الصحف العالمية: ديمقراطيون بالكونجرس يطالبون بايدن بفرض رقابة على المساعدات المقدمة لإسرائيل.. قوات الاحتلال تعتقل أكثر من 8000 فلسطيني دون تهمة.. ورئيس حكومة إسبانيا يطالب أوروبا مجددا بالاعتراف بفلسطين

تناولت الصحف العالمية، اليوم، الخميس عدد من الموضوعات والقضايا المهمة، أبرزها مطالبة الرئيس الامريكى جو بايدن فرض رقابة على المساعدات المقدمة لإسرائيل، ومطالبة رئيس حكومة إسبانيا أوروبا من جديد الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

الصحف الامريكية:

 

ديمقراطيون بالكونجرس يطالبون بايدن بفرض رقابة على المساعدات المقدمة لإسرائيل

 

طالب مشرعون ديمقراطيون في الكونجرس الأمريكي إدارة بايدن بفرض رقابة على المساعدات الامريكية لإسرائيل معربين عن مخاوفهم بشأن عدم كفاية المعلومات المقدمة مع استمرار الحرب في غزة.

95d5fbbf6b.jpg

 

وفقا لصحيفة واشنطن بوست، واجه الرئيس بايدن ضغوط متزايدة من الكونجرس في الأسابيع الأخيرة حيث وقفت إدارته بحزم إلى جانب أقرب حليف للولايات المتحدة في الشرق الأوسط. والآن، يحث المشرعون بايدن على فرض شروط على المساعدات الأمريكية لإسرائيل، للضغط على الدولة اليهودية لتغيير مسارها أو الدفع من أجل وقف إطلاق النار.

وأصبح النائب جيسون كرو (ديمقراطي من ولاية كولورادو)، الأربعاء، أحدث عضو في الكونجرس يقدم التماسًا إلى الإدارة للحصول على معلومات، قال إنها "ضرورية" بالنسبة له، "للوفاء بالتزاماته الإشرافية كعضو في اللجنة المختارة الدائمة للاستخبارات بمجلس النواب".

وكتب كرو، وهو أيضًا عضو في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، في رسالة موجهة إلى مديرة جهاز الاستخبارات الوطنية، أفريل هاينز، وغيرها من كبار مسؤولي الاستخبارات، أنه يسعى للحصول على "المزيد من الشفافية والمعلومات" بشأن تبادل المعلومات الاستخباراتية مع إسرائيل، والسياسة التي توجهها، و"أي قيود" وضعتها الإدارة لضمان عدم استخدام إسرائيل للاستخبارات الامريكية بإيذاء المدنيين أو البنية التحتية المدنية في غزة.

وكتب كرو، وهو جندي سابق في الجيش خدم في العراق وأفغانستان: "أشعر بالقلق من أن الاستخدام واسع النطاق للمدفعية والقوة الجوية في غزة، وما ينجم عن ذلك من مستوى الضحايا المدنيين، يعد خطأً استراتيجيًا وأخلاقيًا".

وأشارت واشنطن بوست إلى أن جماعات حقوق الانسان الإسرائيلية بما في ذلك منظمة بتسيلم سلطت الضوء على التهجير القسري للمدنيين الفلسطينيين في غزة وعمليات القتل خارج نطاق القضاء والاعتقالات التعسفية التي تقوم بها القوات البرية الإسرائيلية، ووثقت بتسيلم استخدام إسرائيل لقنابل ضخمة في مناطق ذات كثافة سكانية عالية

وتساءل كرو في رسالته عما إذا كانت الإدارة الامريكية تدرس احتمال أن يكون لتبادل المعلومات الاستخباراتية مع الحكومة الإسرائيلية عواقب قانونية أيضا.

 

 استطلاع: 42% من الجمهوريين اكثر ميلا لدعم ترامب بعد تصريحات "ملوثي الدم"

 

قال 42% من أعضاء الحزب الجمهوري المحتملين في ولاية أيوا، إن التصريحات الأخيرة للرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب بشأن المهاجرين "يلوثون دماء البلاد" تجعلهم أكثر عرضة لدعمه، وفقًا لاستطلاع جديد.

سأل استطلاع أجرته شبكة ان بي سي نيوز أعضاء الحزب الجمهوري المحتملين عن التصريحات التي أدلى بها ترامب بما في ذلك الادعاء الأخير بأن المهاجرين يسممون دماء أمريكا الذي ادانته شخصيات مختلفة من كلا الحزبين وأدت الى مقارنات بين ترامب وهتلر

 

وقال 28% من أعضاء الحزب الجمهوري المحتملين في ولاية ايوا ان تعليقات ترامب التي "تسمم الدم" جعلتهم أقل احتمالية لدعمه في المؤتمرات الحزبية وقال 29% ان هذه الملاحظات لا تهم عندما يتعلق الامر بدعمهم للرئيس السابق

ورفض ترامب تشبيهه بهتلر، الذي كتب في كتابه "كفاحي" أن اليهود يسممون الدم الألماني. وفي تجمع حاشد في ولاية أيوا يوم الثلاثاء، عكس ترامب تعليقاته الأخيرة حول "تسمم الدم" وحاول أن ينأى بنفسه عن هتلر، قائلا: "إنهم يدمرون دماء بلدنا. هذا ما يفعلونه. إنهم يدمرون بلادنا .. إنهم لم يعجبهم عندما قلت ذلك – ولم أقرأ قط كتاب كفاحي"

 

وتابع ترامب: "يمكن أن يكونوا أصحاء، وقد يكونوا غير صحيين للغاية، ويمكن أن يجلبوا الأمراض التي ستنتشر في بلدنا، لكنهم يجلبون الجريمة، ويأتون من جميع أنحاء العالم وهم يدمرون دماء بلادنا. إنهم يدمرون نسيج بلدنا"

 

تعرض قضاة "كولورادو العليا" لتهديدات بعد حكم عدم أهلية ترامب لانتخابات 2024

 

انتشرت تهديدات على وسائل التواصل الاجتماعي ضد القضاة الأمريكيين الذين حكموا بأن الرئيس السابق دونالد ترامب غير مؤهل للترشح لانتخابات الرئاسة 2024.

 

رصدت منظمة Advance Democracy، وهي منظمة غير حزبية وغير ربحية تجري أبحاثًا تتعلق بالصالح العام، "خطابًا عنيفًا كبيرًا" ضد القضاة والديمقراطيين، وغالبًا ما يكون ذلك ردًا مباشرًا على منشورات ترامب حول الحكم على منصته تروث سوشيال، ووجدوا أن بعض مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي نشروا عناوين البريد الإلكتروني للقضاة وأرقام هواتفهم وعناوين مباني مكاتبهم.

 

وكتب أحد المستخدمين في منتدى مؤيد لترامب: "ينتهي هذا عندما نقتل هؤلاء اللعينين"، وسأل آخر: "ماذا تسمي 7 قضاة من المحكمة العليا في كولورادو في قاع المحيط؟ .. بداية جيدة." في إشارة الى اغراقهم.

 

أشارت المنشورات – التي تم تضمين صورها وروابطها في التقرير – إلى مجموعة متنوعة من الأساليب التي يمكن استخدامها لقتل أولئك الذين يُنظر إليهم على أنهم أعداء ترامب: الرصاص المجوف، والبنادق، والحبال، والقنابل.

 

ووفقا لشبكة ان بي سي، تتناسب التهديدات مع نمط مألوف ويمكن التنبؤ به، شوهد بعد التطورات القانونية ضد ترامب. بعد أن قام مكتب التحقيقات الفيدرالي بتفتيش منزله في فلوريدا، هاجم رجل مكتب التحقيقات الفيدرالي الميداني في سينسيناتي بمسدس مسامير بينما كان يحمل بندقية من طراز AR-15. .

 

وعندما وجهت هيئة محلفين كبرى في جورجيا الاتهام إلى ترامب، نشر بعض أنصاره عناوين المحلفين الكبار على الإنترنت. عندما تم تعيين قاضية المقاطعة الأمريكية تانيا تشوتكان في قضية التدخل في الانتخابات الفيدرالية التي رفعها المستشار الخاص جاك سميث ضد ترامب، واجهت تهديدات من أنصار ترامب.

 

وقال دانيال جيه جونز، رئيس منظمة "الديمقراطية المتقدمة"، وهي المجموعة التي أعدت التقرير، إن اتساق التهديدات العنيفة والخطاب كان مثيرا للقلق.

 

وقال جونز، وهو محقق سابق في مكتب التحقيقات الفيدرالي وموظف في لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ، لشبكة إن بي سي نيوز في بيان: “إننا نشهد لغة عنيفة كبيرة وتهديدات موجهة ضد قضاة كولورادو وغيرهم من الأشخاص الذين يُنظر إليهم على أنهم يقفون وراء حكم المحكمة العليا في كولورادو بالأمس”.

 

الصحف البريطانية:

 

قوات الاحتلال تعتقل أكثر من 8000 فلسطيني منذ 7 أكتوبر في غزة والضفة دون تهمة

 

قالت جماعات لحقوق الانسان ان هناك الان اكثر من 8000 فلسطيني محتجز في السجون الإسرائيلية وسط موجة مكثفة من الاعتقالات في غزة والضفة الغربية منذ السابع من أكتوبر.

72367004f1.jpg

 

قالت مؤسسة الضمير، وهي جماعة حقوقية تدعم السجناء السياسيين الفلسطينيين، إن هناك المئات من المعتقلين من غزة، من بينهم 123 امرأة، على الرغم من أن العدد الحقيقي للمحتجزين من القطاع قد يكون أعلى من ذلك بكثير.

 

وفي وقت سابق من هذا الشهر، قال نادي الأسير الفلسطيني، وهو مجموعة مناصرة تحتفظ بإحصائيات المعتقلين من الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية، إن هناك حوالي 7800 أسير فلسطيني في السجون الإسرائيلية، وهو أعلى إجمالي منذ 14 عامًا على الأقل.

 

وقال الناشطون إن أعداد المحتجزين إدارياً – إلى أجل غير مسمى وبدون تهمة – وصلت إلى مستوى تاريخي. وقالت تالا ناصر، المحامية التي تعمل مع مؤسسة الضمير، إن 80% من المعتقلين منذ 7 أكتوبر يندرجون ضمن هذه الفئة.

 

وفي وقت سابق من هذا الشهر، تسربت صور لجنود إسرائيليين يشرفون على عشرات الرجال الفلسطينيين المحتجزين في غزة، وقد جردوا من ملابسهم ، وفي بعض الحالات معصوبي الأعين ومقيدي الأيدي، وذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية يوم الثلاثاء أن مئات الرجال كانوا محتجزين في قاعدة عسكرية في جنوب إسرائيل، وأن العديد منهم لقوا حتفهم في ظروف غامضة.

 

خلال وقف إطلاق النار الذي دام أسبوعًا وانتهى في 1 ديسمبر ، أطلقت إسرائيل سراح 240 قاصرًا وامرأة فلسطينية من سجونها مقابل 80 رهينة إسرائيلية احتجزتها المقاومة خلال الهجمات على جنوب إسرائيل،

 

وأفاد نادي الأسير الفلسطيني، استنادا إلى بيانات من مصلحة السجون الإسرائيلية، أن معظم الأطفال الذين تم إطلاق سراحهم والذين تتراوح أعمارهم بين 14 و17 عاما كانوا محتجزين للتحقيق ولم تتم إدانتهم بارتكاب جريمة. وقالت المجموعة إنه خلال الأسبوع نفسه، اعتقلت إسرائيل 260 فلسطينيا آخرين، مما أدى إلى زيادة صافية في عدد الأسرى.

 

وفقا لصحيفة الجارديان، تسارعت وتيرة الاعتقالات الإسرائيلية للفلسطينيين بعد عملية طوفان الاقصى ويقول العديد من المراقبين إن استخدام إسرائيل المنهجي للاعتقال الإداري يعد انتهاكًا للقانون الدولي. وادعى مسؤولون إسرائيليون إن هذه الإجراءات ضرورية لحماية سكانها من الهجمات الإرهابية.

 

وتبلغ نسبة الإدانة في الجرائم الأمنية في الضفة الغربية أكثر من 99%. ويقول النشطاء إن المعتقلين غالبا ما يكونون غير قادرين على قراءة البيانات باللغة العبرية أو غيرها من الوثائق، وحتى الاعترافات، ويشجع محامو الدفاع العملاء الشباب على الاعتراف بالذنب لتجنب المحاكمات والاعتقالات المطولة.

 

زعيم العمال البريطاني يؤكد تأييده لحل الدولتين بعد أزمة السفيرة الاسرائيلية

 

أكد السير كير ستارمر زعيم حزب العمال البريطاني انه يؤيد حل الدولتين بعد دعوات من عدد من نواب الحزب المسلمين لقطع العلاقات مع سفيرة إسرائيل في المملكة المتحدة بسبب رفضها لهذه السياسة.

 

خلال مقابلة مع شبكة سكاي نيوز الأسبوع الماضي، استبعدت تسيبي هوتوفيلي سفيرة إسرائيل لدي المملكة المتحدة احتمال التوصل إلى حل الدولتين بعد انتهاء الصراع في غزة، وقالت: "لا على الإطلاق".

 

وأثارت هذه التصريحات قلقًا دوليًا، حيث اختلف رئيس الوزراء ريشي سوناك علنًا مع السفيرة وأصر على أن هذا لا يزال هدف حكومة المملكة المتحدة.

 

وكشفت تقارير إعلامية  أن مجموعة من الأعضاء المسلمين في حزب العمال كتبوا إلى زعيمة الحزب حول ما وصفوه بتعليقاتها "المعادية للإسلام"، وحثوه على اتخاذ موقف حازم وعدم إجراء "أي اتصالات أخرى" مع السفير.

 

وردا على سؤال حول الرسالة، قال السير كير: "اسمحوا لي أن أكون واضحا للغاية فيما يتعلق بما قالته السفيرة.. نحن نؤيد بقوة حل الدولتين، وهذا أمر يجب أن يكون الشركاء الدوليون واضحين للغاية بشأنه، وهو ليس هدية لإسرائيل".

 

كان حل الدولتين لفترة طويلة هو النتيجة المرغوبة في الشرق الأوسط، ليس فقط بالنسبة للمملكة المتحدة، بل وأيضاً بالنسبة للولايات المتحدة والأمم المتحدة وهم يعتقدون أنه يجب أن تكون هناك دولة فلسطينية مستقلة إلى جانب دولة إسرائيل القائمة، مما يمنح كلا الشعبين أراضيهما الخاصة.

 

وقالت هوتوفيلي لقناة سكاي نيوز: "إسرائيل تعرف اليوم، وعلى العالم أن يعرف الآن أن الفلسطينيين لم يرغبوا قط في أن تكون لهم دولة إلى جانب إسرائيل إنهم يريدون دولة من النهر إلى البحر. إنهم يقولون ذلك بصوت عالٍ وواضح. لقد مر الآن شهرين على بدء الحرب. ولم تدن السلطة الفلسطينية هذه المذبحة إنها مشكلة كبيرة".

 

الصحف الإسبانية والإيطالية

رئيس حكومة إسبانيا يطالب أوروبا مجددا بالاعتراف بفلسطين

 

طالب رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، مجددا بالاعتراف بالدولة الفلسطينية ،وذلك خلال جلسة في مجلس النواب الإسبانى أمس الأربعاء، حسبما قالت صحيفة "الباييس" الإسبانية.

c7b78a9335.jpg

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه بسبب الرئاسة الدورية الإسبانية للاتحاد الأوروبى، قال سانشيز على أوروبا أن تطالب بالامتثال للقانون الدولى، وهذا يعنى الاعتراف بالدولة الفلسطينية ".

واختار بيدرو سانشيز أن يذهب خطوة أبعد مما كان عليه في عام 2014، وهو العام الذي وضع فيه مجلس النواب، بالإجماع، نفسه لصالح الاعتراف بالدولة الفلسطينية، وهكذا نجحت المبادرة، لكنها كانت عبارة عن اقتراح غير قانوني. أي أنه ليس له طبيعة تنفيذية لأنه لا يُطلب أن يظهر الاقتراح في نهاية المطاف في بنك إنجلترا، أو أن تتخذ الحكومة أي إجراء.

وطلب بيدرو سانشيز أمس الأربعاء ،  الذهاب إلى خطوة أبعد، لأنه أدرج الحكومة في المعادلة، ولم يحدد ما إذا كانت المبادرة ستتم معالجتها كمشروع قانون (يجب الترويج لها من قبل مجموعة برلمانية مثل حزب العمال الاشتراكي) أو من خلال مشروع قانون (يأتي مباشرة من مونكلوا).

ويجب الأخذ في الاعتبار أنه قبل أقل من شهر، سافر رئيس الحكومة مع نظيره البلجيكي ألكسندر دي كرو إلى إسرائيل وفلسطين، وهدد بالاعتراف الأحادي الجانب بالدولة الفلسطينية.

وقال سانشيز، الذي أعلن أن إسبانيا يمكن أن "تتخذ قراراتها بنفسها" إذا لم يتخذ الاتحاد الأوروبي هذه الخطوة: "لقد حان الوقت لكي يعترف المجتمع الدولي والاتحاد الأوروبي بشكل نهائي بدولة فلسطين".

ولفت إلى أن أكثر من 130 دولة اعترفت بالدولة الفلسطينية، في حين أن الولايات المتحدة وبعض دول الاتحاد الأوروبي لم تفعل ذلك بعد.

 وأضاف: "الأمر يستحق بذل الجهود لاتخاذ مبادرات داخل الاتحاد الأوروبي من أجل الاعتراف بفلسطين، وإذا لم يحدث ذلك فإن توجه إسبانيا للاعتراف بفلسطين مستمر".

 

إيطاليا تحتفل بموافقة الاتحاد الأوروبى على ميثاق الهجرة الجديد

 

أعرب وزير الداخلية الإيطالي ماتيو بيانتيدوسي، اليوم، عن تقديره لموافقة الاتحاد الأوروبي على ميثاق بشأن المهاجرين واللجوء، ووصفه بأنه نجاح كبير لبلاده، بحسب بيان نشرته صحيفة المساجيرو الإيطالية.

وتسلط مذكرة منشورة على الموقع الرسمي لوزارة الداخلية الضوء على تصريحات بيانتيدوسي حول هذه الاتفاقية الجديدة التي، كما أشار، ستسمح لأوروبا وإيطاليا "بالحصول على قواعد جديدة لإدارة تدفقات الهجرة ومكافحة المتاجرين بالبشر".

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم التوقيع على الاتفاقية ، أمس الأربعاء ، في مقر المجموعة الإقليمية في بروكسل ببلجيكا في اجتماع شارك فيه ممثلو رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبى والبرلمان الأوروبى والمفوضية الأوروبية.

وأكد الوزير أن ذلك كان "نتيجة مفاوضات طويلة لعبت فيها إيطاليا دائما دورا قياديا، من أجل التوصل إلى حل متوازن لا يجعل الدول الحدودية للاتحاد الأوروبي، وخاصة المعرضة لضغوط الهجرة، تشعر بالوحدة".

ومن المؤكد أن الدولة الأولى في الاتحاد التي يدخل إليها المهاجر أو اللاجئ ستكون مسؤولة عن معالجة قضيته، ولكن تم إنشاء آلية تضامن جديدة لتحقيق التوازن في النظام الحالي، والتي بموجبها يمكن لمجموعة صغيرة من الدول، بالنظر إلى ونظرًا لموقعهم الجغرافي، فإنهم يديرون غالبية طلبات اللجوء.

وتتضمن الوثيقة لائحة فحص، تضع قواعد موحدة فيما يتعلق بتحديد هوية مواطني الدول الثالثة عند وصولهم، وبالتالي زيادة الأمن داخل منطقة شنجن.

ويتضمن أيضًا لوائح تسمى Eurodac، والتي تشير إلى إنشاء قاعدة بيانات مشتركة لجمع معلومات أكثر دقة واكتمالًا، من أجل اكتشاف التحركات غير المصرح بها للمهاجرين.

كما تم دمج ثلاث لوائح أخرى في هذه الاتفاقية، بما في ذلك إجراءات اللجوء، وكذلك إدارة الهجرة والتي تتضمن ما يسمى بآلية التضامن، وأخرى تنص على العمل المجتمعي في مواجهة الأزمات وحالات القوة القاهرة.

 

بابا الفاتيكان: الحرب شر وهزيمة.. ولابد من التفكير فى الأطفال

 

أدان بابا الفاتيكان البابا فرانسيس، مرة آخرى الصراعات في العالم وكرر قوله بأن "الحرب شر" ويحث على التفكير في الأطفال الذين هم يعانوا من الحرب ، قائلا "دعونا نطل من يسوع السلام".

ووفقا لإذاعة الفاتيكان، قال البابا إن هناك ألم فى الأرض المقدسة وأوكرانيا معذبة والأطفال يعانون في الحرب، دعونا لا ننسى الأشخاص والشعوب التي تعانى من شر الحرب ، فالحروب دائما هزيمة والحرب التي تؤذى العالم تؤدى الى حالة من الحزن خلال عيد الميلاد".

 

ويذكرنا البابا أيضًا، كما في مناسبات عديدة أخرى، في هذه المقابلة الأخيرة قبل عيد الميلاد، بأن الشركات المصنعة للأسلحة هي الوحيدة التي تربح من الصراعات. ولهذا السبب يدعو بالاسم البلدان الثلاثة التي، في هذه الساعات، لعدة أشهر كما في حالة الأرض المقدسة، ولسنوات في حالة أوكرانيا، تدمر الحرب كل أمل في المستقبل.

 

وكان بابا الفاتيكان ، اعرب في وقت سابق عن قلقه على الاخوة والاخوات في بيت لحم خلال عيد الميلاد، وقال على "جميع سكان الأرض التي ولد فيها يسوع وعاش ومات وقام من جديد"، حسبما نقلت إذاعة الفاتيكان.

 

وحث البابا المشاركين في احتفالات عيد الميلاد "بالتضامن مع هؤلاء الإخوة والأخوات الذين يعانون كثيرًا" في تلك المنطقة من العالم التي أصبحت تعانى من الصراع والحرب ، قائلا "سيعيشون عيد ميلاد ملئ بالألم والحداد ، دون احتفالات ، فلا نريد أن نتركهم بمفردهم، ونكن قريبين منهم بالصلاة والمساعدة الملموسة".

 

وكان البابا فرانسيس جدد الدعوة لوقف فورى إطلاق النار فى غزة، داعيا إلى السماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى غزة، كما دعا البابا فرنسيس، إلى إطلاق سراح جميع المحتجزين فى غزة على الفور.

 

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع