أخبار عاجلة
مصرع طالب غرقا بمياه النيل في أسيوط -

فضفض مع رشا الجندى.. فى سرية تامة.. أقوى خدمة نفسية فى الوطن العربى.. أنت تسأل وهى تجيب مجانا

فضفض مع رشا الجندى.. فى سرية تامة.. أقوى خدمة نفسية فى الوطن العربى.. أنت تسأل وهى تجيب مجانا
فضفض مع رشا الجندى.. فى سرية تامة.. أقوى خدمة نفسية فى الوطن العربى.. أنت تسأل وهى تجيب مجانا

علم النفس يؤمن بأن الكتمان ضعف والتعبير كما يكنه الانسان قوة .. وهذا يرجع للتأثيرات النفسية السلبية التي يتركها الكتمان في الانسان .. فقد نجد انسان يكتم بداخله مشاعر ايجابية كانت ام سلبية، ولا يتمكن من التعبير عنها لأحد، او لم يجد في حياته من يثق فيه او من يحبه ليعبر له عما بداخله.. وذلك نظرا لظروف الحياة وضغوطها، فاصبح الكثيرون ليس لديهم طاقة ولا وقت للاستماع للاخرين..

لذا لم اتردد لحظة في ان اقبل تفعيل هذه الخدمة التي اكتشفت من خلال مشاكل القراء انها ( خدمة انسانية ).. وقد كنت اقول عليها ( خدمة وطنية ) ولكنني اكتشفت ان المشاكل تأتي من دول اخرى غير مصر ولذا فهي " خدمة انسانية" لا تعرف التفرقة بينكم في جنسياتكم او جنسكم او معتقداتكم ....الخ ولكنها من شأنها تقوية الصحة النفسية للانسان بصفة عامة وخاصة تحت ظروف الحياة الحالية.

وإليكم بعض النماذج من المشاكل وردودها:


 ( ا -  م )

اسمي أ.م  عمرى 31عام وخاطب فتاه عمرها 36عام وهى إنسانه كويسة ومحترمه ففرق السن ده مكنش فية مشكله بالنسبالى لان في تفاهم كبير بينا ..مشكلتي حاليا معاها اننى بدأت اشعر انى مبقاش جوايا شغف ليها زى الأول  احنا مخطوبين بقالنا سنه وكان المفترض نتجوز من اول السنه دى بس ارتفاع الأسعار وانى صرفت كل اللى معايا وبقيت بستلف علشان اكمل اللى ورايا وللاسف انى أصبحت بلا عمل لفترة كبيرة من الوقت فضطريت انى اقبل بعمل براتب زهيد بعيد تماما عن مجالى  يدوب يكفينى مواصلات واكل علشان على الأقل يبقى اسمى شغال واحاول اسد اللى ورايا وتنيل اتجوز بقى وبقيت ليلي نهار عمال افكر ازاى هصرف على الانسانه دى وانا أصلا مش عارف اصرف على نفسى وان تحويشه عمرى كلها راحت بعد غربة وسفر. خلال الفترات دى حصلت مشاكل بينا كتير وكنا بنقعد نحلها بس مع الوقت لاقيت نفسى مبقاش عندى الرغبة في الكلام ولا حتى اى استعداد انى احل اى مشكله (انا عندى طبع وحش قوى انى لما بكون قفلت من حد مبعرفش اتعامل معاه تانى الا لو جوايا الرغبة لده غير كده مستحيل وهى للأسف عانت بسبب ده معايا وانا حاولت كتير اخرج من الحاله دى ومعرفتش ) ..  وبقيت بمرور الوقت افكر بشده في سنها ده  والحمل والانجاب وانها كلها كام سنه وللأسف رغم انى عمرى مشغلنى ده قبل كده بالعكس ده كنت نسيه تماما والله . انا للأسف حاسس ان مشاعرى ناحيتها اتغيرت كتير عن الأول ومبقتش عارف اعمل ايه وايه السبب بالظبط لده ؟ لانى مشوفتش منها اى حاجه وحشه وكمان مبقاش عندى الرغبة للكلام معاها وبحاول اتجنبها بقدر المستطاع  وأصبحت في  تعاسة وحزن وحيرة من امرى واستخرت ربنا كتير لانى خايف اظلمها معايا .

امل انك تساعدينى  وتردى على في اسرع وقت ممكن.

 

الرد

 

عزيزي ( ا - م) انصحك بأن لا تستعجل في قرار فسخ الخطوبة واطلب منها فترة انفراد بنفسك وترتيب امورك، واجعل هذه الفترة هي فترة بحث عن وظيفة وليس من المشترط ان تكون بمجالك لان ترتيب امورك المادية سوف يساعدك على اختبار مشاعرك بشكل صحيح .. لان احيانا الضغوط المادية والوظيفية تسبب لنا اضطراب في المشاعر، فلا تحكم على مشاعرك الان وتتسرع في اتخاذ القرار ولكن في نفس الوقت عليك بأن تكون صريح معها بأنك مضغوط وهذا الضغط يتطلب منك أجازة من الناس من حولك لترتيب امورك حتى لا تظلم علاقتكما .. ولكن انتبه لأن تزيد الفترة او تكسل بها في البحث بجدية عن الوظيفة وترتيب امورك المادية .. بعد ترتيب امورك في فترة وجيزة ان وجدت نفسك تمتلك نفس مشاعر النفور منها فعليك اخبارها بكل صراحة انك لم تعد تشعر تجاهها بمشاعر وان المشاعر ليست ملك للبشر وحذاري ان تتحجج بأي حجة اخرى فالصراحة امر هام، ولكن توقعاتي انك في فترة الاجازة وعندما تتخذ خطوات جادة في العمل سوف تشتاق اليها وتتسير امورك معها..


 ( ب – م  مصر )

السلام عليكم يادكتوره انا من المعجبين بحضرتك وديما من نجاح لنجاح. محتاجه مساعده حضرتك ،انا دخلت كليه مش حباها بسبب التنسيق طبعا كانت صدمه بالنسبالى طول عمرى من المتفوقين وكنت جايبه مجموع فوق ال خمسه وتسعين وكنت مطمنه انى حدخل كليه من كليات القمه من تقييمى لوضعى رغم تعثرى بعض الشئ فى السنه دي لوعكات صحيه متكرره بس قدرت الم اللى فاتنى ودخلت الامتحانات وكنت بحل كويس ولكن الصدمه بعد النتيجه ولاقيت انى اتظلمت فى التصحيح ،دخلت الكليه تحت تأييد من الاهل باعتبار انى بعد ماهخلص هشتغل على طول وانها من احسن الكليات فى الشريحه التانيه من التنسيق عشان الشغل وكده ،دخلت كلية (تربيه) وانا مش حاباها اصلا ولا حابه فكره التدريس كنت بنجح عادى لا بامتياز ولا ضعيف متعبتش كتير فيها ،اتخرجت السنه اللى فاتت  2016والحمد لله مفيش شغل اصلا لحاله الدوله اللى متنيله بنيله ،عايزه اغير كاريري المهنى مش عارفه ابدا إزاي كنت مهتمه بمجال علم نفس وكنت بستمتع جدا بدراسه مواده بس مكنش عندنا قسم للتخصص فيه فى الكليه ،وكنت حدخل اداب علم نفس بابا رفض لمجرد الفكره انها اقل بكتير من مجموعى ،حابه اكمل جدا فى المجال دا كمعالج نفسى او مختص مش عارفه ابدا إزاي ولا منين بفكر ادخل اداب علم نفس انتساب موجه بس كل اما افكر والاقى السكه حتبقى طويله عشان اوصل للى عايزه بيبقى عندي احباط عندى اصرار على اثبات وجودي واعمل حاجه قبل ماعمري يعدى والاقى رصيد إونجازاتى صفر محتاجه مساعده حضرتك بعد ربنا كدكتوره عظيمه لاختك الصغيره ياريت حضرتك تردي عليا..

 

الرد..

عزيزتي ( ب – م ) اولا تقبلي تحياتي لكونك استطعتي تحديد المجال الذي تحبينه للعمل فيه.. فهذا التحديد سيوفر عليكي الكثير من الوقت. ولكن تأكدي ان كتابتك لكلمة (احباط) هو شعور خاطئ، فأنا لا اقلل من شعورك ولكن اريدك ان تنظري للموضوع من اتجاة اخر وهو انك بالفعل استطعتي تحديد المجال الذي تحبينه للعمل فيه.. نصيحتي لك بدلا من ان تتجهي للتقديم في كلية اخرى فمن الافضل ان تتجهي اما لاستكمال الدراسات العليا باحدى الكليات المتخصصة لانك خريجة تربية وكليات التربية ستقبلك لاستكمال الدراسات العليا بها في مجال علم النفس.. او انك تتجهين لأخذ مجموعة من الكورسات في علم النفس، والتدريب مع متخصصين في عياداتهم للالمام بالموضوع ، والقراءة المستمرة للكتب في هذا المجال.. ولا يفوتك انك تحبين مجال يمكنك توظيفه في كل الاماكن ان اردتي بعد ذلك.. فالطرق امامك كثيرة ومتنوعة فكل المجالات تحتاج لاخصائيين نفسيين..  


 ( ا – الاقصر )

انا احمد أبلغ من العمر 39عاما حاصل علي ليسانس آداب وأعمل في مجال غير تخصصي مما مسبب ليا عدم الراحه في العمل أو بمعني اصح غير راضي عن عملي ( بس راض برزق الله وقدره ) متزوج ولديا ابناء وهما اللي جعليني صابر في شغلي بس هي شغلانه لا تليق بمستوايا العلمي والناس بتلومني علي طول مع انني من يوم التخرج لغايه انهردا وانا بقدم في المسابقات كمدرس لماده الجغرافيا ولاكن القانون المنظم للمسابقه والمحسوبيه وووووو ...حضرتك عارفه بقي ولما الولاد بيسؤلوني بشنغل ايه يهرب من السؤال ..هذا شق من المشكله ....اما الشق الثاني فهو متعلق بحالتي الزوجيه زوجتي بنت حلال وحنونه وخدومه ذكيه وتقربلي ...ولكني اميل الي طرف النساء ويخاف اغضب ربنا خالص ..وليس لدي القدره علي الزواج من اخري ....القدره الماديه ...وحضرتك عارفه ان اغلبيه الرجال بيحبوا اكثر من واحده ولولا معرفه الله بنا من هذا القبيل ..ما كنشي حلل الزواج من اربعه ..اذا كنت مقتدر في شتي القدرات انا سعيد مع اولادي ولكن الوسط العام يجعلني أفكر كثيرا في هذا الأمر فأنا في حيره ....جعلكي الله صدرا حنونا لنا و جزاكي الله خيرا .......

 


الرد

عزيزي ( ا ).. وقوعك في مشكلتك الثانية سببه وجود المشكلة الاولى التي ذكرتها، وبالتالي اسمحلي ان اركز معك في مشكلتك الاولى لانك بحلها سوف تتمكن من حل المشكلة الثانية لاشعويا .. مشكلتك الاولى تحتاج لتغيير مفاهيم خاصة لديك عن العمل .. وبالتالي اسمحلي بأن اطرح عليك سؤال ( هل الافضل ان تكون في وظيفة لا تناسب شهادتك؟ ام انك تكون عاطل بدون وظيفة ؟ ).. اعلم جيدا انك ستطرح عليا سؤال ( ولماذا لا اكون في وظيفة تناسب شهادتي؟ ) .. عليك بمحاولة تقبل الواقع وان هذه ليست مشكلتك بمفردك ولكنها مشكلة جيل كامل .. وان هذا ليس معناه فقدان الامل ولكن عليك بتقبل وجودك بوظيفة اخرى لا تناسب شهادتك وفي نفس الوقت تسعى باستمرار تقديم طلبك للعمل بوظيفتك ويمكنك تطوير ذاتك وخبراتك في مجالك لكي تكون مثيرا للاختيار فيمكنك ان تستكمل الحصول على دبلوم المعلمين ومن ثم الماجستير وايضا الدكتوراة لكي تكون مؤهلاتك ومواصفاتك أنسب من غيرك عندما تتقدم بها في وظيفة .. وبما ان الحالة المادية لا تسمح كما ذكرت فعليك بالاستمرار في الوظيفة الحالية لتجلب منها المال الذي سيساعدك على الحصول على شهادات اخرى تؤهلك للعمل بالوظيفة التي ترغب فيها .. اما عن شعورك بالخجل من وظيفتك فاسمحلي هذا شعور خاطئ تماما لان العمل عبادة وليس عيب ومن الرسل الرسول محمد عليه الصلاة والسلام كان يعمل راعي غنم ، ومن الواقع الان استمع في الاعلام لقصص نجاح اكبر رجال الاعمال على مستوى العالم ستجد اغلبهم بدأوا من الصفر.. وبالتالي ان ظل الخجل ينتابك من وظيفتك امام ابناءك فبالتالي انت ستنشأهم على مفاهيم خاطئة فارجوا منك اعادة تفكيرك ورؤيتك للحياة كما ذكرت لك..


 ( ب – ج – الاسكندريه  )

دكتورة رشا بجد بجد مش عارفة اقولك ايه على الصفحه دي لان كان نفسي من زماااان الاقي حاجه كده وسؤالي ان ياريت حضرتك تبقى تقوليلنا صفات الشخصيه الحساسه جدا والنرجسيه؟

الرد..

عزيزتي ( ب - ج ).. شكرا لك .. وبصفة عامة لا يوجد شخص به صفات معينة بنسبة مائة بالمائة ولكن جميعنا لديه من جميع المشاعر وجميع الصفات ولكن بنسب متفاوته .. فجمعينا يحب ويكره ويصدق ويكذب ويدقق في امور ويترفع عن امور ويغضب ويهدأ ....الخ ..

ولكن بصفة خاصة بالنسبة للشخصية الحساسة فهؤلاء الناس من ابرز صفاتهم هي انهم تكون لديهم نسبة عالية من التدقيق كثيرا في كل الامور وكل التفاصيل فهي شخصية تلاحظ أدق التفاصيل في الحياة .. يستقبلون الامور من الاخرين بحواسهم مثل الاطفال، فالشخصية الحساسة ان اردتي توصيل معلومة لها عليكي باحتضانها او الترتيب على كتفها، عليكي ايضا استخدام كلمات تدل على الاحساس مثل " حاسس - حابب – شعوري تجاهك – قلبي بيقولي ...الخ ".. ولكن هذه الشخصية يصيبها الارهاق النفسي كثيرا بين فترات لان يصعب عليها التأقلم ممع المجتمع بسهولة ورغبات البيئة المحيطة، فالتدقيق في كل تفاصيل الامور والسعي وراء احاسيسنا فقط دون اعطاء الفرصة لعقولنا للتدخل امر ليسصحيا نفسيا.. كما انه ليس من الصحيح عدم اعطاء اعذار للاخرين فهم غالبا لا يقصدون معنى كل كلمة يقولونها، وهم بشر وليسوا ملائكة..

 

اما الشخصية النرجسية فأكثر الملاحظ في هذه الشخصية انها انانية جدا، عاشقة لنفسها، وترى دائما انها الافضل والاجمل في كل شئ وانها هي التي تفكر اعظم تفكير وكل هؤلاء البشر من حولها لابد وان يتبعون افكارها واراءها .. ولذا غالبا هذه الشخصية لا يدوم معها من حولها لفترات طويلة فالكل يبعد عنها بعد الاختلاط بها ولا يبقى معها سوى المضطر للبقاء لمصلحة ما او لانه من افراد عائلتها.. 


 ( س – ب )

انا شاب  فى السابعة والعشرين من عمري متزوج من ثلاث ملكات جمال واحدة منهن فقط تعرف اننى اعشق النوم تحت الرجال الاشداء جنسيا لاننى سالب شاذ و هى تستمتع بدقائق التفاصيل وتثيرها جنسيا... انا أعشق جسد الذكور بجنون نتيجة اننى سبق اغتصابى بواسطة معلمى فى الدروس الخصوصية و أحببت هذا الموضوع و ادمنته ووجدت ترحيبا من المدرسات جدا وساعدتنى مدرسة بالمكياج و الملابس النسائية المثيرة و الإكسسوارات و وفرت لى المكان فى حجرة نومها للنوم مع أبنها سرا و مع بعض صديقاتها ومعها وتسجيل افلام فيديو .. ولكننى الآن اريد ان احمل فى بطنى جنبنا يكون نتيجة علاقتى ال شاذة مع اخيها ... وان اضع طفلة جميلة مثلى ارضعها من ثدييى الكبيرين فعلا.... 

زوجتى و معلمتى سعيدتان و توافقان على احاسيسى  .... ولكننى لا اريد إجراء اى جراحة 

ما رأيك انت يا دكتورة؟؟؟ 


الرد:

عزيزي ( س – ب ).. يتضح من خطابك انك لا تريد العلاج ولكنك تريد ان انصحك كيف يزداد مرضك .. عزيزي يؤسفني ان اواجهك بأنك مريض وتحتاج لجلسات علاجية للتخلص من مرضك .. عندما تصل لهذه الرغبة في العلاج يمكننك مراسلتنا مرة اخرى او الذهاب لاحد اطباء علم النفس ليساعدك على العلاج..


(  م  - ا  –  مصر )..

انا مريض تصلب متعدد بس نشكر ربنا ف البدايه و المرض مش متطور بتعب بس ايام الانتكاسه مشكلتي اني دايما خايف ع صحتي الجنسية بحس ان الحق اتمتع بدون اي عقبات حتي لو مش مع مراتي دا غير ان الادوية الي بخدها زي ال جينسنج و لاريكا و فيتامين e و ذلك مسعداني ع زياده الموضوع دا و طبعا المدام مش فاضيه عشان في بنوته سنة و نصف دا غير بحس اني لو طلبت منها الموضوع دا كل يوم اني مش بني ادم دا غير حجات كتير بعد رد حضرتك

 

الرد

عزيزي ( م – ا )..  الكثير من الأشخاص عندما يشخص الاطباء حالتهم بأن لديهم مرض التصلب المتعدد يعتقدون أنهم سيتوقفون عن ممارسة حياتهم بشكل طبيعي، ولكن عليك التأكد من ان معظم الدراسات أثبتت انه يمكن للمصابين بهذا المرض الاستمرار في ممارسة حياتهم ومباشرة أعمالهم بشكل طبيعي .. ولكن لا ترجع كل التصرفات التي لا ترضيك من زوجتك الى ان السبب هو مرضك .. وتذكر دائما ان هناك العديد من الرجال يعانون من تحول زوجاتهم بعد الزواج من انثى الى ام وان اهتمامها الاول يكون اطفالها .. ولذا عليك بتناسي الامر تماما والتأكد من ان بنسبة 90% مرضك ليس سبب وبالتاالي عليك بمحاولة النقاش وادارة حوار مع زوجتك حول احاسيك ورغباتك اولا قبل اي شئ ومن ثم الحكم عليها .. فلا تأخذ احكام قبل الفضفضة معها اولا .. واذا لم تصل معها لنتيجة بالصبر عليها واعطاءها الفرصة الكافية فعليك بالتفكير من الزواج من اخرى.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع