فى معرض القاهرة الدولى للكتاب 2018.. أكثر من 100 عنوان جديد لهيئة الكتاب.. إصدارات متنوعة من سلاسل قصور الثقافة.. سور أزبكية لدور النشر للقضاء على التزوير.. ومفاجآت خاصة للأطفال


كتب محمد عبد الرحمن

أسابيع وينطلق معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ49، لعام 2018، وينتظر المثقفون ومحبى القراءة بشغف افتتاح المعرض، والذى يعد كرنفالا ثقافيا ينتظروه مع بداية كل عام.

وكعادة معارض الكتاب، تحرص دور النشر الحكومية والخاصة على إصدار عدد من العناوين الجديدة والتى تهم القراء.

7fbd33bd03.jpg

وبحسب تصريحات خاصة للدكتورة سهير المصادفة رئيس الإدارة المركزية للنشر بالهيئة المصرية العامة للكتاب، لـ"اليوم السابع"، أن الهيئة تجهز لإصدار أكثر من 100 عنوان جديد، بالتزامن مع معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته المقبلة لعام 2018.

وأضافت "المصادفة"، أنها حريصة على عمل تنوع بين إصدارات الهيئة لتضم كتب فكرية ونقدية وترجمات حديثة، بالإضافة إلى الكتب الأدبية، بجانب إعادة إصدارات عدد من الكلاسيكيات، مشيرة إلى أن الإصدارات الجديدة بها توزان فهى كتب لكبار الكتاب والشباب، موضحة أن الإصدارات ستكون مناسبة لمختلف توجهات القراء وفئاتهم العمرية.

وأكدت الدكتورة سهير المصادفة أن إدارة النشر قامت بعمل طفرة كبيرة فيما يخص أغلفة الكتب، بما يتناسب مع الحدث وتكنولوجيا النشر الحديثة.

أما الهيئة العامة لقصور الثقافة، فأعلن جرجس شكرى رئيس الإدارة المركزية للنشر بالهيئة العامة لقصور الثقافة، أن كافة سلاسل الهيئة تستعد لاصدار عدد كبير من الكتب الحديثة والمتنوعة، ومن أهم العناوين التى الصادرة بالتزامن مع معرض الكتاب  هى:

0e581bbd84.jpg

(سلسلة الذخائر ) "شرح ديوان أبى الطيب المتنبى لأبى العلاء المعرى" معجز أحمد "فى أربعة أجزاء".

(ذاكرة الكتابة) "مصطفى مشرفة ثروة خسرها العالم تأليف لدكتور عطية مشرفة، وأدب المقالة الصحفية تأليف عبد اللطيف حمزة، وسندباد من رحلة الحياة  تأليف الدكتور حسين فوزى، والأعمال القصصية الكاملة  لعيسى عبيد، والأعمال القصصية الكاملة لشحاتة عبيد  تحقى وتقديم الدكتور صبرى حافظ تحت عنوان "رواد الفن القصصى"، والكوميديا الإلهية تأليف دانتى أليجرى، والشهنامة تحقيق وتقديم عبد الوهاب عزام، ومساحة للضوء مساحات للظلال تأليف فاروق عبد القادر، و"حكايات مصر" لـأحمد عبود باشا والإقتصاد المصرى، وإحياء علوم الإسكندرية، عبد الناصر ومحمد على، وتوين مصر تأليف شفيق غربال، وفى أصول المسألة المصرية تأليف صبحى وحيدة".

كما تصدر سلسلة كتابات نقدية كتاب "المنتمى"  تأليف  لدكتور غالى شكرى ، و"عين الكتابة - قراءة فى تحولات السرد" تأليف لدكتور إعتدال عثمان، و"الريادة فى الرواية" إدوار الخراط" تأليف فريال غزول ،التراث الشعبى وأثره فى مسرح يسرى الجندى  تأليف راجية يوسف".

ac296e63e4.jpg

وتصدر سلسلة "آفاق عالمية" كتاب "الأنفس الميتة  تأليف جوجول، وأغنية الغريب "شعراء مصرريون كتبوا بالفرنسية" ترجمة بشير السباعى، بالإضافة إلى سلسلة إبداعات وأصوات أدبية وخمس كتب من سلسلة الدراسات الشعبية، وسلسة الفلسفة".

على جانب آخر، وفى إطار حرص الهيئة العامة للكتاب، واتحاد الناشرين لمواجهة مافيا التزوير فى المعرض، قرر الدكتور هيثم الحج على رئيس الهيئة عن فتح باب الحجز للناشرين بأرض سور الأزبكية، وبأسعار أقل عن المقدمة لتجار السور، وذلك فى محاولة للقضاء على بيع الكتب المزورة بالسوق.

وبحسب الناشر عادل المصرى، رئيس اتحاد الناشرين المصريين، إنه تم رفع قيمة إيجار المساحة المستاجرة لأصحاب أكشاك سور الأزبيكة، لتصل لـ11 ألف جنيه، وذلك لوقف أعمال التزوير نهائيًا، حيث إن من يسعى للمشاركة هم أصحاب الكتب القديمة، وليس المزورين، أما أصحاب دور النشر المصرية سيتواجدون داخل سور الأزبيكة، حيث سيتم تأجير أكشاك لهم داخل السور بقيمة 4000 جنيه.

من جانبها، أعلنت الهيئة العامة للكتاب، عن مفاجئات خاصة للأطفال من رواد المعرض، حيث أعلنت الهيئة عن مسابقة تحت عنوان "مبادرات الشباب للثقافة والفنون" على أن تعلن التفاصيل خلال الأيام القليلة المقبلة.

ومن المقرر أن تضاعف الهيئة مساحة إصدارات كتب الطفل عن العام الماضى، إضافة إلى استمرار تقديم ورش فنية وعروض خاصة للأطفال، وذلك لجذب أكبر عدد ممكن من الأطفال إلى المعرض.

كما أن هيئة الكتاب تدرس فكرة إقامة برنامج خاص عن كرة القدم لتقديمه فى معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ49، بشكل يومى، ومن المفترض استضافة لاعبى كرة قدم ومحللين وأيضا مثقفين كى يناقشون ويحللون خاصة بعد تأهل مصر إلى كأس العالم 2018 فى روسيا.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع