ناشطون بريطانيون: إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي "الخادعة" تجذب الشباب إلى المقامرة

حذر تقرير جديد من صحيفة theguardian البريطانية، من أن هناك حاجة إلى قواعد أكثر صرامة للقضاء على استخدام شركات المراهنة لمنشورات وحملات وسائل التواصل الاجتماعي "المخادعة" التي قد تجذب الشباب إلى المقامرة.

 

وأبلغ الباحثون في جامعة بريستول عن ارتفاع في العروض الترويجية للمقامرة التي عادةً ما تطمس الخط الفاصل بين الإعلان عن شركة مراهنة والمراجع الثقافية الشعبية، من ET إلى Gladiator، وقد وجد البحث أن العديد من الأطفال لا يدركون حتى أن هذه العروض الترويجية، المعروفة باسم تسويق المحتوى، هي إعلانات. 

 

ويحذر من أن هذا قد يؤدي إلى قيام الأطفال بمتابعة شركات المراهنة على وسائل التواصل الاجتماعي، ما يزيد من احتمالية تسجيلهم معها عندما يبلغون 18 عامًا ويمكنهم المقامرة بشكل قانوني، وقال الدكتور رافايلو روسي، المحاضر في التسويق بجامعة بريستول، وأحد مؤلفي التقرير، إن تسويق المحتوى يحظى بشعبية خاصة لدى الشباب.

 

وقال روسي: "كانت جميع الأعمار سيئة للغاية في التعرف عليها كإعلان، لكن الأطفال والشباب كانوا أقل قدرة على تمييزها"، "إنها طريقة مخادعة لجذب الأشخاص إلى اللعبة وخلق تصور إيجابي تجاه المقامرة."

 

وقال روسي إن قواعد الإعلان تنص على أن الاتصالات التسويقية "يجب أن تكون واضحة المعالم على هذا النحو"، واعتبر أن منشورات وسائل التواصل الاجتماعي تنتهك هذه القاعدة.

 

ويوصي التقرير بأن تنظر لجنة ممارسة الإعلان (CAP) في فرض حظر على تسويق محتوى المقامرة، وقد يكون البديل هو أن يتم تكليف العلامات التجارية بإدراج عبارة "هذه إعلانات قمار" بارزة في منشورات وسائل التواصل الاجتماعي الترويجية.

 

وقد وجد تقرير سابق أن خمسة من أكبر مشغلي المراهنات في المملكة المتحدة نشروا 19,100 مشاركة على X، تويتر سابقًا، في ثمانية أشهر فقط، أو ما يقرب من 80 يوميًا، ومن السهل التهرب من إجراءات "تحديد العمر" لمنع الأطفال من مشاهدة الإعلانات والمشاركات الترويجية على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث كشفت دراسة أجرتها الهيئة التنظيمية Ofcom في عام 2022 أن ثلث الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ثمانية و17 عامًا في المملكة المتحدة والذين لديهم ملف تعريف على وسائل التواصل الاجتماعي لديهم عمر المستخدم البالغ.

 

وبحثت الدراسة فيما إذا كان تسويق المحتوى يمكن التعرف عليه كإعلان من قبل أكثر من 650 مشاركًا، تتراوح أعمارهم بين 11 إلى 78 عامًا، ووجد البحث أن الشباب لم يتمكنوا إلا من تصنيف 43% فقط من تسويق المحتوى على أنه إعلان بشكل صحيح، مقارنة بـ 65% من البالغين، وتم إخبار المشاركين مسبقًا أن الإعلان هو "نشاط التعريف بالمنتجات أو الخدمات وإقناع الناس بشرائها".

 

وقال السير إيان دنكان سميث، نائب رئيس المجموعة البرلمانية لجميع الأحزاب المعنية بالأضرار المرتبطة بالمقامرة: "إن نمو ما يسمى بتسويق المحتوى أمر مثير للقلق العميق حيث يبدو أن شركات المقامرة تتحايل على قواعد ممارسة الإعلان.

 

وأضاف "إذا كانت القواعد الطوعية لا تعمل بشكل واضح، فيجب اتخاذ خطوات لحظر تسويق المحتوى بالكامل لضمان حماية الأطفال، الذين يقضون وقتًا طويلاً عبر الإنترنت".

 

وقال متحدث باسم مجلس الرهان والألعاب (BGC): "يجب أن تتوافق الإعلانات مع الإرشادات الصارمة ورسائل المقامرة الأكثر أمانًا، ذكرت الحكومة سابقًا أن الأبحاث لم تثبت وجود علاقة سببية بين التعرض للإعلانات وتطور مشكلة المقامرة.

 

قال متحدث باسم CAP: "لدينا التزام كبير بضمان أن تكون إعلانات المقامرة مسؤولة، وتركز قواعدنا بشكل خاص على حماية الجماهير الشابة والضعيفة من الضرر المحتمل. ولن نتردد في حظر الإعلانات التي تنتهك هذه القواعد، خاصة عندما يتعلق الأمر بقضايا تتعلق باستهداف الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا.
 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع