كونوا على الموعد.. الكرة الأرضية تشهد أول كسوف للشمس بـ2022 خلال ساعات.. ويستغرق 3 ساعات و54 دقيقة.. ويبدأ الساعة الثامنة و45 دقيقة مساء بتوقيت القاهرة ولا يرى بمصر.. ويغطى ظل القمر حوالى 64% من مساحة قرص الشمس

كونوا على الموعد.. الكرة الأرضية تشهد أول كسوف للشمس بـ2022 خلال ساعات.. ويستغرق 3 ساعات و54 دقيقة.. ويبدأ الساعة الثامنة و45 دقيقة مساء بتوقيت القاهرة ولا يرى بمصر.. ويغطى ظل القمر حوالى 64% من مساحة قرص الشمس
كونوا على الموعد.. الكرة الأرضية تشهد أول كسوف للشمس بـ2022 خلال ساعات.. ويستغرق 3 ساعات و54 دقيقة.. ويبدأ الساعة الثامنة و45 دقيقة مساء بتوقيت القاهرة ولا يرى بمصر.. ويغطى ظل القمر حوالى 64% من مساحة قرص الشمس

يكون هواة الظواهر الفلكية والمعلقة أبصارهم بالسماء، على موعد خلال ساعات مع أول ظواهر الكسوف والخسوف، حيث تشهد البلاد مساء اليوم السبت كسوف شمسى.

الكسوفات الشمسية والخسوفات القمرية تستخدم كضوابط للتقويم الهجرى، ويمكن الاستفادة من ظاهرتى الكسوف الشمسى والخسوف القمرى للتاكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية حيث أن هذه الظواهر تعكس بوضوح حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس.

ومع أول ظواهر الكسوف والخسوف، سنكون على موعد اليوم السبت 30 أبريل 2022 م، مع كسوف جزئى للشمس، يتفق توقيت وسطه مع اقتران شهر شوال لعام 1443 هـ. 

ويمكن رؤيته فى (جنوب وغرب أمريكا الجنوبية - المحيط الباسفيكى جزء من القارة القطبية الجنوبية)، وعند ذروة الكسوف الجزئى يغطى قرص القمر حوالى 64% من قرص الشمس.

وسوف يستغرق الكسوف الجزئى منذ بدايته وحتى نهايته ثلاث ساعات وأربع وخمسين دقيقة تقريباً، ولا يمكن رؤيته فى مصر.

ومن جانبه كشف الدكتور جاد القاضى، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بأنه طبقا للحسابات الفلكية التى يقوم بها معمل أبحاث الشمس التابع للمعهد فان الكرة الأرض سوف تشهد كسوفاً جزئيا للشمس اليوم السبت 30 أبريل 2022م يبدأ عند الساعة الثامنة و45 دقيقة مساءً بتوقيت القاهرة.

وعند الساعة العاشرة و22 دقيقة مساءً بتوقيت القاهرة تكون ذروة الكسوف حيث يغطى ظل القمر حوالى 64% من مساحة قرص الشمس وعند هذه اللحظة يحدث اقتران شهر شوال لعام 1443هـ.أى أن ميلاد شهر شوال يبدأ بعد هذه اللحظة مباشرة.

ويمكن رؤيته فى (جنوب وغرب أمريكا الجنوبية – المحيط الباسيفيكى – المحيط الأطلنطى – جزء من القارة القطبية الجنوبية ولا يمكن رؤيته فى مصر).

وسوف يستغرق الكسوف الجزئى منذ بدايته وحتى نهايته ثلاث ساعات وأربع وخمسين دقيقة تقريباً.

وينتهى الكسوف تماماً عند الساعة الثانية عشرة و37 دقيقة بتوقيت القاهرة صباح يوم الأحـــد 1 مايـــو 2022م، وتوضح الخريطة التالية مسار الكسوف الجزئى للشمس.

وسوف يقوم المعهد بتنظيم محاضرة علمية عن هذا الكسوف سوف يتم بثها مباشرة على صفحات المعهد الإلكترونية مساء اليوم السبت الموافق 30 ابريل 2022 م.

وفى نفس السياق، كشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، تشهد الكرة الأرضية كسوف جزئى للشمس عميق اليوم السبت 29 رمضان 1443 الموافق 30 أبريل، وسيستمر 03 ساعات و52 دقيقة، وسوف يرصد فى أجزاء من القارة القطبية الجنوبية وجنوب المحيط الهادئ والمحيط الأطلسى وأقصى جنوب أمريكا الجنوبيةوهو غير مشاهد فى الوطن العربى وهو أول كسوف للشمس من اثتين سنة 2022.

يحدث الكسوف الجزئى للشمس عندما يحجب القمر جزءًا فقط من قرص الشمس ما سيجعلها تبدو كما لو أن جزء أُزيل منها، علما بأن النسبة ستختلف اعتمادًا على الموقع ضمن مسار الكسوف. 

سيبدأ كسوف الشمس الجزئى على مستوى الكرة الأرضية عند الساعة (06:45 مساء بتوقيت جرينتش).

بعد بضعة ساعات سيصل القمر منزلة الاقتران عند الساعة (08:28 مساء بتوقيت جرينتش) منتقلا من شرق الشمس إلى غربها منهيا بذلك دورة اقترانية حول الأرض ومبتدئا دورة جديدة.

سيتبع ذلك وصول كسوف الشمس ذروته العظمى عند الساعة (08:41 مساء بتوقيت جرينتش) حيث سيغطى القمر 54% من قرص الشمس فوق للموقع (62.1°S - 71.5°W) فى المحيط المتجمد الجنوبى فى منتصف الطريق بين (تييرا ديل فويغو) بأمريكا الجنوبية وشبة الجزيرة القطبية الجنوبية. 

إن رصد هذا الكسوف الجزئى للشمس سيكون مثاليا فى عدة مواقع ستشمل: مدينة (بونتا اريناس) - تشيلى حيث سيغطى قرص الشمس بنسبة 51.5%، مدينة (ريو غاليغوس) - الأرجنتين (50.3%)، مدينة (أوشوايا) - الأرجنتين (52.1%).

إضافة إلى مدينة (بورتو مونت) - تشيلى (40.8%)، منطقة (كومودورو ريفادافيا) - الارجنتين، (44.7%)، مدينة اوسورنو - تشيلى (39.7%)، منطقة تريليو - الأرجنتين (40.9%)، مدينة باريلوتشى - الأرجنتين (40.0%)، منطقة كويهايكيو - تشيلى (45.4%)، فالباريسو - تشيلى (28.1%).

الكسوف الجزئى سوف ينتهى على مستوى الكرة الأرضية عند الساعة (10:37 مساء بتوقيت جرينتش).

خلال هذا الكسوف سيكون قطر الشمس الظاهرى 0.7% أصغر من المتوسط، وسيكون القمر يبعد اربعة أيام فقط من وصوله - الأوج - أبعد مسافة فى مداره حول الأرض وهذا سيجعله صغيرًا إلى حد ما عند الذروة العظمى للكسوف، حيث سيكون القطر الظاهرى له أقل بنسبة 5.5% من المتوسط، وهذا ليس له تأثير حقيقى على هذا الكسوف لأنه كسوف الجزئي.

إن القمر يصل منزلة الاقتران فى كل شهر ولكن لا يحدث كسوف للشمس لأن مستوى مدار القمر يميل بمقدار 5 درجات بالنسبة لمستوى دوران الأرض حول الشمس لذلك يمر القمر شمال أو جنوب قرص الشمس ولا يحدث الكسوف.

إن معظم حالات الاقتران الشهرية التى يمكن تحديد موعدها بدقة وسهوله لا يمكن رؤيتها كظاهرة فلكية وهى ما تسمى (الاقتران الغير المرئي) ولكن هذا الشهر سيحدث اصطفاف للشمس والقمر والأرض على خط واحد تقريبا لذلك فإن كسوف الشمس حالة خاصة من حالات الاقتران تسمى "الاقتران المرئي". 

بعكس خسوف القمر فإن رصد كسوف الشمس يحتاج لتجهيزات رصد خاصة مثل النظارات المخصصة لرؤية الكسوف أو الفلاتر (المرشحات) من أجل التلسكوبات والمناظير وكاميرات التصوير لسلامة العين.

جدير بالذكر أنه سيتبع هذا الكسوف الجزئى للشمس بعد أسبوعين خسوف كلى للقمر منتصف شهر مايو المقبل. 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع