وعبرت عن تخوفها من أن هذا المصير يواجه ويتهدد الآلاف ممن تم اعتقالهم مؤخرا فى قطاع غزة، والضفة الغربية بما فيها القدس، دون تحديد مصيرهم.

وأشارت الوزارة، فى بيان صحفي، إلى أن هذه الجريمة هى جزء من جرائم الاحتلال الإسرائيلى وحرب الإبادة التى يرتكبها ضد الشعب الفلسطينى فى قطاع غزة، بالإضافة إلى جرائم الإخفاء القسري، والاعتقال التعسفى والإعدام الميداني، والتدمير الممنهج، والتجويع كسلاح حرب، وغيرها من جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، وجريمة الإبادة الجماعية.

قصف مكثف من الاحتلال الإسرائيلى على قطاع غزة
قصف مكثف من الاحتلال الإسرائيلى على قطاع غزة

بريطانيا تعتزم تزويد أوكرانيا بـ10 آلاف مسيّرة من أحدث طراز

أعلن وزير الدفاع البريطانى غرانت شابس خلال زيارة إلى كييف أن بريطانيا ستقوم بتزويد أوكرانيا بـ10 آلاف طائرة مسيرة إضافية.

وقال شابس: "إنني أعزز التزامنا بتسليح أوكرانيا بأحدث الطائرات المسيرة، التي يتم توفيرها مباشرة من شركات الدفاع الرائدة في بريطانيا، مباشرة من أرض المصنع إلى خط المواجهة". كما نقلت قناة "سكاي نيوز".

وذكرت القناة أن الدفعة الأخيرة من الطائرات المسيّرة البريطانية لأوكرانيا تتكون بشكل أساسي من طائرات مسيرة من طراز FPV، بالإضافة إلى الآلاف من الطائرات المسيرة الهجومية المخصصة للمراقبة والطائرات المسيرة البحرية.

وتمثل هذه الخطوة استثمارا إضافيا بقيمة 125 مليون جنيه إسترليني (160 مليون دولار) بالإضافة إلى حزمة الطائرات المسيرة البالغة 200 مليون جنيه إسترليني (254 مليون دولار) التي أعلن عنها رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك في يناير.

الحرب الأوكرانية
الحرب الأوكرانية

 

الخزانة الأمريكية: مماطلة الكونجرس فى تقديم المساعدات لأوكرانيا "هدية" لبوتين

انتقدت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، الكونجرس لفشله فى تأمين المزيد من المساعدات لأوكرانيا فى حربها ضد روسيا، واصفة تقاعس الكونجرس عن التحرك بأنه بمثابة "هدية" للرئيس الروسى فلاديمير بوتين.

وطالبت يلين، فى تصريحات صحفية قبل اجتماعها مع وزير الاقتصاد الألمانى روبرت هابيك، الخميس/ رئيس مجلس النواب مايك جونسون بتمرير حزمة المساعدات الخارجية التى قدمها مجلس الشيوخ بقيمة 95 مليار دولار، والتى تشمل تقديم 60 مليار دولار إلى أوكرانيا بحسب ما أوردته صحيفة "ذى هيل" الأمريكية.

وقالت إنه : "فى ظل المماطلة التى يظهرها مجلس النواب، تسيطر روسيا على المزيد من الأرض وتضطر أوكرانيا إلى تقنين الذخيرة والإمدادات".. مٌشيرة إلى أن تقاعس الكونجرس فى دعم أوكرانيا لا يمكن اعتباره سوى أنه هدية لبوتين وإيران وغيرهم من الخصوم الذين يقفون ضد أمريكا وحلفائها، بحسب وصفها.

يُشار إلى أن المساعدات المقدمة إلى أوكرانيا من الكونجرس توقفت منذ أكثر من عام بسبب حالة الانقسام المتزايدة بين المُشرعين ولم يوافق الكونجرس على مشروع قانون لتمويل أوكرانيا منذ نهاية عام 2022، عندما أقرت الأغلبية الديمقراطية حزمة المساعدات الرابعة للبلاد.

الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
الرئيس الروسى فلاديمير بوتين

بايدن يرحب بانضمام السويد رسميا للناتو ويؤكد أن الحلف أصبح أكثر اتحادا

رحب الرئيس الأمريكى جو بايدن بانضمام السويد رسميا إلى حلف شمال الأطلسي، مؤكدا أن الناتو أصبح أكثر اتحادا، حسبما ذكرت قناة القاهرة الإخبارية في خبر عاجل لها.

وانضمام السويد بعد انضمام فنلندا العام الماضي يعنى أن كل الدول الواقعة على بحر البلطيق باستثناء روسيا، أصبحت الآن أعضاء في الناتو.

وعلى الرغم من أن السويد وفنلندا قريبتان عسكريا من الولايات المتحدة بحكم انتمائهما إلى الاتحاد الأوروبي، فقد فضلتا تاريخيا الابتعاد عن التحالف العسكري الذي تشكل خلال الحرب الباردة ضد الاتحاد السوفياتيوتساهم السويد في قوات حفظ السلام الدولية، إلا أنها لم تشهد حربا منذ نزاعها مع النرويج في 1814.

الرئيس الأمريكى جو بايدن
الرئيس الأمريكى جو بايدن

 

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع