تفاصيل تعديل مسار الخط السادس لمترو الأنفاق.. يمتد من الخصوص للمعادى بطول 34 كم و26 محطة منها 9 نفقية.. يمر بالدمرداش والعباسية ومجرى العيون وطرة البلد.. وتنفيذ المرحلة الثانية من الدراسات بتمويل فرنسى.. صور

تخطط وزارة النقل لتنفيذ الخط السادس للمترو، تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية باستكمال شبكة خطوط مترو الأنفاق، وذلك بالتزامن مع تنفيذها المرحلة الأولى للخط الرابع للمترو المار بشارع الهرم، واستكمال المرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو.

 

ويمتد الخط السادس للمترو، فى مسارموازى للخط الأول "العمود الفقري" ‏للشبكة لتخفيف العبء عنه، وتسهيل حركة تنقل المواطنين حيث يمتد من منطقة الخصوص عند مخرج 18 من الطريق الدائرى حتى المعادى الجديدة بطول 34 كم، ويشتمل على 26 محطة، ومقرر أن ينقل 1.5 مليون راكب يوميا.

 

ويضم الخط السادس 4 محطات تبادلية، حيث يتبادل الخط السادس للمترو، المقرر تنفيذه، خدمة نقل الركاب مع الخط الأول فى محطة الدمرداش، ومحطة طرة البلد، كما يتبادل الخدمة مع الخط الثالث فى محطة العباسية، ومع الخط الرابع فى محطة مجرى العيون، ومن المخطط تنفيذ وصلة مفردة بطول 3.4 كم (عدد 3 محطة) من منطقة الستالايت وحتى منطقة ورشة عمرة الخط الأول بطرة البلد.

 

ومن المقرر أن يضم الخط السادس للمترو، 26 محطة هى، محطات الخصوص وبهتم، وهى محطات سطحية، ومحطات 23 يوليو ومسطرد وعزبة الريس والسواح والوايلى وهى محطات علوية، ومحطات الزاوية الحمراء والدمرداش والعباسية ونادى الشرطة والحلبى وحديقة الازهر والسيدة عائشة ومجرى العيون ومتحف الحضارات، وهى محطات نفقية، كذلك محطات البساتين والمركز الاولمبى ومدينة المعراج وودى دجلة وزهراء المعادى والقطامية والمعادى الجديدة، وهى محطات علوية، بالإضافة إلى مده بوصلة بطول 3.4 كم وتضم محطة المعادى وطرة البلد وهى محطات علوية أيضا.

 

وتم تعديل مسار الخط السادس أكثر من مرة وفقا للدراسات الجارى تنفيذها حيث تم تغيير المحطات التبادلية مع الخطوط الأخرى مثل محطة باب الشعرية والتى تم تغييرها لتكون محطة العباسية هى المحطة التبادلية مع الخط الثالث للمترو، وكذلك تم تغيير محطة غمرة لتكون محطة الدمرداش بديلة لها فى تبادل الخدمة مع الخط الأول للمترو، كما تم تغيير المحطة التبادلية مع الخط الرابع للمترو لتكون محطة مجرى العيون بدلا من حدائق الفسطاط وصاحب ذلك تغيير بمسار الخط ليمر على هذه المحطات، كما تم تقليل عدد المحطات من 37 إلى 26 محطة.

 

كما يضم الخط السادس للمترو، 3 ورش، حيث سيتم ورشة بمحطة الخصوص – أول محطة فى الخط بالقرب من الطريق الدائرى، وورشة بالقرب من محطة السواح، وورشة بعد محطة القطامية قبل نهاية الخط، بالإضافة إلى ورشة الخط الأول للمترو بمحطة طرة البلد.

 

ووقعت وزارة النقل قبل أيام، بحضور الفريق مهندس وزير النقل والسفير الفرنسى بالقاهرة، مذكرة تفاهم بشأن المرحلة الثانية من دراسات الخط السادس بين الهيئة القومية للأنفاق واتحاد الشركات الاستشارية الفرنسية (ايجيس ريل - سيتك) بقيادة شركة إيجيس ريل الفرنسية.

 

وأشار وزير النقل إلى أن تمويل هذه المرحلة من الدراسات يأتى ضمن خارطة الطريق الموقعة بين وزارة المالية والاقتصاد الفرنسية ووزارة النقل المصرية والمتضمن قيام الخزانة الفرنسية بتمويل هذه الدراسة بمنحة بقيمة 8 مليون يورو، إضافة إلى أن التعاون فى هذه المرحلة يأتى فى إطار دعم ‏العلاقات‏ بين البلدين التى تقوم على روابط تاريخية عميقة تستند إلى الصداقة والثقة المتبادلة.

 

وأضاف "الوزير"، أن توقيع هذه المذكرة لتنفيذ المرحلة الثانية من دراسة الخط السادس ومدتها 18 شهر تأتى استمرارية للمرحلة الأولى من الدراسة وذلك لإعداد الدراسات التفصيلية والتصميم المبدئى ومتطلبات المشروع والمواصفات الفنية ومستندات الطرح للمشروع وتقييم عروض المقاولين، وإنهاء التعاقد لكل من الأعمال المدنية وأعمال الأنظمة والسكة والوحدات المتحركة كما سيقوم الاستشارى بإعداد وتجميع المستندات، والتى ستكون مطلوبة للاتفاق بين الحكومتين لاستراتيجية تمويل المشروع.

 

خريطة الخط السادس للمترو قبل تعديل المسار
خريطة الخط السادس للمترو قبل تعديل المسار

خريطة مسار الخط السادس للمترو بعد تعديله
خريطة مسار الخط السادس للمترو بعد تعديله

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع