الكلام فى التريند على إيه؟.. الإسراء والمعراج وصوم 27 رجب منفردا يجذب اهتمام الجمهور.. الخرف الجبهى الصدغى يتصدر مؤشرات جوجل بعد إصابة بروس ويليس بالمرض.. وتشافى يتحدث عن مواجهة برشلونة ومانشستر يونايتد

أصبحت مواقع التواصل الاجتماعى مؤشرًا يوميًا يرصد أشهر القضايا والموضوعات التى تشغل الرأى العام والشارع المصرى، وتلقى بحثا دائمًا من رواد السوشيال ميديا، سواء فى الفن أو الرياضة أو السياسة، وسننتقل فى جولة "الكلام فى التريندات على إيه النهارده؟"، اليوم الجمعة، لتسليط الضوء على أبرز القضايا التى شغلت السوشيال ميديا.

 

مفتى الجمهورية: الإسراء والمعراج واحدة من معجزات إلهية لاختبار صدق الإيمان

فى البداية تصدرت الأخبار التى تتحدث عن ليلة الإسراء والمعراج مؤشرات البحث على جوجل، حيث قال مفتى الجمهورية رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء فى العالم الدكتور شوقى علام، إن معجزة الإسراء والمعراج هى واحدة من المعجزات التى اختبر الله بها المؤمنين فى صدق إيمانهم، والمليئة بالدروس والعبر التى يجب أن نقف عندها ونتأملها ونطبق المستفاد منها فى حياتنا المعاصرة.

 

وأضاف المفتى - فى تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط - أن هذه الرحلة المباركة لم تكن فقط معجزة ولكنها كانت تعزية ومواساة للنبي صلى الله عليه وآله وسلم من الله عز وجل بعد ما تعرض له من إيذاء قريش ثم وفاة أم المؤمنين السيدة خديجة رضى الله عنها وكذلك عمه أبو طالب اللذان كانا أكبر داعمين له، فكان فقدهما حزنًا كبيرًا حتى أن هذا العام سمى بعام الحزن.

 

وأشار مفتي الجمهورية، إلى أنه من هذه الدروس يجب أن نتعلم أن الأمل والتفاؤل كان دائمًا ما يلازم النبي صلى الله عليه وسلم في أوقات الأزمات، فكان على يقين بوعد الله عز وجل بأن مع العسر يسرًا، ما دام الإنسان يأخذ بالأسباب ويعمل ويجتهد.

 

مفتى الجمهورية
مفتى الجمهورية

دار الإفتاء: يجوز صيام يوم السبت منفردا فى ذكرى الإسراء والمعراج

واستمر الحديث عن ليلة الإسراء والمعراج، حيث قالت دار الإفتاء، إنه يجوز صيام يوم السبت فقط على أنه يوم 27 رجب، ومن استطاع صيام الجمعة أو الأحد مع يوم السبت، فهو خير له، موضحة أن ليلة 27 رجب تبدأ من مغرب (الجمعة) وتنتهى فجر السبت.

 

أكدت دار الإفتاء المصرية، أن ليلة غدا السبت، هى ليلة الإسراء والمعراج المباركة، مشيرة إلى أنها سوف تبدأ تحديدا من وقت مغرب يوم الجمعة وتستمر حتى فجر يوم السبت، 18 من شهر فبراير الجارى.

 

وقالت الإفتاء: "ليلة السبت القادم هى ليلة الإسراء والمعراج، تبدأ من مغرب يوم الجمعة 17 فبراير 26 رجب حتى فجر السبت 18 فبراير، 27 رجب 1444 هجرية هذا العام سيوافق 2023 ميلادية".

الإسراء والمعراج - أرشيفية
الإسراء والمعراج - أرشيفية

عائلة بروس ويليس تعلن إصابته بالخرف الجبهى الصدغى

بالانتقال إلى عالم الفن، أعلنت عائلة النجم العالمى بروس ويليس إصابته بمرض الخرف الجبهى الصدغى، وذلك بعدما سبق وأعلنت عائلة الممثل البالغ من العمر 67 عامًا، فى مارس 2022، تشخيصه بالإصابة بمرض الحبسة الكلامية، معلنة تقاعده عن التمثيل.

 

ووفقاً للتقرير الذى نشرته صحيفة "Varitey"، فإن الحساب الرسمى للنجم بروس ويليس، على موقع "إنستجرام"، نشر صورته مرفقه ببيان صادر عن العائلة، قالت فيه: "أرادت عائلتنا أن تبدأ بالتعبير عن عميق امتناننا للتدفق المذهل للحب والدعم والقصص الرائعة التى تلقيناها جميعًا منذ مشاركة تشخيص بروس، انطلاقا من ذلك، أردنا أن نقدم لكم تحديثًا عن زوجنا الحبيب وأبينا وصديقنا حيث أصبح لدينا الآن فهم أعمق لما يمر به".

 

وأضافت عائلة بروس ويليس: "منذ أن أعلنا تشخيص بروس للحبسة الكلامية فى ربيع عام 2022، تقدمت حالة بروس ولدينا الآن تشخيص أكثر تحديدًا: الخرف الجبهى الصدغى (المعروف باسم FTD).. لسوء الحظ، فإن تحديات التواصل ليست سوى عرض واحد من أعراض المرض الذى يواجهه بروس.. في حين أن هذا مؤلم، فمن المريح أن يكون لديك تشخيص واضح في النهاية".

تغريدة بروس يليس على انستجرام
تغريدة بروس يليس على انستجرام

تشافى يتحدث عن مواجهة برشلونة ومانشستر يونايتد

ورياضيًا، تحدث الإسباني تشافي هيرنانديز، المدير الفني لفريق برشلونة، عن التعادل الإيجابي الذي انتهت إليه مباراة فريقه ضد مانشستر يونايتد بنتيجة 2-2 والتي أقيمت مساء الخميس، على ملعب "كامب نو" ضمن منافسات دور خروج المغلوب في بطولة الدوري الأوروبي للموسم الحالي 2022-2023.

 

وقال تشافي خلال المؤتمر الصحفي للمباراة: "يمكننا القول إنها كانت مباراة متوازنة، أنا أتفهم غضب رافينيا، لقد غضبت أيضًا عندما تم استبدالى"، وأضاف تشافى: "رافينيا اعتذر لى ولكن لم تكن هناك حاجة للاعتذار، أرى أنه شيء إيجابى حيث يظهر اللاعبون رغبتهم فى اللعب والمشاركة."

تشافي وتين هاج
تشافي وتين هاج

وشدد تشافى: "نترك الشعور وكأننا سجلنا هدف الفوز لقد قلت بالفعل أنه سيتم تحديد كل شيء فى أولد ترافورد وسيكون هذا هو الحال"، وأكد: "لاحظ بيدرى عدم ارتياح فى أوتار الركبة، وأخبرت الحكم أن ركلة الجزاء كانت واضحة جدًا، لكنها لم تغير شيئًا وقال لى لا، إنها قريبة من الجسد لكن بالنسبة لى هى ركلة جزاء واضحة".

 

وواصل تشافى حديثه: "نحن لا نحب التعادل أبدًا لأننا برشلونة، ومانشستر يونايتد خصم صعب وواحد من أفضل الفرق فى أوروبا ولديهم مدرب رائع"، مضيفًا: "أنا فخور باللاعبين لأنهم قدموا كل شيء، ستكون مباراة الإياب عالية الحماسة. ملعبهم رائع وشعورنا اليوم أنه كان بإمكاننا الفوز وسنحاول الفوز هناك، ستكون مباراة متساوية وكما قلت إنهم أحد أفضل الأندية فى أوروبا".

 

وتابع تشافي: "اليوم أصيب بيدرى للأسف، ولهذا السبب يتعين علينا تبديل اللاعبين الذين يلعبون كل شيء تقريبًا لتجنب الإصابات"، وأردف تشافي: "روبرتو جيد جدًا فى تحديد المواقع وخلق المساحة، أردنا مفاجأتهم بأراوجو، كنا نعلم أن مفتاح قلب الدفاع هو تحديد موعد تمرير الكرة، ولهذا السبب وضعنا جولس كوندى وماركوس ألونسو هناك".


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع