الإعلامية غادة حفنى في حوار مع "اليوم السابع": عملت بالقنوات التعليمية مدة 5 سنوات وقدمت برامج لكل المراحل عبر "مدرسة على الهواء" .. و"محاكاة الفن" و"تون ولون" أبرز برامجى بالنيل الثقافية

**وكنت أتصور أن المذيع مجرد شكل ولكن الموضوع اختلف عندما اتجهت للتدريب بالإذاعة

 

** محمود سلطان كان يؤكد لنا أهمية الاهتمام بمخارج الألفاظ لأصبح مذيعة.. ودرية شرف الدين كانت قدوتى


** المذيعون الكبار قالوا لنا "اعتبروا الميكروفون قطعة حديد تحملونها وتستطيعون ترويضها وتتغلبون عليها"


**  عملى بالنيل الرياضية إضافة كبيرة.. وقدمت "صباح الرياضة" و"رياضة أون لا ين بالعربي"

 

 

 

يمكن أن نطلق عليها المذيعة الشاملة، خاصة أنها قدمت كل أشكال البرامج، وعملت في القنوات التعليمية، وقدمت برامج طبية، وبرامج خاصة بالمرأة ، كما عملت في قناة النيل الثقافية وقناة النيل للرياضة، وحققت فيها جميعا نجاحات كبيرة، حيث ترى دائما أن المذيع كالممثل يستطيع تقديم كل الأدوار وأشكال البرامج، إنها الإعلامية الكبيرة غادة حفنى.

 

خلال حوارنا مع الإعلامية غادة حفنى، حكت لنا كيف كانت بدايتها في مجال الإعلام، وأبرز من دربها خلال بداية مشوارها الإعلامى، وكيف انضمت لقناة النيل التعليمية؟، وأهم برامجها في قناة النيل الثقافية، وقناة النيل للرياضة، بجانب قدوتها في مجال الإعلام، وغيرها من القضايا والموضوعات في الحوار التالى..

 

 


كيف كانت بدايتك في التليفزيون المصرى؟

تخرجت من كلية الإعلام جامعة القاهرة، دفعة 2000 – 2001، ومنذ صغرى وأنا كنت أحلم أن أكون مذيعة، وكنت أمسك المايك وألعب به، وكنت متنوعة في أكثر من موهبة.

 

الإعلامية غادة حفنى مذيعة التليفزيون المصرى
الإعلامية غادة حفنى مذيعة التليفزيون المصرى

وماذا فعلت بعد تخرجك من الجامعة؟

شعرت أن الحلم بدأ يتحقق عندما تخرجت من الكلية واتجهت لفترة تدريب داخل مبنى ماسبيرو في الإذاعة المصرية وتدربت على إيد الإذاعية عائشة أبو السعد، ثم تقدمت لاختبارات التليفزيون والحمد لله ربنا وفقني وكنت ضمن المجموعة التى نجحت في اختبارات التليفزيون، واتجهت على القناة الثالثة كأول عملي لي في التليفزيون المصري.

 

الإعلامية غادة حفنى مذيعة قناة النيل للرياضة
الإعلامية غادة حفنى مذيعة قناة النيل للرياضة


ماذا تتذكرين عن أول اختبار لك في التليفزيون المصرى للعمل داخل ماسبيرو؟

الاختبار بالنسبة لي كان صعبا للغاية، وكنت أتصور عند التحاقى بالتليفزيون أن المذيعة مجرد شكل فقط والاعتماد على مظهرها كشياكة وأناقة وشكلها لائق، ولكن الموضوع اختلف للغاية عندما اتجهت للتدريب في الإذاعة المصرية.

 


من أبرز من دربك في الإذاعة المصرية؟

قابلت في البداية الأستاذ محمود سلطان وأكثر من مذيع كان يرشدني كى أتعلم لغة عربية ويؤكدون لى أنه لابد أن تكون مخارج الألفاظ لدى سليمة كى أصبح مذيعة وبالطبع كان لابد أن  يكون هناك إيجاز للكاميرا ، والله سبحانه وتعالى وفقني بالاختبارات الخاصة بالأستوديو بعد فترة طويلة.

الإعلامية غادة حفنى مذيعة ماسبيرو
الإعلامية غادة حفنى مذيعة ماسبيرو

 


ماذا كان شعورك خلال تقديم أول حلقة في التليفزيون المصرى؟

أتذكر أول لقاء قدمته في القناة الثالثة كنت خائفة للغاية وأنا أحمل الميكروفون، ولكن كل المذيعين الكبار كانوا يقولون لنا اعتبروها قطعة حديد تحملوها في أيديكم وأنتم من تستطيعون أن تراوضوها وتتغلبون عليها، فمن هنا بدأت اتعامل مع الميكروفون على أنه ليس موجودا والحمد لله ربنا وفقني.

 

الإعلامية غادة حفنى
الإعلامية غادة حفنى

من كان قدوتك في التليفزيون المصرى؟

وكنت دائما مثل أي مشاهد يتابع التليفزيون المصري كانت القدوة الأستاذة درية شرف الدين كمذيعة تليفزيون، وكنت أتابع الأستاذ هالة أبو علم والأستاذة هناء السمري، وكنت أتمنى في يوم من الأيام أراهم وجها لوجه وأكون معهم فقد كان هذا حلما من أحلامي.

 


كيف كانت بدايتك في تقديم البرامج بالتليفزيون المصرى؟

كنت أحب الظهور في البرامج الصباحية والله عز وجل وفقنى في هذا، وعملت في برنامج صباح القاهرة لفترة طويلة وبعد ذلك قدمت برنامج "قعدة في برنامج المرأة"، خاصة أن القناة الثالثة كانت قناة متنوعة وبها أكثر من برنامج وعمل خدمي.

المذيعة غادة حفنى بقناة النيل للرياضة
المذيعة غادة حفنى بقناة النيل للرياضة

 

 


وكيف جاء انتقالك للقنوات التعليمية؟

حدثت لى نقلة مختلفة تماما، بعد أن قدمت برامج صباحية في القناة الثالثة، حيث اتجهت للعمل في البرامج الطبية في القنوات الفضائية الخارجية وعملت لفترة طويلة فيها، ثم التحقت بالعمل في البرنامج الصباحي بقناة المحور لمدة عام، ثم عدت مرة أخرى للقناة الثالثة وطلبت عملية نقل لقناة النيل التعليمية وعملت فيها 5 سنوات وكنت سعيدة للغاية بالعمل فيها، لأنها تجربة جديدة من نوعها، والعمل في القناة التعليمية كان تجربة خدمية للمجال التعليمي في كل المراحل التعليمية من خلال برنامج مدرسة على الهواء، وبرامج كثيرة للغاية شاركت فيها لخدمة التعليم الفني والثانوية العامة والإعدادية.

كيف كانت بدايتك في قناة النيل الثقافية؟

الله سبحانه وتعالى وفقنى بعد عملى بالقنوات التعليمية بنقلي إلى قناة النيل الثقافية، وبدايتي في القناة في أكثر من برنامج وكنت أجرب كل البرامج بالقناة ثم عملت برنامج "تون ولون"، وحاليا أقدم برنامج محاكاة الفن، وهذا برنامج يناقش نص درامي، وكذلك يناقش القصة ومؤلفها وكيف تم عرض هذه القصة وتقديمها عن طريق العمل الدرامي، أما برنامج تون ولون كان يناقش أكثر من موضوع في الفن والموسيقى والغناء.

 

المذيعة غادة حفنى
المذيعة غادة حفنى

 


هل ترين أن قناة النيل الثقافية تمكنت من جذب جمهور الشباب إليها؟

كثير من شبابنا رغم السوشيال ميديا يحرص على القراءة وهذا لمسناه في معرض القاهرة للكتاب، وأعتقد أنه ما زال هناك قراء من الشباب يهتمون بالقراءة والشكل الورقي، والقناة الثقافية تقدم مضمون ثقافي موجه لكل شبابنا وبرامجنا كلها متنوعة في الشعر والفن التشكيلي والغناء والمسرح وتختص بالمشكلات الثقافية الموجودة في أكثر من مجال بالثقافة التي تستطيع أن تغير المجتمع بأكمله.

 


وكيف جاء تقديمك لبرامج رياضية؟

خلال عملى بالقناة الثقافية تم انتدابي لقناة النيل الرياضية، وعملت في البرنامج الصباحي، "صباح الرياضة"، وكذلك برنامج "رياضة أون لا ين بالعربي"، وكانت إضافة كبيرة لى.

غادة حفنى مذيعة قناة النيل الثقافية
غادة حفنى مذيعة قناة النيل الثقافية

 


عملت في الرياضة وكذلك في الثقافية كيف تمكنت من التميز في المجالين؟

لم أكن أعرف كثيرا في مجال الرياضة ولكنها تجربة، وهناك اختلاف كبير في تقديم المحتوى في القناة الثقافية والرياضية.

هل ترين أن المذيع يجب أن يكون شاملا ويقدم في كل المجالات أم الأفضل له التخصص في مجال واحد؟

أشعر أن المذيع المتنوع يستطيع أن يقدم كل أشكال وقوالب البرامج في كل المجالات مثله مثل الممثل. 

غادة حفنى مذيعة نايل سبورت
غادة حفنى مذيعة نايل سبورت

 


ما هي البرامج التي قدمتيها في النيل الثقافية وكانت قريبة إلى قلبك؟

برنامج الساحرة المستديرة حيث أحاول من خلاله عمل عملية تلاحم بين الشعوب عن طريق الساحرة المستديرة والبرنامج يحاول جمع الدول العربية حول مشاهدة الساحرة المستديرة، حيث نختلف في أكلنا ولبسنا ولكن نجتمع في الكرة، بجانب برنامجي في القناة الثقافية "فن المحاكاة"، الذى يناقش نص درامي والقصة، وفي النيل الرياضية كذلك برنامج رياضة أون لاين بالعربي.

ما البرنامج الذى تحلمين بتقديمه في المستقبل؟

أحلم أن أقدم برنامج "صباح الخير يا مصر" وهو من أهم أمنياتي، لأنه متنوع ووجبة صباحية تقدم للمشاهد في أول فترات يومه، ويتبع البرامج الصباحية الشاملة.

غادة حفنى
غادة حفنى

 


ما المدرسة الإعلامية التي تفضلين تطبيقها خلال عملك؟

مدرسة التليفزيون المصري لأن به  كوادر على قدر كبير من الثقافة والمهنية في كل المجالات سواء مذيعين أو مخرجين أو معدين أو إضاءة أو تصوير، ، حيث نخرج مضمون محترم، وفي الفترة الأخيرة التليفزيون المصري شهد تطور كبير مثل القناة الأولى، ونتمنى أنه يلحق بباقي القنوات، والعالم بيعاني من ظروف اقتصادية صعبة لكن استطعنا نعمل نقلة في الإعلام سواء القناة الأولى أو غيرها.

 

المذيعة الكبيرة غادة حفنى
المذيعة الكبيرة غادة حفنى

ما هي السمات التي يجب أن تتوافر لدى المذيع الناجح؟

هناك أشياء كثيرة يجب أن تتوفر لدى المذيع، أولها أن يهتم بالقراءة بصفة مستمرة ويتابع كل الأحداث حوله، ويكون جاهز ولديه دراية بكل ما هو جديد في أكثر من مجال، ويكون متسلح بأدواته، فإذا كان يعمل مذيع نشرة يعرف القراءة جيدا، ومخارج الحروف واللغة العربية، وكذلك إذا كان يقدم برنامج اجتماعي أو ثقافي، مع الاهتمام بالمظهر والشكل وهو مهم للغاية.

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع