أخبار عاجلة

اللهم صل على محمد.. مساجد مصر تصدح بالصلاة على النبى..الأئمة والمصلون يرفعون أصواتهم بالصلوات على الحبيب بالصيغة الإبراهيمية..النساء يشاركن الرجال فى مسجد المرسى أبوالعباس..و1907 مسجداً بأسوان تلبى دعوة الأوقاف

"اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد ، كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم فى العالمين إنك حميد مجيد".. هكذا ردد الملايين من المسلمين فى مختلف مساجد مصر الصلاة على النبى وارتفعت أصواتهم بها عالية عقب الانتهاء من صلاة الجمعة.

ففى الإسكندرية، رصدت كاميرا "اليوم السابع"، صلاة الجمعة، من مسجد سيدي المرسي أبو العباس، وتوافد مئات المصلين على المسجد لأداء الصلاة، وبمشاركة السيدات فى الركن الخاص بالمرأة، وشهد المسجد بعد الانتهاء من صلاة الجمعة الصلاة والسلام علي سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم لمدة 5 دقائق، حيث شهد المسجد إقبال كبير.

وانطلق الأهالي وأئمة المساجد بمحافظة الإسكندرية، اليوم الجمعة، في الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم عقب الانتهاء من صلاة الجمعة، وسط أجواء روحانية مباركة واستمتاع من الكبار والأطفال من المصلين.

وفى أسوان، أكد الشيخ حنفى محمود، وكيل وزارة الأوقاف بأسوان، أن مساجد أسوان والبالغ عددها أكثر من 1907 مسجداً، رفعت أصوات المصلين فيها بالصلاة على النبى بالصيغة الإبراهيمية عقب الانتهاء من أداء صلاة الجمعة اليوم.

وأضاف وكيل وزارة الأوقاف بأسوان، أن الصلاة على النبى اليوم، تأتى فى إطار دعوة وزارة الأوقاف بتعميم الصلاة على النبى فى مساجد الجمهورية عقب صلاة الجمعة، من باب فتح البركة وتوسيع الرزق وحباً فى نبى الله وخاتم المرسلين.

وفى المنوفية، شهدت مساجد محافظة المنوفية ، اليوم الجمعة، قيام الأهالى وأئمة المساجد بالصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم عقب الانتهاء من صلاة الجمعة، وسط أجواء روحانية مباركة واستمتاع من الكبار والأطفال من المصلين، ورصدت كاميرا اليوم السابع الأهالى أثناء الصلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم عقب الانتهاء من صلاة الجمعة بأحد المساجد بمركز منوف بمحافظة المنوفية.

وفى محافظة الغربية، شهدت المساجد المنتشرة بمحافظة الغربية قيام آلاف المصلين بالصلاة على سيدنا محمد صل الله عليه وسلم عقب انتهاء صلاة الجمعة، وتعالت أصوات المصلين بالصلاة على الحبيب النبي والتي استمرت لمدة 5 دقائق عقب الصلاة.

وفى الأقصر، انطلق الأهالي وائمة المساجد حول محافظة الأقصر، اليوم الجمعة، في الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم عقب الانتهاء من صلاة الجمعة، وسط أجواء روحانية مباركة واستمتاع من الكبار والأطفال من المصلين.

وفى الإسماعيلية، صلى على النبي - صلى الله عليه وسلم - آلاف المصلين بمساجد الإسماعيلية عقب صلاة الجمعة اليوم، كما صلى الآلاف بالمسجد الكبير بمركز ومدينة القنطرة غرب على رسول الله - صلى الله عليه وسلم.

وألقى خطبة الجمعة بالمسجد الكبير بالقنطرة غرب الشيخ عامر عبد العال إمام وخطيب المسجد الكبير وتناول فى خطبته فضل الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم -  وذلك بحضور الشيخ مجدى عاشور مدير إدارة أوقاف القنطرة غرب  والشيخ حامد توفيق وكيل إدارة أوقاف القنطرة غرب والشيخ على جودة رئيس قسم الإرشاد الدينى .

كما أدى أئمة المساجد بمساجد الإسماعيلية خطبة الجمعة، اليوم، تحت عنوان "فضائل الصلاة والسلام على النبى"، وهو الموضوع الذى حددته وزارة الأوقاف، فى وقت سابق، وشددت وزارة الأوقاف على الأئمة ضرورة الالتزام بموضوع الخطبة نصًا أو مضمونًا على أقل تقدير وألا يزيد زمن الخطبة عن 15 دقائق،، لتكون ما بين عشر دقائق وخمس عشرة دقيقة للخطبتين الأولى والثانية معا كحد أقصى، مع التأكيد على أن البلاغة الإيجاز ، ولأن ينهي الخطيب خطبته والناس في شوق إلى المزيد خير من أن يطيل فيملوا، وفي الدروس والندوات والملتقيات الفكرية متسع كبير.

وفى الفيوم، انطلق الأهالي وأئمة المساجد بمحافظة الفيوم، اليوم الجمعة، في الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم عقب الانتهاء من صلاة الجمعة، وسط أجواء روحانية مباركة واستمتاع من الكبار والأطفال من المصلين.

وقال الشيخ محمد رمضان عز الدين من أئمة مديرية الأوقاف، وإمام المسجد البحري الكبير بقرية حمزاوى، إنه يجوز الجهر بالصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذلك بعد دعوة وزارة الأوقاف بالصلاة على النبى لمدة 5 دقائق عقب صلاة الجمعة اليوم.

وفى كفر الشيخ، تعالت أصوات المصلين بـ5 آلاف مسجد بمدن وقرى محافظة كفر الشيخ، بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، بعد أداء صلاة الجمعة، استجابة للدعوة التي دعت لها وزارة الأوقاف المصرية، وثمنتها مشيخة الأزهر الشريف.

وأكد الشيخ عطا بسيونى، وكيل وزارة الأوقاف بكفر الشيخ، أن جميع المساجد بالمحافظة، استجابت لدعوة وزارة الأوقاف اليوم الجمعة، بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، عقب صلاة الجمعة، وردد المصلون عقب صلاة الجمعة الصيغة الإبراهيمية التي يرددها كل المصلين في الصلاة "اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد".

وأضاف الشيخ محمد عبد المنعم، من أئمة الأوقاف، أن خطبة الجمعة دارت اليوم عن فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وشهدت المساجد بعد الصلاة جلوس المصلين للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بالصيغة الإبراهيمية.

 

وأعرب المصلون عن سعادتهم بهذه المبادرة مؤكدين أننا في وقت نحتاج فيه أن نجتمع علي هذه الروحانيات ونصلي علي النبي عليه الصلاة والسلام ويكون الجميع علي ذكر دائم لله تعالى.

وفى الشرقية، شهدت مساجد محافظة الشرقية، قيام الأئمة و المصلين بالصلاة علي البني عقب انتهاء صلاة الجمعة، حيث تعالت أصوات مكبرات الصوت بكل أرجاء المحافظة للصلاة علي سيدنا محمد.

ففي مسجد الفتح بالزقازيق أكبر مساجد المحافظة، جلس الإمام الشيخ ياسر فتحي، حول المصلين، لأداء الصلاة الإبراهيمية علي الرسول صلي الله علية وسلم، وخلفه المصلين مردين اللهم صلي علي سيدنا محمد وال سيدنا محمد.

وفى بنى سويف، شهدت مساجد محافظة بنى سويف ، انطلاق المصليين فى الصلاة والسلام على سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام عقب الانتهاء من صلاة الجمعة.

وفى مسجد عمر بن عبدالعزيز أحد أكبر مساجد محافظة بنى سويف ، بدأ امام المسجد والمصليين فى الصلاة والسلام على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام عقب الانتهاء من صلاة الجمعة.

وأدى أئمة المساجد بمحافظة بنى سويف خطبة الجمعة، اليوم، تحت عنوان "فضائل الصلاة والسلام على النبي "، وهو الموضوع الذى حددته وزارة الأوقاف، فى وقت سابق.

كانت وزارة الأوقاف أصدرت، توضيحا بشأن الدعوة إلى الصلاة والسلام على سيدنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) عقب صلاة الجمعة، مؤكدة أن إطلاق الدعوة إلى الصلاة والسلام على سيدنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) عقب صلاة الجمعة له أكثر من وجه، منها: حصول بركة الصلاة والسلام على سيدنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ، ومنها التعبير عن مدى حبنا لسيدنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) واعتزازنا به وتوقيرنا له ، ومنها تعليم النشء الصلاة والسلام على نبينا (صلى الله عليه وسلم) وتعويدهم عليها ، ومن أهمها ربط القول بالعمل كون موضوع الخطبة في هذا اليوم عن فضائل الصلاة والسلام عليه (صلى الله عليه وسلم) ، ومن أهمها أيضا - وهو ما أكدت عليه بالدليل الساطع دار الإفتاء المصرية - بيان مشروعية الصلاة والسلام عليه دون تقييد : فرادى أو جماعات سرًّا أو جهرًا في ضوء سعة أفق ديننا العظيم ، وبيان مدى رحابته وسماحته ، ولا سيما أن الصلاة والسلام على الحبيب (صلى الله عليه وسلم) في قلب ووجدان وروح كل مسلم محب لدينه ورسوله (صلى الله عليه وسلم).

وتابع البيان : لا يمكن لدارس أو حتى طالب علم يتحدث عن فقه وعلم أن يتجاوز رأي دار الإفتاء المصرية فيراه غير معتبر حتى لو كان مختلفًا معه ، و إلا فمن يكون رأيه معتبرًا إذن ؟!.

فمن أحب رسوله (صلى الله عليه وسلم) وأحب الصلاة والسلام عليه (صلى الله عليه وسلم) جلس طائعًا مختارًا محبًا للمشاركة في الصلاة والسلام عليه (صلى الله عليه وسلم) وهو ما سنحرص على فعله بإذن الله تعالى.

اللهم صلِّ وسلِّم على سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) عدد خلقك ورضا نفسك وسعة علمك ومداد كلماتك صلاة ترضيك وترضيه (صلى الله عليه وسلم) وترضى بها عنَّا يا رب العالمين.

وفى السياق، قال الدكتور الشيخ إسلام النواوى من علماء وزارة الأوقاف، أنه يجوز الجهر بالصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذلك بعد دعوة وزارة الأوقاف بالصلاة على النبى لمدة 5 دقائق عقب صلاة الجمعة اليوم.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لتلفزيون اليوم السابع: "نحن لا نحتاج لغرض للصلاة على النبى، في هذا التوقيت تحتاج الناس لأن تسعى للنجاة ومن أسباب النجاة هي الصلاة على النبى، وصلاة الجمعة يجتمع فيها المسلمين، وقد قال النبى: "إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فأكثروا علي من الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة علي".

وتابع: "المصريون ليس لديهم اعتراض على الصلاة على النبى فهذا يفعلونه في كل وقت، ولكن ربما كانت هناك تساؤلات، لماذا يتم ذلك بشكل جماعى؟ أو انه ربما يفضل البعض أن يصلى على النبى مع نفسه.

 وأكد الشيخ النواوى على أنه يجوز الاجتماع فى الصلاة ع النبى، ومؤكدًا أن الجهر بالصلاة على رسول الله جائز.

وعن الصيغة التي تم ترديدها في المساجد، قال ستكون الصيغة الإبراهيمية التي يرددها كل الناس في الصلاة "اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد".

 

مساجد مصر تصدح بالصلاة على النبى (1)

 

مساجد مصر تصدح بالصلاة على النبى (2)

 

مساجد مصر تصدح بالصلاة على النبى (3)

 

مساجد مصر تصدح بالصلاة على النبى (4)

 

مساجد مصر تصدح بالصلاة على النبى (5)

 

مساجد مصر تصدح بالصلاة على النبى (6)

 

مساجد مصر تصدح بالصلاة على النبى (7)

 

مساجد مصر تصدح بالصلاة على النبى (8)

 

مساجد مصر تصدح بالصلاة على النبى (9)

 

مساجد مصر تصدح بالصلاة على النبى (10)

 

مساجد مصر تصدح بالصلاة على النبى (11)

 

مساجد مصر تصدح بالصلاة على النبى (12)

 

مساجد مصر تصدح بالصلاة على النبى (13)

 

مساجد مصر تصدح بالصلاة على النبى (14)

 

مساجد مصر تصدح بالصلاة على النبى (15)

 

مساجد مصر تصدح بالصلاة على النبى (16)

 

مساجد مصر تصدح بالصلاة على النبى (17)

 

مساجد مصر تصدح بالصلاة على النبى (18)

 

مساجد مصر تصدح بالصلاة على النبى (19)

 

مساجد مصر تصدح بالصلاة على النبى (20)

 

مساجد مصر تصدح بالصلاة على النبى (21)

 

مساجد مصر تصدح بالصلاة على النبى (22)

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع