حكايات اليوم.. وقوع غزوة بدر الكبرى.. واكتشاف كوكب بلوتو

حكايات اليوم.. وقوع غزوة بدر الكبرى.. واكتشاف كوكب بلوتو
حكايات اليوم.. وقوع غزوة بدر الكبرى.. واكتشاف كوكب بلوتو

شهدت جميع بلدان العالم، في مثل هذا اليوم 13 مارس، أحداث عالمية مؤثرة، وذكريات جمة، بعضها توج بالاحتفال كالأحداث السعيدة والمواليد، والاحتفالات الهامة، والبعض الآخر خيم عليه الحزن، كالأحداث الحزينة والوفيات، وفي ذكرى الحدث، يستعيد الجميع تلك الذكريات، ومن بينها؛ وقوع غزوة بدر الكبرى، ورحيل عبد الله شمس الدين.

 

وقوع غزوة بدر الكبرى

 

في مثل هذا اليوم 13 مارس من عام 624م، وقوع غزوة بدر الكبرى والتي تعتبر أول معركة في الإسلام.

 

وقعت غزوة بدر في السابع عشر من رمضان في العام الثاني من الهجرة بين المسلمين بقيادة رسول الإسلام محمد، وقبيلة قريش ومن حالفها من العرب بقيادة عمرو بن هشام المخزومي القرشي. وتُعد غزوةُ بدر أولَ معركةٍ من معارك الإسلام الفاصلة، وقد سُميت بهذا الاسم نسبةً إلى منطقة بدر التي وقعت المعركة فيها، وبدر بئرٌ مشهورةٌ تقع بين مكة والمدينة المنورة.

 

اكتشاف كوكب بلوتو

 

بلوتو كما يُعرف باسم أفلوطن هو كوكب قزم في حزام كايبر، حلقة من الأجسام الفلكية وراء نبتون وهو أول جرم فلكي في حزام كايبر يتم اكتشافه، اكتشف بلوتو من قبل كلايد تومبو في عام 1930 وكان يعتبر في الأصل أصغر كواكب المجموعة الشمسية التسعة.

 

ولكن الاتحاد الفلكي الدولي قام بإعادة تعريف للمصطلح "كوكب" في 24 أغسطس 2006م، واعتبر بلوتو كوكباً قزمًا، ليصبح عدد كواكب المجموعة الشمسية ثمانية.

 

 رمز الولايات المتحدة "العم سام"

                         

وفي مثل هذا اليوم 13 مارس من عام1852م، أصبح يرمز للولايات المتحدة بالعم سام، وهو رمز ولقب شعبي.

 

اختيار فرنسيس الأول بابا جديد للفاتيكان

 

وفي مثل هذا اليوم 13 مارس من عام 2013م، اختيار فرنسيس الأول بابا جديد للفاتيكان خلفا للبابا المستقيل بندكت السادس عشر.

 

وبحكم كونه البابا، فهو خليفة بطرس، وأسقف روما، ويشغل عدة مناصب أخرى منها سيّد دولة الفاتيكان.

 

 انتخب البابا فرنسيس في أعقاب مجمع انتخابي هو الأقصر في تاريخ المجامع المغلقة،ويعتبر الحبر الأعظم، أول بابا من العالم الجديد وأمريكا الجنوبية والأرجنتين، كما أنه أول بابا من خارج أوروبا منذ عهد البابا غريغوري الثالث.

 

يعتبر البابا راهب، ليكون أول بابا راهب منذ غريغوري السادس عشر، وهو عضو في الرهبنة اليسوعية، ليكون بذلك أول بابا يسوعي، التي تعتبر من أكبر منظمات الكنيسة الكاثوليكية وأكثرها تأثيرًا وفاعلية.

 

سيد القمني

 

سيد القمني هو كاتب علماني من مواليد 13 مارس 1947 بمدينة الواسطى في محافظة بني سويف، معظم أعماله الأكاديمية تناولت منطقة شائكة في التاريخ الإسلامي.

 البعض يعتبره باحثًا في التاريخ الإسلامي من وجهة نظر ماركسية والبعض الآخر يعتبره صاحب أفكار اتسمت بالجرأة في تصديه للفكر الذي تؤمن به جماعات الإسلام السياسي، بينما يعتبر السيد القمني نفسه وعلى لسانه من على قناة الجزيرة الفضائية إنه إنسان يتبع فكر المعتزلة.

 

وصفه الكثيرون بأنه مرتد وبأنه مرتزق لدى المؤسسات المعادية للإسلام في الوطن العربي، وبوق من أبواق الولايات المتحدة لتشابه وجهة نظره مع نظرة الإدارة الأمريكية في ضرورة تغيير المناهج الدينية الإسلامية وخاصة في السعودية علمًا أن القمني وعلى لسانه كان ينادي بهذا التغيير لعقود سبقت الدعوة الأمريكية الحديثة التي نشأت عقب أحداث 11 سبتمبر 2001.

 

عبد الله شمس الدين

 

فيما رحل عبد الله شمس الدين، شاعر مصري، عن عالمنا في مثل هذا اليوم 13 مارس من عام 1977م.

 

حفظ "شمس الدين" القرآن في صباه، ثم التحق بالأزهر الشريف، فعمل مستشارًا ثقافياً بالمجلس الأعلى للشبان المسلمين.

 

ولقب بشاعر التوحيد، شارك في الحياة الثقافية المصرية والعربية وكان له دور بارز في المشهد الأدبي المصري وأسس ورأس العديد من المنتديات الأدبية والشعرية فكان رائدا لندوة شعراء العروبة ورائد ندوة شعراء الإسلام وغير ذلك من الأنشطة التي ساهمت في تشكيل الوعي الأدبي على مدار الخمسينات والستينات.

 

 

هذا الخبر منقول من الفجر