كما كنت.. أكبر ولايتين أمريكيتين يعيدان النظر فى إجراءات الفتح.. حاكم تكساس يعترف بعد امتلاء غرف الرعاية المركزة: فتحنا الحانات أسرع من اللازم.. ومسئولو فلوريدا يدرسون فرض إغلاق فى عطلة "عيد الاستقلال"

يبدو إن معركة الولايات المتحدة مع وباء كورونا لا تزال مستمرة مع ارتفاع عدد حالات الإصابة بشكل غير مسبوق فى بعض الولايات بعد إعادة فتح الاقتصاد، مما يعكس مدى صعوبة مواجهة هذا الفيروس. 

 

اعترف حاكم ولاية تكساس جريج أبوت  بأنه سمح بإعادة فتح الحانات فى الولاية أبكر مما كان ينبغى، مما ساهم فى زيادة حالات الإصابة بكورونا.

حاكم تكساس - جريج ابوت
حاكم تكساس - جريج ابوت

 

وقال في مقابلة مع KVIA التابعة لشبكة CNN: "إذا عاد بى الزمن، كنت من المحتمل أن أؤخر فتح الحانات".

 

شهدت ولاية تكساس ارتفاعًا كبيرًا في أعداد حالاتها هذا الأسبوع. وأبلغت الولاية عن أعلى قفزة يومية لها في الحالات الجديدة يوم الخميس ، بينما شهدت يوم الجمعة 5707 حالة جديدة و 28 حالة وفاة أخرى.

 

وفي تكساس وفلوريدا ، وهما أكبر ولايتين في الولايات المتحدة ، عكس الحكام مسارهما وشددا القيود بعد أن قفزت أعداد الإصابة بالفيروسات بعد إعادة فتح الاقتصاد. أفادت تكساس أن أكثر من 5،100 مريض بالفيروس التاجي يتم إدخالهم إلى المستشفى حاليًا - وهو رقم قياسي لليوم الخامس عشر على التوالي.

 

تبلغ المستشفيات في مركز تكساس الطبي ، الواقع في مقاطعة هاريس في قلب هيوستن ، عن امتلاء وحدات العناية المركزة بالكامل بنسبة 100٪.

أوستن تكساس
أوستن تكساس

 

تعيد المقاطعة فرض أوامر البقاء في المنزل.

 

ومن جانبها، قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن الرئيس دونالد ترامب أشاد بحاكم تكساس فى مايو عندما استقبله فى العاصمة واشنطن، وزملائه الجمهوريين على أنهم "أحد أعظم الحكام" وأشاد برد فعل الولاية على جائحة الفيروس التاجي وتنبأ بأوقات الازدهار المقبلة.

ولكن بعد سبعة أسابيع ، عادت الولاية لإغلاق الأعمال التجارية مرة أخرى مع  مع ارتفاع حالات الإصابة ونفاد أسرة العناية المركزة من المستشفيات.

وقالت الصحيفة إن تكساس تعد نموذجا للاعتماد على التفاؤل والفتح المبكرة، وتجاهل التحذيرات الطبية.

في 7 مايو ، يوم زيارة أبوت لواشنطن ، أبلغت الولاية عن 968 حالة جديدة بين سكانها البالغ عددهم 29 مليون نسمة. ارتفعت الأرقام اليومية هذا الأسبوع - إلى 5996 في 25 يونيو - مما دفع الأطباء في هيوستن إلى دق ناقوس الخطر.

 

de2da2eab0.jpg

دان باتريك

 

انتقلت مقاطعة هاريس ، التي تضم هيوستن ، إلى أعلى مستوى للتهديد ، مما يشير إلى تفشي "شديد وغير منضبط".

وقالت لينا هيدالجو ، قاضية المقاطعة ، في مؤتمر صحفي الجمعة "الحقيقة القاسية هي أن معدل الإصابة الحالي يسير بخطى سريعة لإرباك مستشفياتنا في المستقبل القريب". "لقد فتحنا بسرعة كبيرة."

 

قال أبوت في المكتب البيضاوي إن إعادة افتتاح ولاية تكساس على مراحل كانت قائمة على استراتيجيات تعتمد على البيانات من شأنها الحد من انتشار الفيروس وتمكين الاقتصاد من التعافي.

 

ويسيطر الجمهوريون على سياسات ولاية تكساس على مستوى الولاية إلى حد كبير بفضل دعم الناخبين الريفيين والبيض فى الضواحي. لكن الديمقراطيين يسيطرون على أكبر المدن ، هيوستن ودالاس وسان أنطونيو وأوستن. وقد أدى هذا لفترة طويلة إلى صراعات سياسية ، حيث تغلبت الولاية على البلديات في قضايا من حظر الأكياس البلاستيكية إلى إنفاذ قوانين الهجرة.

 

وقال جريج كاسار ، عضو مجلس مدينة أوستن ، إن أبوت وضع استرضاء ناخبيه الأساسيين قبل صحة المجتمعات الحضرية الملونة.

b09969d971.jpg

مظاهرات كانت تطالب بإعادة الفتح 

 

 

وقال كاسار: "اختار الحاكم في البداية إعطاء الأولوية للسياسة على الصحة العامة" ، مشيراً إلى محاولة الدولة تعليق عمليات الإجهاض. وأضاف أنه إذا استمرت القضايا في الارتفاع ، فمن المحتمل أن تصدر أوستن قوانين تتجاوز حدود أبوت ، مما يخاطر بقتال تفصل فيه المحكمة.

 

قال كاسار: "إن الغالبية العظمى من الذين يدخلون المستشفيات هم من اللاتينيين ، وبالطبع يتم إدخال السود إلى المستشفى بمعدل غير متناسب أيضًا". "أجيال من الممارسات والسياسات العنصرية تكشف عن تلك المجتمعات في الوقت الحالي بغض النظر عن مدى محاولة التخفيف منها".

قال رويس ويست ، عضو مجلس الشيوخ عن ولاية دالاس والمرشح الديمقراطي عن مجلس الشيوخ الأمريكي عن الحزب الديمقراطي ، "آمل أن تعرف قيادة هذه الولاية الآن أنه يتعين عليها وضع الصحة العامة أولاً ، وعلينا تسوية المنحنى على طول الطريق".  

أعلن دان باتريك ،مساعد حاكم ولاية تكساس البالغ من العمر 70 عامًا ، في مارس أنه على استعداد للمخاطرة بالموت لمساعدة الاقتصاد.

 

يوم الجمعة ، رفض باتريك فكرة إغلاق جديد واتهم المستشفيات بتقديم معلومات مضللة. وقال لشبكة فوكس نيوز "نعم ، الإصابات ترتفع ، معظمهم من الشباب ، لا يموتون". "ما زلنا نمضي قدمًا ، مع توقف طفيف.

 

أما فلوريدا، فأدى زيادة الحالات في فلوريدا إلى جعل بعض المسئولين يعيدون النظر في إجراءات إعادة فتحهم.

233975537f.jpg

ونتيجة للعدد المتزايد من حالات الإصابة بفيروس كورونا ، أعلن المسئولون في مقاطعة ميامي ديد - المقاطعة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في الولاية - أنه سيتم إغلاق جميع الشواطئ والحدائق العامة في عطلة نهاية الأسبوع الرابع من يوليو.

 

سيتم إغلاق الشواطئ والمتنزهات من 3 يوليو حتى 7 يوليو ، ولكن يمكن تمديد الإغلاق "إذا لم تتحسن الظروف" ، وفقًا لمكتب عمدة مقاطعة ميامي ديد كارلوس جيمينيز.

 

أعادت مدينة ميامي بيتش - التي تقع في مقاطعة ميامي دايد - فتح الشواطئ في 10 يونيو مع إرشادات للمسافة الاجتماعية ، بما في ذلك قصر المجموعات على ما لا يزيد عن 10 أشخاص ، ومطالبة الأشخاص بارتداء الأقنعة أثناء الجلوس على الرمال.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع