العرب يحسمون الجدل ويسلمون قطر 13 مطلبا لإنهاء المقاطعة.. إغلاق "الجزيرة" وتخفيض العلاقات مع إيران وقطع علاقتها بالإخوان والجماعات الإرهابية أبرزها.. وإغلاق القاعدة العسكرية التركية ووقف دعم الإرهاب


كتب - أحمد جمعة

فى إطار التحركات التى تقودها الدول العربية لوقف الدعم القطرى للإرهاب وإرساء الأمن والاستقرار فى المنطقة عقب العبث الذى مارسته الدوحة على مدار السنوات الماضية للتدخل فى شئون الدول العربية، أكدت وسائل إعلام أن الدول المقاطعة لقطر وهى مصر والسعودية والإمارات والبحرين أعدت قائمة بالمطالب التي يجب على قطر تلبيتها لعودة العلاقات معها، وتم تسليم القائمة عن طريق دولة الكويت.

وبحسب مصادر إعلامية عربية تضمن قائمة مطالب الدول المقاطعة لقطر 13 بندا أولها إعلان قطر رسميا عن خفض التمثيل الدبلوماسي مع إيران وإغلاق الملحقيات، ومغادرة العناصر التابعة والمرتبطة بالحرس الثوري الإيرانى من الأراضي القطرية، والاقتصار على التعاون التجاري بما لا يخل بالعقوبات المفروضة دوليا وأمريكيا على إيران، وبما لا يخل بأمن مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وقطع أي تعاون عسكري أو استخباراتي مع إيران.

الحرس الثورى الإيرانى

الحرس الثورى الإيرانى

 وطالبت الدول العربية قطر بالإغلاق الفورى للقاعدة العسكرية التركية الجاري إنشائها، ووقف أى تعاون عسكرى مع تركيا داخل الأراضى القطرية، وإعلان قطر عن قطع علاقاتها مع كافة التنظيمات الإرهابية والطائفية والإيدلوجية، وعلى رأسها الإخوان المسلمين، وداعش، القاعدة، فتح الشام، حزب الله، وأدراجهم ككيانات إرهابية وضمهم إلى قوائم الإرهاب المعلن عنها من الدول الأربع، وإقرارها بتلك القوائم.

تميم وأردوغان

تميم وأردوغان

وتضمنت مطالب الدول العربية إيقاف كافة أشكال التمويل القطري لأي أفراد أو كيانات أو منظمات إرهابية، وكذا المدرجين ضمن قوائم الإرهاب في الدول الأربع، وكذا القوائم الأمريكية والدولية المعلن عنها، إضافة لقيام قطر بتسليم كافة العناصر الإرهابية المطلوبة لدى الدول الأربع، وكذا العناصر الإرهابية المدرجة بالقوائم الأمريكية والدولية المعلن عنها، والتحفظ عليهم وعلى ممتلكاتهم المنقولة وغير المنقولة لحين التسليم، وعدم إيواء أي عناصر أخرى مستقبلا، والالتزام بتقديم أي معلومات مطلوبة عن العناصر، خصوصا تحركاتهم وإقامتهم ومعلوماتهم المالية وتسليم كل من أخرجتهم قطر بعد قطع العلاقات وإعادتهم إلى أوطانهم.

وطالبت الدول العربية بإغلاق قنوات الجزيرة والقنوات التابعة لها، ووقف التدخل في شئون الدول الداخلية ومصالحها الخارجية، ومنع التجنيس لأي مواطن يحمل جنسية إحدى الدول الأربع، وإعادة كل من تم تجنيسه في السابق بما يخالف قوانين وأنظمة هذه الدول وتسليم قائمة تتضمن كافة من تم تجنيسه وتجنيده من هذه الدول الأربع، وقطع الاتصالات مع العناصر الممعارضة للدول الأربع، وتسليم كل الملفات السابق للتعاون بين قطر وتلك العناصر مضمنة بالأدلة.

وشملت مطالب الدول العربية دفع قطر تعويض عن الضحايا والخسائر كافة وما فات من كسب للدول الأربع، بسبب السياسة القطرية خلال السنوات السابقة، وسوف تحدد الآلية في الاتفاق الذي سيوقع مع قطر، مشددة على ضرورة ان تلتزم قطر بأن تكون دولة منسجمة مع محيطها الخليجي والعربي، على كافة الأصعدة بما يضمن الأمن القومي الخليجي والعربي، وقيامها بتفعيل اتفاق الرياض لعام 2013 واتفاق الرياض التكميلي لعام 2014، إضافة لتسليم قطر كافة قواعد البيانات الخاصة بالمعارضين الذين قاموا بدعمهم، وإيضاح كافة أنواع الدعم الذي قدم لهم.

وطالبت الدول المقاطعة قطر بإغلاق كافة وسائل الإعلام التي تدعمها قطر بشكل مباشر أو غير مباشر، مشددة على ان كافة هذه الطلبات يتم الموافقة عليها خلال 10 أيام من تقديمها وإلا تعتبر لاغية، مشيرة إلى ان الاتفاق سوف يتضمن أهداف واضحة وآلية واضحة، وأن يتم إعداد تقارير متابعة دورية مرة كل شهر للسنة الأولى ومرة كل ثلاثة اشهر للسنة الثانية ومرة كل سنة لمدة عشر سنوات.

وفى أول تعليق رسمى من جانب أنقرة على قائمة المطالب العربية، أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الجمعة ،إنها لم تتلق طلبا لإغلاق قاعدتها العسكرية فى قطر.

وإستمرار للتدخلات التركية فى شئون الدول العربية، قال وزير الدفاع التركى فكرى إشيق، إن بلاده لا تعتزم إعادة تقييم قاعدتها العسكرية فى قطر وإن أى مطلب بإغلاق القاعدة سيمثل تدخلا فى العلاقات بين البلدين.

قائمة المطالب العربية لإنهاء قطع العلاقات مع قطر

قائمة المطالب العربية لإنهاء قطع العلاقات مع قطر

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع