أخبار عاجلة

انفراجة مرورية بالجيزة.. محور 26 يوليو يقلل مسافة الوصول لمدينة 6 أكتوبر.. "عمرو بن العاص" يخفف الضغط على شوارع فيصل والهرم.. تنفيذ امتداد محور كمال عامر للربط مع محور تحيا مصر.. وإقامة 19 موقفا بسعة 2058 سيارة

انفراجة مرورية بالجيزة.. محور 26 يوليو يقلل مسافة الوصول لمدينة 6 أكتوبر.. "عمرو بن العاص" يخفف الضغط على شوارع فيصل والهرم.. تنفيذ امتداد محور كمال عامر للربط مع محور تحيا مصر.. وإقامة 19 موقفا بسعة 2058 سيارة
انفراجة مرورية بالجيزة.. محور 26 يوليو يقلل مسافة الوصول لمدينة 6 أكتوبر.. "عمرو بن العاص" يخفف الضغط على شوارع فيصل والهرم.. تنفيذ امتداد محور كمال عامر للربط مع محور تحيا مصر.. وإقامة 19 موقفا بسعة 2058 سيارة

يتواصل العمل ليل نهار فى أعمال التطوير التى تشهدها محافظة الجيزة فى قطاع الطرق والكبارى، لتوفير شرايين مرورية جديدة تخفف من حدة الاختناقات المرورية، وتحقق السيولة المرورية داخل المراكز والمدن والربط مع المشروعات التنموية والاستثمارية الجارية، وذلك فى إطار خطة الدولة لتخفيف الضغط على الجيزة، والتى اعتمدت على محورين رئيسيين، وهما تطوير المحاور والطرق القائمة بالفعل، وتنفيذ محاور وطرق مرورية جديدة تعتمد على ربط محافظة الجيزة بمختلف أنحاء الجمهورية.

 

محور 26 يوليو

يعد محور 26 يوليو الذى يربط بين مدينتى القاهرة والجيزة والسادس من أكتوبر، كما يربط بين الطرق الإقليمية مثل القاهرة/الإسكندرية، أحد أهم المحاور المرورية التى تشهد تطويرا شاملا، يستهدف توسعة حاراته المرورية ورفع كفاءته، وإنشاء محور مرورى جديد مواز له، وذلك فى إطار ما تقوم به الدولة من جهود كبيرة للتغلب على مشكلة الكثافات المرورية فى مختلف مناطق الجمهورية، ولاسيما القاهرة والجيزة، من خلال تطوير مختلف الطرق والمحاور.

 

يستهدف التطوير توسعة حارات المحور القائم ليكون 8 حارات بدلاً من 4 حارات مع إقامة محور جديد بالكامل مواز له، وذلك فى المسافة من ميدان لبنان وحتى تقاطع طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوى، وكذلك إنشاء وصلات وتقاطعات فرعية للطريق واستحداث منازل ومطالع جديدة لخدمة مواقع جديدة، ذلك لمواجهة ما يعانى منه المحور (الحالي) من كثافات مرورية عالية، وتخفيف الضغط المرورى على أحياء الزمالك والمهندسين وإمبابة ومنطقة ميدان الجيزة وغيرها، وتقليل زمن الوصول إلى مدينة 6 أكتوبر.

 

ويبدأ مسار محور 26 يوليو الجديد من شارع أحمد عرابى ليمر بمنطقة المطار ثم بشتيل والبراجيل، ومناطق بكرداسة، ليصل إلى مسار محور 26 يوليو القديم بعد عزبة عمر بالبراجيل بعد نزلة الطريق الدائرى، ويسير بمحاذاته حتى طريق اسكندرية الصحراوى.

 

ويتضمن المشروع إنشاء محور السبتية – إمبابة فى المسافة من غرب النيل حتى تقاطع شارع أحمد عرابى مع شارع المطار بالإضافة إلى مطالع ومنازل المحور، وإنشاء محور سفنكس فى المسافة من غرب النيل حتى مطلع كوبرى أحمد عرابى ليصل كوبرى 15 مايو بمحور 26 يوليو الجديد، وإنشاء محور عرابى الجديد فى المسافة من شارع أحمد عرابى حتى بداية محور 26 يوليو الجديد.

 

محور عمرو بن العاص

تتمثل أهمية محور عمرو بن العاص فى الربط بين القوس الشمالى والجنوبى للطريق الدائرى، مما يحقق انسيابية فى الحركة المرورية بالعديد من القطاعات التى تعانى من التكدسات المرورية بها إلى جانب دعم الحركة وتخفيف الضغط المرورى على شوارع الهرم وفيصل.

 

ينفذ المحور بطول 4.3 كم وعرض 12 حارة مرورية، ويشمل كوبرى علوى بعرض 21,5 متر (3 حارات مرورية بكل اتجاه)، حيث يربط بين القوس الجنوبى للطريق الدائرى (بالقرب من تقاطعه مع محور المريوطية) والقوس الشمالى للطريق الدائرى (بمنطقة منشأة البكاري).

 

ويعتبر محور عمرو بن العاص، ثانى محور مرورى حر يربط بين شمال وجنوب الجيزة بعد محور الفريق كمال عامر الجديد، وبجانب أعمال الربط مع الطريق الدائرى، يتقاطع المحور مع منتصف شارعى الهرم وفيصل، ويمر بشارع المطبعة، كما يتقاطع أيضاً مع شوارع (العروبة - الثلاثينى - محمد أنور السادات "ترسا سابقاً").

 

ويتضمن العمل بالمشروع، تطوير الطرق السطحية لخدمة الحركة المرورية للأهالى بعرض (2 – 3) حارة مرورية فى كل اتجاه، وإعادة تخطيط المناطق التى يمر بها بصورة حضارية لخدمة الأهالى، كما يتضمن إنشاء تقاطعات حرة للربط مع المحاور المرورية الرئيسية المتقاطع معها، وسيتم استغلال المساحات المتوافرة أسفله بشكل حضارى لإنشاء متنزهات وجراجات، وإقامة الخدمات اللازمة.

 

محور الفريق كمال عامر

شهدت المحافظة تنفيذ وتشغيل محور الفريق كمال عامر فى المسافة من تقاطعه مع الطريق الدائرى بمنطقة المنيب جنوباً، حتى تقاطعه مع الطريق الدائرى شمالاً بمنطقة إمبابة بطول 12 كم وعرض (33 - 65.5)م، ولتعظيم الاستفادة من المشروع، جار تنفيذ امتداد المحور للربط مع محور تحيا مصر شمالاً، ليصبح إجمالى طول المحور 15كم.

 

ويعد أول محور مرورى حر يربط بين شمال وجنوب الجيزة، ويضيف مداخل جديدة لمدينة الجيزة للربط مع محافظة القاهرة، ويوفر نصف مسافة الرحلة بين شمال وجنوب الطريق الدائرى باستغلال القوس الغربى للطريق الدائرى، مما يؤدى لتقليل وقت الرحلات، وخفض التلوث، وتوفير استهلاك الوقود وحل مشكلات الاختناقات المرورية بالمحاور الرئيسية والمناطق التى يمر بها مسار المحور فى هذه المسافة، حيث يربط المحاور العرضية الرئيسية (26 يوليو - جامعة الدول العربية - صفط اللبن - فيصل - الهرم)، بالإضافة إلى شوارع (مستشفى الصدر – الثلاثينى - خاتم المرسلين - مطار إمبابة).

 

وشهدت محافظة الجيزة تنفيذ عدد آخر من المشروعات القومية العملاقة فى قطاع الطرق، شمل مشروع إنشاء الطريق الأوسطى القطاع الثانى بطول 30 كم وبقيمة 2.9 مليار جنيه، ومشروع إزدواج طريق الواحات بطول 283 كم وبتكلفة 2.3 مليار جنيه، ومشروع تطوير ورفع كفاءة طريق الواحات بطول 27 كم، ومشروع تطوير امتداد طريق الواحات من طريق الفيوم وحتى مدينة 6 أكتوبر الجديدة بطول 30 كم، ومشروع إنشاء الطريق الدائرى الجنوبى حول مدينة 6 أكتوبر بطول 21 كم، ومشروع استكمال إنشاء الدائرى الإقليمى بطول 48 كم، ومشروع تطوير طريق القاهرة أسيوط الغربى بطول 45 كم بتكلفة مليار جنيه ومنه 3 قطاعات بمحافظة الجيزة، وإنشاء نفق النهضة بتكلفة 406 ملايين جنيه، ومحور الكفراوى بطول 6.5 كم يربط بين الحصرى وميدان فودافون بتكلفة 166 مليون جنيه، وإنشاء المحور المركزى الذى يربط بين 26 يوليو والمنطقة الصناعية بطول 6كم بتكلفة 53 مليون جنيه.

 

19 موقف جديد بسعة 2058 سيارة

أكد اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، أن المحافظة تحظى بتنفيذ عدد من المشروعات التنموية وتطوير العديد من المحاور المرورية التى ستساهم فى تفتيت الاختناقات المرورية بالعديد من البؤر المرورية الساخنة وتسهيل عمليات الانتقال منها وإليها مثل الطريق الدائرى الأوسطى والإقليمى وتطوير وتوسعة محور 26 يوليو والطريق التبادلى، مما يسهم فى توفير المناخ المناسب للدفع بعجلة الاستثمار وتلبية جميع المتطلبات لتحقيق النجاح، إلى جانب استحداث محور المهندس شريف إسماعيل ومحور الضبعة ومحور الفريق كمال عامر ومحور عمرو بن العاص وغيرها من المحاور والطرق المقرر إنشاءها أو تشغيلها فى القريب العاجل إلى جانب مشروعات المونوريل وخطوط مترو الأنفاق لتسهيل تنقل العاملين والإداريين بين المدن المختلفة على المستوى المحلى، إلى جانب تطوير شارع الملك فيصل وتوسعة وتطوير شوارع النيل السياحى والسودان والبحر الأعظم ومراد والمريوطية والمنصورية.

 

وأشار المحافظ إلى جهود تطوير وإنشاء مواقف السرفيس وساحات الانتظار، والتى تستهدف إعادة هيكلة منظومة المواقف وساحات انتظار السيارات للقضاء على العشوائية والتكدسات المرورية وتحسين المظهر العام للطرق وتوفير مواقع خدمية للمواطنين، موضحا أن مواقف السيرفيس المنفذة حديثاً والجارى تنفيذها فى المحافظة بلغ عددها 19 موقف بسعة 2058 سيارة، بتكلفة 153 مليون جنيه، كما بلغ عدد ساحات انتظار الملاكى المنفذة حديثاً والجارى تنفيذها 10 ساحات بسعة 1050 سيارة، وبتكلفة 88 مليون جنيه، مشيرا أن أبرز مواقف السرفيس الجديدة والمطورة فى الجيزة تشمل ميدان الجيزة بسعة 230 سيارة، ومجمع مواقف المريوطية بطاقة استيعابية 225 سيارة، وموقف السودان بسعة 210 سيارات، وموقف الوراق أسفل محور روض الفرج بسعة 250 سيارة، وموقف سرفيس ناهيا الجديد والذى من المقرر أن يستوعب 70 سيارة سرفيس وموقف أرض اللواء الحضارى بسعة 200 سيارة أسفل محور الفريق كمال عامر الجديد، وموقف المثلثة الذى يعد أحدث أعمال إنشاءات مواقف السيارات بالمحافظة بسعة 2300 سيارة.

 

ولفت إلى أن المحافظة تشهد حاليا إنشاء 11 سوق حضارى على 9150 مترا مربعا للقضاء على الباعة الجائلين والأسواق العشوائية وما تسببه من إعاقات واختناقات مرورية وتشويه للصورة الحضارية للجيزة، وذلك بشوارع حسن محمد والثلاثينى الجديد والمواردى وجعفر وعبد النعيم والثلاثينى بحى الطالبية، وشوارع المدينة المنورة وسيد أبو زيد بالصفا والمروة والشهيد بحى الهرم، وشوارع أحمد إبراهيم من طريق الملكة وراشد المراغى من طريق مساكن كفر طهرمس بحى بولاق الدكرور.

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع