فيديو.. إكسترا نيوز تبرز مشروعات مصر القومية فى المحافظات وتدشين شبكات الرطرق.. خبراء يوضحون عمليات تطبيق البنية الأساسية فى كافة المدن.. ويؤكدون: مصر تقدمت فى المراكز التنافسية للطرق عالميا

فيديو.. إكسترا نيوز تبرز مشروعات مصر القومية فى المحافظات وتدشين شبكات الرطرق.. خبراء يوضحون عمليات تطبيق البنية الأساسية فى كافة المدن.. ويؤكدون: مصر تقدمت فى المراكز التنافسية للطرق عالميا
فيديو.. إكسترا نيوز تبرز مشروعات مصر القومية فى المحافظات وتدشين شبكات الرطرق.. خبراء يوضحون عمليات تطبيق البنية الأساسية فى كافة المدن.. ويؤكدون: مصر تقدمت فى المراكز التنافسية للطرق عالميا

أبرزت قناة إكسترا نيوز، المشروعات القومية التي تنفذها الدولة في العديد من المحافظات المصرية خلال الفترة الراهنة، وانعكاسها على المواطن المصرى، بجانب مشروعات الطرق والكبارى التي تم تنفيذها أيضا والتي جعلت مصر تقدمت فى المراكز التنافسية فيما يتعلق بالطرق عالميا.

وفي هذا السياق، قال عبد اللطيف وهبة الكاتب الصحفى، أن هناك اجتماعات يومية تعقد حاليا بين رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى وأحد المحافظين فى المحافظات المختلفة، وهذه الاجتماعات تتناول تنفيذ المشروعات التنموية على الأرض ومعدلات التنفيذ فى ضوء ما تم رصده من أموال لصالح كل محافظة، فى الخطة الاستثمارية أو خطة التنمية الاجتماعية.

وأكد عبد اللطيف وهبة خلال مداخلة هاتفية بقناة "إكسترا نيوز" اليوم الإثنين، أن اجتماع اليوم كان مع محافظة الإسماعيلية، وهناك تأكيدات من دولة رئيس الوزراء تتعلق بضرورة مراجعة أوضاع كافة الأراضى التى حصلت عليها سواء الجمعيات بغرض الإسكان، أو جمعيات بغرض الاستصلاح الزراعى، وذلك لأن فى السنوات السابقة كان هناك عددا كبيرا من الجمعيات خصوصا فى المحافظات التى كانت تتمتع بالظهير الصحراوى ومنها محافظات الإسماعيلية والسويس وبورسعيد، كل هذا على اعتبار أن أنه لابد من مطابقة ما قامت به هذه الجمعيات من تطبيق القواعد الخاصة فى عمليات تخصيص الأراضى، وبالتالي تكون هناك مخالفات فى حال عدم الالتزام بذلك، أو فى حال تغيير النشاط.

وأضاف الكاتب الصحفى، أنه خلال الحقبتين الماضيتين كان البعض يحصل على الأراضى إما بهدف الاستصلاح الزراعى ثم نفاجأ بتغيير نشاطها إلى النشاط العقارى، بالإضافة لمتابعة عمليات التصالح فى مخالفات البناء، بالنسبة للمواطنين الراغبين، فمحافظة الإسماعيلية تقدم فيها حتى الأن للتصالح أكثر من 7000 مواطن.

وأشار عبد اللطيف وهبة، إلى أن رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى استعرض عمليات تطبيق البنية الأساسية فى كافة مدن المحافظة، أو مراكزها مثل القنطرة غرب، والقنطرة شرق، والقصاصين، وأبو صوير، وغيرها من مدن المحافظة، والتي تخدم المواطنين أولا، وأيضا تكون فى صالح المشروعات التنموية، والتي تعد الركيزة الأساسية لجزب أى استثمارات سواء ان كانت محلية أو عربية أو أجنبية.

وقال الدكتور عماد نبيل استشارى الطرق، إن مصر تقدمت فى المراكز التنافسية فيما يتعلق بالطرق عالميا، ويرجع هذا إلى زيادة 8000 كيلو على شبكة الطرق فى مصر، وإضافة 600 كوبرى لحل مشاكل الحوادث والتقاطعات المباشرة، والتي تم إنشائها جميعا طبقا للمواصفات الدولية، ما أسفر عن تقليل زمن الرحلات وتخفيض التلوث وتحسين البيئة العامة للطرق، وتحسين مستوى الأمان والخدمة عليها، ما أعاد مصر مرة أخرى لمكانتها المطلوبة فى حركة النقل البرى.

وأضاف استشارى الطرق ومرور، خلال مداخلة هاتفية، بقناة "إكسترا نيوز" الفضائية، اليوم الإثنين، أنه سيتم ربط الموانئ البرية بالموانئ البحرية من خلال طرق البرية، لأنه قبل ذلك كان هناك انفصال تام بين هذه الموانئ وبعضها، وكان هناك فى وقت من الأوقات موانئ على البحر الأحمر ولمن نكن نجد وقتها طريق للوصول إليها، ولكن اليوم التنافسية الدولية وقدرات الطرق وقدرتها على التنافس فى مجال الاستثمار دوليا، وقدرة هذا القطاع وأنه أصبح مؤهلا لتحمل الواجبات المطلوبة فيه، أصبحت بسببها من أفضل الدول فى ذلك القطاع، حيث كان ترتيب مصر فى ذلك القطاع 118 على مستوى العالم واليوم أصبحت فى المركز الـ28 عالميا.

وأكد الدكتور عماد نبيل، على أن هذه القفزة فى قطاع الطرق يصحبها حاليا توجهات الدولة فى مجالات أخرى هامة، ولا تقل أهمية عن الوسع فى شبكة الطرق، مثل منظومة النقل الذكى الـITS، والتى من أهم مميزاته أنه يقوم بربط الطرق مباشر بمتخذى القرار، كما يساهم فى حل المشاكل المرورية، ويستطيع عمل تحويلات مباشرة إذا تطلب الأمر، كما يقوم بتنبيه السابق بطرق الحركة المختلفة وأى اتجاه يسلكه، كما يقوم بتسجيل المخالفات بطريقة آلية، كما أنه يقوم بربط وسائل النقل الجماعى ببعضها البعض.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع