بلا مجاملة د. هاني توفيق يكتب: ديزل رمضان

بلا مجاملة د. هاني توفيق يكتب: ديزل رمضان
بلا مجاملة د. هاني توفيق يكتب: ديزل رمضان

ولد الفنان محمد رمضان في 23 مايو 1988، وهاجرت أسرته إلى محافظة الجيزة، إلا أنه ذكر في مقابلة تلفزيونية أنه ولد في الجيزة، وقد شاهده الناقد أحمد عبد الحميد، وكتب عنه بجريدة الجمهورية،

بداء  رمضان ككل الفنانين فى المسرح المدرسى وفى التلفزيون بأدوار صغيرة في عدد من المسلسلات مثل مسلسل السندريلا، إلى أن قدم دورًا متميزًا في فيلم احكي يا شهرزاد، أصبح رمضان مع الوقت من نجوم الصف الأول،خصوصًا بعد أن قام ببطولة مجموعة من الأفلام جعلته نجمًا جماهيريًا، وحققت أفلامه تلك إيرادات عاليةوكان أهمها أفلام الألماني، عبده موتة، وقلب الأسد، وشد أجزاء.

شبهه البعض بالممثل أحمد زكي وقد ذكررمضان  أن أحمد زكي مثله الأعلى وقد اتهمه فنانون وإعلاميون بتقديم أعمال «هابطة» للوصول للنجاح السريعواعتبروه أحد أسباب شيوع مفاهيم العنف فى فكر وثقافة الشباب الصغير.

تحول «رمضان» إلى ما يشبه «الظاهرة الفنية»، إلا أنه ودون أن يشعر أصبح يكرر نفسه بعد أن حصرها فى أسوأ منطقة فنية يمكن أن يقبع فيها فنان موهوب، وذلك بالتركيز فقط على تقديم أدوار البلطجة والانحراف والعنفقال محمد رمضان في مقابلة تلفزيونية أنه بسبب تمثيله لدور "البلطجي" أكثر من مرة، اتهمه البعض بأنه كذلك في الحياة الواقعية وذكر أنه أبعد ما يكون عن شخصية "عبده موتة" في حياته.

ووجهت الإعلامية لميس الحديدي انتقادًا لأفلام رمضان وبالأخص فيلم "عبده موتة"، واعتبرته شرارة غرس ثقافة العنف في الأطفال "للدرجة التي باتت ملفتة للنظر وقد اضاف " رمضان على ذلك عبر فيسبوك: "يا أستاذة لميس عبده موتة فيلم يناقش ظاهرة موجودة في مجتمعنا ولا حضرتك عايشة في دبي!" وأضاف أن "السينما تجارة مثلما صار الإعلام تجارةطرح رمضان أغنية منفردة بعنوان "نمبر وان" في يونيو أثارت جدلا، حيث هاجمه وائل الابراشى فى برنامجه التلفزيوني: حيث قال "لا يمكن اللجوء لعمل كليب لكي يثبت فنان أنه رقم 1..يعاني رمضان حالة الغرور المبالغ فيه من خلال الانتقاص من الجميع وإبراز أنه وحده فقط من يتربع على القمة

هو فنان موهوب، ولكنه يعاني من هزات نفسية وتوتر كبير.وكما نعلم ان التواضع هو قمة النجاح، ولكن رمضان تحول من حالة فنية إلى حالة نفسية.

كانت هناك معركه كلاميه شديدة الوطيس بين محمد رمضان وفيلمه الديزل وتامر حسنى وفيلم البذله  وكانت المعركه على من حقق اعلى الايرادات وبالطبع محمد رمضان برنجسيته المعهودة ادعا انه صاحب اعلى ايراد فى الافلام المنافسه .

المشكله لاتكمن فى اى من الأفلام قدحقق اعلى الارادات فى دور السينما المشكله هى تعاطى الأستاذ رمضان لطريقه تسويق نفسه كفنان.فى الحقيقه انه يقوم باخطاء كارثيه ممكن ان تقضى على طموحه الفنى مثلا عندما يطلق على نفسه انه رقم واحد فى الساحة الفنيه ولا احد يقترب من مكانته الفنيه هذا فى حد ذاته جعل الكثيريين فى الوسط الفنى وخارجه يسخرون منه لان الحكم على من يتصدر الساحة الفنيه يكون فى اختيار الجمهور وليس اختياره لنفسه مما يعكس حاله شديده من النرجسية بل وتعكس توتر نفسى شديد ومايقوم به هو بمثابه انتحار فنى.مثلا استعراض ممتلكاته وسياراته الفارهه فى الوقت الذى تعانى فيه الدولة من مشاكل اقتصاديه طاحنه وخصوصا فى الشريحة الشبابيه وهم يشكلون اغلبيه معجبيه لقد اعجبوا به فى أدواره التى شعروا فيها انه قريب منهم خارج من نفس إلحاره فهو الجار والصديق والبطل بالنسبه لهم ولكن فجاءه تعالى عليهم بقصورة وسياراته الفارهه مما اضاع هذا الشعور لديهم وبالتالي فقد مكانته فى قلوب هؤلاء المطحونون الذين يجدوا فيه متنفس لأحلامهم على الشاشه الفضيه وفقدوا فيه الصديق والبطل.

 

محمد رمضان خرج من أسره متوسطه مثله مثل الكثير من فنانى جيله ولكن النجاح الذى حققه فى وقت قصير اصابه بحاله من عدم المصدقيه الداخليه يريد ان يؤكدها لنفسه انها حقيقه وليس خيال ورمضان ليس الوحيد من الفنانين الذين عانوا حتى وصلوا الى مرحله النجوميه احمد ذكى مثلا عانى الكثير قبل ان يصل لمكانته الفنيه المعروفة ولم يخرج يوما ليتوج نفسه رقم واحد والباقى لاشيء بل استثمر نجاحه لمزيد من التقدم والتفرد فى مكانته الفنيه بلا جدال

 

أستاذ رمضان انت فنان موهوب لاشك فى ذلك ولكن فى ذات الوقت انت محدود فى قدراتك لان تركبتك الشكليه والجسمانية تقود المخرجين فى ترشيحك لأدوار محدده وكما تعلم ان التركيبة الشكلية الخارجية هى اداه من أدوات الممثل فهناك ادوار يكون من الصعب ان تقوم بها وقد حاولت وفشلت هذه المحاوله فى بعض الأفلام التى قدمتها مؤخرا وهذا لاينقص من قدرك كفنان على العكس لابد ان تختار أدوارك فى هذا الإطار حتى تضمن النجاح فيماتقدم وهذا لايقلل من شانك فقد واجهت هذه المشكله عادل أمام من قبل فى بدايه حياته الفنيه لانه أيضا عانى من تركيبه جسمانيه وشكليه تقوم بتحديده داخل إطار ادوار محدده ولكن استطاع عادل أمام بذكائه استثمارقدراته وتطويع كلامكاناته الفنيه بانيقدم ادوار مختلفه مما أراد المخرجين تحجيمه فيها

لكانت تعلم من تاريخ أستاذ مثل عادل أمام  واستغل قدراتك بذكاء واترك المهاترات الفنيه التى حتما سوف تؤثر عليك بالسلب ويجب ان تتحكم فى قطارك الديزل الجامح حتى لاتخسر جمهورك ونفسك كفنان أمامه الكثير للعطاء الفنى.

 

بسرعه

زياره البابا توضروس لشمال الولايات الامريكيه لتفقد ابناءه من الأقباط فى هذه الولايات كانت ناجحه بكل المقاييس.

وأود ان أوجه الشكر والثناء الى شباب الأقباط الذين تحملوا عبء التامين الشخصى للبابا امنيا فى هذه الزيارة لقد كانت زياره البابا من قبل يقوم بتأمينها الأمن يشركات امن أمريكيه ولكن فى هذه الزيارة قام بالتامين الأمني شباب الأقباط العاملين فى البوليس الامريكى وكانت مسوءوليه شديده الحساسيه والأهمية وقد قاموا بها بنجاح تحيه لهم جميعا على المجهود ونجاح الزيارة.