الصحف العالمية اليوم: الخلافات السياسية تدمر العلاقات الاجتماعية للأمريكيين.. وتراجع دعم 80% من البريطانيين لليز تراس.. وانخفاض إنتاج القمح للنصف بالأرجنتين والمزارعون يطعمون الماشية الحبوب التالفة

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عددا من القضايا أبرزها تدمير الخلافات السياسية للعلاقات الاجتماعية للأمريكيين وتراجع حاد فى شعبية ليز تراس.

 

الصحف الأمريكية:

نيويورك تايمز: الخلافات السياسية تدمر العلاقات الاجتماعية للأمريكيين

1a25919876.jpg

كشف استطلاع جديد أجرته صحيفة نيويورك تايمز وكلية سينيا، إن الانقسامات الإيديولوجية المتزايدة التى سببتها السياسة فى الولايات المتحدة قد أصبح لها تداعياتها على الحياة الشخصية للأمريكيين، وأن حوالى واحد من كل خمسة ناخبين، بنسبة 19% قال إن السياسات قد أضرت بعلاقاتهم العائلية وعلاقتهم بأصدقائهم أيضا.

 

 ورغم كل المخاوف المتعلقة بالخطاب السياسى العنيف والصراع السياسى الصريح فى الولايات المتحدة، فإن التمزق الذى تحدث عنه الناس كان صامتا، يتم التعبير عنه بأسف أكثر من الغضب حيث استنتج الناس الذين لديهم سنوات من التجارب المشتركة أنهم لم يعودوا متفقين على حقائق كافية حتى يمكنهم طرح حجج متماسكة.

 

واعترف نصف الناخبين المشاركين فى الاستطلاع أنهم يصدرون أحكاما على الآخرين بناء على سياساتهم. وقال 48% من هؤلاء المشاركين فى الاستطلاع إن معرفة الآراء السياسية للشخص تخبرهم الكثير أو القليل عنه ما إذا كان شخص جيد.

 

وكان الديمقراطيون والمستقلون أكثر من الجمهوريين على الأرجح ممن قالوا إن السياسة قد أثرت على علاقاتهم. وقال 20% من الديمقراطيين و21% من المستقلين هذا مقارنة بنسبة 14% من الجمهوريين. لكن فى مقابلات أجرتها الصحيفة، روى الناس من مختلف الانتماءات السياسات قصص مشابهة عن حالة الاغتراب الذى يشعرون بها، والمحادثات التي انقطعت مع أشقائهم وأبنائهم وعقود الصداقة التي انتهت. والبعض قال إن هذا حدث منذ الأيام الأولى لرئاسة ترامب ولم تهدأ حدتها منذ هذا الوقت.

 

وقالت نيويورك تايمز، إن الآثار الشخصية للخلافات السياسية تفاوتت بشدة وفقا للعرق، بما يعكس انقسامات حزبية أكبر داخل بعض الجماعات مقارنة بغيرها. ففي حين أن 20% من الناخبين واللاتينيين تحدثوا عن إضرارا السياسة بعلاقتهم، فإن 7% فقط من الناخبين السود قالوا إن هذا الأمر حدث لهم.

 

باراك وميشيل أوباما يدليان بصوتيهما مبكرا فى الانتخابات النصفية الأمريكية

 أدلى الرئيس الأمريكى الأسبق باراك أوباما وزوجته ميشيل بصوتيهما فى الانتخابات النصفية الأمريكية، الاثنين، ودعيا الآخرين على التصويت.

 

 وبحسب ما ذكرت صحيفة ذا هيل، فإن أوباما قال فى تغريدة على تويتر مساء الاثنين: "ميشيل وأنا صوتنا مبكرا اليوم، وقد حان دوركم، لأن كل صوت مهم".

 

ونشر الرئيس الأمريكي الأسبق صورة له مع زوجته يحملان ملصقات " أنا صوّت" فى إحدى مراكز التصويت. كان التصويت المبكر قد بدأ الاثنين فى عدة ولايات من بينها ولاية ال أوباما إيلنوى، وأيضا فى جورجيا وميتشيجان. وتجرى الانتخابات النصفية الأمريكية رسميا فى الثامن من نوفمبر المقبل، وتشمل اختيار 33 من حكام الولايات وتصويت على كافة مقاعد مجلس النواب الأمريكي إلى جانب ثلث مقاعد مجلس الشيوخ، ناهيك عن المجالس التشريعية للولايات وانتخابات محلية أخرى.

 

ويتوجه أوباما إلى مدينتي أتلانتا وديترويت للمشاركة فى فعاليات انتخابية فى الأسابيع الأخيرة من الانتخابات النصفية. وبحسب ما ذكرت شبكة "سى إن إن" الأمريكية، فإن الحزب الديمقراطى فى جورجيا قال فى بيان السبت الماضى إن أوباما سيحشد الدعم الانتخابى للمرشحين الديمقراطيين فى 28 أكتوبر. ولم يتضح أيا من المرشحين الديمقراطيين سيحشد لهم أوباما فى جورجيا، التي يوجد بها عدد من سباقات حامية على منصب الحاكم وعلى مقعد مجلس الشيوخ الأمريكى.


الحكم على كندى بالسجن 20 عاما لتجنيده مقاتلين لداعش

حكمت محكمة أمريكية على مواطن كندى كان يعيش فى كاليفورنيا الجنوبية بالسجن 20 عاما فى سجن أمريكى بمساعدته ستة على الأقل من الأمريكيين والكنديين على الانضمام إلى تنظيم داعش فى سوريا فى عامى 2013 و2014، ومنهم أول أمريكى يعرف بمقتله أثناء القتال مع الجماعة الإرهابية.

 

 ووفقا لوكالة أسوشيتدبرس، فإن عبد الله أحمد عبد الله موّل بشكل مباشر أعمال إرهاب عنيف بما فى ذلك خطف وقتل أشخاص فى سوريا، بحسب ما قال المدعى الأمريكى راندى جورسمان فى بيان.

 

واعترف عبد الله فى اتفاق إقرار بالذنب أنه ساعد مواطن من سان دييجو يدعى دوجلار ماكارثر ماكين على الانضمام على داعش. وقتل ماكين فى سوريا أثناء قتاله مع مقاتلى داعش فى عام 2014.

 

 وقال المدعون، إن عبد الله قدم أموال لإرسال ابن عمله البالغ من العمر 18عاما من مدينة مينابوليس بولاية منيسوتا للانضمام إلى مقاتلى داعش فى سوريا، وأيضا ثلاثة آخرين من أبناء عمومته من إدمونتون بكندا.

 

 ومات كل الرجال فى القتال، وفقا للحكومة الأمريكية. وتم القبض على عبد الله من قبل السلطات الكندية فى عام 2017 وتم تسليمه على الولايات المتحدة بعد عامين. وأقر بذنبه فى تقديم الدعم المالى للإرهابيين فى عام 2021.

 

 واعترف أيضا بسرقة محل مجوهرات فى إدمونتون فى يناير 2014 لجمع الأموال لتمويل المقاتلين الأجانب. وبعد أسابيع من ارتكاب السرقة، أرسل عبد الله الأموال إلى ماكين حتى يستطيع الذهاب إلى سوريا.

 

كما حكم على شقيق ماكين، مارشيلو ماكين، بالسجن 10 سنوات فى عام 2018 فى أحد السجون الفيدرالية الأمريكية للكذب خلال عدة مقابلات مع الوكلاء الفيدراليين من عام 2014 إلى 2015، بما فى ذلك إنكاره معرفة أن شقيقه يخطط للقتال لصالح داعش.

 

انخفاض منسوب مياه المسيسيبى يكشف عن حطام سفينة أثرية فى ولاية لوزيانا الأمريكية

8648098a1e.jpg

كشف انخفاض منسوب المياه بنهر المسيسيبى بالولايات المتحدة عن حطام سفينة فى منطقة باتون روج بولاية لوزيانا، فى الوقت الذى أصبحت فيه بعض المناطق مهددة بانخفاض قياسى فى منسوب المياه.

 

 وبحسب ما ذكرت وكالة أسوشيتدبرس، فإن السفينة التي يعتقد علماء الآثار أنها غرقت فى أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، تم رصدها من قبل أحد سكان باتون روج الذى كان يسير بجوار ضفة النهر فى وقت سابق هذا الشهر. ويعد هذا الاكتشاف هو الاحدث ضمن سلسلة اكتشافات نتجت عن تراجع منسوب المياه بسبب الجفاف.

 

 وخلال الصيف، كشف تراجع المياه فى منطقة بحيرة ميد عن بقايا هياكل عظمية وعدد لا يحصى من الأسماك المجففة ومقبرة لقوارب منسية وحتى مركبة غارقة تعود للحرب العالمية الثانية والتي كانت تقوم بمسح البحيرة من قبل.

 

 وقال تشيب ماكجيمسى،  عالم الآثار بولاية لوزيانا الذى قام بإجراء مسح لحطام السفينة خلال الأسبوعين الماضيين إن مياه النهر سترتفع فى نهاية الأمر وستغرق السفينة تحت المياه مجددا. وهذا أحد أسباب بذل جهود كبيرة لتوثيقه هذه المرة، لان السفينة ربما لا تكون موجودة المرة القادمة.

 

 ويعتقد العالم أن السفينة ربما تكون العبارة بروخيل، التي يرجح أنها حملت اشخاص وعربات تجرها الخيول من أحد جانبي النهر إلى الجانب الآخر، قبل أن تمتد الجسور عبر نهر المسيسبى. ويشير أرشيف الصحف إلى أن السفينة غرقت فى عام 1915 خلال عاصفة قوية.

 

 ولا تعد هذه المرة الأولى التي يكشف فيها انخفاض منسوب المياه عن السفينة، فقال ماكجيمسى إن الأجزاء الصغيرة من السفينة تم الكشف عنها فى التسعينيات.

 

الصحف البريطانية 

تراجع دعم 80% من البريطانيين لها .. اندبندنت: تراجع حاد فى شعبية ليز تراس

574f917e33.jpg

تراجعت شعبية رئيسة وزراء بريطانيا بعد أن أظهر استطلاع جديد للرأى أن 80% من البريطانيين لديهم وجهة نظر غير مؤدية لها، وفقا لصحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

 

وانخفضت شعبية تراس وفقًا لاستطلاع يوجوف بانخفاض بمقدار 14 نقطة منذ الأسبوع الماضي مع 10% فقط من البريطانيين الذين لديهم رأى إيجابى عن رئيسة الوزراء.

 

وبين ناخبى حزب المحافظين، يستمر الدعم لها أيضًا فى الانخفاض، حيث قال 20 فى المائة أن لديهم وجهة نظر إيجابية عن زعيمة حزبهم، بينما قال 71 فى المائة أن لديهم وجهة نظر غير مواتية.

 

وأوضحت الصحيفة أن النتيجة الصافية الحالية لتفضيل رئيس الوزراء بين ناخبى حزب المحافظين، انخفضت 26 نقطة منذ الأسبوع الماضي.

 

ويأتى ذلك فى الوقت الذى اعترف فيه وزير القوات المسلحة جيمس هيبى بأن ليز تراس فى وضع محفوف بالمخاطر كرئيسة للوزراء ولا يمكنها تحمل أى أخطاء أخرى.

 

وقال: "أظن أنه بالنظر إلى مدى تقلب سياساتنا فى الوقت الحالى، لا أعتقد أن هناك فرصة لارتكاب المزيد من الأخطاء".

 

ومن ناحية أخرى، قال النائب البارز تشارلز ووكر لراديو تايمز أن المحافظين قد يفقدوا القدرة على الوصول إلى رأس الحكومة لمدة 15 عامًا إذا لم يتخلصوا من ليز تراس كقائدة.

 

وقال: "لا أعتقد أن هذا المنصب قابل للاستعادة بشكل كاف مع رئيسة الوزراء الحالية". "أعتقد أنه إذا توصلنا إلى الشخص المناسب على رأس القيادة."

 

وأضاف: "إذا تم إقصاؤنا فى الانتخابات العامة المقبلة، فقد يكون من المفيد الانتظار للوصول للحكومة فى غضون خمس أو عشر سنوات".

 

وردا على سؤال عما سيحدث إذا بقيت تراس، قال السير تشارلز: "أعتقد أننا سنخرج لمدة 15 عامًا".

 


النقابات العمالية فى بريطانيا: نواجه عقدين من تراجع مستويات المعيشة

fa8137065a.jpg

حذرت النقابات العمالية البريطانية اليوم، من أن عمال المملكة المتحدة يواجهون "عقدين من مستويات المعيشة المتراجعة"، حيث يلوح فى الأفق شبح ارتفاع التضخم وخفض الإنفاق. وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

 

وبعد إلغاء الميزانية المصغرة أمس، أخبر اتحاد النقابات العمالية الوزراء، أنه ليس لديهم "تفويض" لخفض الأجور والخدمات، بعد أن قال المستشار جيريمى هانت إنه واجه "قرارات صعبة للغاية".

 

ويحذر مؤتمر النقابات العمالية، الذى يبدأ اجتماعه السنوى رقم 154 فى برايتون اليوم، من أن حزب المحافظين "أضر" بالاقتصاد، وأن هناك حاجة إلى استراتيجية مناسبة للمساعدة فى رفع الأجور وتحسين الخدمات العامة.

 

وحذرت الأمينة العامة لـ لاتحاد النقابات العمالية، فرانسيس أوجرادى، من أن الأسر العاملة "قد دفعت إلى نقطة الانهيار" بعد "أطول ضغوط للأجور منذ عصر نابليون".

 

وقالت أوجرادى لبرنامج Today على راديو 4، أن العمال يجب ألا يدفعوا ثمن "الفوضى المطلقة والضرر الذى تسببت فيه هذه الحكومة".

 

وأوضحت الصحيفة، أن وزير المالية الجديد، جيريمى هانت قلب خطة رئيسة الوزراء ليز تراس المالية إلى الاتجاه المعاكس، ولكن تم إلحاق الكثير من الضرر بسبل العيش. الناس قلقون بشأن الرهون العقارية، وقلقون بشأن الفواتير.

 

وأضافت أوجرادى، أن الأجور الحقيقية تعرضت لضغوط كثيرة على مدار أعوام، ومن المقرر أن تنخفض ​​بمقدار 4000 جنيه إسترلينى مرة أخرى، على مدى السنوات الثلاث المقبلة. وقالت إنه لا عجب أن يقف العمال ويقولون أن هذه الحكومة ليس لديها تفويض لخفض الأجور أو الخدمات.

 

وبعد صيف من الإضرابات من العمال الذين يكافحون تخفيضات الأجور، أصرت أوجرادى على أن هناك "حجة اقتصادية ومعنوية مطلقة" للتأكد من أن رواتب العاملين على الأقل تواكب التضخم.

 

وقالت: "المشكلة هى أن جيريمى هانت لم يقدم بعد خطة للنمو الحقيقى وإعادة التوازن لهذا الاقتصاد".

 

قلق اقتصادى فى نيوزيلندا بعد الفشل فى كبح التضخم

df6e465cca.jpg

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن أحدث بيانات التضخم فى نيوزيلندا تحدت التوقعات على نطاق واسع بأنها ستنخفض يوم الثلاثاء، حيث بالكاد تراجعت عن أعلى مستوى لها فى 30 عامًا، مما أثار قلق الاقتصاديين وأثار تساؤلات جديدة حول فعالية رفع أسعار الفائدة.

 

وارتفعت الأسعار بنسبة 2.2% فى الربع الأخير، ليصل معدل التضخم السنوي إلى 7.2% - أقل بقليل من 7.3% المسجلة فى نهاية يونيو.

 

وتوقع بنك الاحتياطى أن ينخفض التضخم إلى 6.4% فى الربع الأخير، بينما توقع الاقتصاديون فى البنوك الكبرى أنه سينخفض إلى ما بين 6.5% و6.9%.

 

وأوضحت الصحيفة أن المحركات الرئيسية للتضخم كانت الغذاء والإسكان والمرافق المنزلية والنقل. بلغت تكلفة الخضار أعلى مستوى لها منذ 23 عامًا.

 

وأظهرت البيانات أن التضخم المحلى (غير القابل للتداول) قد ارتفع، بينما بدأ التضخم المستورد (القابل للتداول) فى الانخفاض.

 

وألقى وزير المالية، جرانت روبرتسون، باللوم على الأرقام المرتفعة باستمرار على البيئة الدولية المتقلبة وقال أن الحكومة "ستستمر فى توجيه الإنفاق بعناية"، بينما انتقد الحزب الوطنى الأرقام ووصفها بأنها "تسخر من مزاعم حزب العمال بوجود اقتصاد قوي"..

 

وقال جارود كير كبير الاقتصاديين فى "كيويبنك" أن الفجوة بين التوقعات والرقم الفعلى ليوم الثلاثاء كانت "مقلقة".

 

وقال كير "كان التقرير صادمًا"، مضيفًا أن التضخم العالمى والمحلى كان أقوى بكثير مما كان متوقعًا. توقع الاقتصاديون أن تؤدى تكاليف النقل إلى انخفاض التضخم بسبب انخفاض أسعار البنزين، لكن ارتفاعًا غير متوقع بنسبة 20% فى أسعار الرحلات الجوية الدولية أوقف ذلك.

 

وقال كير أن البنك المركزى النيوزيلندى كان من أوائل البنوك فى العالم التى تستهدف التضخم واستقرار الأسعار برفع أسعار الفائدة، مضيفًا أنهم "بعيدون كل البعد عن ذلك فى الوقت الحالي".

 

الصحف الإيطالية والإسبانية:

مريض يعزف النشيد الوطنى بالساكسافون أثناء إزالة ورم من مخ فى إيطاليا 

عازف
عازف

نجح فريق من الأطباء الإيطاليين فى إزالة ورم من دماغ مريض كان يعزف النشيط الوطنى بآلة الساكسافون، حيث سمح الأداء الموسيقى للأطباء بتحديد الوظائف المختلفة لدماغه أثناء إجراء العملية.

 

وأشارت قناة الصول 24 الإيطالية إلى أنه تم إجراء العملية فى مستشفى بايديا الدولى، من قبل الفريق بقيادة كريستيان بروجنا، خبير جراحة الأعصاب الدولى فى جراحة السرطان المعقدة وجراحة اليقظة.

 

وقام برجنا بإزالة ورم الدماغ من الشاب الذى يبلغ 35 عاما، تمامًا دون المساس بالوظائف العصبية للمريض الذى "ساعد" الأطباء فى هذه العملية الدقيقة من خلال العزف على الساكس، وذلك لتنشيط مناطق معينة من الدماغ.

 

وقال برجنا "كل دماغ فريد من نوعه ومهمتنا هى التأكد من إزالة الورم دون الإضرار بالمريض، وتم إجراء عملية جراحية للمريض تحت التخدير الموضعى وبقى هادئًا طوال الجراحة، كما أنه لعب الساكسفون وهو شغفه الكبير وبالإضافة إلى ذلك، يكون المريض أعسر لذا كان التحدى الذى يواجهه جراح الأعصاب أكثر تحفيزًا وصعوبة. "تفاعلنا معه. عزف النشيد الإيطالى ومقطعًا آخر، موضوع فيلم" قصة حب ".

 

واستمرت العملية الجراحية أكثر من 9 ساعات، وكان الفريق الطبى يتكون من 10 متخصصين، ين من جميع أنحاء العالم بما فى ذلك جراحى الأعصاب وأخصائيى التخدير المتخصصين وأخصائيى علم النفس العصبى وعلماء الفسيولوجيا العصبية، مدعومين بأحدث التقنيات مثل الملاحة العصبية مع التصوير الشعاعي.، شفاطة بالموجات فوق الصوتية، الموجات فوق الصوتية أثناء العملية، مراقبة عصبية مستمرة.

 

انخفاض إنتاج القمح للنصف فى الأرجنتين والمزارعون يطعمون الماشية بالحبوب التالفة

انخفض محصول القمح فى الأرجنتين بمقدار النصف، وذلك بسبب استمرار موجة الجفاف الشديدة والصقيع التى أدت أيضا إلى تلف بعض من المحصول وذلك لأول مرة منذ 50 عاما، ولجأ بعض المزارعين إلى استخدام هذه الحبوب الفاسدة لإطعام ماشيتهم.

 

وأشارت صحيفة أجروفى الأرجنتينية إلى أن الجفاف الشديد أدى إلى انخفاض كبير فى محصول القمح، وقال المزارع باتريسيو باسكوال "ازرع القمح خلال 54 عاما، ولم أواجه حالة مماثلة، فالجفاف شديد والشتاء قارس وهذه هى النتيجة القمح اصبح علف للماشية بعد أن فسد".

 

كما قال جوستافو فارونى، الذى يمتلك حوالى 300 هكتار ولديه حوالى 300 رأس ماشية، أنه أصبح مضطرا لاتخاذ قرار إطعام حيواناته بالقمح المتضرر من الجفاف والصقيع.

 

وجعلت حالة الصقيع المتكرر والعرض المحدود للرطوبة تقديرات بورصة الحبوب فى بوينس آيرس هى الأدنى فى السنوات السبع الماضية فى إنتاج القمح، ومن المتوقع أن يبلغ إنتاج القمح 16.5 مليون طن.

 

وبحسب تقرير صادر عن بورصة روزاريو، فإن المنطقة المزروعة بالذرة حتى الآن هى الأدنى منذ 6 سنوات، لأن نقص المياه يمنع تسريع بذر هذه الحبوب التى تعد الأرجنتين ثانى أكبر مصدر لها فى العالم، ويحذر التقرير من أنه "طالما استمرت قلة الأمطار وآفة الصقيع، فإن بذر الذرة سيظل متخلفًا عن متوسطه التاريخي".

 

وبحسب تحليلات بورصة روزاريو، فإن النظرة المستقبلية ليست إيجابية بالنسبة للقمح الذى بدأ زراعته فى أغسطس وستنتهى دورة حصاده فى نهاية نوفمبر.

 

وقالت البورصة فى تقرير آخر، أن "الجفاف والصقيع المتأخر يضعان القدرة على الغلة تحت السيطرة، وتتراكم الهكتارات التى تعتبر ضائعة".

 

وستحصل الأرجنتين، وهى سابع دولة مصدرة للقمح فى العالم، على 16.5 مليون طن من القمح فى هذا المحصول، مقارنة بحصاد قياسى بلغ 21.8 مليون طن فى الدورة السابقة.

 

وأعلن باهيلو فى بيان، أن تقريرا تقنيا عن تأثير الوضع وإسقاط لتطور المناخ للأشهر المقبلة سيكون جاهزا الأسبوع المقبل.

 

إحباط محاولة تهريب طنين كوكايين من الإكوادور وسط مأكولات بحرية إلى بلجيكا

ضبطت الشرطة الوطنية الإكوادورية شحنة مكومة من طنين من الكوكايين مموهة فى صناديق من المأكولات البحرية المجمدة عندما كان من المقرر شحنها فى ميناء جواياكيل المتجه إلى بلجيكا.

 

وصف رئيس قسم مكافحة المخدرات فى الشرطة، بابلو راميريز، فى مؤتمر صحفى أنه بفضل التفتيش مع كلاب مكافحة المخدرات، تم العثور على 1975 كتلة مستطيلة من الكوكايين، تزن كل منها حوالى كيلوجرام واحد، مخبأة فى الداخل. 124 صندوقا، حسبما قالت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية.

 

وبحسب تقديرات الشرطة، فإن قيمة هذه الشحنة فى البلاد تقترب من 4 ملايين دولار فى الإكوادور، وإذا وصلت إلى أوروبا ستصل إلى 140 مليون دولار.

 

ويعد ميناء غواياكيل أحد نقاط الخروج الرئيسية للكوكايين من أمريكا الجنوبية إلى الولايات المتحدة وأوروبا، وفقًا لتقرير المخدرات العالمى الأخير الذى نشره مكتب الأمم المتحدة المعنى بالمخدرات والجريمة (UNODC ).

 

وضع نفس التقرير الإكوادور فى المرتبة الثالثة فى العالم التى تضبط أكبر عدد من المخدرات، حيث وصلت إلى 210 أطنان فى عام 2021، ولم تتجاوزها سوى كولومبيا والولايات المتحدة. بلغت مضبوطات المخدرات هذا العام فى الإكوادور نحو 150 طنا، وفقا لأحدث البيانات التى قدمتها الشرطة.

 

وأشار راميريز إلى أن الوجهات الرئيسية لشحنات المخدرات المرسلة من الإكوادور عبر شحن الحاويات هى هولندا وبلجيكا وإسبانيا والمكسيك.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع