الصحف العالمية اليوم: جو بايدن يحث الكونجرس على تسهيل جذب العلماء الروس لأمريكا.. المدعى العام الأمريكى السابق: ترشيح ترامب فى 2024 خطأ كبير للحزب الجمهورى.. وقلق بين موظفى تويتر بعد استحواذ ماسك على الشركة

تناولت الصحف العالمية اليوم عددًا من القضايا أبرزها سعى بايدن لجذب العلماء الروس لأمريكا، وتحذيرات على ترشيح ترامب فى انتخابات 2024 الرئاسية، وقلق بين موظفى شركة تويتر. 

 


الصحف الأمريكية
نيويورك تايمز: بايدن يحث الكونجرس على تسهيل جذب العلماء الروس لأمريكا

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن الرئيس جو بايدن يريد من الكونجرس تسريع منح التأشيرات للعلماء الروس المتحمسين لمغادرة بلادهم في خضم العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا ، في محاولة لتسريع هجرة الأدمغة وهو ما بدأ يحدث بالفعل لحرمان الرئيس الروسى فلاديمير بوتين من بعض أفضل المواهب الروسية.

 

 

وأوضحت الصحيفة أن اقتراح الإدارة الذي تم إرساله إلى الكابيتول هيل كجزء من حزمة أكبر تطلب 33 مليار دولار للإنفاق على الحرب من شأنه أن يعلق لمدة أربع سنوات شرط أن يكون للعلماء المتقدمين للحصول على تأشيرات" H1-B صاحب عمل راعي" ، مما يزيل واحدة من أكبر العقبات التي تواجه العديد من الباحثين للقدوم إلى الولايات المتحدة.

a9f7825dea.jpg

 

وينطبق الإجراء فقط على المواطنين الروس الحاصلين على درجتى الماجستير أو الدكتوراه فى العلوم أو المجالات الهندسية مثل الذكاء الاصطناعى أو الهندسة النووية أو فيزياء الكم. جادل مسئولو الإدارة بأن مثل هذه الخطوة سيكون لها مزايا مزدوجة - تكلف روسيا بينما ستفيد أمريكا.

 

وتذهب الغالبية العظمى من هذه التأشيرات الخاصة بصناعة التكنولوجيا إلى عمال من الهند. حصل حوالى 1800 روسى على وضع الإقامة الدائمة القانونية كل عام قبل انتشار الوباء بناءً على تصنيف المهاجرين المخصص فى المقام الأول للأساتذة والباحثين والمتخصصين فى درجات علمية متقدمة، إذا كان لديهم رعاة من أصحاب العمل. حتى مع الاقتراح الأخير، لا يزال يتعين على جميع المتقدمين تلبية المتطلبات الأخرى، بما فى ذلك عملية الفحص الأمني.

 

ذا هيل: بايدن يسعى لتمرير خطته بشطب 10 آلاف دولار من دين كل طالب 

يخطط الرئيس الأمريكى، جو بايدن للمضى قدمًا فى الإعفاء عن ديون قروض الطلاب، حيث أخبر مصدران صحيفة "ذا هيل" الأمريكية أنه يفكر فى اتخاذ إجراء لشطب 10،000 دولار على الأقل لكل مقترض.

 

وسيكون الإعفاء من الديون من خلال إجراء تنفيذى ويتبع مطالبة الرئيس لوزارة التعليم بالنظر فى سلطته للتصرف من جانب واحد على قروض الطلاب قبل عام، والتى لم يتم الإعلان عن نتائجها علنًا.

 

ذكرت بلومبرج لأول مرة أن بايدن يبحث شطب ما لا يقل عن 10000 دولار من القروض الطلابية لكل مقترض، نقلاً عن أشخاص مطلعين على الأمر.

 

وقال مصدر لصحيفة "ذا هيل" "لكن الباب كان مفتوحًا ربما بشكل أكبر. الكثير من الخيارات على الطاولة. إنهم يستمعون كثيرًا فى الوقت الحالى ".

 

وأضاف المصدر أنه لم يتم تحديد جدول زمنى حتى الآن لموعد قرار الرئيس.

 

دعم الرئيس فى حملة 2020 الانتخابية شطب 10000 دولار على الأقل من قروض الطلاب الفيدرالية لكل شخص، وبينما ضغط آخرون فى حزبه، بما فى ذلك زعيم الأغلبية فى مجلس الشيوخ تشارلز شومر (ديمقراطى من نيويورك)، من أجل 50000 دولار لكل مقترض أو لإلغاء الديون بالكامل.

d90a1d9bbe.jpg

 

وقال بايدن فى وقت سابق من هذا الأسبوع أنه "يلقى نظرة فاحصة" على إعفاء بعض الطلاب من ديونهم، مضيفًا أنه لا يفكر فى تخفيض ديون بقيمة 50 ألف دولار. وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكى أيضًا هذا الأسبوع إن البيت الأبيض لا يزال يراجع ما إذا كان بايدن يستطيع الإعفاء من جانب واحد من ديون قروض الطلاب.

 

وقال عضو الكونجرس جيمس كليبيرن فى مقابلة يوم الجمعة أنه سيدعم رقم بايدن البالغ 10000 دولار كخطوة أولية.

 

وقال كليبيرن: "كنت أرى ذلك كخطوة أولى جيدة". "أيا كان ما يشعر بالراحة عند القيام به، فلا بأس. وسأفعل كل ما أشعر بالراحة للقيام به".

 

الصحف البريطانية:

المدعى العام الأمريكى السابق: ترشيح ترامب فى 2024 خطأ كبير للحزب الجمهورى

قال وليام بار، المدعى العام السابق للرئيس الأمريكى السابق، دونالد ترامب، أنه سيكون "خطأ كبيرا" للحزب الجمهورى أن يرشح ترامب لمنصب الرئيس فى عام 2024، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية. 

 

وقال بار، الذى ظهر على قناة نيوزماكس الأمريكية التليفزيونية، إن ترامب، الذى ألمح إلى أنه سيرشح نفسه مرة أخرى، لن يكون اختيارًا جيدا. وأضاف بار: "لا أعتقد أنه يجب أن يكون مرشحنا - مرشح الحزب الجمهوري. وأعتقد أن أمام الجمهوريين فرصة كبيرة - سيكون من الخطأ الكبير ترشيحه ".

 

وفى استطلاع للرأى أجرى فى يناير، قال 57% من الناخبين الجمهوريين إنهم سيختارون ترامب فى عام 2024. وفاز ترامب أيضًا فى استطلاع الرأى الذى أجراه مؤتمر العمل السياسى المحافظ، فى فبراير، بهامش كبير.

 

وكان ترامب، الذى أدين مرتين خلال السنوات الأربع التى قضاها فى البيت الأبيض، قد أزعج أنصاره مرارًا وتكرارًا بعدم تأكيده أنه سيرشح نفسه مرة أخرى.

43294401ab.jpg

 

وقال ترامب أمام حشد "لقد فعلنا ذلك مرتين، وسنفعل ذلك مرة أخرى" - مدعيًا مرة أخرى أنه فاز فى انتخابات 2020. سنفعل ذلك مرة أخرى مرة ثالثة."

 

ومع ذلك، من المؤكد أن تصريحات بار ستغضب ترامب، الذى اشتبك مرارًا مع المدعى العام السابق منذ خسارته انتخابات 2020.

 

وفى كتاب بار، شىء واحد تلو الآخر: مذكرات المدعى العام، كتب أن ترامب "أظهر أنه لا يمتلك مزاجًا ولا قوى مقنعة لتوفير نوع القيادة الإيجابية المطلوبة".

 

وقال بار إن ترامب أحاط نفسه بـ "المتملقين" و"وأشخاص من خارج الحكومة، الذين أطعموه نظامًا غذائيًا ثابتًا من نظريات المؤامرة المطمئنة ولكن غير المدعومة".

 

ورد ترامب ووصف بار بأنه "بطيء" و"خامل". وأضاف: "وعندما هدد الديموقراطيون اليساريون الراديكاليون بازدراءه، بل والأسوأ من ذلك، عزله، أصبح عديم القيمة تقريبًا للقانون والنظام ونزاهة الانتخابات. ".

 

كان ترامب قد وصف بار سابقًا بأنه "مخلوق مستنقع" و"رينو [جمهورى بالاسم فقط]... خائف وضعيف وبصراحة... مثير للشفقة".

 

جارديان: قلق بين موظفى تويتر بعد استحواذ ماسك على الشركة

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن الرئيس التنفيذى لشركة تويتر، باراج أغراوال، سعى إلى تهدئة غضب الموظفين خلال اجتماع على مستوى الشركة بعدما طالب الموظفون بإجابات حول كيفية تخطيط المديرين للتعامل مع الهجرة الجماعية المتوقعة التى يسببها استحواذ إيلون ماسك على الشركة.

 

ويأتى الاجتماع بعد أن انتقد ماسك، الرئيس التنفيذى لشركة تيسلا الذى أبرم صفقة بقيمة 44 مليار دولار لشراء شركة التواصل الاجتماعى، مرارًا وتكرارًا ممارسات تعديل المحتوى فى تويتر والمسئول التنفيذى الأعلى المعنى بوضع سياسات الكلام والسلامة.

 

فى اجتماع الشركة الداخلى، قال المسئولون التنفيذيون إن الشركة ستراقب تناقص الموظفين يوميًا، لكن من السابق لأوانه معرفة كيف ستؤثر صفقة الاستحواذ على الاحتفاظ بالموظفين.

 

وأفادت مصادر مطلعة أن ماسك دعا المقرضين إلى خفض رواتب أعضاء مجلس الإدارة والمديرين التنفيذيين، لكن التخفيضات الدقيقة فى التكلفة لا تزال غير واضحة. قال أحد المصادر إن ماسك لن يتخذ قرارات بشأن تخفيض الوظائف حتى يتولى ملكية تويتر.

 

وسأل أحد موظفى تويتر أغراوال، فى سؤال تمت قراءته بصوت عالٍ أثناء الاجتماع "لقد سئمت من السماع عن قيمة المساهم والواجب الائتماني. ما هى أفكارك الصادقة بشأن الاحتمال الكبير جدًا بأن العديد من الموظفين لن يكون لديهم وظائف بعد إتمام الصفقة؟ " 

 

أجاب أغراوال أن تويتر كان يهتم دائمًا بموظفيه وسيواصل القيام بذلك. وقال "أعتقد أن مؤسسة تويتر المستقبلية ستستمر فى الاهتمام بتأثيرها على العالم وعملائها".

 

وقال مسئولون تنفيذيون خلال الاجتماع إن معدل تناقص الموظفين لم يتغير مقارنة بالمستويات التى سبقت أنباء اهتمام ماسك بشراء الشركة.

 

فى الأيام الأخيرة، نشر ماسك على تويتر انتقادات كبيرة لمحامية تويتر، فيجايا جادى، المخضرمة على تويتر التى تحظى باحترام واسع فى وادى السيليكون والمعروف داخليًا باسم "السلطة الأخلاقية" على تويتر.

 

وورد يوم الإثنين، أن غادى بكت خلال اجتماع افتراضى مع الفرق القانونية والسياساتية للشركة حيث أعربت عن مخاوفها بشأن مسار الشركة.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع