التليفزيون هذا المساء..مراد وهبة:أتمنى حذف لفظ مدنى من الدستور.. بكرى:الرئيس السيسي تحدث بشفافية خلال لقائة بالإعلاميين..الجندى: الصدقة تقى من النار .. سامو زين: أغنية الورد الأحمر كانت نقلة كبيرةبحياتى

التليفزيون هذا المساء..مراد وهبة:أتمنى حذف لفظ مدنى من الدستور.. بكرى:الرئيس السيسي تحدث بشفافية خلال لقائة بالإعلاميين..الجندى: الصدقة تقى من النار .. سامو زين: أغنية الورد الأحمر كانت نقلة كبيرةبحياتى
التليفزيون هذا المساء..مراد وهبة:أتمنى حذف لفظ مدنى من الدستور.. بكرى:الرئيس السيسي تحدث بشفافية خلال لقائة بالإعلاميين..الجندى: الصدقة تقى من النار .. سامو زين: أغنية الورد الأحمر كانت نقلة كبيرةبحياتى

تناولت برامج "التليفزيون هذا المساء"، فى ليل الخميس، العديد من القضايا والموضوعات المهمة التى تشغل بال المواطن المصرى.

خالد الجندى: الصدقة تقى من النار وغضب الله

قال الشيخ خالد الجندى عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن الصدقة أهم الأعمال التى تنجى من العذاب، مضيفا خلال برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية "dmc ، "ينبغي على الإنسان أن يجعل الصدقة درعا له يقيه الشرور وقت الشدة، لما لها من وقاية وحماية وليس أجر فقط"..

وأضاف ، الإسلام دعانا إلى مواجهة البطالة والتسول، وضرورة التحقق مع من يستحق الصدقة، لافتا إلى أن النبى محمد صلى الله عليه وسلم كان لا يتناول طعاما قط إلا من عمل يده.

وحسبما نشرت دار الإفتاء، الصدقة الجارية هي أن يضع الشخص المال في شيء دائم وثمرته متجددة، وهي التي تبقى مدة طويلة، كبناء مسجد أو حفر بئر أو شراء مصاحف توضع في مسجد أو وقف بيت أو محل، على أن يصرف ريعهما على الفقراء أو الأيتام أو الأقارب أو طلبة العلم أو غيرهم حسبما يحدد الواقف، أو المساهمة بمال في بناء مستشفى خيري، ونحو ذلك.

من ناحية أخرى، كان عماد راغب رئيس مجلس إدارة شركة صندوق الاستثمار الخيري لدعم ذوى الإعاقة "عطاء"، قال إنه في إطار زيادة موارد الصندوق لدعم الأشخاص ذوي الاعاقة واعتمادا علي توجه الدوله من  خلال السياسات الاجتماعية التي تتبناها لإعادة تأهيل ودمج الأشخاص ذوى الاعاقه وتوفير احتياجاتهم حصل الصندوق علي فتوى بجواز توجيه أموال الزكاة والصدقات للاكتتاب فى صندوق عطاء الخيرى بصفته شركة مساهمة مصرية توجه عائداتها .

وقال الدكتور شريف فاروق ، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب فى بنك ناصر الاجتماعي المؤسس لشركة الصندوق، أنه تم التقدم بطلب الي دار الإفتاء المصرية بفتوي رقم 370لسنة 2019 م لمعرفة مدي جواز اعتبار الاموال التي يكتتب بها بوثائق الصندوق وعائدات استثمارها وتوجيهها الي الخدمات الاجتماعية والخيرية لدعم ذوي الإعاقة من أموال الزكاة او الصدقات من عدمة وقد افادت دار الافتاء بجواز استخدام أموال الزكوات أو الصدقات أو التبرعات لإستخدامها في عمل صندوق الاستثمار الخيري علي ان تصرف ارباحة لدعم الفئات الاكثر احتياجا من ذوي الاعاقة ودعم الجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني المعنيه بهم لما في ذلك من توفير الدخل المادي لهم بصفة مستمرة .

داعية إسلامى: الدَين يمنع الشهيد من دخول الجنة

قال الشيخ محمد حماد، الداعية الإسلامى، إن الناس يأتون يوم القيامة لا يمنعهم من دخول الجنة إلا الدين حتى الشهيد، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، متابعاً، خلال حلقة برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية  "dmc"اليوم الخميس: "يغفر للشهيد كل ذنب ارتكبه إلا الدين".

من ناحية أخرى قال الشيخ رمضان عبدالرازق، الداعية الإسلامى، إن الدين الإسلامى أمر ببر غير المسلمين، مثل بر الوالدين، وهذا صحيح الدين الموجود فى القرآن، مشيرا إلى أن كل المصريين سواء مسلمين أو مسيحيين، والتفرقه تدعو إلى التعجب.

وتابع: "لا مانع من التهنئة بالأعياد، لأننا كلنا واحد وهذا أمر من الله تعالى، فى كتابه العزيز".

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، أجرى اليوم اتصالاً هاتفياً مع البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس تقدم بالتهنئة إلى البابا فرنسيس بمناسبة عيد الميلاد المجيد والعام الميلادي الجديد، متمنياً التوفيق والنجاح لبابا الفاتيكان في رسالته لنشر التسامح الديني والسلام في العالم.

من جانبه، تبادل البابا فرنسيس التهنئة مع الرئيس السيسى بمناسبة موسم الأعياد، مشيداً بجهود مصر اللافتة تحت قيادة الرئيس، الهادفة إلى تحقيق التقارب والتعايش والتفاهم بين أبناء كافة الديانات، هو ما تجسد علي ارض الواقع في ممارسات فعلية وإجرائية عديدة كان أبرزها افتتاح "كاتدرائية ميلاد المسيح" في العاصمة الإدارية الجديدة، جنباً إلى جنب مع "مسجد الفتاح العليم"، وهي خطوة حملت العديد من الدلالات الرمزية، ورسائل محبة وسلام للعالم أجمع عكست إرادة سياسية حقيقية لدى الدولة المصرية لترسيخ مبدأ المواطنة ومفهوم قبول الآخر.

مصطفى بكرى: الرئيس السيسي تحدث بشفافية خلال لقائة بالإعلاميين

قال الإعلامي مصطفى بكري، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي تحدث بشفافية واضحة خلال لقائه مع رؤساء التحرير والصحفيين والإعلاميين المصريين، وتابع بكري، خلال تقديمه برنامج "حقائق وأسرار"، المذاع على قناة "صدى البلد"، أن الرئيس السيسي قام بحديث مفتوح من القلب مع الصحفيين و الإعلاميين المصريين على هامش افتتاح مشروعات تنمية الإنتاج الحيواني في محافظة الفيوم، وأضاف مصطفى بكري، أن الرئيس السيسي تحدث مباشرة في مختلف القضايا وكان الحديث عفويا بدون ترتيب، وترك السيسي الأسئلة والحديث لكل من يريد أن يسأل، وقال إنه متواجد حتى ينتهي الجميع من الأسئلة الخاص بهم.

وأشار الإعلامي مصطفى بكري إلى أن الرئيس السيسي يحرص على ذلك التقليد ويستمع إلى الصحفيين والإعلاميين وأيضا يسمعه الصحفيين والإعلاميين، موضحا انه تم التحدث في الأوضاع الداخلية والعربية والدولية وتم طرح العديد من الأسئلة من مختلف  الحاضرين.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى، أكد أن المفاوضات جارية مع إثيوبيا للوصول إلى حل توافقي بشأن أزمة سد النهضة ، مضيفاً:"اللي بنطلعه في وسائل الإعلام يعكس مسار المفاوضات، وبنقوله كي لا نفاجئ الناس أو نخوفهم بدون داعي، اللي بتسمعوه من المسؤولين يعكس المسار الحقيقي للمفاوضات".

وأوضح الرئيس أن التفاوض يسير بشكل جيد، ونريد الوصول لاتفاق يحقق لنا الهدف، منوهاً إلى أن مطالب مصر بشأن مياه النيل لا تتعلق بالتنمية بل بالحياة.

جاء ذلك في تصريحات للرئيس السيسى خلال لقائه مع مجموعة من الإعلاميين والصحفيين علي هامش افتتاحات عدد من المشروعات القومية بالفيوم.

ومن ناحية أخرى، قال الرئيس السيسى، إن الأسعار بدأت تنخفض ولكن هناك طبقة ظروفها المادية صعبة مهما انخفضت الأسعار، مضيفاً: "انت بتقارنها بأنهي سعر؟ بالطبقة المتوسطة ولا محدودة الدخل؟ لأن أي حد له مطالب له ولأولاده".

ولفت الرئيس السيسى إلى أن مصر أمامها تحدٍ كبير خلال العام المقبل، بإتمام 3 استحقاقات انتخابية (مجلس النواب، ومجلس الشيوخ، والمجالس المحليةۜ في وقت واحد)، مطالبًا الإعلاميين بطرح الأمر للنقاش المجتمعي مع المفكرين والمثقفين والتوصل إلى تصور يمكن تنفيذه.

 "الستات توحّشوا اليومين دول".. هشام عباس ورأيه فى الستات

قال النجم هشام عباس، إن السيدات فى الوقت الحاضر، تحب تكون فاهمة فى كل حاجة عن الرجل: "الستات اليومين دول توحشوا بسبب كميات الطلاق اللى بحصل الأيام دى"، متابعا أن أغنية يتربى فى عزو بتطلب بكثرة فى الإفراح بسبب نجاها فى المسلسل بطولة الفنان القدير يحيى الفخرانى، مكشفا عن اسمه مركب محمد هشام عباس، ورفض أن يكون اسمه محمد هشام لوجود عدد من الفنانين المتواجد بالساحة اسمهم محمد مثل محمد منير محمد الحلو. 

 وتمنى النجم هشام عباس خلال حوارة مع الإعلامية منى الشاذلى ببرنامجها "معكم" المذاع على قناة "cbc"، فى العام المقبل، عمل فيلم أكشن ومسلسل، ومسرحية واخس وغير البرنامج.

وقدم هشام عباس خلال اللقاء عددا من أغنيات ألبومه الجديد أمام جمهور البرنامج وبمصاحبة فرقته الموسيقية وتحدث عن أسباب تأخر طرح الألبوم لمدة 10 سنوات بالإضافة لكواليس التحضير للألبوم وكذلك كواليس تصوير الفيديو كليب الخاص بالألبوم والذى سيعرض للجمهور خلال الأيام القادمة.

وقدم هشام عباس مجموعة كبيرة من أغنياته الشهيرة التى ارتبط بها الجمهور خلال السنوات السابقة وكذلك تترات المسلسلات التى قدمها مثل تتر مسلسل "حمادة عزو" الذى يحظى بشهرة واسعة ويرتبط معه بمواقف طريفه يطلبها منه الجمهور خلال الحفلات أو الأفراح التى يحييها.

وروى "عباس" تفاصيل بداياته الغنائية ودراسته فى الجامعة الأمريكية وعمله مهندس صوت وكذلك كواليس اختياره لبطولة فيلم صعيدى فى الجامعة الأمريكية قبل أن يقدم الدور الذى كان معروضا عليه النجم أحمد السقا، بالإضافة لعلاقته بالنجم حميد الشاعرى وحكايات أول تعاون بينهما بعد لقائهما بالصدفة فى الاستوديو.

وتفاعل هشام عباس مع جمهور البرنامج أثناء تقديم أغنيات شعبية وأغنيات إعلانات قديمة شهيرة كان يحفظها.

كليب "الفترة اللى فاتت" تم الإعداد والتحضير له لمدة شهرين وتم الاتفاق مع المخرج حازم كتانة على اختيار الفكرة التى دارت حول نجم مشهور فى مجال الغناء، ومحاط دائمًا بمعجبيه، وهذا الأمر يسبب له مشاكل وخلافات مع الفتاة التى يرتبط بها، وذلك لشعورها بأنه لا يهتم بها، لانشغاله عنها بجمهوره ومعجبيه وعمله دائمًا إلى أن تحدث مفاجأة فى نهاية الكليب تنهى هذه المشاكل والخلافات وتثبت وتؤكد حبه لها.

سامو زين: أغنية الورد الأحمر كانت نقلة كبيرة فى حياتى

قال النجم سامو زين، إن أغنية الورد الأحمر كانت نقلة كبيرة فى حياته، مضيفًا أن الأغنية من المحطات المهمة، والتى لم يتخيل أنها تحدث ضجة كبيرة، وكان الفنان طرح ألبومه «الورد الأحمر» فى توقيت صعب جدا، وتم تأجيله لأكثر من 5 مرات، وبرغم ذلك حقق الألبوم نجاحا كبيرا، ونالت أغنية «الورد الأحمر» إعجاب الكثيرين، خاصة بعدما صورها بطريقة مبتكرة ومختلفة.

وأضاف، خلال لقائه مع النجم هشام عباس ببرنامجه "شريط كوكتيل" المذاع على قناة "الحياة"، أن الراحل عبد الحليم حافظ مدرسة كبيرة فى الغناء، ولابد من وجود أى كوكتيل فى أى عصر من العصور.

وطرح المطرب سامو زين أحدث كليباته ويحمل اسم "مثل الولد" عبر قناته الرسمية على موقع "يوتيوب" وهو من كلمات جاد خولى وتوزيع أسامة عبد الهادى وألحان ساموزين ومن إخراج شريف فرانسيس وظهر من خلاله بلوك جديد عليه يقدمه لأول مرة فى كليباته.

كما طرح سامو أحدث أغانيه بعنوان "حب حب"، وهى من كلمات قصى باسل وألحان معتز أمين، وتوزيع أسامة عبد الهادى، وميكساج وماستر عبده سادو وذلك بعد احتلالها المركز الأول بعدد من الدول العربية مثل: سوريا والسعودية ومصر والكويت.

وطرح مؤخرا كليب أغنية "الأسطوانة المشروخة" وهى من كلمات أحمد على موسى، ألحان مدين وتوزيع طارق توكل، وتعتبر من ضمن ألبومه الأخير "لو عمرى يرجع" الذى طرحه منذ فترة وحقق نجاحا كبيرا.

كما ظهر الفنان ساموزين، كضيف شرف، فى أحداث مسلسل "بدل الحدوتة 3" للنجمة دنيا سمير غانم، حيث يجسد شخصية مصمم أزياء مشهور وتعمل عنده دينا عارضة أزياء خلال الأحداث.

يذكر أن مسلسل "بدل الحدوتة 3" يقدم 3 حكايات منفصلة كل منها يحمل قصة تعرض خلال 10 حلقات مقسمة على مدار شهر رمضان، ويشارك دنيا فى المسلسل كل من سمير غانم وحمدى الميرغنى ومحمد ثروت وشيماء سيف وعمرو وهبة، المسلسل من إخراج خالد الحلفاوى.

مراد وهبة: أتمنى حذف لفظ مدنى من الدستور واستبداله بعلمانى

قال الدكتور مراد وهبة الفيلسوف والمفكر، إن مستقبل الدولة المدنية مرهون بإنشاء تيار علماني، مضيفاً أن الدستور ليس مقدسا وقابل للتغيير، وتمنى أن يحذف منه لفظ مدني ويستبدل بعلماني، وأضاف وهبة خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق في برنامج "نظرة" المذاع على قناة "صدى البلد"، أنه من الناحية السياسية، لفظ مدني مشتق من المدينة التي هجر لها أهل القري، حيث إنها تتميز عن القرى في وجود تجارة وقانون أما القرى بها زراعة بلا قانون لأن العادات هناك أقوى من القانون.

وتابع الدكتور مراد وهبة أن عبد الناصر ترك الإخوان في التعليم، حيث ترك لهم الفكر، وقبل أن يتوفى جمال عبد الناصر بنحو 6 أشهر طُلب منه أن يكون مستشار سري للرئيس جمال عبد الناصر في شئون التعليم.

وأشار الدكتور مراد وهبة الفيلسوف والمفكر الكبير إلى أنه كان لديه مكتب داخل القصر الجمهوري وكان محرم عليه أن يلتقى بأحد من القصر الجمهوري مع التزامه بغرفة مغلقة ويعطي له الأوراق حتى يبدي الرأي فيها ويغادر فقط.

وكشف الدكتور مراد وهبة أنه طلب منه خلال فترة جمال عبد الناصر أن يقوم بعمل ذهنية فكرية للشباب الدراسين، ورحب حينها بالفكرة.

وأوضح مراد وهبة أن جمال عبد الناصر كان مهتم بأن يكون «خوفو جديد»، حيث قال إنه تأثر برواية توفيق الحكيم «عودة الروح»، التي ضمت عبارة ملهمة جدا وهي «نحن في انتظار خوفو جديد»، وكشف مراد وهبة أن جمال عبد الناصر كان مهيأ لأن يكون خوفو الجديد.

ولفت الدكتور مراد وهبة الفيلسوف والمفكر الكبير، إلى أن الإخوان كانت لهم سيطرة في عهد مبارك، وتابع الفيلسوف والمفكر الكبير، أنه كان مهيئًا لاستقبال ثورة 25 يناير ولكن الثورة كان مدتها ثلاثة أيام فقط وانتهت مع خروج الإخوان من السجون الأمر الذي  تسبب في مرضه لحدوث النهاية المأساوية وهي تفكك الدولة.

وأشار مراد وهبة إلى أن الإخوان توغلوا في عصر السادات أكثر من عهد جمال عبد الناصر، وفي عهد مبارك كانوا متحكمين سريا، مؤكداً أن مهمة المثقفين وضع رؤية مستقبلية قادمة، تكون بديلة للوضع القائم في حال تأزمه وفشله وعدم قدرته على تطوير ذاته، لافتا إلى أن الوضع القائم في أعقاب 25 يناير كان متأزما لسيطرة الإخوان عليه.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع