برلمانية "الوفد" بمجلس النواب تثير الجدل فى بيت الأمة.. أبو شقة يعلن استمراره رئيسا لها بدور الانعقاد الثالث.. وبيان للحزب: النصاب لم يكتمل والهيئة العليا صاحبة القرار.. واجتماع طارىء سيحسم عددا من الخلافات

برلمانية "الوفد" بمجلس النواب تثير الجدل فى بيت الأمة.. أبو شقة يعلن استمراره رئيسا لها بدور الانعقاد الثالث.. وبيان للحزب: النصاب لم يكتمل والهيئة العليا صاحبة القرار.. واجتماع طارىء سيحسم عددا من الخلافات
برلمانية "الوفد" بمجلس النواب تثير الجدل فى بيت الأمة.. أبو شقة يعلن استمراره رئيسا لها بدور الانعقاد الثالث.. وبيان للحزب: النصاب لم يكتمل والهيئة العليا صاحبة القرار.. واجتماع طارىء سيحسم عددا من الخلافات

كتب أمين صالح

جدل كبير شهدته أروقة بيت الأمة خلال الساعات القليلة الماضية بسبب ما أعلنه المستشار بهاء أبو شقة سكرتير عام حزب الوفد ورئيس الهيئة البرلمانية للحزب فى بيان كشف من خلاله تفاصيل اجتماع الهيئة البرلمانية للوفد بمجلس النواب إلا أن حزب الوفد أصدر بيانا آخر أوضح فيه بعض الحقائق التى تتعلق بهذا الاجتماع.

 

ومن المنتظر أن تعقد الهيئة العليا لحزب الوفد اجتماعا لها اليوم الأربعاء بمقر حزب الوفد الرئيسى بالدقى لتناقش فيه عددا من القضايا الرئيسية على الساحة السياسية وعدد من الأمور التنظيمية داخل حزب الوفد.

 

البداية كانت مع بيان أصدره بهاء أبو شقة قال فيه إن الهيئة البرلمانية للوفد اجتمعت مع قرب انتهاء دور الانعقاد الثانى وأكدت إنه وفقا لنص المادة 115 من الدستور وبناء على طلب أعضاء الهيئة البرلمانية الوفدية، تم عقد اجتماع لتقييم أدائهم البرلمان خلال هذا الدور وقد انتهى الاجتماع بعد المناقشات والمشاورات إلى إصدار القرارات الآتية:

 

أولا: أنها تعتز بدورها المميز والرفيع الذى يشهد ويشيد به الجميع برئاسة المستشار بهاء أبو شقة والذى طالبته بإصرار فى الاستمرار كرئيس للهيئة البرلمانية فى دور الانعقاد الثالث.

 

ثانيا: أن الهيئة البرلمانية حرصت وشاء الله أن تكون حريصة وواضعة نصب عينيها فى أدائها ثوابت وتقاليد وقيم الوفد التى بجذورها التاريخية والبرلمانية لما يقرب من 100 عام لم ولن تفرط فيها أبدا والتى تضع مصلحة الوطن والمواطن فوق كل اعتبار.

 

ثالثا: أن الهيئة البرلمانية تدعو إلى اجتماع عاجل بين الهيئة البرلمانية للوفد والهيئة العليا لإجراء مشاورات وحوارات مشتركة حول سياسة وتوجهات الحزب بالمرحلة القادمة من أجل الاتفاق على مبادىء واضحة ومحددة تكون أساسا للمسيرة المقبلة لإزالة أى لبس أو لغط أو مزايدات أو شائعات مغرضة حاول بعض المندسين الجدد فى حزب الوفد النفاذ من خلالها إلى الهيئة البرلمانية والهيئة العليا وإحداث الانشقاق والوقيعة بينهما لأسباب تقف أمامها علامات استفهام تحتاج إلى هذا الاجتماع المشترك لتسليط الأضواء على الحقيقة المجردة فى شفافية ووضوح لهذا الحزب العريق، واختتم البيان:" عاشت مصر، وعاش حزب الوفد رمزا للوطنية والوحدة الوطنية".

 

وقال المستشار بهاء أبو شقة فى تصريح لــ"اليوم السابع"، إن الهيئة البرلمانية عقدت اجتماعا طارئا لها بمقر الهيئة بمجلس النواب أمس الاثنين لاتخاذ القرارات السابق ذكرها فى البيان الصادر عنها.

 

وعقب هذا البيان أصدر حزب الوفد بيانا آخر على لسان ياسر حسان، مساعد رئيس حزب الوفد ورئيس لجنة الإعلام ، لينفى أن تكون الهيئة البرلمانية قد ناقشت فى اجتماعها موضوع استمرار المستشار بهاء أبو شقة كرئيس للهيئة البرلمانية فى دور الانعقاد المقبل لمجلس النواب.

 

وقال "حسان" ، إن الاجتماع حضره 11 عضوًا فقط، وهو عدد يقل كثيرا عن النصاب اللازم لاكتمال الهيئة البرلمانية فكيف يكون هناك إجماع.

 

وأوضح "حسان": "العديد من النواب اللذين حضروا الاجتماع نفوا أن يكون الاجتماع قد تطرق لمناقشة هذه المسألة أو جرى تصويت عليها، وأن الهيئة العليا والهيئة البرلمانية للحزب على قلب رجل واحد، والجميع ملتزم بما تقرره لوائح الحزب فى هذا الشأن".

 

وفى نفس السياق كشفت مصادر من داخل الوفد ، أن الاجتماع الخاص بالهيئة البرلمانية لم يحضره كل نواب الوفد كذلك لم يتم فيه إجراء تصويت لاختيار رئيس الهيئة البرلمانية.

 

وبدوره قال المهندس أحمد السجينى نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، أنه لا يعلم عن البيان الذى أصدره المستشار بهاء أبو شقة أى شيء كما أنه لم يحضر الاجتماع ،وبمراجعة الزملاء الذين حضروا الاجتماع أكدوا أن مضمون هذا البيان عار تمام عن الصحة .

 

وتابع السجينى:" أنا لم أتواصل مع رئيس الهيئة البرلمانية بشأن هذا البيان ولا أعلم مدى صحة البيان المنسوب له ولكننى استنكر البيانات المتناقضة فى مضمونها وغير متسقة فى شكلها السياسى وأفضل دائما أن تكون البيانات السياسية من خلال إطار مؤسسى خصوصا عندما يتعلق الأمر بكيان سياسى كبير مثل حزب الوفد".

وبسؤاله حول ما تردد عن ترشحه لرئاسة الهيئة البرلمانية لحزب الوفد فى دور الانعقاد الثالث، أكد السجينى، أن كل هذه الأمور سابقة لأوانها والأهم هو استقرار العمل النيابى والسياسى لأن هذا ما ينفع الناس بصرف النظر عن الشخص الذى يقوده.

 

وسبق وأن أعلن المهندس أحمد السجينى انسحابه من الترشح لرئاسة الهيئة البرلمانية للوفد خلال العامين الماضيين معللا ذلك فى هذا التوقيت باحترامه وتقديره للمستشار بهاء أبو شقة كذلك أعلن أن ما يهمه أن تسير الأمور بشكل سليم أيا كان من يترأس الهيئة البرلمانية.

 

وتنظم اللائحة الداخلية لحزب الوفد ، اختيار رئيس الهيئة البرلمانية من خلال الهيئة العليا للوفد وبعد أن تدلى بقرارها يقوم رئيس الحزب بإرسال خطاب رسمى لمجلس النواب يعلن فيه عن اسم رئيس الهيئة البرلمانية للوفد.

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع