رفيق رسمي يكتب : ليه ربنا خلق جوانا غرائز وبيحاسبنا عليها

رفيق رسمي يكتب : ليه ربنا خلق جوانا غرائز وبيحاسبنا عليها
رفيق رسمي يكتب : ليه ربنا خلق جوانا غرائز وبيحاسبنا عليها

بعيدا عن الكلام في السياسه لاتها  وجهات نظر مختلف عليها تماما وكليا  ومعلوماتنا عنها هي كل إللي نعرفه من الاعلام . والاعلام دائما مايكذب ويتحكم فيه تماما وكليا الحاكم ولايقول إلا مايريدنا إن نعرفه.
تنكلم عن حاجه مفيده تنفعنا وتبنينا 
الغرائز والفطره ربنا حطها جوانا في العقل الباطن اللاوعي وفي الجينات الوراثية  . طب ليه . وعشان إيه.  وهل ممكن نتحكم فيها؟ ولاهي الي بتتحكم فينا ؟ وإذا كان مافيش في أيدينا حاجه نعملها وهي إللي بتسيطر علينا وعلي تصرفاتنا وعلي كل سلوكنا؟ ليه ربنا يحاسبنا عليها؟
وآحده وآحده بس اصبروا وتابعوا 
الأول نعرف الفرق بين الغريزه والفطره
الغريزه هي مجموعات من الفطرات(   جمع فطره  )  ولكن مركبه ومعقدة وتحتاج اليات كثيره لعملها . والفطره هي موجودة في الجينات علي شكل معلومات  تخلي الدماغ يدرك ويعرف  حاجات لوحده   من غير ماحد يعلمها له   وتخليه يعملها أوتوماتيك دون ارادته . بمعني إن الفطره هي إللي  بتدفعك لاحساس أو سلوك معين . أي مجرد شفرات  موجود في الجينات الوراثية.  يعني اتولدت بيها كده جواك   . زي إيه نقول عليها فطره . البنت بالفطره  عاوزه تبقي أم وتهتم جدا جدا بطفلها لما تبقي أم.  وهي طفله تلعب بعروسه كأنها بنتها . دي فطره وهي موجودة كمان في كل الحيوانات . محدش علمها أي حاجه .هي موجودة جواها . أما تنمي صح أو خطأ أو تبتر. هذا التصرف والسلوك والمشاعر نقول عليه فطره . ولكن مش غريزه . لان الغريزه سلوك و احاسيس معقده  مكونه من سلسله مركبه من التفاعلات جوه المخلوقات كما قلت من قبل .  وح نتكلم عن الغريزه بعدين . اموله عن الفطره
الإنسان مخلوق باستخدام فطره لتعلم لغه أو أكثر.  حتي لو لم ترك الطفل تماما ح يتعلم من الناس إللي حواليه  اللغه والهجته  بالفطره . فأغلب الناس تحب أن  تعيش في مجموعات بالفطره .وتقلد بعضها البعض بالفطره حتي تعتاد معا علي نفس العادات والتقاليد . وبالفطره لايحبون إن يشذوا عن هذه العادات والتقاليد. فعقلية القطيع هي المتحكم الأول بكل مناحي حياتنا من ملبس ومأكل وذوق فني وقيم ومبادئ ومعتقدات .وهنا يتم استغلال هذا من السياسه  والاقتصاديين . وهناك كتب ونظريات كثيره عن عقليه القطيع .ولكن البعض يتمرد ويثور عليها ويرفضون تلك العادات والتقاليد  لأسباب سوف نشرحها فيما بعد .
وبطبيعة الحال فكما لعقلية القطيع سلبيات فلها إيجابيات, فالكائنات التي تعيش كقطعان دائما ما تساعد بعضها بعضا, عكس الكائنات التي تسلك نمط حياة الفرد..
- ومساعده الغير دون مقابل  فطرة بشرية يتم كبحها أو  قتلها لدى الطفل من وسطه البيئي, والثقافيه العامة  كالنظام الدراسي المتبع في عدد من الدول والذي يغذي في نفس الطفل روح التنافس السلبي والأنانية على حساب التعاون. 
- الدين فطرة بشرية, فقد عبد البشر على مر العصور مكونات الطبيعة, وقدسوا شخصيات حقيقية وأسطورية وفسروا بروحانية مختلف القضايا الكونية الوجودية.و تلعب  الفطره  الدينية  دورا محوريا في بقاء البشر, إذ أن الدماغ البشري   يسعي بكل جهده لتفسير كل شيء يجري ويدور ويحاول  ايجاد تفسير له من خلال المعلومات المسبقة التي يملكها.
-- صنع الأدوات غريزة وفطرة بشرية, إذ مارس البشر من بداية الوجود صنع أدوات الصيد المختلفة من الحجارة التي تطورت شيئا فشيئا إلي أن وصلوا الي تكنولوجيات عصرنا الحالي.
فتحتي  وإن لم تكن للإنسان حاجة فإنه سيقوم بعمل يدوي ليس من ورائه أي منفعة سوى إرضاء  الفطره الموجودة داخله  بصنع الأدوات.
, لكن حتى مع غياب الأهداف النفعية فإن الإنسان سيقوم بهذا السلوك الفارغ ويصنع أدوات يطلق عليها مسمى هواية أو فن.
 والانسان  لديه عدد كبير آخر من الفطره  ولكن تحتاج إلي بحث مطول سوف يبعدنا عن هدف المقاله .ولكن ذكرت فقط لمعرفة الفرق بين الفطره والغريزه .  إذا ماهي الغريزه هذا مجال المقال القادم ..