د. حنان فهيم تكتب : دروس حياتية من التنمية البشرية .. ١٠٤ الصحة النفسية

د. حنان فهيم تكتب : دروس حياتية من التنمية البشرية .. ١٠٤ الصحة النفسية
د. حنان فهيم تكتب : دروس حياتية من التنمية البشرية .. ١٠٤ الصحة النفسية
يحتاج المجتمع الآن للتركيز على أهمية الصحة النفسية لقد انتشرت حالات الانتحار والاكتئاب والقلق والاضطراب والناس تتعامل مع كل الناس على حد السواء دون الوعي للحالة النفسية لكل شخص وما مدى المرونة النفسية للأخر، ونستغرب ان نفس التصرف اعمله مع شخص يقبله وشخص اخر لا يقبل نفس التصرف فينتج الكثير من المشاكل والعنف الاسرى وحالات الطلاق دون ان نعلم لماذا يحدث كل هذا فنحن نفتقد للثقافة النفسية.فالمجتمع الان على دراية واسعه لبعض الامراض مثل الضغط والسكر وبعض الامراض الجلدية والجهاز الهضمي والكلى والكبد نظرا لانتشارها وأيضا الكثير من البرامجالتليفزيون التي تناقش ذلك. أتمنى يكون الاهتمام بالصحة النفسية على نفس القدر فالصحة النفسية تشارك بقدر كبير في تقليل معظم الامراض وأيضا هي وقاية من تلك الامراض. فكل 40 ثانية شخص يفقد حياته بالانتحار مقابل ذلك يحاول 20 شخصا الانتحار. عدد الأشخاص من جميع الاعمار الذين يعانون من الاكتئاب 400 مليون بناء على تقرير منظمة الصحة العالمية، فالصحة النفسية ليست رفاهية فهي مهمه لبناء اسرة طبيعية ومجتمع سوى فالمجتمع الذي يتمتع افراده بالصحة النفسية يكون مجتمعا أكثر انتاجا وتقدما لان الافراد يشعرون بالانتماء لهذا المجتمع ومن ثم يشعرون بالمسئولية اتجاه مما يدفعهم الى العمل بجد وإخلاص في سبيل رفاهية ذلك المجتمع.
للصحة النفسية الأهمية الكبرى التي تعود على الفرد والمجتمع فهي تزرع السعادة والاستقرار والتكامل بين الافراد، كما لها الدور المهم في تعزيز الصحة العقلية واختيار الأساليب العلاجية السليمة للمشكلات الاجتماعية التي قد تؤثر في سلامة عملية النمو النفسي للفرد في حياته.
فمن اهميه الصحة النفسية 
1 تعزيز القوة البدنية 
2 مكافحة الامراض المزمنة 
3 إدارة الاجهاد 
4 محاربة الضغوط 
5 الاستجابة للاسترخاء 
6 تجنب الأمراض النفسية 
7 تحسين الأداء العملي والاجتماعي
تعريف الصحة النفسية:يتفق المختصين النفسيين والعلماء على أهمية الصحة الجسمية البدنية والتي هي سلامة الجسم من الامراض والالام وسلامة الأعضاء الداخلية وعدم التدهور الجسماني بالإضافة الى سلامة سير العمليات الحيوية التي يحتاجها ووظائفها بشكل نشط. 
وتعرف أيضا بأنها قدرة الفرد على التعامل مع البيئة المحيطة به، وتغليب حكم العقل على الانفعالات التي تنتج نتيجة لتأثره بالعوامل التي تدفعه للغضب أو القلق أو غيره.
هناك عده عوامل تؤثر على حياة وسلوك الأفراد ومنها: 
الاسرة: تعد العامل الأول من العوامل التي تؤثر على الصحة النفسية فعندما يعيش الأنسان في أسرة مترابطة يتمكن من تكوين شخصية سوية وذات نفسية معتمدة وخالية من الأمراض النفسية بعكس الأفراد الذين يعيشون حياة مضطربة في طفولتهم نتيجة لوجود خلافات عائلية أو عدم وجود أسرة متكاملة، فعندها تصبح نسبة التعرض للإصابة بمرض نفسي مرتفعة. 
العمل: إن طبيعة العمل الذي يعمل فيه الإنسان تعد من المؤثرات التي تؤثر على نفسيته، فعندما يعمل بأجواء مناسبة عندها يكون مرتاحا نفسيا للقيام بعمله بشكل أفضل، بعكس وجوده في ظروف عمل غير مناسبة فمثلا عمل الأفراد تحت أشعة الشمس المباشرة في أيام الصيف مع عدم توفير أي وسائل لحمايتهم من الإصابة بضربة شمس من المحتمل أن يؤثر ذلك على صحتهم النفسية ويشعرهم بالقلق من طبيعة عملهم. الصراع بين الموظفين يسبب ضغط نفسى، عندما تعمل في مجال غير مرغوب فيه يسبب تعب نفسى، عدم التقدير وغياب التشجيع في مجال العمل أيضا يسبب تعب نفس. 
متى أقول ان هذا الانسان صحيح نفسيا؟ 
1 الاتزان:وهي ان يكون الشخص متزنا في ردود أفعاله فلا يكون لديه لا مبالاة أو منفعلا أكثر من اللازم وإنما يتعامل مع الاحداث بطريقة مناسبة وبعقلانية ويجد حلولا للمشكلات التي تواجهه ولا يتهرب منها وهذه الحالة تنتج من شعور الإنسان بالراحة النفسية، والطمأنينة، والاكتفاء الذاتي، والتفاؤل بعيدا عن القلق والأفكار التشاؤمية مثل الوحدة والخوف، فإن اتزان الشخص الانفعالي في مواجهة الأحداث من حوله دليل على تمتعه بصحة نفسية عالية.
2 الاقبال على الحياة والنزول لمجال العمل والتخطيط اليومي وتحديد الأهداف المستقبلية فهذا شخص سوى.
3 التفوق العقلي والتفكير ووجود حلول جديدة ومميزة لتحقيق النجاح. 
4 وجود علاقات اجتماعية وتواصل بين الاسرة وزملاء العمل والجيران ومحب للتعرف على الناس.
 
أهمية الصحة النفسية:فهي تزرع السعادة والاستقرار والتكامل بين الأفراد 
1 تكون حياته خاليه من التوترات والمخاوف والشعور الدائم نسبيا بالهدوء والسكينة والأمان الذاتي. 
2 الاسرة المستقرة نفسيا تتمتع بالتماسك والتآزر والقوة الداخلية والخارجية وبالتالي تزيد المجتمع قوة وتماسكا. 
3 فهي تساعد الانسان على فهم ذاته والأخرين من حوله وتجعله أكثر مقدرة على سيطرة وضبط العواطف والانفعالات والرغبات وتوجيه السلوك بشكل سليم بعيدا عن الاستجابات غير السوية. 
4 تجعل الفرد أكثر قابلية للتعامل الإيجابي مع المشكلات المختلفة وتوازن الانفعالات عند الوقوع تحت الضغوط الحياتية المختلفة والتغلب عليها وتحمل المسؤوليات دون الهرب والانسحاب.
5 تجعل الفرد متوافقا مع ذاته متكيفا مع مجتمعه، فغالبا ما تكون سلوكياته سليمة ومحبوبة ومرضية لمن حوله. 
6 ان الفرد المتمتع بالصحة النفسية قابل لتحمل المسؤولية واستعمال طاقاته وقدراته وكفاءاته إلى الحد الأقصى فالشخصية المتكاملة للفرد تجعله أكثر فاعلية وإنتاجية. 
 
طرق تعزيز الصحة النفسية: 
1 الاهتمام بتلبية الحاجات البيولوجية الأساسية من طعام وشراب ونوم وراحة. 
2 تكوين صورة ذاتية إيجابية عن نفسك والامتنان بقدراتك ومواهبك.
3 الاسترخاء قدر الإمكان في جميع المواقف الحياتية والابتعاد عن مصادر القلق النفسي والتوتر والخوف. 
4 الاهتمام بالمظهر العام والمحافظة على النظافة الشخصية والمظهر الانيق والمرتب. 
تحديد هدف واضح للحياة والسعي المستمر والدؤوب لتحقيقه. التنشئة الأسرية السليمة والخالية من العنف تجاه الأطفال والمراهقين. 
 
كيف اكتسب الصحة النفسية؟ 
1 تكوين علاقة قوية مع الله فهو مصدر السعادة والأمان والحب، العلاقة القوية تبدأ بعبارة (أشكرك يا رب) فهي تعطى اطمئنان وسعادة وهي صلاه في حد ذاتهاوهيكوبري حب من الانسان الى الله والاعتراف بمحبة وعطايا الله للإنسان.
2 اقبل الشخص وارفض السلوك بمعنى كل الناس خلقه ربنا ووضعها في طريقي للخير ولكن تصرفات البعض غير مقبولة تعلم طرق التواصل واحتفظ بثقتك بنفسك وتجنب المشاجرة او تصعيد الموقف فهو في الاخر تصرف وكلام،فقبل الحكم على هذا التصرف افهم الاخر جيدا في بعض الأحيان تنتج المشاكل نظرا لسوء الفهم فيجب عليا التأكد قبل الحكم على الأمور.
3 مارس التمارين الرياضية التي تنشط الطاقة الإيجابية في الجسم فهي ترتبط ارتباطا وثيقا بالصحة النفسية، فهي تساعد على تفريغ الطاقة السلبية والتركيز على النفس، فهي تزيد الاكسجين الواصل للمخ وإيقاف أي تفكير غير إيجابي.
4 مارس الهوايات التي تحبها بشكل يومي حتى لو بضع دقائق فهي تبعث السعادة في نفسك.
5 ابتعد عن مسببات القلق والتوتر التي تؤذى الصحة النفسية.
6 فكر بطريقة إيجابية وردد عبارة كله للخير فهيبتفرق في حياتك كتير، فانت حياتك في يد الله وهو ضابط الكل وافتكر دائما حياة يوسف الصديق اخوته قصدوا به شر فحوله ربنا للخير ليه وللعالم كله وأنقذ مصر والبلدان الأخرى من المجاعة. 
7 لا تبخل على نفسك بلحظات من الصفاء الذهني والجلوس في مكان بعيد عن الفوضى والضوضاء ومن أفضل هذه الأماكن أماكن وجود الأشجار التي تساعد على الاسترخاء. 
8 ابتعد عن الشخصيات السلبية واقترب من الايجابيين. 
9 اعمل خمس حاجات خيرية بسيطة كل يوم (مثال اعطى رغيف لواحد محتاج – كل شخص كبير محتاج حد يسائل عليه- شجع كل واحد تشوفه– ابتسم – تعاون مع حد محتاج مساعدة)
10 تعلم حاجة جديدة كل فترة 
فهذه الخطوات بداية سلم التعافي والصحة النفسية المتزنة ومجرد التركيز على ذلك يفتح لك الله طرق ووسائل أكثر للراحة النفسية وتقدر على مساعدة الاخر ويعيش الجميع في جو من السلام والهدوء.
اتمنى للجميع حياة سعيدة مع مهارات التنمية البشرية التي من خلالها تقدر تغير حياتك عندما تكتسبها ولدروسنا من التنمية البشرية بقية .........