قمة المناخ.. إشادات بجهود مصر فى التنظيم.. ورسائل عاجلة لإنقاذ كوكب الأرض.. كيرى: على الجميع الالتزام.. "معيط" يستعرض خطط التحول لـ"الاقتصاد الأخضر".. ومسئول أممى: نشارك الحكومة بعدة مشروعات لمكافحة تغير المناخ

تستمر فعاليات قمة المناخ cop27؛ المنعقدة فى شرم الشيخ لليوم الرابع على التوالي وسط حضور كثيف من مختلف الجنسيات وفعاليات متعددة تبحث حلول قابلة للتنفيذ لأزمة التغيرات المناخية المتسارعة.

فى هذا الصدد قال جون كيرى المبعوث الأمريكى الخاص بتغير المناخ؛ إننى سعيد بتواجدى هنا فى cop27 حيث تجرى هنا نقاشات مهمة حول موضوعات عاجلة شديدة الخطورة تتعلق بالمناخ.

أضاف كيرى خلال مشاركته فى فعاليات قمة المناخ بشرم الشيخ، هنا من شرم الشيخ نقرر سويا ان نحول النقاشات إلى أهداف متحققة؛ والتحول الى الطاقة النظيفة ولكن هذا يحتاج بتكلفة كبيرة؛ ولابد من التوسع فى الاستثمار فى هذا القطاع؛ إن كل الجهود ستبذل من أجل تنفيذ الوعود الخاصة بتعامل مع تغيرات المناخ، و نحتاج فى هذا دعم وتعاون المجتمع المدني والحكومات أيضا؛ الجميع لابد أن يشارك فى تحقيق اهداف حماية الأرض والتحول للطاقة النظيفة.

 قال جون كيري ؛ خلال مشاركته فى فعاليات الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن المناخ cop27، تنفيذ تعهدات المناخ أصبح ضروريا فلا وقت لدينا لنضيعه الأمر سيزداد صعوبة فى المستقبل؛ وعلى كافة الدول الالتزام بوعودها لمواجهة أزمة تغير المناخ، وشدد كيرى على ضرورة بحث حلول عاجلة بشأن إشكالية تمويل مكافحة تغير المناخ، وإيجاد طاقة بديلة.

وأكد أن بلاده قد ضاعفت تمويل التكيف مع تغير المناخ ؛ ونحرص على التأكد من متابعة التعهدات التى التزمت بها الدول بقمة المناخ السابقة.

وأضاف لابد من العمل على الحفاظ على ارتفاع حرارة الأرض عند 1.5درجة مئوية وإلا سيتعرض كوكبنا لمزيد من الأضرار الكبيرة.

ومن جانبه ؛ قال وزير المالية محمد معيط ؛ فى تصريحات خاصة ل"اليوم السابع"؛ على هامش مشاركته فى فعاليات قمة المناخ المنعقدة حاليا فى شرم الشيخ، إن من أبرز الاستبيان المطروحة فى النقاشات حاليا هو سبل إيجاد تمويل رخيص للتحول للاقتصاد الاخضر وهناك حلول تم طرحها لذلك من بينها التسعير الكربوني أو مبادلة الكربون بتكلفة أى كلما قللت الكربون منحت تمويلا اضافيا؛ ومصر قد طبقت هذا مع برنامج تحويل السيارات من السولار للغاز.

58655913e2.jpg

أضاف معيط؛ فى تصريحاته؛ أيضا من بين الحلول المطروحة للنقاش توفير ضمانات من مؤسسات التمويل الدولية لتخفيض التكلفة وضرورة التعاون بين القطاعين العام والخاص للتحول للاقتصاد الاخضر.

وخلال فعاليات قمة المناخ المنعقدة فى شرم الشيخ حاليا؛ عقد الدكتور محمد معيط وزير المالية كريستالينا جورجيفا مديرة صندوق النقد الدولى، وبمشاركة فابيو ناتاليسى نائب مدير الصندوق ووزيرة المالية الهولندية، حيث ناقشت الجلسة التحول للاقتصاد الأخضر وكيفية زيادة حجم الاستثمارات فى هذا القطاع.

وأكدت كريستالينا أهمية اتخاذ خطوات جادة للتحول للسوق والاقتصاد الأخضر ولكن هذا ليس أمرًا سهلا ويحتاج الكثير، من الجهد والعمل ونحتاج مشاركة واسعة من القطاع الخاص والتكامل مع القطاع العام.

أضافت ؛ نحن نجتمع هنا لنتحول الى الافعال والاجراءات على الارض. ومن جانبنا فى الصندوق ندعم التحول للاقتصاد الأخضر وندعم الدول من اجل الوفاء بالتزامات وما يقتضيه التحول للاقتصاد الاخضر.

5a1ae3150f.jpg

من جانبه قال اليساندرو فراكاسيتى الممثل المقيم بمصر للبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة؛ فى تصريحات خاصة لليوم السابع، تأتى قمة المناخ cop27 ، فى وقت يتحتم فيه الاتجاه للتنفيذ للتعهدات الخاصة بمكافحة تغير المناخ وأن يشكل نقطة العودة إلى تركيز المجتمع الدولى على قضية المناخ خاصة أن هناك تمثيل دولى اعلى المستوى فى فعاليات القمة.

أضاف اليساندرو فى تصريحاته؛ أن مصر تلعب دورا مهما فى هذا الصدد ولكن الأمر يحتاج تضافر جميع الحكومات حول العالم فهى أزمة عالمية، ولابد من اتحاد الجميع من أجل مواجهتها ؛ علينا انتظار ما سوف تسفر عنه القمة والمفاوضات التى تتخللها من نتائج.

ونحن فى البرنامج الانمائي بمصر لدينا مشروعات مشتركة لمكافحة التغير المناخي وقد بدأت منذ سنوات وتم تنفيذ بعضها فى شمال الدلتا .

ونجد أن الحكومة المصرية قد بذلت جهودا كبيرة من أجل قمة المناخ وقد حظيت بحضور دولى كثيف.

فلنبدأ الطعام النباتي

وعلى هامش انعقاد قمة المناخ ؛ تجمع عدد من الجنسيات المختلفة داخل مقر انعقاد مؤتمر المناخ cop27 ؛ رافعين لافتات كتب عليها باللغة الانجليزية (دعونا نبدأ الطعام النباتى ونتوقف عن تناول اللحوم التى تؤدى إلى قتل الحيوانات)؛ (دعونا ننقذ كوكبنا)، وهتفوا بعبارات إنقاذ كوكب الأرض من المخاطر التى تتهدده الناجمة عن الاستخدام السىء للطبيعة.

التقى "اليوم السابع" عددا من المشاركين فى تلك الوقفة؛ من بينهم صوفى كيمك من ألمانيا وتعمل مدرسة وقالت: "لقد أتيت خصيصًا للمشاركة فى فعاليات قمة المناخ فى شرم الشيخ لاستشعارى أهمية هذا المؤتمر فى تنمية الوعى بما يهدد كوكبنا من مخاطر ؛ أضافت إننى حقا أشعر بالخطر وعلينا جميعا التعاون لمواجهة ذلك ؛ ومن جانبه أضاف آدى هودجمان من المملكة المتحدة ، لقد اتيت الى هنا خصيصا من اجل المشاركة فى النداء الذى يطلق من أرض شرم الشيخ لانقاذ الكوكب وهذا واجبنا  جميعا لحماية الأرض خاصة من انبعاثات الدول المتقدمة التى ينتج عنها تدمير للبشرية، لقد اقتربنا من حافة الهاوية وعلى الدول ان تنتبه.

713daab054.jpg

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع