إبراهيم الديب يكتب: «قراءة في كتاب مصر من تانى»

إبراهيم الديب يكتب: «قراءة في كتاب مصر من تانى»
إبراهيم الديب يكتب: «قراءة في كتاب مصر من تانى»

آخر ما انتهيت من قراءته كتاب محمود السعدني(مصر من تانى ) في الحقيقة هذه ليست أول مرة أقرأه فما زلت أتذكر يوم أشتيرته وكان ذلك؛ في صيف  عام(١٩٩٠) في نهايات القرن الماضي  بعد أن طبعت منه أخبار اليوم مليون نسخة ،ثمن النسخة جنيه واحد ، ولكنى اشتريته بنصف جنيه فقط لا غير؛ من معرض أخبار اليوم برأس البر بعد تخفيض مطبوعات كتاب اليوم خمسين بالمائة.

مصر من تانى؛كتاب تاريخ يبدأ من الفتح الإسلامي لمصر ، ولكن لم يكتبه مؤرخو السلطة ولم يؤرخ للملوك ،والسلاطين ولم يتبن وجهة نظر القصور والحكام أصحاب نظرية التاريخ يكتبه الأقوياء

إنما تبنى وجهة نظر الصياع والحرفيين والمهمشين والشطار والحرافيش  ومن يتناقشون ويتجادلون في مصير مصر ومستقبلهم على المصاطب،والمقاهى غالبية من هم على شاكلتي و من أمثالي ،إنه كتاب لم يكتبه المنتصر ، جاء منسابا رشيقا عميقا في  سلسلة من  تيار  الوعي والعقل الجمعي الشعبي المتصل متدفق.. فإذا كان التاريخ الرسمي سلسلة السلاطين والملوك والولاة سلسلة لا تخلو من المؤامرات والحروب والنصر والهزيمة والكر والفر لآخر الدهر؛ ترفع من تشاء بأمر ربي وتذل من تشاء، لا صلة بالشعب المطحون الذي لم يكف يومآ من الكدح المتواصل من أجل لقمة عيشه ...الشعب في واد والسلطة في واد آخر لا يجمع بينهما إلا عند جمع الخراج المفروض ظلما وقهرا على الشعب المطحون والفلاح الكادح التي سجلت كثيراً من كتب التاريخ أنه ترك الأرض بورا لأن يزرعها لغيره يأكل حصادها ونصيبه هو سياط تلهب ظهره ..

 و أيضاً الضرائب المستحقة على الشعب من وجهة نظر  السلطة ،أو عندما يخطئ الشعب فتأدبه الشرطة وغالبا ما  يكون؛ خطأ الشعب  هو طلب رفع بعض الظلم عنه وتخفيف الجباية عن كاهله ..

إنه كتاب فريد في بابه ووثيقة أدبية في تفسير التاريخ ،بين دفتي الكتاب تجربة ومعاناة شعب يكدح  ويزرع ويصنع ،وعلى الجهة الأخرى :سلطة تحكم وتجمع ثروة ولكن الشعب خارج حساباتها .

كتبه السعدني بأسلوبه الساخر المدهش الذى يثيرك عقليا ويدهشك نفسيا.. يلخص في جمل قصيرة مضغوطة ساخرة لاذعة عميقة؛ حقائق لا تجدها فى كثير من كتب التاريخ الرسمي ،من النتائج المدهشة التي توصل إليها منها؛ أن جماعات المعارضة على امتداد التاريخ الإسلامي لا  تقوى ويشتد عودها ، وتتمدد في المجتمع ويرتفع صوتها؛ إلا بضعف السلطة المركزية  فتتمدد المعارضة في الأرض التي تتخلى عنها السلطة.