50 معلومة من دفتر مواجهات الأهلى والزمالك قبل نهائى كأس مصر.. غياب 18 لاعبا عن الكلاسيكو.. رباعية حمراء وثنائية بيضاء شعار اللقاءات الأخيرة.. كولر يسعى لتحقيق اللقب السابع مع الأحمر وجوميز يطمح لأول ألقابه

يترقب عشاق الساحرة المستديرة دقات السابعة والنصف مساء اليوم، الجمعة، لمتابعة مباراة الأهلى والزمالك في نهائي كأس مصر لموسم 2022-2023، على ملعب الأول بارك بمدينة الرياض بالعاصمة السعودية. ودائمًا ما تتسم مباريات الأهلى والزمالك فى قمة الكرة المصرية بالإثارة والمتعة، فيكون من الصعب التكهن بنتيجة المباراة مهما كانت ظروف الفريقين.

ويمتد صراع الكبيرين منذ زمن طويل فى البطولات المختلفة، ويسعى كل منهما على الهيمنة على الكرة المصرية، والفائز هو الجمهور الذى يحظى بمباريات ومستويات مميزة في كل مباراة ، ونلقى الضوء فى السطور التالية على أهم المعلومات عن كلاسيكو الأحمر والابيض.

1_ تعد هذه المرة الأولى التي يُقام فيها نهائي بطولة الكأس خارج مصر وذلك بإقامته في السعودية، وهي تجربة جديدة بعد إقامة كأس السوبر المصرى فى السنوات الأخيرة بالإمارات.

 

a251e2d33a.jpg

2_يتطلع الأهلى والزمالك لحسم اللقاء والفوز ببطولة كأس مصر خاصة أنها تأتي في منتصف الموسم وستكون مؤشرا جيدا للفائز للحصول على دفعة معنوية قوية لمواصلة الانتصارات الفترة المقبلة من الموسم الجاري، سواء على الصعيد المحلي أو  الأفريقي، فالأهلي تأهل لربع نهائي دوري أبطال أفريقيا فيما تأهل الزمالك للدور ذاته لكن في بطولة الكونفيدرالية.

3_يعود آخر لقاء جمع بين الأهلى والزمالك إلى 13 يوليو 2023 في بطولة الدورى، عندما نجح الأهلى في تحقيق فوز كبير على الزمالك بأربعة أهداف مقابل هدف، سجل أهداف الأهلى حسين الشحات "هدفين" وعلى معلول ومحمد شريف، بينما جاء هدف الزمالك الوحيد عن طريق أحمد سيد زيزو من ركلة جزاء.

4_يعول السويسري مارسيل كولر، مدرب الأهلى، في مباراة الليلة على أوراق رابحة، في مقدمتها، حسين الشحات ورضا سليم وبيرسي تاو وموديست وكهربا الذي سيكون له دور في مباراة الليلة بنسبة كبيرة بعد الغياب عن آخر 3 مباريات للفريق محلياً وأفريقياً، كما يعتمد المدير الفني على نجوم آخرين أمثال محمد عبد المنعم ورامي ربيعة وأمام عاشور وعلي معلول ومحمد هاني ومروان عطية ومن خلفهم الحارس الشاب مصطفى شوبير.

5_يعول البرتغالى جوميز مدرب الزمالك على أوراق الفريق الرابحة، وفي مقدمتها أحمد سيد زيزو وعبد الله السعيد ومصطفى شلبى، وناصر منسى وسيف الدين الجزيرى وناصر ماهر .

6_الأهلي حامل لقب كأس مصر في النسخة الأخيرة على حساب بيراميدز.

7_ شيكابالا وعلي معلول وعبد الله السعيد وزيزو هدافي الجيل الحالى للقمة برصيد 4 أهداف.

202307131059245924.jpg

8_أول نهائي جمع بين الأهلي والزمالك كان في موسم 1927-28، حينها فاز الأهلي بهدف دون رد، وآخر لقاء جمع بين الفريقين في نهائي الكأس كان فى موسم 2020-21، وحينها فاز الأبيض بهدفين مقابل هدف.

9_الأهلي والزمالك التقيا من قبل 20 مرة فى نهائي كأس مصر، فاز الأهلي بـ9 مواجهات وفاز الزمالك بنفس العدد، فيما تم فوز القطبين باللقب "مُناصفة" مرتين.

10_ومن المتوقع أن يخوض الأهلي المباراة بتشكيل مكون من:

في حراسة المرمى: مصطفى شوبير

خط الدفاع: على معلول، محمد عبدالمنعم، رامي ربيعة، محمد هاني

خط الوسط: مروان عطية، إمام عاشور، عمرو السولية

خط الهجوم: حسين الشحات، موديست، بيرسي تاو.

 

90082f8786.jpg

11_ومن المتوقع أن يخوض الزمالك المباراة بتشكيل مكون من-

في حراسة المرمى: محمد صبحى

خط الدفاع: أحمد فتوح، حسام عبد المجيد، حمزة المثلوثي، عمر جابر

خط الوسط: محمد شحاته، نبيل عماد "دونجا"، مصطفى شلبي

خط الهجوم : عبدالله السعيد، أحمد مصطفى "زيزو" ، ناصر منسي.

12_يدخل فريق الاهلى مباراة الكلاسيكو بدون 9 لاعبين هم:

1_ محمد الشناوي - إصابة.

2_ وسام أبو علي - إصابة.

3_ ياسر إبراهيم - إصابة.

4_ أليو ديانج - إصابة.

5_ محمد الضاوي كريستو - إصابة.

6_ أحمد عبد القادر - استبعاد فني.

7_ كريم الدبيس - استبعاد فني.

8_ محمود متولي - استبعاد فني.

9_ أحمد نبيل كوكا - إصابة

 

 

13_يدخل فريق الزمالك مباراة الكلاسيكو بدون 9 لاعبين هم:

1- محمود حمدي الونش (إصابة بقطع بالرباط الصليبي).

2- محمد عبد الشافي (إصابة بقطع بالرباط الصليبي).

3- السنغالي إبراهيما نداي (مزق في العضلة الضامة).

4 - ياسر حمد (لأسباب فنية)

5 - مهاب ياسر (لأسباب فنية)

6- محمد عاطف (لأسباب فنية)

7- ترافيس موتيابا (لأسباب فنية)

8- سيف فاروق جعفر (لأسباب فنية)

9- زياد كمال (لأسباب فنية)

14_عبر تاريخ طويل من مباريات القمة فى الدوري، تحفل شجرة الهدافين بين الأهلى والزمالك بالعديد من الأرقام الخاصة، فقد سجل اللاعبون الأجانب فى صفوف القطبين 32 هدفا، بواقع 18 هدفا للأهلى و14 للزمالك.

 

666288877b.jpg

15_ يعد التونسى على معلول آخر لاعب أجنبى سجل للأهلى فى شباك الزمالك، بينما المغربى أشرف بن شرقى لاعب الزمالك السابق هو آخر لاعب أجنبى سجل للفارس الأبيض فى القمة.

16_يُدير المباراة الحكم البرازيلي أندرسون دارونكو، ويسعى مارسيل كولر لتحقيق فوزه الرابع على الأبيض، فيما يأمل جوزيه جوميز لتحقيق  الفوز الأول فى القمة الأكثر إثارة فى الوطن العربى.

17_يقام اللقاء على أرضية استاد "الأول بارك" بمدينة الرياض، في نهائي تاريخي بحضور السعة الكاملة للجماهير المصرية في المملكة العربية السعودية.

18_ 14 مباراة جمعت بين الأهلي والزمالك في شهر مارس، وكان للأهلي عدد الانتصارات الأكبر حيث فاز فى 5 مباريات، وكان التعادل حاضرًا فى 6 مباريات، فيما فاز الزمالك في 3 مباريات.

19_سجل الأهلي فى مواجهات القمة خلال شهر مارس 12 هدفًا، بينما سجل الزمالك 10 أهداف، وحافظ الأحمر على نظافة شباكه في 9 مباريات، فيما خرج الزمالك بشباك نظيفة في 6 مواجهات، وانتهت آخر مباراة قمة فى مارس 2019 بالتعادل السلبى.

20_أول مباراة فى التاريخ جمعت بين قطبى الكرة المصرية، كانت فى التاسع من فبراير عام 1917، وحينها فاز الأهلي بهدف دون رد.

 

6f5343617f.jpg

21_بينما كانت أول مباراة رسمية جمعت بين الفريقين في الدوري المصري يوم العاشر من ديسمبر لعام 1948 وانتهت بالتعادل بهدفين لكل فريق.

22_إجمالا لعب القطبين فى الدوري المصري ( 126 مباراة + 49 فوزا للأهلى + 27 فوزا للزمالك + 50 تعادل)

 

 23_إجمالا لعب القطبين فى كأس مصر( 32 مباراة + 16 فوزا للأهلى + 11 فوزا للزمالك + 5 تعادل)

 

24_ لعب القطبان فى السوبر المصري ( 8 مباريات + 6 فوز للأهلى + 2 فوز للزمالك)

 

25_ لعب القطبان كأس السلطان حسين( 6 مباريات + 1 فوز للأهلى + 3 فوز للزمالك + 2 تعادل)

 

26_لعب القطبين فى دوري القاهرة ( 42 مباراة + 21 فوز للأهلى + 9 فوز للزمالك + 12 تعادل)

 

27_لعب القطبان فى دوري ابطال أفريقيا ( 9 مباريات + 6 فوز للأهلى + 3 تعادل)

 

28_ لعب القطبان فى السوبر الأفريقى (مباراة + فوز للزمالك)

 

29_إجمالي المباريات الرسمية 225 مباراة + 98 فوزا للأهلى + 51 فوزا للزمالك + 76 تعادل. 

 

30_إجمالى المباريات الودية (23 مباراة +11 فوزا للأهلى + 8 فوز للزمالك + 4 تعادل)

 

31_إجمالى 248 مباراة + 109 فوز للأهلى + 59 فوزا للزمالك + 80 تعادل)

 

9161e9a706.jpg

32_كان فريق الأهلي وصل للمباراة النهائية في بطولة كأس مصر بعد الفوز على منتخب السويس في دور الـ32 بهدف أحرزه حسين الشحات، وفي دور الستة عشر فاز على الداخلية بهدفين أحرزهما بيرسي تاو ومحمد مجدي أفشة، وفي دور الثمانية فاز على المصري بهدفين مقابل هدف واحد أحرز هدفي الأهلي علي معلول وأحمد قندوسي، وفي نصف النهائي فاز على إنبي بثلاثة أهداف للاشئ أحرزها علي معلول وأنطوني موديست وإمام عاشور.

33_كان فريق الزمالك وصل للمباراة النهائية في بطولة كأس مصر بعد الفوز على بروكسى بثلاثة أهداف مقابل هدفين في دور الـ32 للبطولة ، وفى دور الستة عشر فاز الفارس الأبيض على فاركو بثلاثة أهداف مقابل هدف ، وفى دور الثمانية تخطى الزمالك عقبة المقاولون العرب بسداسية مقابل هدف ، وفى نصف النهائي فاز على بيراميدز بركلات الترجيح 4-3 .

34_ فاز الأهلي ببطولة كأس مصر 38 مرة منها مرتان مناصفة مع نادي الزمالك موسمي 1942-1943، 1957-1958، وفاز الزمالك بالبطولة 28 مرة منها مرتان بالمشاركة مع الأهلي، وفاز بها ست مرات كل من الاتحاد السكندري والترسانة، وفاز بها المقاولون العرب ثلاث مرات، وفاز بكأس البطولة مرتين كل من الأوليمبي والإسماعيلي وحرس الحدود وإنبي، وفاز بها مرة واحدة كل من الترام والقناة والمصري.

 

f1abf1b9f4.jpg

35_شهد آخر لقاء بين الأهلي والزمالك فوز المارد الأحمر بأربعة أهداف مقابل هدف في الدور الثانى لدوري الموسم الماضى ، وفاز الأهلى بثلاثية على الزمالك فى لقاء الدور الأول بالدوري.

36_فى لقاء كأس السوبر، فاز الأهلى بهدفين دون رد عن طريق كريم فؤاد وبرونو سافيو ليتوج بطلا لكأس السوبر المحلى، وفى المباراة التى سبقتها فاز الزمالك على الأهلى بهدفين مقابل هدف ليتوج بطلا لكأس مصر، سجل ثنائية الفارس الأبيض زيزو وإمام عاشور وسجل هدف الأهلى الوحيد حسام حسن.

37 شهدت مباراة القطبين فى دوري الموسم الماضى التعادل فى مباراة الدور الثانى بهدفين لكل فريق، بينما فاز الأهلى بقمة الدور الأول بنتيجة 5-3، وانتهت مبارة الدور الثانى لدوري الموسم قبل الماضى بالتعادل الايجابى بهدف لكل فريق.

38_عبر تاريخ طويل من مباريات القمة فى الدوري، تحفل شجرة الهدافين بين الأهلى والزمالك بالعديد من الأرقام الخاصة، فقد سجل سعد رستم أول هدف للزمالك فى لقاء القمة الأول عام 1948، فيما أحرز أحمد مكاوي أول أهداف الأهلي فى شباك الزمالك فى نفس اللقاء.

39_يتصدر الثنائي  سيد عطية "توتو" ومحمد أبو تريكة قائمة هدافي الأهلي فى لقاءات القمة برصيد 7 أهداف، كما  يتزعم  الثنائي علاء الحامولي وخليل قدري قائمة هدافى الزمالك فى مواجهات الأهلي برصيد 5 أهداف لكل منهما.

40_ وسيقوم مدحت شلبي بالتعليق على المباراة عبر البث المشترك لقناتي أون تايم سبورتس وإم بي سي مصر.

41_ خاض الأهلى تحت قيادة السويسرى مارسيل كولر 85 مباراة، فاز فى 57 لقاءً، وتعادل فى 20 مباراة، وتلقى 8 هزائم، وسجل لاعبوه 154 هدفاً وتلقت شباكه 50، وخرج بشباك نظيفة فى 50 مباراة، وتوج كولر مع الأهلى بخمس بطولات هى السوبر المحلى "ثلاثة مرات"، وكأس مصر "مرة"، ودورى أبطال أفريقيا "مرة"، والدورى الممتاز "مرة" بجانب التتويج ببرونزية كأس العالم للأندية.

ccff88bfd2.jpg
 

42_تولى البرتغالى جوميز تدريب الزمالك في 3 مباريات قبل لقاء الليلة حقق فوزين وتعادل وسجل لاعبيه ثلاثة أهداف وتلقت شباكه هدف وحيد ، وتمثل المباراة أهمية خاصة لجمهور الزمالك أملا في تحقيق لقب أول تحت قيادة المدرب الجديد جوزيه جوميز.

43_ يتسلح كولر بالعلامة الكاملة أمام الزمالك حيث خاض ثلاثة لقاءات أمام الفارس الأبيض فاز بها جميعاً، وسجل 9 أهداف وتلقت شباكه هدفا وحيدا.

44_نجح وحقق كولر الفوز على الزمالك 2 / 0 في السوبر المصري الذي أقيم بالإمارات سجل هدفي فوز الفريق الأحمر كلا من برونو سافيو وكريم فؤاد ، كما حقق كولر الفوز على الزمالك ذهابا وإيابا في الموسم الماضي بنتيجة 3 / 0 في مباراة الدور الأول ثم الفوز بنتيجة 4 / 1 ، وسجل ثلاثية الدور الأول للأهلي في شباك الزمالك كلا من محمد شريف "هدفين" ومحمود كهربا، بينما أحرز رباعية الأهلي في الدور الثاني كلا من حسين الشحات "هدفين" وعلي معلول ومحمد شريف.

45_يبحث كولر التتويج باللقب السابع فى مسيرته مع الأهلي، بعدما سبق وحقق 6 ألقاب مع الفريق الأحمر منها 3 أقاب سوبر مصري ودوري أبطال أفريقيا والدوري المصري وكأس مصر.

337e8c7b63.jpg

46_يتطلع كولر لتحقيق لقب الكأس للمرة الثانية فى تاريخه والـ39 فى تاريخ ناديه والمرة الثانية على حساب الزمالك بعدما تمكن من تحقيق لقب السوبر المصري على حسابه في النسخة قبل الماضية، في المباراة التي أقيمت بالإمارات.

47_ تأسس الأهلى عام 1907 والزمالك 1911 وهما الناديان الوحيدان اللذان خاضا كل مواسم الدورى منذ بدايته عام 1948.

48_شهدت مواجهات القمة بين الأهلي والزمالك 6 أهداف عكسية فى مختلف البطولات، وسجل لاعبو الزمالك فى شباكهم 3 أهداف (حسن الفار "هدفين"، أحمد توفيق)، كما سجل لاعبو الأهلي فى شباكهم 3 أهداف (حسين الفار – إبراهيم الكبير – محمد عامر).

fa32ed407d.jpg

49_لعب العديد من اللاعبين للفريقين "الأهلي والزمالك" أبرزهم: رضا عبد العال - جمال عبد الحميد - حسام وإبراهيم حسن - إبراهيم سعيد - عصام الحضري - أحمد حسن - طارق السعيد - مؤمن زكريا - صبري رحيل – دومينيك – حسين ياسر المحمدى – جمال حمزة.

50_ 4 مباريات لم تكتمل بين الأهلي والزمالك خلال تاريخ مواجهاتهما السابقة بالدورى الممتاز، مواسم (1965- 1966)، (1970-1971)، (1995-1996)، (1998 – 1999).

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع