أخبار عاجلة
عمرو أديب: لبنان يتجه للجحيم بسرعة كبيرة -

الغش بالجامعات عرض مستمر حتى فى "رمضان".. 129 حالة بجامعة القاهرة و90 بـ"حلوان" حتى الآن.. "عين شمس" تحظر اصطحاب المحمول.. وتحذر: مجالس التأديب تنتظر "الغشاشين".. وفتاوى: الغش أمر محرم ينقص أجر الصائم

الغش بالجامعات عرض مستمر حتى فى "رمضان".. 129 حالة بجامعة القاهرة و90 بـ"حلوان" حتى الآن.. "عين شمس" تحظر اصطحاب المحمول.. وتحذر: مجالس التأديب تنتظر "الغشاشين".. وفتاوى: الغش أمر محرم ينقص أجر الصائم
الغش بالجامعات عرض مستمر حتى فى "رمضان".. 129 حالة بجامعة القاهرة و90 بـ"حلوان" حتى الآن.. "عين شمس" تحظر اصطحاب المحمول.. وتحذر: مجالس التأديب تنتظر "الغشاشين".. وفتاوى: الغش أمر محرم ينقص أجر الصائم

كتب وائل ربيعى - محمود راغب

انتظمت أعمال الامتحانات بجامعات العاصمة، حيث أعلنت الجامعات الثلاث بـ"القاهرة وحلوان وعين شمس" كل الإجراءات الممكنة لمواجهة أعمال الغش والطلاب الغشاشين، إلا أن محاولات الغش من جانب الطلاب لم تتوقف.

 

ومع شهر رمضان وتزامنه مع وقت الامتحانات، يجول فى بال الكثيرين حول "هل الغش فى الامتحانات يبطل الصيام؟"، وهو ما جاوب عليه الكثير من الأئمة والدعاة، بأن الغش أمر محرم بنص سنة "رسول الله"- صلى الله عليه وسلم، سواء فى الامتحان أو غيره، فلا يجوز للمسلم الإقدام عليه، وأما الصيام فلا تأثير للغش عليه من حيث الصحة والبطلان، لكنه قد ينقص أجر الصائم، فالواجب على من فعل ذلك المبادرة إلى التوبة، والحذر من الوقوع فى ذلك المستقبل، لاسيما أن الصيام حماية من الوقوع فى المعاصى.

 

وكشف مصدر مسئول بجامعة القاهرة، أن عدد حالات الغش التى تم ضبطها بامتحانات الكليات بلغت حتى الآن 129 حالة بمختلف الكليات. وأضاف المصدر، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن العملية الامتحانية تسير بشكل منتظم ولا توجد أى معوقات بأعمال الامتحانات المختلفة، مؤكدا أن الامتحانات لم تشهد أى حالات شغب حتى الآن.

 

وكشف الدكتور جمال شكرى، نائب رئيس جامعة حلوان لشئون التعليم والطلاب، أن أعمال الامتحانات منتظمة بكليات الجامعة وفق الضوابط التى وضعتها الجامعة، مؤكدا أن حالات الغش والشغب انخفض عن فى الفترة السابقة، وأن عدد حالات الغش والشغب بلغت حتى الآن بامتحانات الكليات 90 حالة فقط.

 

وأضاف شكرى، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن الجامعة تواجه الغش والشغب بتطبيق بنود القانون، التى تبدأ بالحرمان من المادة والمادة التى تليها أو الحرمان من فصل دراسى كامل، إضافة إلى إحالة الطالب المخالف إلى مجلس تأديب، الذى يمكن أن يزيد العقوبة تبعا للواقعة.

 

وتابع نائب رئيس جامعة حلوان لشئون التعليم والطلاب، أن الجامعة أعلنت آليات التظلم من القرارات والعقوبات للطلاب، ليكونوا أكثر دراية بحقوقهم فى التظلم على القرارات. وأشار نائب رئيس جامعة حلوان لشئون التعليم والطلاب، أن محاولات الغش أغلبها بالكليات الأكثر كثافة مثل "الحقوق والتجارة والآداب"، موضحا أن الجامعة وفرت 27 لجنة خاصة للطلاب المرضى سواء بالمستشفيات الخاصة بالجامعة أو القوات المسلحة أو تلك اللجان التى يتم عقدها بلجان امتحان الطلاب.

 

وأكد شكرى، أن جامعة حلوان نظمت لجان خاصة لامتحان الطلاب المحبوسين وعددهم 13 طالبا، وجميعهم صدر بحقه أحكام نهائية، مؤكدا أن كل هؤلاء الطلاب فى سجن طرة، وذلك بعد أن استوفت الجامعة كل الإجراءات القانونية الخاصة بهذا الأمر بعد مخاطبة وزارة الداخلية للجامعة رسميا.

 

وأشار شكرى، إلى أن الجامعة وفرت وحدة إطفاء متحركة موجودة بالجامعة للتعامل مع أى ظرف طارئ خلال أعمال الامتحانات، وكذلك وفرت سيارات الإسعاف والخدمات الطبية، لافتا إلى أن هناك 3 مستشفيات متوفرة للجامعة للتعامل مع أى حالات أثناء الامتحانات وهى "الإنتاج الحربى- قصر العينى – 57357" بخلاف مستشفى الطلبة.

 

وأكد شكرى، أن هناك تشديدات على الخدمات الأمنية بضرورة التواجد المستمر طوال فترة الامتحان وكذلك أفراد الأمن الإدارى، لافتا إلى أن هناك إرشادات لوحية داخل مبنى كل كلية لاتباع تعليمات الكلية أثناء فترة الامتحان. من جانبه، أكد الدكتور عبد المنعم زمزم، وكيل كلية الحقوق بجامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب، أن الكلية قررت تقليص مدة الامتحان للطلاب لتكون ساعتين بدلا من 3 ساعات كما كانت فى السابق؛ وذلك مراعاة لمقتضيات نظام الامتحانات الجديد فى البابل شيت، وكذلك مراعاة لظروف العمل فى شهر رمضان المبارك.

 

وأضاف زمزم، أن أعمال الامتحانات بالكلية منتظمة للغاية، مشيرا إلى أن بعض الأساتذة بالكلية غير معتادين على وضع امتحانات تتماشى مع الوقت الجديد للامتحانات وهو الساعتين، وأن الكلية تحاول ترسيخ المبادئ الجديد لنظام الامتحانات حتى ترتقى إلى المعايير العالمية فى وضع وتقييم الامتحانات.

 

من جانبه، أكد الدكتور محمد عثمان الخشت، نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب، أن العملية الامتحانية تسير بخطوات منضبطة داخل كليات جامعة القاهرة، كاشفا أن عدد اللجان الخاصة بالطلاب المحبوسين بلغت حتى الآن 10 لجان، مشيرًا إلى أن هذه اللجان تجرى بأماكن حبس الطلاب فى السجون.

 

وأضاف الخشت، أنه تم إنهاء كل الإجراءات القانونية الخاصة بامتحان هؤلاء الطلاب بعد التنسيق الكامل مع وزارة الداخلية فى هذا الأمر، مشيرًا إلى أن امتحانات جامعة القاهرة منتظمة وحالات الغش بها أقل كثيرا من معدلات العام الماضى، نظرا لتطبيق آليات جديدة فى مواجهة الطلاب الذين يحاولون الغش وكذلك بسبب جدية امتحان الـ"بابل شيت".

 

وفى جامعة عين شمس، شهدت انتظام ماراثون الامتحانات بمختلف الكليات فى أسبوعها الأول، وسط اجراءات مشددة من قبل الكليات لمواجهة الغش، جاء فى مقدمتها حظر التليفون المحمول باللجان، ومع قرب شهر رمضان بدأت الجامعة تتأهب لتوفير وسائل التهوية والتأكيد على تهيئة الأجواء أمام الطلاب لأداء الامتحانات بتوفير سيارات الإسعاف تحسبا لأى حالات طارئة.

 

وحددت الجامعة عدد من التعليمات للطلاب بينها حظر دخول الطالب لجنة الامتحان ومعه سماعة الأذن نهائيا، والتليفون المحمول، وفى حالة ضبط التليفون المحمول مغلقا أمام الطالب داخل لجنة الامتحان يحرم من مادة الامتحان والمادة السابقة لها، وإذا كان مفتوحا ولم يستخدمه الطالب يحرم من مادة الامتحان والمادة السابقة عليها والتالية لها، وإذا تم استخدامه يحرم الطالب من مواد الفصل كاملة.

 

وفى كلية الآداب، حدد الكلية عدد من المحظورات لمواجهة الغش، حيث أقرت الكية بمنع اصطحاب الطالب لأى كتـب أو مذكـرات أو أوراق أو أجهزة ذكية أو أى مصدر لحفظ المواد العلمية معه داخل قاعات الامتحانات، وفى حالة عدم امتثال الطالب لذلك فسوف يتعرض لعدم دخول الامتحان، وأنه على جميع الطلاب غلق الموبايلات تماماً أثناء وجودهم داخل قاعات الامتحانات، وفى حالة اكـتشاف الموبايل مفـتوحاً حتى لو على الصامت أو وجـود أسـلاك فى الأذن والتى عـادة مـا تكون متصلة بالأجهزة الذكية أثناء سير إجراءات الامتحان سيتم تحرير محضر للطالب بذلك، ورفعه لجهات التحقيق، كما تم التنبيه على الطلاب بترك جميع المتعلقات الشخصية بما فى ذلك كروت الفيزا والكروت الائتمانية لدى مراقبى اللجان.

 

كما خصصت الكلية وحدة طبية متكاملة للإسعاف، وتخصيص رقم تليفون خاص بالطوارئ والنجدة للطلاب داخل لجان الامتحانات وهو 01003693839 فضلًا عن تخصيص إيميل لتلقى شكاويهم خلال فترة الاختبارات حتى يتم التعامل بشكل فورى لحل المشكلات التى تواجههم.

 

وفى هذا السياق، أكد الدكتور مصطفى مرتضى وكيل كلية الآداب بجامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب، على انتظام أعمال الامتحانات بالكلية فى أسبوعها الأول على مستوى كافة الأقسام بالكلية، لافتا إلى أن الكلية اتخذت اجراءات صارمة لمواجهة الغش بينها حظر التليفون المحمول باللجان، فضلا عن المتابعة الدورية وتفتيش اللجان والتشديد على الملاحظين.

 

وأضاف وكيل كلية الآداب بجامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن هناك 16 قسما بالكلية، ويؤدى أعمال الامتحانات حوالى ما يقرب من 22 ألف طالب وطالبة، لافتا إلى أن أعمال امتحانات الليسانس ستنتهى 18 يونيه المقبل، وامتحانات التعليم المفتوح تبدأ 1 يوليو، موضحا أن عدد حالات الغش التى تم ضبطها لا تتعدى 15 حالة فى ظل الإجراءات التى وضعتها الكلية لمواجهة الغش.

 

وفى كلية التجارة، أكد الدكتور عمرو الأتربى عميد كلية التجارة بجامعة عين شمس، انتظام أعمال الامتحانات بالكلية، واتخاذ مجلس الكلية قراراً بتواجد أعضاء هيئة التدريس والتواجد يوميا من الـ8 صباحاً باللجان لمتابعة سير الامتحانات.

 

وأضاف عميد كلية التجارة بجامعة عين شمس، أن الكلية أقرت بمنع دخول التليفون المحمول بلجان الامتحان، موجها رسالة للطلاب قائلا"من جد وجد ومن زرع حصد"، لافتا إلى أنه من المقرر إعلان نتائج الطلاب فى يوليو المقبل والتصحيح أول بأول.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع