التليفزيون هذا المساء.. تليفزيون اليوم السابع يكشف سر خلاف أبو الليف وأيمن بهجت قمر.. غادة والى: خروج 88 مليار دولار "أموال مهربة" من أفريقيا.."التجارة": إعلان شروط إحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعى 15 يناير

تناولت برامج التليفزيون مساء أمس الأحد، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام، ونرصد أبرزها فى التقرير التالى.

مفاجأة مرعبة بـ"الزاوية الحمراء".. جثة فتاة سبب انسداد بالوعة صرف

بث تليفزيون اليوم السابع، نشرة أخبار منتصف اليوم، والتي جاء بها عدد من الأخبار المحلية والعالمية الهامة، وأعدها محمود حسن وقدمتها نسرين فؤاد.

البداية كانت من واقعة صادمة حدثت بمنطق الزاوية الحمراء في القاهرة، فقد يصادف بعضُ الأهالي، انسدادا في بالوعاتِ الصرف الصحي العمومية، كل ما عليهِم الاتصال بخدمةِ الطوارئ، أو استدعاء "سباك" خاص ومعالجة الأمر سريعا، لكن مفاجأة مرعبة كانت في انتظارِ أهالي الزاوية الحمراء، حين انسدت أحدُ بالوعاتِ مِنطقتِهم، إذ تبين أن سببَ الانسداد هو وجودُ جثة لفتاة في العقدِ الثاني من عمرها، موجودة داخلَ البالوعة.

​وعلى الفور انتقل رجالُ الإدارةِ العامة لمباحث القاهرة، للمنطقة، وبدأوا تحرياتِهم لفك شفرةِ تفاصيل هذا اللغز المذهل.

تليفزيون اليوم السابع يكشف سر خلاف أبو الليف وأيمن بهجت قمر

تحدث المطرب نادر أبو الليف، خلال استضافته ببرنامج "فينك يا نجم" على تليفزيون اليوم السابع مؤخرًا، عن سر خلافه مع الشاعر الغنائى أيمن بهجت قمر منذ سنوات.

وقال أبو الليف: "مش هقدر أخبط فيه لأنه ابن أختى وأنا مربيه"، ما دفع الشاعر للرد عبر حسابه فيس بوك على اتهامات أبو الليف بالتقصير معه.

وقال بهجت قمر، إنهم فى عام 2009 أنتجوا أول ألبومات أبو الليف مع توما ومحمد يحيى، بينما كان أبو الليف سببا فى خسائر مادية كبيرة مع إحدى شركات الإنتاج.

مات وهو بيتوضأ.. القصة الكاملة لوفاة طالب جامعى بالمنوفية بعد سقوطه على رأسه

بث"تليفزيون اليوم السابع"، تغطية خاصة من إعداد إسراء عبد القادر، وتقديم نسرين فؤاد، استعرض خلالها تفاصيل القصة الكاملة لواقعة وفاة طالب جامعى بالمنوفية أثناء وضوءه للصلاة.

وقالت الزميلة نسرين فؤاد، إن تفاصيل الواقعة تعود لآخر الأسبوع الماضى عندما فوجئت أسرة الطالب محمد عادل شاهين بسقوطه أثناء الوضوء، وعلى الفور تم نقله للمستشفى التعليمى بشبين الكوم لتلقى العلاج، وتم تشخيصه أنه أصيب بنزيف في المخ نتيجة لسقوطه أثناء السجود، ولكنه توفى في نفس اليوم.

حالة من الحزن خيمت على أهالى قرية الماى التابعة لمدينة شبين الكوم بالمنوفية، واستعرضت التغطية الخاصة التصريحات التي رواها أصدقاء الطالب المتوفى عن المواقف الحسنة له، ووصفوه بأنه كان حسن السيرة، وله مواقف جدعنة ورجولة عديدة.

غادة والى: خروج 88 مليار دولار "أموال مهربة" من أفريقيا العام الحالى

أكدت الدكتورة غادة والى، المدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة والمدير العام لمقر الأمم المتحدة بفيينا، أن مصر ستستضيف فى 2021 مؤتمر الدول متعددة الأطراف، وهذا أكبر مؤتمر دولى لمكافحة الفساد، وسيجتمع فيه كل دول العالم لمناقشة مكافحة الفساد، خاصة أن 2021 هو عام مكافحة الفساد للأمم المتحدة.

وأضافت الدكتورة غادة والى، فى لقاء عبر الفيديو كونفرانس ببرنامج "حديث القاهرة" مع الإعلامي خيرى رمضان وكريمة عوض، أن الفساد جريمة عابرة للحدود، مفيدة بأن أفريقيا هذا العام شهدت خروج 88 مليار دولار أموال مهربة من القارة الإفريقية فقط، وهذا الرقم يزيد على كل أرقام المساعدات التي تصل القارة.

وتابعت: "الفلوس خرجت لدول مختلفة وممكن تنتقل من دولة إفريقيا إلى دولة أفريقية أخرى ولكن فى الأغلب تخرج إلى دول خارج إفريقيا"، مؤكدة أن الفساد جريمة تحدث طول الوقت في المجتمعات ذات البنية التحتية القانونية والتشريعية الضعيفة.

وذكرت أن كل دول العالم فيها فساد ولكن بدرجات متفاوتة من الفساد يعود إلى درجة الفقر والبطالة، لافتة إلى أن تفشي جائحة كورونا تسببت فى زيادة الفساد بنسبة مختلفة وإنشاء شركات وهمية.

وأضافت الدكتورة غادة والى، أن هناك زيادة للمواقع الإلكترونية التي تتوجه لاستغلال الأطفال والنساء، مفيدة بوجود أكثر من 9 آلاف موقع للاستغلال الجنسي للأطفال والشباب والمرأة.

وتابعت: "أكثر المعرضين للاستغلال الجنسي يتم تحديدهم كلما زادت فترة بقاء الأطفال أمام الإنترنت زاد تعرضهم للخطر، وهذا مرهون بالرقابة ومستوى التعليم والتوعية"، كما أشارت إلى أن ملف الفساد مرتبط بملف الإتجار فى البشر والفساد الرياضى الذي له أولوية الآن.

واستكملت: "إحنا معنيين بالتركيز على الشباب وفى مليارات الدولارات فى الفساد الرياضى وبنشتغل مع الفيفا واللجنة الأولمبية، وهناك أيضا أبواب كثيرة للفساد فى الرياضة بنشتغل عليها".

وزيرة التجارة: إعلان شروط إحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعى 15 يناير

قالت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، إن مبادرة إحلال السيارات القديمة تعمل على محورين، وهى تشغيل السيارات التى عمرها أقل من 20 عاماً، مشيرة إلى أن المحور الثاني وهى السيارات التى تعد عمرها الـ20 عاماً، كما أن هناك نظم للسداد تصل إلى 10 سنوات، وهى أطول فترة لم تحدث فى وقت سابق.

d144dc15f9.jpg

وأضافت جامع، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج كلمة أخيرة، تقديم الإعلامية لميس الحديدي، والمذاع عبر فضائية ON، أن المبادرة تقدم حافزاً مقابل تحويل السيارة، والمبلغ سيكون متفاوتاً وفقاً للسيارة وسيسمي الحافز الأخضر، موضحة أن الرئيس السيسي وجه بضم السيارات الملاكي لمباردة إحلال السيارات للعمل بالغاز.

وتابعت وزيرة التجارة والصناعة، أنه في النصف الثاني من شهر يناير سيتم إعلان شروط وضوابط إحلال السيارات، موضحة أن الوزارة وقعت عقوداً مع أكثر من شركة لتوافر المنتج ونحاول استقطاب الشركات العالمية، وتحويل المركبات اللعمل بالغاز يوفر 50% من تكلفةالتشغيل.

وأكملت وزيرة التجارة والصناعة، أن المباردة حالياً تستهدف 70 ألف سيارة منها سيارات ملاكي وسيارات أجرة، كما أن المرحلة الثانية ستكون حوالي 90 ألف سيارة وكذلك المرحلة الثالثة ستشمل 90 ألف سيارة.

ab5ea12448.jpg

وزير التعليم: هدفنا استكمال العام الدراسى.. وعلى أولياء الأمور تجاهل الشائعات

قال الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، إن العام الدراسى الذى بدأ مع انتشار فيروس كورونا، وانتهى منه 9 أسابيع يسير بشكل جيد جدا، وهناك تواصل مع كل المدارس على مستوى الجمهورية، ويتم متابعة كل المدارس التى تخل بالقواعد الصحية، متابعا بالقول: "الحالة مطمئنة ولا تستدعى أى قلق، ونحن لدينا هدف أساسي هو استكمال العام الدراسى، وكل من يطالب بالإلغاء عليه أن يعلم أن هناك ثمن غالي سندفعه بسبب إلغاء جزء من المناهج".

4be33a46b9.jpg

وتابع الدكتور طارق شوقى، فى مداخلة هاتفية لبرنامج "الحقيقة" الذى تقدمه الإعلامية آية عبد الرحمن، على قناة إكسترا نيوز، أنه سيتم عقد امتحانات النقل داخل لجان مراقبة فى معادها، وكل من يقول غير ذلك فهى إشاعة تهدف إلى إلغاء الامتحانات، مردفا فى رسالته لأولياء الأمور: "لا تلتفتوا إلى السوشيال ميديا، لأننا تعبنا وانتو كمان تعبتوا، ولا يلدغ المؤمن من جحر مرتين، لأن كل ما يتحدث عن إغلاق أو تأجيل فهو كاذب، لأننا لم نقل هذا، وبالتالى نجهز ونذاكر عادي للامتحانات".

وأشار إلى توطين صناعة أجهزة الحاسب اللوحى فى الدولة المصرية فى الفترة المقبلة، يخدم العملية التعليمية بشدة، وتسعى الوزارة إلى تدريب الكوادر البشرية على صيانة أجهزة التابلت، وهذا على قمة أولوياتها.

مستشار وزيرة الصحة: أعداد وفيات كورونا صحيحة ولا مجال للتشكيك فيها

قالت الدكتورة نهى عاصم، مستشار وزيرة الصحة للأبحاث، إنها لاحظت في تلك الفترة دخول أشخاص غير متخصصين للتحدث عن لقاحات كورونا، مشيرة إلى أن مصر قد شاركت في تجارب اللقاح الصينى "سينو فارم"، وهذا اللقاح فعال ويتميز بدرجة كبيرة من الأمان.

وتابعت مستشارة وزيرة الصحة، خلال مداخلة هاتفية في برنامج حضرة المواطن، المذاع على قناة الحدث والذى يقدمه الإعلامي سيد على، أنها كانت ترغب في المشاركة في التجربة على اللقاح ولكنها لم تفعل ذلك لأن شهادتها كانت ستكون مجروحة، مشيرة إلى أن اللقاح الصيني هو لقاح يتميز بالأمان، مضيفة أنه لا يجوز السير في اتجاه واحد لمواجهة الأزمة، فهناك عدة محاور تعمل عليها الدولة المصرية لاحتواء تلك الأزمة، مؤكدة أن أعداد وفيات كورونا أعداد صحيحة ولا مجال للتشكيك فيها.

1c23912108.jpg

وواصلت مستشارة وزيرة الصحة أن مرضا مثل كورونا هناك عدد كبير من المصابين به لا يشعرون بأى أعراض للمرض.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع