"نرمين روماني" أجدع أسطى أركيت في قنا.. تعلمت الفن منذ 5 سنوات داخل قرية جراجوس ويساعدها زوجها في العمل.. أكثر الأشكال المطلوبة هي آيات القرآن الكريم والإنجيل وعلب المناديل.. صور

استغلت مكانًا صغيرا داخل منزل يعمل فيه الزوج لصناعة الخزف لتبدع هي في صناعة الأركيت والرسم على الأخشاب لتخرج في النهاية منتجًا بديعا حسب طلب الزبائن، ورغم صعوبة العمل واحتياجه إلى دقة ومهارة ووقت طويل لإنتاج قطعة واحدة، فإن الزوجة توازن ما بين أعمال المنزل وعملها الخاص الذي يساعدها فيه زوجها ويعمل على تلوين الأشكال لخبرته في التي اكتسبها على مدار سنوات عديدة في تلوين الخزف وتناسق الألوان لتخرج أشكال تريح البصر وترضي طلب الزبائن.

فمن قلب القرية الجنوبية "جراجوس" اقتحمت نرمين روماني ذلك المجال الذي لم تخوض غماره من قبل أي فتاة بالقرية المعروفة بفنانيها في المجال اليدوي، لتبدأ منذ 5 سنوات مجال الأركيت اليدوي وتشكيل رسومات وأبعاد مختلفة منه والعمل على نطاق الزبائن المحيطين بها في القرية والقرى المجاورة، وبحب وشغف لما تقوم به تبدع في مجسمات الكعبة بجانب مجسمات الكنيسة وآيات القرآن والإنجيل التي يزيد الطلب عليها ويقدمها البعض هدايا للحجاج والعائدين من العمرة أو في المناسبات الدينية الإسلامية والمسيحية.

قالت نرمين روماني، إنها تعمل في مجال فن الأركيت اليدوي منذ 5 سنوات وعرفت ذلك الحرفة اليدوية عن طريق زوجها الذي حببها وشجعها على ذلك بشراء منشار للعمل في المجال، ورغم دراستها في مجال الكمبيوتر إلا أنها تحب الرسم والأركيت عمل يحتاج إلى رسم وإبداع لذلك اختارت أن تواصل تلك التجربة وتصنع براويز مختلفة مدون عليها آيات قرآنية وكذلك الإنجيل أو صورة المسيح والعائلة المقدسة وتطلب أيضًا علب المناديل بشكل كبير، ويمكن وضع اسم معين على العلبة أو رسمة.

وأوضحت روماني، أن هناك أشياء تصلح للعمل على منشار الكهرباء وكذلك على المنشار اليدوي، حيث يحدد الشكل المطلوب بالرسم ثم البدء في العمل على المنشار وتجميع العلبة بالغراء ثم التلوين في المرحلة الأخيرة ويساعدها في ذلك زوجها لخبرته في التلوين، ومن الأدوات المستخدمة "المنشار، المبرد، أداة الصنفرة، أداة الرش والورنيش" ويساعدها أطفالها الصغار في العمل أيضًا.

وأشارت نرمين روماني، إلى أن تسوق لتلك المنتجات عن طريق عرضها مع منتجات الخزف الخاصة بزوجها أو عرضها على صفحة من خلال الفيس بوك، مؤكدة أن أكثر الأشياء التي تطلب منها أيضًا هي آيات القرآن الكريم والإنجيل وتتمنى زيادة التسويق في الفترة القادمة وصناعة أشكال عديدة تعرض في معرض خاص بها.

أشكال-أركيت
أشكال أركيت

 

أشكال-بعد-الانتهاء
أشكال بعد الانتهاء

 

الرسم-على-الخشب
الرسم على الخشب

 

صناعة-الأركيت-بقنا
صناعة الأركيت بقنا

 

نرمين-أثناء-الصنع
نرمين أثناء الصنع

 

نرمين-روماني-صانعة-أركيت
نرمين روماني صانعة أركيت

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع