بشائر الخير.. منظمو الرحلات السياحية يدرجون مصر عقب عودة حركة الطيران.. مستثمرو جنوب سيناء: إيطاليا وأوكرانيا تبدآن تشغيل الطيران واستئناف السياحة لشرم الشيخ منتصف يوليو.. والبحر الأحمر: بيلاروسيا فى المقدمة

بشائر الخير.. منظمو الرحلات السياحية يدرجون مصر عقب عودة حركة الطيران.. مستثمرو جنوب سيناء: إيطاليا وأوكرانيا تبدآن تشغيل الطيران واستئناف السياحة لشرم الشيخ منتصف يوليو.. والبحر الأحمر: بيلاروسيا فى المقدمة
بشائر الخير.. منظمو الرحلات السياحية يدرجون مصر عقب عودة حركة الطيران.. مستثمرو جنوب سيناء: إيطاليا وأوكرانيا تبدآن تشغيل الطيران واستئناف السياحة لشرم الشيخ منتصف يوليو.. والبحر الأحمر: بيلاروسيا فى المقدمة

خطوات متسارعة بدأت تقوم بها المنظومة السياحية فى مصر استعدادا لاستقبال الحركة الدولية، على أمل أن يشهد الموسم الصيفى تحسنا كبيرا يحمل تعويضا لما منى به قطاع السياحة والفنادق، نتيجة الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

 

وجاءت تلك الخطوات بعد إعلان مجلس الوزراء بدء حركة السياحة الوافدة والطيران إلى المحافظات السياحية الأقل إصابة بفيروس كورونا المستجد، وهى جنوب سيناء، والبحر الأحمر، ومطروح، الأول من يوليو المقبل، وهو القرار الذى استقبله القطاع السياحى بترحاب شديد.

 

وصاحب القرار منح حزمة من الحوافز والتخفيضات لتشجيع الشركات ومنظمى الرحلات السياحية الكبرى لتنظيم الرحلات إلى المحافظات السياحية المصرية، ومن أهمها إلغاء التأشيرات السياحية للأجانب الوافدين إلى المحافظات السياحية وذلك حتى 31 أكتوبر 2020، بالإضافة إلى مد العمل ببرنامج تحفيز الطيران الحالى حتى 29 أكتوبر 2020.

 

كما قامت وزارة البترول بمنح تخفيض على أسعار الوقود الخاص بالطيران لتصل القيمة الاجمالية للتخفيض إلى 10 سنت على الجالون الواحد، أما وزارة الطيران المدنى، فمنحت شركات الطيران تخفيضات بنسبة 50% على رسوم الهبوط والايواء وتخفيض بنسبة 20% على رسوم الخدمات الأرضية المقدمة للطيران المباشر إلى مطارات المحافظات السياحية وذلك للطيران المباشر حتى 31 اكتوبر 2020.

 

كما منحت وزارة السياحة والآثار تخفيضات بنسبة 20 % على أسعار تذاكر زيارة كافة المتاحف والمواقع الأثرية التابعة للمجلس الأعلى للآثار، وكذلك تصاريح الزيارة للسائحين القادمين من الخارج على خطوط شركتى مصر للطيران وإير كايرو على أن تكون مدة سريان التخفيض 15 يوما.

 

وفى ضوء ذلك بدأت جمعيات المستثمرين فى التواصل مع الأسواق الخارجية، وكشف تامر مكرم رئيس جمعية مستثمرو جنوب سيناء أن ايطاليا ستبدأ تشغيل الطيران واستئناف الحركة السياحية لشرم الشيخ فى 18 يوليو، وأوكرانيا ستبدأ إيفاد السياح فى 11 يوليو، لافتا إلى أنه جارى التوافق على مواعيد تشغيل الخطوط الجوية مع طاجيكستان وبيلا روسيا ومن المتوقع تحديد مواعيد خلال اليومين المقبلين.

 

 

وقال مكرم لليوم السابع بدأنا بالفعل الإجراءات ويوجد مراسلات بيننا وبين الدول والأسواق السياحية الهامة بالنسبة لجنوب سيناء، واتفقنا مع البعض على تواريخ تشغيل الطيران بالفعل فيما ننتظر رد البعض الآخر.

 

 

وأكد على أن الفنادق بدأت تستعد لعودة السياحة بقوة وتتقدم للحصول على تراخيصها وشهادة السلامة الصحية وفقا لشروط مجلس الوزراء، لاستضافة السياحة الداخلية والاستعداد للحركة الدولية فور فتح المجال الجوى.

 

وكشف مكرم أن هناك أسواق سياحية عديدة أبدت استعدادها لزيارة مصر بمجرد فتح المجال الجوى، مشيرا إلى أن شرم الشيخ وجهه مميزة ولديها شهرة عالمية فى عدد من الأسواق الدولية، موضحا أن الجمعية تقوم بالتزامن مع استعدادات الفنادق تقوم حاليا بالتواصل مع الاسواق السياحية المختلفة وكذلك منظمى الرحلات، لشرح الاجراءات الاحترازية التى اتخذتها مصر بشكل عام والقطاع الفندقى بشكل خاص، لطمأنتهم حول الأمان الصحى فى مصر، منوها إلى أن هناك دول لديها استعداد لاستئناف السياحة، وفى مقدمتهم ايطاليا وأوكرانيا وبيلاروسيا.

 

وتوقع أن ترتفع نسب الاشغال بشكل جيد مع شهور الصيف، خاصة اننا مع استئناف الحركة الدولية خلال يوليو، فى ظل إعلان أغلب الدول الأوروبية استئناف حركتها بداية من منتصف يونيو الجارى، مؤكدا أن جميع الجهات تقوم بالاستعداد سواء الدولة من حيث دراسة استعادة الحركة السياحية، أو الفنادق من خلال توفيق أوضاعها من خلال مبادرات التمويل التى وفرتها الدولة والبنك المركزى، أو تنفيذ الإجراءات الاحترازية التى أقرها مجلس الوزراء.

 

ومن جانبه قال تامر نبيل عضو غرفة الفنادق وأمين صندوق جمعية مستثمرو البحر الأحمر أن الرؤية بالكامل ستتضح خلال اليومين المقبلين حيث ستكثف جمعية مستثمرو البحر الأحمر التواصل مع الأسواق السياحية لتحديد مواعيد لتشغيل الخطوط واستئناف السياحة.

 

ولفت فى تصريح لليوم السابع إلى أنه تم التوافق مع أوكرانيا وصربيا على بدء الحركة فى يوليو وجارى التنسيق حول المواعيد، فيما ستبدأ بيلاروسيا فى 4 يوليو عودة حركة الطيران ووصول الوفود السياحية، مشيرا إلى أنه خلال الأسبوع المقبل سيكون هناك تصور نهائى بكافة الأسواق السياحية ومواعيد استئناف الطيران الخاص بها.

 

وتوقع نبيل صدور قرار قريب من الجانب الألمانى والذى يعد من أهم الأسواق السياحية فى البحر الأحمر باستئناف الحركة السياحية، مشيرا إلى أن كل المؤشرات الإيجابية من فتح الطيران ووضع الفنادق المطمئن تدفع فى هذا الاتجاه، لافتا إلى أن قرار ايطاليا بتشغيل الطيران لمصر واستئناف السياحة سيتبعه بقية دول الاتحاد الأوروبى.

 

وعن استعدادات الفنادق أكد نبيل أن الفنادق مستعدة لاستقبال الحركة السياحية الدولية، وجارى استخراج الرخصة الصحية للفنادق والمنتجعات قبل إعادة تشغيلها، ونحن كغرفة فنادق مطمئنين للوضع بشكل كامل، موضحا أن عدد الفنادق المعتمدة يزيد بشكل كبير كل يوم، من خلال انضمام فنادق أخرى للمنظمة الصحية.

 

وأكد نبيل أن الإقبال ارتفع بشكل كبير من جانب الفنادق لسرعة توفيق أوضاعها والحصول على شهادة السلامة الصحية، متوقعا أن تكون أغلب فنادق البحر الأحمر انتهت من إجراءات اعتمادها قبل بداية يوليو.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع