أخبار عاجلة
حبس عاطل لاتهامه بقتل شخص إثر تعديه عليه بالضرب -

هند محمد علي تكتب: لمحات من حياة شخصيات فنية

هند محمد علي تكتب: لمحات من حياة شخصيات فنية
هند محمد علي تكتب: لمحات من حياة شخصيات فنية

 

لمحات من حياة الفنان شكرى سرحان

 

*شكري سرحان كان مرشحاًلـ«لورانس العرب»لكن اللغة منعته، فرشح عمر الشريف بدلا منه

 

* لم يتزوج إلا مرة واحدة من سيدة ذات أصول عريقة كان جدها طبيب الملك فؤاد

 

* «ابن النيل»كان صديقاً ليوسف شاهين ويدين له بالفضل في منحه أول بطولة مطلقة

 

* هناك أربعة من عائلة شكري سرحان عملوا بالفن منهم ثلاثة أشقاء

 

* طرده والده المعلم الأزهري عندما أصر على دراسة الفن، ولم يجد إلا جامع السيدة ليبيت فيه، حتى استدعاه والده

* شكري سرحان فتى مصر الأول مات وليس لديه سوى شقة بالإيجار، واضطر لتأجيل اعتزاله 10 سنوات لسداد ديونه للضرائب

 

* الفنان رشوان توفيق رأى له رؤيا في المنام ولما اتصل ليخبره عنها وجده مات!

 

*قال محسن سرحان إن الضرائب أجبرت الفنان شكري سرحان على تأجيل اعتزاله الفن عشر سنوات، وأكد في حواره لـ«المجلة»أنه كان مرشحاً لبطولة فيلم «لورانس العرب»لكن اللغة حالت دون قيامه بالدور، مما دفعه لترشيح عمر الشريف بدلا منه، والذي انطلق بعدها للعالمية.

 

وكشف سرحان أن عمه لم يكن اجتماعيا ولم يقحم نفسه في السياسة، لكنه شارك مع بعض زملائه الفنانين في المظاهرات التي قام بها المصريون بعد خطاب التنحي لجمال عبد الناصر بدافع حبه الشديد له.

 

وأشار سرحان إلى أن هناك أربعة فنانين من عائلة سرحان عملوا بالفن، منهم ثلاثة أشقاء، وهم: صلاح سرحان الأخ الأكبر، وسامي سرحان، وشكري سرحان، بالإضافة إلى ابن عمهم محسن سرحان. ونفى ما تردد من شائعات زواج ربطت بين شكري وبعض نجمات عصره، ومنهن فاتن حمامة، وشادية، كما نفى نفيا قاطعاً زواج شكري سرحان من راقصة أرمينية، مؤكدا أنه لم يتزوج سوى زوجة واحدة.

 

*يعد الفنان شكري سرحان أحد رواد الفن وأيقونة من أيقونات السينما المصرية والعربية، لما قدمه من أعمال خالدة استطاع من خلالها أن يتربع على عرش النجومية كفتى أول لما يقرب من عقدين من الزمان واشتهر بلقب ابن النيل نسبة إلى أول دور بطولة في فيلم يحمل نفس الاسم للمخرج يوسف شاهين.

 

*ما بين عامي 1949 و1991 امتدت المسيرة الفنية للفنان شكري سرحان وقدم خلالها 150 فيلماً كان منها عدد كبير مأخوذ عن أعمال أدبية لعمالقة الفكر والأدب آنذاك، مثل يوسف السباعي، ونجيب محفوظ، ويوسف إدريس، ويحيى حقي، وإحسان عبد القدوس.

 

ومن هذه الأعمال «رد قلبي»،و«الزوجة الثانية»،و«شباب امرأة»و«اللص والكلاب»،و«لا تطفئ الشمس»،و«النداهة»،و«الطريق المسدود»،و«شيء في صدري»، و«قنديل أم هاشم». كما شارك أشهر وأكبر نجمات الفن وقتها بطولة هذه الأعمال، على رأسهن فاتن حمامة وشادية وهند رستم ومريم فخر الدين وماجدة وسعاد حسني ونعيمة عاكف وصباح.

 

كما جذبت نجوميته السينما العالمية فشارك في بعض الأعمال الكبرى منها فيلم «ابن كليوباترا»وهو إنتاج مصري إيطالي مشترك، مع يحيى شاهين، وسميرة أحمد، وحسن يوسف.

 

إلى جانب ذلك قدم شكري سرحان أعمالا مهمة للتلفزيون، منها مسلسل «على هامش السيرة»،لعميد الأدب العربي الدكتور طه حسين، كما أثرى المسرح الجاد بالعديد من الأعمال.

 

*اختير «ابن النيل»كأفضل ممثل في القرن العشرين باعتباره صاحب أعلى رصيد من قائمة أفضل مائة فيلم في تاريخ السينما العربية بعدد 15 فيلما، مع الفنانة فاتن حمامة التي اختيرت كأفضل ممثلة للقرن العشرين.

 

*كرمه الرئيس جمال عبد الناصر بوسام الدولة عام 1957 عن دوره في فيلم «رد قلبي»،كما حصد ثماني جوائز عن بعض أفلامه، وتم تكريمه كأفضل ممثل من المهرجان الآسيوي الأفريقي.

 

 

*وفي عام 1991 قرر الابتعاد عن الأضواء واعتزال الفن والتفرغ لقراءة القرآن الكريم حتى وافته المنية في نفس شهر مولده وهو شهر مارس عام 1997

**********************************************

 

لمحات من حياة الممثلة الجميلة صفية ثروت

*الممثلة الجميلة صفية ثروت (إللى قتلها قناوى فى فيلم باب الحديد ومثلت دور بنت فاتن حمامه فى فيلم بين الأطلال) أو صوفى أحمد ثروت، أول لاعبة باليه مائى مصرية وتم تسميتها عالميا بإستر ويليامز مصر (egypt’s esther) وبطلة كل الألعاب

*صرفت كل ثروتها وفتحت بيتها لتعليم و نشر رياضة السباحة الإيقاعية بمصر .. إفتكروها بكل خير وإنتو بتستمعوا بإنجازات بناتنا الفراشات فى دورة طوكيو والدورات السابقة، “صوفي ثروت” هى أم رياضة البنات فى مصر ونجمة الصحافة والفن، مواليد عام ١٩٣٤ ونشأت فى عائلة أرستقراطية ودرست فى مدرسة سانت كلير ثم إلتحقت بالجامعة الإمريكية حيث تخرجت منها عام ١٩٦٦

*كانت شخصية مبدعة لا تعترف بالقيود أو المستحيل؟ ولم تكتف بممارسة رياضة واحدة فقط ولكنها كانت دائما تبحث عن الجديد وتتعلمه حين مارست صوفي رياضات التنس والإسكواش والجمباز والغطس والسباحة وسلاح الشيش والباليه المائى وكرة اليد وكرة السلة ..

*أحرزت العديد من الميداليات والبطولات حين فازت ببطولة مصر فى السلم المتحرك عام 49 وبطولة التنس عام 1950 وشاركت أسطورة التنس إسماعيل الشافعى فى الفوز ببطولة الزوجى المختلط فى التنس عام 64 ولم تقف عند ممارسة الرياضة والمشاركة في البطولات بل كان لها الفضل في إدخال رياضة السباحة الإيقاعية، وناضلت من أجل إدخال هذه الرياضة في مصر وتكوين فرق وصنع بطلات يمثلن مصر في بطولات أفريقيا والأولمبياد ..

*وقامت بأكثر من عشرين جولة عالمية لتعريف العالم بالفريق المصري للسباحة الإيقاعية وقدمت في سبيل ذلك الكثير حيث كانت تقيم معسكرات التدريب في منزلها وعلي نفقتها الخاصة، وإستطاعت أن تصل بفتيات مصر إلي الأولمبياد وترى علم مصر يرفرف في الحمام الأوليمبي للمنافسات، وكان حلم صوفي هو التواجد الأوليمبي للفتاة المصرية في هذه اللعبة وإعطاء صورة مختلفة عن الفتاة المصرية والعربية بوجه عام ..

 

*أسست الصفحة الرياضية بجريدة الأهرام ويكلي ولم تقم بتأسيسها فقط ولكن أيضا عملت محررة بها،

وكانت مشاركة بالمسرح المدرسي ولديها مواهب فنية عديدة منذ الصغر ، ودخلت السينما علي يد المخرج عز الدين ذو الفقار ..

*شاركت في العديد من الأعمال الفنية منها “باب الحديد” ١٩٥٨ و “بين الأطلال” و “رحلة الى القمر” ١٩٥٩ و”البنات والصيف” ١٩٦٠ ..

*فى ديسمبر 2004 حصلت على جائزة التميز الرياضى من اللجنة الاولمبية الدولية لالتزامها بالرياضه مدى الحياة ولإنشائها ورعايتها للسباحة التوقيعية في مصر ورحلت عن عالمنا يوم الجمعة 4 سبتمبر 2009

 

*********************************************

 

 

 

لمحات من حياة الفنانة عايدة كامل

 

*الفنانة عايدة كامل ولدت يوم 22 من شهر سبتمبر عام 1931 بالقاهرة، وتزوجت من الفنان الراحل محمود عزمى وأنجبت منه الدكتور هشام عزمي أمين عام المجلس الأعلى للثقافة الحالى.

 

*التحقت بالجامعة ودرست العمل بالإذاعى وحصلت على درجة البكالوريوس فى التقديم الإذاعى، ثم التحقت بالمعهد العالي للتمثيل، ثم اتجهت مطلع الخمسينيات إلى التمثيل من خلال مشاركتها في العديد من الأعمال السينمائية.

 

*ظهرت موهبتها الفنية من خلال المسرح المدرسى، ثم اكتشفها الفنان حسين فياض فقدمها في عدد من برامج الأطفال مثل البرنامج الشهير “بابا شارو”، واستمرت لفترة طويلة في تقديم البرامج والمسلسلات الاذاعية.

*قدمت ما يقرب من 120 عملاً فنياً بين التلفزيون والسينما والإذاعة وتعاونت فيها مع العديد من النجوم الكبار مثل اسماعيل ياسين ومحمد فوزى وفريد الأطرش وفاتن حمامة وشادية وماجدة وعمر الشريف وغيرهم.

 

*من أبرز أفلامها “ست الحسن”، “ورد الغرام”، “لحن الخلود”، “نت الهوى”، “رقصة الوادع”، “حدث ذات ليلة”، “موعد مع المجهول”، “اسماعيل ياسين فى الطيران”، “حدث ذات ليلة”، “الانثى والذئاب” و”اسكندرية ليه”.

*اهتمت أكثر بالدراما التليفزيونية فى الثمانينات ومن أهم مسلسلاتها “هوانم جاردن ستى”، “اللص الذى أحبه”، “القضاء في الإسلام”، “بين القصرين”، “قصر الشوق”، “رفاعة الطهطاوى”.

*وتوفيت في 7 سبتمبر 2020.