صور.. مشروعات شبابية ناشئة تتفقدها السيدة انتصار السيسى بمنتدى شباب العالم.. مبادرة لربط الشباب المصرى بالمنح التعليمية الدولية.. وأخرى لتوفير قاعدة بيانات بالتاريخ المرضى للمترددين على المستشفيات

على هامش منتدى شباب العالم وفى الممرات المؤدية لقاعات الجلسات، منحت إدارة المنتدى الفرصة لأصحاب المشروعات الشبابية الناشئة والمبادرات المجتمعية لعرض خدماتهم والتعريف بها لكافة المشاركين، بينما تفقدت السيدة انتصار السيسى، حرم رئيس الجمهورية، اليوم هذه الشركات وأثنت على الأفكار الجديدة التى يطرحها هؤلاء.

المبادرة الأولى تحمل اسم "Educationly” أو "تعليمي" ويقوم عليها 12 من الشباب المصرى المقيمين بين مصر وأوروبا إذ تقوم المبادرة على ربط الشباب فى المراحل التعليمية المختلفة بمؤسسات التعليم العالى الأوروبية والأمريكية وبرامج المنح الدراسية وذلك لرفع كفاءة سوق العمل المصرى عن طريق ضخ المزيد من الكفاءات التى تلقت تعليمها فى الخارج.

مشروعات شبابية ناشئة (1)

على سعد أحد القائمين على المبادرة قال لـ"اليوم السابع" إنه تخرج فى قسم البيانات والمعلومات بجامعة النيل المصرية وفكر مع عدد من أصدقائه المقيمين فى أوروبا فى إطلاق تلك المبادرة التى تأسست قبل شهرين واستطاعت أن تعقد شراكة مع 40 مؤسسة تعليمية فى أوروبا وأمريكا تضم كبرى الجامعات ذات التصنيف العالمى المرتفع.

وأوضح على أن موقع الشركة يوفر خاصية Match stability التى تتيح للشاب المتقدم للتعليم الجامعى أو بعد الجامعى فى أوروبا مقياسًا للتأكد من مدى مطابقة ملفه وسيرته الذاتية مع متطلبات تلك المؤسسة التعليمية وتتيح له فرصة إكمال هذا الملف لكى يتوافق مع الجامعة التى يرغب فى الدراسة بها أو تقترح عليه حلولًا أخرى تناسب ملفه الوظيفى وسيرته الذاتية.

ولفت على إلى أن نهاية ديسمبر الجارى يشهد طرح 140 ألف فرصة للشباب فى مراحل التعليم المختلفة وذلك للتقدم للدراسة بالخارج إذ تشهد بداية عام 2020 المزيد من الشراكات وتطرح الجامعات منحها للعام الدراسى الجديد.

مشروعات شبابية ناشئة (2)

أما المبادرة الثانية تحمل اسم "كارت الصحة" يحاول القائمون عليها علاج فكرة غياب البيانات الطبية المميكنة عن المؤسسات الطبية المصرية إذ يضطر كل مريض لاصطحاب مئات الأوراق والتحاليل والأشعات فى زيارته للأطباء أو المستشفيات وهو أمر غير عملى فى الحالات الطارئة.

يقول مينا مفيد أن المبادرة بدأت بثلاثة من زملائه الأطباء بعدما لاحظوا غياب تلك الخدمة رغم إنها تلعب دورًا بارزًا فى تحسين الخدمات الصحية مضيفًا: غالبية المصريين لا يعرفون فصيلة دمهم مثلا وهو أمر ضرورى جدًا فى حالات الحوادث من ثم فإن كارت الصحة يوفر كافة المعلومات الطبية والصحية عن المريض وتاريخه المرضى وفصيلة دمه ومشاكله الصحية ويربط ذلك بشبكة من مقدمى الخدمات الطبية فى ظل اتجاه الدولة نحو الميكنة.

مشروعات شبابية ناشئة (3)

وأضاف: "بدأنا تطبيق الفكرة على مرضى معهد الأورام بالمنوفية وحققت نجاحًا كبيرًا مما دفع إدارة الجامعة للسعى نحو توحيد الفكرة على مستوى كافة مستشفياتها الجامعية بعدما سهل كارت الصحة مهمة أطباء الأورام ووفر من خلال قاعدة بيانات نتائج التحاليل وتقارير الأشعات والعينات للمرضى".

واستكمل مفيد: "كذلك نربط كارت الصحة بالصيدليات من خلال كود يقرأ على كمبيوتر الصيدلية فيتم صرف الروشتة للمريض مباشرة"، مضيفًا: "تم تطبيق التجربة على 5 آلاف مريض حتى اليوم ونحلم بتعميمها على جميع المصريين".

منتدى شباب العالم حدث سنوى عالمى يقام بمدينة شرم الشيخ تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، وقد انطلقت النسخة الأولى منه فى عام 2017 بعد دعوة عدد من شباب مصر المتميز ليرسل رسالة سلام وازدهار وتنمية إلى العالم أجمع، كما شهدت النسخة الثانية للمنتدى فى عام 2018 مشاركة أكثر من خمسة ألاف من شباب العالم، وتنطلق نسخة هذا العام فى الفترة من 14 إلى 17 ديسمبر 2019، وتتضمن مناقشة ثرية حول قضايا الأمن الغذائى، والبيئة والمناخ، وسلسلة الكتل (Block-Chain) والذكاء الاصطناعى، وتمكين المرأة، والفن والسينما بالإضافة إلى نموذج محاكاة للاتحاد من أجل دول المتوسط.

مشروعات شبابية ناشئة (4)

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع