كم ذا بمصر من المضحكات.. ولكنه ضحك كالبكاء، زعم باطل أن الساحل الشمالى بعد حفل «جنيفر لوبيز» الصاخب يحتاج قافلة دعوية عاجلة تزيل آثار العدوان العارى من كل فضيلة، وزارة الأوقاف تفاعلت وسيّرت قافلة دعوية عاجلة لإعادة رواد الساحل إلى حظيرة الإيمان، ورفع نسبة التقوى على الشواطئ، ولتهدى الفئة العارية، تخيل شباب الساحل الشمالى لا يرتدون سوى القليل من الثياب على اللحم.
أخشى أن قافلة واحدة لا تكفى، قنبلة «جنيفر» النووية رفعت مستوى الإشعاع، مطلوب جسر دعوى يصل بين مركز الدعوة فى القاهرة والساحل، قوافل قوافل، قافلة إلى هاسيندا ودبلو وبورتو، وقافلة إلى العلمين وسيدى عبدالرحمن، وقافلة إلى ألماظة فى مطروح، بلاها مطروح، السلفيين قايمين بالواجب.
التقارير الموهومة الواهمة المتوهمة تزعم كذبًا أن القوم فى الساحل ضربتهم صاعقة العرى، كلهم لابسين شورتات لمِّيع فوق الركبة تتماهى مع لون الرمال، والنساء يرتدين مايوهات بلون البحر، القوم فى الساحل على شفا حفرة ويتهددهم الهلاك، رغم أنهم قائمون مصلون على الشواطئ، وكثير من القرى السياحية فيها مسجد، وكل جمعة الصلاة على وقتها على الساحل.
وزارة الأوقاف باعتبارها مسؤولة عن ضبط البدع والأمور المستحدثة كسياحة الشواطئ، وتنهى عن العرى الطاغى، والأزياء الصارخة، والألوان الفاقعة، انطلقت إلى الساحل لا تلوى على شىء، وابتعثت طائفة من شباب الدعاة، على الفرّازة، سيجولون بالإيمان على الشواطئ اللازوردية وقت الشفق!.
أخشى تزيدًا من وزارة الأوقاف وغيرتها على الدين الحنيف، مشكور وزير الأوقاف، الدكتور مختار جمعة، فعلًا لا يترك شبرًا من أرض المحروسة حتى يرفع فيه النداء، ولعله يخطط لخطبة شاطئية مستقبلًا، معلوم كل خطوة بحسنة، بارك الله فى قوافلك الدعوية مولانا الطيب، ولكن ليس هكذا تُورَد القوافل، الفيوم والمنيا أَوْلَى بالقوافل، أخشى توطُّن الإرهاب فيها.
تخيل من الخيال المحلق بارتفاع أبراج العلمين، تخيل خطيبًا شابًا يرتدى الزى الأزهرى المهيب يقف على الشاطئ ساعة الشفق والشمس إلى مغيب، والرواد فى البحر يتهامسون، أو ممددون على الرمل كالحيتان التعبة من سباحة يوم طويل، ويخطب ويعظ فيهم حتى الغسق فى فضل الحجاب، ومواصفات زى البحر الشرعى، وجواز صلاة الفرض على الرمال، هكذا مشهد إيمانى فريد.
الساحل ليس ناقص إيمان، وفتاوى الساحل لا تختلف عن فتاوى طرح النهر، السلفيون هم فقط مَن يصِمون الساحل بالتفلت، ويتساءلون فى خبث: هل نزول العذراء البحر بدون محرم حلال أم حرام، وهل يحل نزول البحر للمطلقة فى شهور العدة بعد الغسق، وباعتبار البحر مذكرًا طاغيًا، هل هناك مانع شرعى من سباحة القواعد من النساء، وهل نزول النساء حمام السباحة عقب خروج الرجال يجوز أم أن شكوكًا تراوحه، فيه شبهة قبل تغيير الماء؟!.