5 أكاذيب كشفتها منظمة الصحة العالمية بشأن فيروس كورونا.. تعرف عليها

5 أكاذيب كشفتها منظمة الصحة العالمية بشأن فيروس كورونا.. تعرف عليها
5 أكاذيب كشفتها منظمة الصحة العالمية بشأن فيروس كورونا.. تعرف عليها

منذ بداية انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، تظهر كل يوم شائعة أو أكذوبة جديدة بشأن الفيروس، ويتداولها العديد من الأشخاص دون وعي، وتؤدي منظمة الصحة العالمية دورها في كشف هذه الأكاذيب، وتوضيح الحقيقة للجميع بالأدلة العلمية، مناشدة التثبت من صحة ما يُقال قبل تداوله لأن له أثر وصدى كبير سلبي وتحذر دومًا من تداول الشائعات. 

وتستعرض بوابة "الفجر" أبرز الأكاذيب حول كورونا التي كشفتها منظمة الصحة العالمية في السطور التالية:

1- التعرض للشمس في درجة حرارة أعلى من 25 درجة مئوية يمنع أو يعالج كورونا:

تداولت أكذوبة منذ بداية أزمة كوفيد 19 أن التعرض للشمس أو التواجد في الأماكن الحارة يمنع أو يعالج فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 ولكن أكدت منظمة الصحة العالمية أن التعرض للشمس أو درجات حرارة أعلى من 25 درجة مئوية لن يمنع ولن يعالج مرض كوفيد 19 واستدلت المنظمة على ذلك بالكثير من الدول المعروفة بالطقس الحار وأنها سجلت الكثير من الحالات المصابة بكوفيد 19.

وأعلن المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في شرق المتوسط من خلال حسابه بموقع التدوينات الصغيرة "تويتر" في صورة إنفوجراف:" إن تعريض نفسك للشمس أو لدرجات حرارة أعلى من 25 درجة مئوية لن يمنع أو يعالج مرض كوفيد 19 ".

2- الأحذية تنقل فيروس كورونا:

منذ بداية أزمة فيروس كورونا المستجد كانت هناك دراسات وتقارير تحذر من إنتقال كوفيد 19 عن طريق الأحذية ولكن كان لمنظمة الصحة العالمية رأيًا آخر حيث أعلنت المنظمة في بيان لها أن إحتمالية إنتقال فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 من الأحذية وإصابته للأفراد ضعيفة للغاية ولفتت إلى أنه من بابا الإحتياط في حالة تواجد رضع وأطفال صغار في البيوت يلعبوا على الأرض يفضل ترك الأحذية أمام مدخل البيت منعًا لملامسة أي قاذورات او فضلات ملتصقة بنعل الأحذية.

3- سمك السلمون سبب ظهور الموجة الثانية من فيروس كورونا:

بالرغم من إعلان وسائل إعلام صينية أن سمك السالمون سبب الطفرة الجديدة لكوفيد 19 إلا أن منظمة الصحة العالمية ردت على هذا وأكدت أن أصل العدوى ليس واضحًا وأن الخبراء يعتقدون أن كل ما يُقال ليس إلا فرضية ضعيفة فبحسب ما صرح " مايك رايان" رئيس برنامج الطوارئ في منظمة الصحة العالمية قائلًا:" أن أي انتقال للعدوى له صلة بالسلمون قد يكون نتيجة تلوث ما لسطح معين ". 

4- كورونا ينتقل بالدم:

وحول أكذوبة انتقال فيروس كورونا المستجد بالدم فبحسب ما ذكرته وكالة أنباء الشرق الأوسط صرحت الدكتورة هدى لنجر المستشارة الإقليمية للأدوية والتكنولوجيا الصحية وسلامة الدم بالمكتب الإقليمي لشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية أن فيروس كورونا المستجد لا ينتقل بالدم وإنما عن طريق رذاذ الشخص المصاب عندما يقوم بالسعال أو العطس.

5- فيروس كورونا ينتقل عن طريق الرضاعة الطبيعية:

وحول شائعة أو أكذوبة انتقال فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 عن طريق الرضاعة الطبيعية فبحسب ما ذكرته وكالة " رويترز " أكد خبير بمنظمة الصحة العالمية أن الأمهات اللاتي يقمن بإرضاع أطفالهن رضاعة طبيعية لا ينقلن كوفيد 19 إلى أطفالهن على ما يبدو.

ومن جانبه صرح أنشو بانرجي كبير مستشاري إدارة شؤون الصحة والبحوث الإنجابية في منظمة الصحة العالمية خلال مؤتمر صحفي قائلًا:" لم نتمكن حتى الآن من رصد فيروس حي في لبن الأم ".

وأضاف "بانرجي":" ولهذا لم يتم التحقق من خطر انتقال "الفيروس" من الأم إلى الطفل حتى الآن".

 

 

هذا الخبر منقول من الفجر