مع قرب حلول الشهر الكريم.. الاستعدادات مستمرة لاستقبال رمضان فى السعودية.. 8 أبواب لدخول ذوى الهمم إلى المسجد الحرام.. برامج للإفطار وتجهيزات بالمواقف ومراكز الخدمات والأسواق.. والمملكة تقرر العمل 5 ساعات فقط

مع قرب حلول الشهر الكريم، تستمر الاستعدادات لاستقبال أيامه المباركة، سواء داخل الحرمين الشريفين أو في البلدان العربية المختلفة، فمنها من أعلن آليات خاصة لضبط الأسواق، ومنها من وضع عدد ساعات خاصة للعمل خلال شهر رمضان.

 

ساعات العمل

وفى سياق الاستعدادات لرمضان، أعلنت عدد من الدول نظام العمل خلال هذا الشهر من بينها السعودية، التي أعلنت أن عدد الساعات ستصل إلى 5 ساعات يومياً في شهر رمضان وستبدأ من العاشرة صباحا حتى الثالثة عصرا، وأوضحت وزارة الموارد البشرية إنه سيجوز إجراء أى تغيير في أوقات بدء ساعات وانتهاء العمل وفقاً للجهة وذلك وفقاً للائحة التي تم وضعها لمواعيد العمل خلال شهر رمضان 2023 في السعودية ، حيث نصت اللائحة إن لا يجوز تجاوز ساعات العمل خلال شهر رمضان الكريم عن 5 ساعات يومياً.

 

وأشارت لائحة المملكة العربية السعودية إنه تم مراعاة أوقات الذروة والازدحام المروري، وذلك لضمان الراحة الكافية لموظفي المملكة خلال شهر رمضان الكريم 2023.

 

9c87048a89.jpg

ضبط الأسواق

وعلى صعيد ضبط الأسواق، ترأس وزير الفلاحة بالجزائر محمد عبد الحفيظ هني، اجتماعا ضم مختلف الفاعلين في شعبة الدواجن، تناول ملف ضبط أسعار اللحوم البيضاء بمناسبة شهر رمضان، حيث حصل اتفاق على سقف أسعار في حدود 350 دينار للكليوجرام، وفق "الشروق" الجزائرية.

 

وتم التركيز خلال الاجتماع على أهمية الشعبة وأهم الإجراءات المتخذة من طرف الوزارة لغرض ترقية تطوير شعبة الدواجن واللحوم البيضاء ابتداء من توفير أهم المدخلات سواء العضوية أو تغذية الأنعام و توفيرها بأسعار مدروسة من طرف الديوان الوطني لتغذية الأنعام.

 

كما تم الاتفاق في إطار خطوة تضامنية بين الفيدرالية الوطنية لشعبة الدواجن والديوان الوطني الجزائري لتغذية الانعام على المحافظة على أسعار اللحوم البيضاء بـ 350 دينار للكيلو جرام، طيلة شهر رمضان، كما تم تخصيص أكثر من 540 نقطة بيع، من تنظيم المجمعات الاقتصادية العمومية التابعة للقطاع.

 

تجهيزات الحرمين

وفى سياق التجهيزات داخل الحرمين، خصصت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوى، 8 أبواب لدخول الأشخاص ذوى الإعاقة للمسجد الحرام، وذلك للتسهيل عليهم من أداء نسكهم بكل يسر وسهولة، وتحقيق التنمية الإنسانية المستدامة للمعتمرين وقاصدي بيت الله العتيق من الأشخاص ذوي الإعاقة.

c0a032d177.jpg

وتتمثل أبواب الدخول للأشخاص ذوى الهمم فى أبواب رقم 68 - 74 - 79 - 84 - 89 - 90 - 93 - 94 بحيث تسهل المنحدرات والمزلقانات لذلك عملية الدخول والخروج للعربات المتحركة.

 

مواقف خاصة

وعلى صعيد متصل، كشف المتحدث الرسمي لأمانة مكة المكرمة أسامة زيتوني، عن إنهاء أمانة العاصمة المقدسة سائر تجهيزاتها واستعداداتها في مواقف النقل العام، الموجودة حول المسجد الحرام وعلى مداخل مكة المكرمة، وذلك لاستيعاب الأعداد الكبيرة من سيارات الزوار الذين يتوافدون بشكل كبير خلال موسم رمضان الكريم. وفق "سبق".

 

وأضاف زيتوني، أنه تم تجهيز المواقف الموسمية الموجودة داخل مكة المكرمة مثل (القشلة والرصيفة والعزيزية والزاهر) والتي يتم استخدامها في موسم رمضان لإيقاف سيارات المعتمرين بها ولتخفيف الضغط عن المنطقة المركزية، وتقوم أمانة العاصمة المقدسة بإجراء جميع الأعمال اللازمة في تلك المواقف من إنارة ونظافة وأعمال سفلتة وتوفير كل الخدمات، والمشاركة خلال موسم العمرة ورمضان في لجنة متابعة تشغيل هذه المواقف المشكلة من مندوبين من المرور ووزارة النقل وأمانة العاصمة.

 

وتابع أن الأمانة قد هيأت كافة الخدمات بمواقف حجز السيارات الخمس الموجودة على مداخل مكة المكرمة والتي يتم استخدامها في الموسم للحيلولة دون تكدس السيارات داخل شوارع وأحياء مكة المكرمة، وهذه المواقف هي: موقف طريق مكة المدينة السريع وموقف طريق مكة جدة السريع وموقف طريق مكة الطائف (السيل) وموقف طريق مكة الطائف (الكر) وموقف طريق مكة الليث.

 

وتشتمل هذه المواقف على مراكز خدمات ودورات مياه وملاحق واستراحات وتقوم الأمانة بأداء جميع الخدمات البلدية التي تحتاج إليها تلك المواقف مثل أعمال النظافة والتشجير وصيانة الأسفلت والإنارة والمحافظة على التنظيم العام للموقف، بالإضافة إلى الإشراف والمتابعة لأعمال المقاولين والمستثمرين المتعاقدين مع الأمانة على تشغيل وصيانة المرافق المختلفة ودورات المياه بما يكفل تقديم أفضل الخدمات لزوار بيت الله الحرام.

 

ووزعت الأمانة عددًا من الصواري الكبيرة في مواقف حجز السيارات ونقاط التفتيش، مثل نقطة التفتيش بموقف سيارات الشرائع ونقطة الفرز بطريق جدة السريع مع الإسكان وموقف القشلة وموقف حجز السيارات بالرصيفة ميدان زمزم وموقف حجز السيارات بالزاهر.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع