رؤى مسعود جوني تكتب: الخيال في الفلسفة بين الإبداع والمعرفة

رؤى مسعود جوني تكتب: الخيال في الفلسفة بين الإبداع والمعرفة
رؤى مسعود جوني تكتب: الخيال في الفلسفة بين الإبداع والمعرفة


الخيال  كتعريف : فعل و قدرة إبداعية لتكوين صورة ذهنية لشيء غير ملموس بالنسبة للحواس ، أو لم يسبق له مثيل في الواقع، كذلك القدرة على التفكير أو العقل النشط لخلق قصص وعالم افتراضي غير موجود عبر كافة الوسائل الإبداعية (أدب – مسرح – موسيقى –علوم- ... الخ )

 يمكن للمرء استخدام الخيال لخلق إمكانات غير واقعية أو انتقال لأوقات أخرى غير الحاضر ، وربما لإظهار وجهات نظر مخالفة لوجهات نظر الأغلبية ، وهو على عكس الإدراك والإيمان ، لا يتطلب من المرء توقع  أمر ما أو الأمل بحدوث شيء ما.
يشارك الخيال في مجموعة واسعة من الأنشطة البشرية، وقد تم استكشافه من قبل مجموعة واسعة من الفلاسفة، فلقد درس فلاسفة العقل دور الخيال في التفكير الذهني والتظاهر،  و دور الخيال في ابتكار أنواع مختلفة من الأعمال الفنية والمشاركة فيها حيث قام علماء الفلسفة  بتجارب حول دور الفكر النظري في اتخاذ القرارات العملية،و درسوا دور الخيال في المفارقة والاستعارة.
وبسبب اتساع نطاق هذا الموضوع ، سأركز في هذا المقال عن آراء الفلاسفة فيما يخص الخيال وعلاقته بالإبداع والمعرفة.


الخيال و الإبداع
يمكن إرجاع فكرة أن الخيال يلعب دورًا رئيسيًا في العمليات الإبداعية إلى إيمانويل كانط  في كتاب (نقد العقل الخالص) ، الذي يأخذ العباقرة الفنيين كنماذج  للإبداع. فحسب كانط عندما يهدف الخيال إلى الجمالية ، و يُسمح له بالقيام بلعب دورحر يتجاوز الفهم المتاح للنفس ، يمكن للخيال غير المقيد أن يأخذ المواد الخام وينتج مخرجات تتجاوز المفاهيم التي يمتلكها المرء.
على سبيل المثال ، "العلوم ، والحرف ، والأعمال التجارية ، والتكنولوجيا ، ..) وللحياة التنظيمية والأنشطة اليومية للخيال دورًا رئيسيًا في المسعى الإبداعي للاكتشاف العلمي، من خلال تحسين مساحة الحلول وتضييقها للمشاكل العلمية المفتوحة  بالإضافة إلى العمليات الإبداعية للعباقرة .

لكن  يختلف الفلاسفة حول طبيعة وقوة العلاقة بين الخيال والإبداع. ففي حين يعتبر كانط  الخيال أساسًا للإبداع  حسب رأيه )ما يجعل العملية إبداعية هو استخدام الخيال الذي يهدف إلى الجمالية )، يعتقد فلاسفة آخرون ولا سيما في العصر الحديث عكس ذلك  أي أن هناك علاقة سببية غير كاملة بين الخيال والإبداع  من مبدأ  أن الخيال مفيد للعمليات الإبداعية ، إلا أن هناك عمليات إبداعية لا تنطوي على الخيال فهناك تصورات خيالية  غير مبدعة >

كذلك وبحسب رأيهم أن الخيال ليس مرتبط بالعملية الإبداعية فقط  بل هو مرتبط بالترفيه وإعادة التفكير؟

 

الخيال والمعرفة

يلعب الخيال دورًا في اكتساب المعرفة وتدعو العديد من الحجج الفلسفية إلى الخيال عندما تبحث للمعرفة الميتافيزيقية المشروطة، وغالبًا ما يتخذ الناس القرارات من خلال التفكير في الحقائق المضادة ، أو ما الذي يمكن أن يحدث لو كانت الأمور مختلفة عن الواقع ، ومع ذلك ، فقد أثارت ظاهرة الخبرة التحويلية مؤخرًا تساؤلات حول نوع السيناريوهات الخيالية التي يمكن تحقيقها حقًا.
بشكل عام ، تستخدم التجارب الفكرية سيناريوهات وهمية لاستخلاص إجابات  معرفية للاحتمالات، و تتعلق بنوع خاص من التجارب الفكرية في الفلسفة.

 قدم رينيه ديكارت  فكرة  على أن ما يمكن للمرء أن يتخيله هو دليل غير قابل للتخطي وقابل للتنفيذ لما هو ممكن حقاً بالمعنى الأوسع، بمعنى أن الإنسان قادر على تحقيق ما هو قادر على تخيله.

بينما يشك الفلاسفة المتشائمون ،  في أن الخيال يمكن أن يعطينا فهمًا دقيقًا للسيناريوهات "البعيدة عن الأعمال العملية للحياة اليومية" ، مثل تلك التي يتم استدعاؤها في حجج الوسائط الفلسفية.

,عادةً ما يعتبر المتفائلون أن هناك بعض الارتباط بين الخيال والمعرفة الشرطية الميتافيزيقية ، أي ان الإنسان لا يستطيع تخيل إلا ما كان قادرا من خلال معرفته على تحقيقه أي لا يوجد مستحيل في الخيال. وعندما يصطدم الإنسان بفكرة مستحيلة في خياله فهذا بسبب عدم التصور الصحيح له .
 على سبيل المثال ، قدم غاليليو) تجربة فكرية دحضت نظرية أرسطو للحركة ، والتي تتنبأ بأن الأجسام الأثقل تسقط بسرعة أكبر. في تجربة التفكير هذه ، طلب جاليليو من الناس تخيل سقوط مركب خفيف ومركب ثقيل . عندما يدير المرء تجربة التفكير - أي عندما يتحدث المرء عن نقطة الانطلاق في هذا السيناريو الخيالي - يلاحظ المرء عدم تناسق في نظرية أرسطو: فمن ناحية ، يجب أن يتنبأ بأن المركب سوف يسقط ببطء أكثر لأن الجسم الخفيف إبطاء الجسم الثقيل ؛ من ناحية أخرى ، ينبغي أن يتنبأ أيضًا بأن المركب سوف ينخفض ​​بسرعة أكبر لأن المركب أثقل من الكائن الثقيل وحده. على الرغم من أنه لا جدال في أن الخيال عنصر أساسي في تجارب الفكر ، إلا أن النقاشات لا تزال قائمة حول ما إذا كان من الممكن الاحتجاج بالخيال في سياق التبرير أو فقط في سياق الاكتشاف والتجربة.

    في النهاية: اختم بالقول أن كل ما حولنا بدأ بفكرة وبان الإنسان أختص وحده دون بقية الكائنات بالخيال الخصب الذي مكنه إلى الانتقال لعوالم بعيدة لم يكن يوما يدرك وجودها.