تم تخصيص يوم ١٨ ديسمبر من كل عام ليكون اليوم العالمى للاحتفال باللغة العربية، ولماذا يوم ١٨ ديسمبر بالتحديد؟ . لأنه اليوم الذى اتخذ فيه القرار بجعل اللغة العربية ، إحدى اللغات الرسمية للأمم المتحدة، وكان ذلك فى عام ١٩٧٣.
قرأت مقالات كثيرة ، وتابعت ما دار عن كيفية الاحتفال بلغتنا العربية، وكيف أصبحت فى وضع متردٍ من الاستخدامات الخاطئة وغير اللائقة فى المدارس والجامعات وجميع وسائل الإعلام مقروءة ومسموعة ومرئية، وحتى فى المسلسلات والأفلام والمسرحيات، وهناك منْ اعتبر أن لغتنا العربية فى مأزق حقيقى ، من كثرة الأخطاء النحوية .
وأنا أوافق على كل الاقتراحات المقدمة لاستعادة التهذيب والوقار إلى اللغة التى نتحدث ونتواصل ونعيش ونحلم ونفكر بها. لكننى لم أقرأ شيئًا واحدًا عن أحد العيوب الجوهرية فى لغتنا العربية، وأقصد به توجهها الذكورى .
ان ذكورية اللغة العربية ليست شيئًا طارئًا أو مكملًا ثانويًا أو هامشيًا أو عارضًا أو عابرًا، أو غير أصيل . لكنه شىء يدخل فى تكوينها العضوى من الجذور ومن الأعماق.
ولأن اللغة العربية هى لغة القرآن ، نعرف لماذا باءت كل محاولات إلغاء توجهها الذكورى بالفشل أو الإدانة، التى تصل فى أغلب الأحيان إلى التكفير وإنكار المعلوم من الدين بالضرورة «ذكورية اللغة العربية».
كم أشعر بالإهانة.. أشعر بالضآلة، لأن لغتى العربية تضعنى «على ذمة» اللفظ الذكورى، كيف أصدق مقولة إن «اللغة وطن»، ومع لغتى العربية أحس بالغربة والتشرد؟، كيف أقتنع بأن «اللغة حياة» ولغتى العربية «لفّتنى»، فى كفن «ذكورى» لم أقم باختياره والموافقة عليه؟.
الكتابة تحليق فى الفضاء.. كيف أطير عاليًا ولغتى العربية «كسرت» أجنحتى وأعطتها للذكور؟.
اللغة تعكس بصدق المجتمع، فكما يحدث أن «وجود» الذكور يغطى على «وجود» الإناث فى الحياة، اللغة أيضًا يغطى فيها اللفظ الذكورى على اللفظ الأنثوى . وهذا «حجاب» بل «نقاب» آخر يغطى النساء ، ليس بالقماش ، ولكن بالكلمات، وهو أيضًا «ختان» مريع لإنسانية المرأة.
نسمع طول الوقت: عزيزى المستمع.. عزيزى المشاهد.. عزيزى القارئ.. عزيزى العضو.. أيها السادة.. عزيزى المواطن.. رجال الأعمال.. رجال الدولة.. رجال الوطن.. رجال الصحافة.. رجال الإعلام.. أخى المواطن.. مجلس الآباء.. رئيس التحرير.. رجل الشارع.. مدير المهرجان.. رئيس الأوبرا، وفى لوحات المرور نجد صورة رجل ليعبر عن النساء والرجال.
كل الصياغات والنداءات والتعبيرات والأوراق الرسمية للدولة مكتوبة بصيغة المذكر.. ما هذه الإهانة البالغة المقننة؟.
انتهى المجمع اللغوى مؤخرًا من مشروع قانون حماية اللغة العربية، ويتضمن ٢١ بندًا . لم يتنبه أحد إلى أن هناك ضرورة ملحة لإضافة بند أساسى يدخل فى صميم بنيان وتركيب ودلالة اللغة ، وهو حظر ذكوريتها. المجمع اللغوى مع المجتمع بكل فئاته وشرائحه وطبقاته وأحزابه ومؤسساته الإعلامية والتعليمية والثقافية، تشارك فى هذا الأمر.
حتى التيارات التقدمية الثورية ، لا تنتبه إلى أن «اللغة» تحتاج إلى تقدم وثورة وإصلاح . النساء أنفسهن العاملات فى مجال العدالة بين الجنسين ، لا يذكرن أبدًا عدم العدالة فى اللغة .
سألت رجلًا طبيبًا لا يعتبر اللغة قضية: هل ترضى التعريف بك على أنك
«استشارية» طب الأسنان.. أو «عضوة» الجمعية الدولية لطب الأسنان؟. انتفض غاضبًا مستاءً وقال: «لا طبعًا مستحيل.. إنها إهانة بالغة لا يرضاها رجل لديه كرامة».
وسألت رجلًا آخر: هل ترضى بصيغة «عزيزتى المواطنة»، التى تضم الرجل والمرأة؟. رد فى ضيق واستنكار: ما هذا التخريف والهراء والسخف والتفكير الشاذ ؟ . هذا الهراء والتخريف والسفه والتفكير الشاذ له معنى آخر، هو «عدالة اللغة».
نسمع طول الوقت أن العربية هى «لغتنا الجميلة». وأندهش جدًا كيف للجمال أن يوجد دون عدالة؟.. دون إنسانية؟ .
طالبت ومازلت ، أطالب بإيقاف هذه المهزلة اللغوية ، وإعداد قانون «يجرم» و«يحظر» استخدام اللفظ الذكورى للدلالة على الرجال والنساء.
أسعد حينما أشاهد أحد البرامج المرئية وأجد الرجل الضيف يقول: «نساء ورجال الإعلام.. أو نساء ورجال التعليم»، وهذا شىء نادر فى العالم كله.. حققت الحركات النسائية ثورة لغوية تنهى «إخفاء» المرأة فى اللغة وتعطى النساء كرامتهن اللغوية الجديرة بهن.
الثورة تبدأ باللغة.. النهضة تبدأ بالكلمة.
------------------------------------------------
من بستان قصائدى
---------------------
حرب
------------
منذ أن قذفنى رحم أمى
الى عالم شرب كل ما أعدته لارضاعى
وأنا
أقاوم مثل الجبال
من حرب الى حرب
ومن قتال الى قتال
أصوات تصرخ فى أذنى كل صباح وكل مساء :
" لا فائدة .. لا راحة .. لا معنى لكل الأشياء ..
ماذا تفعلين هنا ؟ .. لماذا تبقين أيتها المغفلة الحمقاء ؟ ...
أشباح ترقص على ايقاعات صاخبة
تدفعنى للقفز من الشرفة
وأجرى
أقع وأروح فى اغماءة طويلة
أفيق على سؤال حائر
أيستحق العيش كل هذا العناء ؟