العالم هذا المساء.. زيلينسكى يعلن زيارة جونسون لكييف.. تراجع ماكرون فى استطلاعات الرأى.. قصف إسرائيلى على المنطقة الوسطى فى سوريا.. البيت الأبيض: قرار استيراد النفط الروسى من عدمه تختص به كل دولة على حدة

تستمر حالة الغليان فى أقطار مختلفة من الساحة الدولية، فى حين تتابع أزمات الحرب المشتعلة بين روسيا والجارة أوكرانيا بشرق القارة العجوز، يشهد غرب القارة الأوروبية مشارف الانتخابات الفرنسية المقررة بدايتها غدا الأحد 10 أبريل، مع تراجع طفيف فى شعبية الرئيس الحالى والمرشح الرئاسى إمانويل ماكرون. وقابل رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون الرئيس الأوكرانى فلاوديمير زيلنسكى لبحث تداعيات الحرب الدائرة بين بلد الأخير وروسيا.

زيلينسكى يعلن زيارة جونسون لكييف بعد إعلان الزيارة غير الرسمية.. صور

كشف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، عن صور تجمعه مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الذي سافر إلى كييف للقاءة، حيث نشر صوراً تجمعهما عبر حسابه الشخصي بموقع انستجرام، وكتب "يعد رئيس وزراء المملكة المتحدة من أكثر المعارضين الأوليين للغزو الروسي، وهو من زعماء الضغط والعقوبات على روسيا والدعم الدفاعي لأوكرانيا، متواجد في كييف".

وسبق وكشفت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، أن رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون، سافر إلى كييف للقاء الرئيس فولوديمير زيلينسكى فى زيارة غير معلنة.

وأظهرت صورة شاركتها سفارة أوكرانيا لدى المملكة المتحدة على تويتر، الزعمين جالسين عبر طاولة فى عاصمة البلاد، مع أعلام كل منهما فى الغرفة.

وفى شرح الصورة، كتبت السفارة ببساطة: "مفاجأة" برمز تعبيرى يغمز. ولم يعلق مسئولو داونينج ستريت وكييف بعد على محتويات المحدثات.

لقاء رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون مع الرئيس الأوكرانى فلاوديمير زيلنسكى

لقاء رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون مع الرئيس الأوكرانى فلاوديمير زيلنسكى

الانتخابات الفرنسية: تراجع ماكرون في استطلاعات الرأي.. مارين لوبان تواصل الصعود

تتوقع جميع استطلاعات الرأي منذ اسابيع تأهل الرئيس المنتهية ولايته إيمانويل ماكرون ومرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان فى الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية المزمع عقدها غدا الأحد مع تضاؤل الفارق بينهما في استطلاعات الرأي.

وأبرز الموقع الإلكتروني الإخباري للصحيفة الاقتصادية والمالية الفرنسية "ليزيكو" أن ماكرون فقد الميزة التي اكتسبها كـ أمير حرب منذ أندلاع الحرب في أوكرانيا و تراجعت نسبته التى حصل عليها فى نوايا التصويت لتصل إلى 26 % أي بانخفاض نقطتين هذا الأسبوع و أربع نقاط منذ منتصف مارس الماضى فى حين واصلت مرشحة حزب «التجمع الوطني»، مارين لوبن، تقدمها في استطلاعات الرأي، معززة مركزها الثاني في الجولة الأولى بـ22% من نوايا التصويت، بعدما تقدمت بنقطتين ، بحسب مقياس «OpinionWay-K a Partners» اليومي لصالح «ليزيكو».

 

ونوهت صحيفة "ليزيكو" إلى أن أربع نقاط بات تفصل بين ماكرون و مارين لوبان وأن تقليص الفجوة بينهما كان له تداعيات على معظم المؤشرات الأخرى.

الرئيس الفرنسى والمرشح الحالى إمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسى والمرشح الحالى إمانويل ماكرون

البيت الأبيض: قرار استيراد النفط الروسى من عدمه تختص به كل دولة على حدة

نفى البيت الأبيض ما تردد من تقارير عن أن العقوبات التى فرضتها الولايات المتحدة بشأن النفط الروسى ربما تعتبر أيضا مفروضة على دول أخرى.

وقالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض جين باسكى في معرض تعليقات نشرت اليوم، "إن قرار استيراد نفط روسي من عدمه هو قرار تتخذه كل دولة على حدة، فهذه الدول هى التى تقرر ما إذا كانت ستستورد بترولا من روسيا أم لا ".

اء ذلك فى تعليقات السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض على ما تردد عن أن نائب مستشار الأمن القومي الأمريكي للشؤون الاقتصادية الدولية "داليب سينج" حذر الهند من ألا تشترى نفطا من روسيا.

وقالت جين باسكي" إننى لا أصف ذلك بأنه تحذير، ونحن لم نفعل ذلك فى الوقت الراهن، إن نسبة واردات الهند من النفط الروسي تتراوح ما بين 1-2% فقط من إجمالى وارداتها من موارد الطاقة، وأن نحو 10% من وارداتها تأتي من الولايات المتحدة".

يذكر أن الهند كانت قد دافعت عن حقها فى ضمان عقد صفات أفضل لتلبية احتياجاتها من الطاقة، وأشارت نيودلهى إلى تزايد مشتريات أوروبا من منتجات بترولية روسية على الرغم من الحرب فى أوكرانيا.

الحرب الأوكرانية
الحرب الأوكرانية

قصف إسرائيلي على المنطقة الوسطى في سوريا

قال الجيش السوري، أن قوات الدفاع الجوي، تصدت لــ"عدوان إسرائيلى من اتجاه شمال لبنان استهدف نقاطاً عدة فى المنطقة الوسطى".

وذكر مصدر عسكرى لـ"سانا" أنه فى حوالى الساعة 6.45 من مساء اليوم نفذ العدو الإسرائيلى عدواناً جوياً من اتجاه شمال لبنان مستهدفا بعض النقاط فى المنطقة الوسطى وقد تصدت وسائط دفاعنا الجوى لصواريخ العدوان وأسقطت بعضها.

وأشار المصدر إلى أنه يتم العمل على تدقيق نتائج العدوان.

قصف إسرائيلى لحلب بسوريا
قصف إسرائيلى لحلب بسوريا

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع