بعد فوزه بأفضل مشروع طاقة بالعالم.. ننشر التفاصيل الكاملة لأكبر تجمع لمزارع الرياح بالعالم فى رأس غارب.. المحطة تعتبر أول مشاركة من القطاع الخاص بقدرة 262 ميجا وات لتوليد الكهرباء.. فيديو وصور

مدينة رأس غارب هى المستقبل الواعد لإنشاء مزارع الرياح لتوليد الكهرباء والتى تستوعب حتى 4 آلاف ميجا وات، وهى تبعد عن مدينة الغردقة ب120 كيلو متر، ومن المخطط أن تصبح عاصمة العالم للطاقة الرياح لما تتمتع به من أسرع معدلات رياح بالعالم ، و تسعى وزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة لإنشاء محطات جديدة بقدرة 4 آلاف ميجا وات خلال 3 سنوات بالتعاون مع القطاع الخاص.

منطقة رأس غارب أكبر تجمع لمزارع الرياح
منطقة رأس غارب أكبر تجمع لمزارع الرياح

 

وبالتعاون مع القطاع الخاص، نجحت وزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة فى إنشاء محطة رأس غارب لتوليد الكهرباء من الرياح بقدرة 262 ميجا وات ، و  المحطة تعتبر الاحدث فى مصر و تضم 126 توربينة رياح باجمالى قدرات تصل إلى 262 ميجا وات ، بتكلفة اجمالية  بلغت 388 مليون دولار.

 

 

و تحرص المحطة على التنسيق الدائم مع  وزارة البيئة للحفاظ على الطيور المهاجرة التى تمر بهذه المنطقة التى تعتبر ممر عالمى للطيور المهاجرة من أوروبا إلى أفريقيا و العكس خلال فصلى الربيع والخريف ، خاصة و أن  المحطة ملتزمة بكل تعليمات منظمة البيئة العالمية للحفاظ على الطيور من خلال وضع ملصقات حمراء أعلى ريش التوربينات الخاصة بتوليد الطاقة الكهربائية من الرياح.

 

وتخطط وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة و هيئة الطاقة الجديدة و المتجددة  على التنوع في مصادر الطاقة و التوسع فى مشروعات الطاقة المتجددة لتصل بحلول عام 2035 إلى 42% من إجمالى الطاقة الكهربائية الموجودة على الشبكة القومية للكهرباء.

 

ويتكون المشروع  من 125 توربينة رياح  و محطة محولات 220/33 كيلوفولت و التى تتكون من 3 محولات جهد 33/220 كيلو فولت قدرة كل منها 100 ميجا فولت أمبير، ومحطة مفاتيح الجهد المتوسط 33 كيلو فولت من النوع المعزول بالغاز ، و محطة مفاتيح الجهد العالي 220 كيلو فولت من النوع الخارجي المعزول بالهواء.

 

و قامت الشركة المصرية لنقل الكهرباء، بتشييد خط الرابط الكهربى بين محطة محولات المشروع والشبكة القومية الموحدة طبقا للعقد الموقع بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء والتحالف المالك للمشروع لشراء الطاقة لمده 20 عام.

منطقة رأس غارب أكبر تجمع لمزارع الرياح فى العالم
منطقة رأس غارب أكبر تجمع لمزارع الرياح فى العالم

و توفر محطة رأس غارب  الطاقة الكهربائية لحوالى 500 الف منزل بالطاقة الكهربائية النظيفة المولدة من طاقة الرياح ، و من مميزات المشروع أنه يعتبر أول مشروع قطاع خاص يساهم في دعم شبكة الكهرباء المصرية بالطاقة الكهربية النظيفة و تنويع مصادرها ، وتمكن المشروع خلال العام الأول من التشغيل التجاري للمشروع من إنتاج و توليد و تغذية شبكة الكهرباء المصرية بما يقارب 1158 جيجاوات ساعه من الطاقة النظيفة بمعامل تحميل يبلغ 51% و كفائه تشغيل 98.5% ، وتمثل محطة رأس غارب تمثل 3% من اجمالي قدرة الشبكة القومية للكهرباء.

 

وتضم منطقة رأس غارب محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء من الرياح بقدرة 580 ميجا وات والتى تعتبر ثان اكبر محطة بالعالم لتوليد الكهرباء من الرياح ، علاوة على محطة الزعفرانة بقدرة 220 ميجا وات.

 

منطقة رأس غارب أكبر تجمع لمزارع الرياح بالعالم
منطقة رأس غارب أكبر تجمع لمزارع الرياح بالعالم

ومن المخطط أن يتم البدء في إنشاء 3 محطات لتوليد الكهرباء من الرياح بقدرة 2000 ميجا وات خلال الأشهر القليلة المقبلة.

 

وكانت مؤسسة ENR الأمريكية العالمية الخاصة بالاستشارات الهندسية أعلنت مؤخرا نتيجة مسابقة التحكيم العالمية لأفضل وأرقى المشروعات والإنشاءات الهندسية على مستوى قارات العالم للعام 2022 ضمت حوالى 34 مشروعاً فازت مصر بخمسة جوائز منهم عن مشروعات :

- أفضل مشروع نقل في العالم "محطة عدلي منصور التبادلية".

- افضل مشروع ثقافى فى العالم مركز مصر الثقافي الإسلامي، والذى تم تنفيذه تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

- افضل مشروع ترميم فى العالم "تجديد وتطوير متحف محمد محمود خليل".

- أفضل مشروع للطاقة والصناعة فى العالم، "محطة رياح رأس غارب بخليج السويس".

- افضل مشروع بيئي فى العالم "مشروع تطوير قري توشكي الجنوبية".


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع