كيف نجحت "التجربة اليابانية" فى احتواء كورونا رغم عدم الإغلاق وقلة الاختبارات.. نيويورك تايمز: طوكيو تبنت نهج تحديد نقاط التفشى وتتبع المخالطين.. وركزت على تثقيف الناس حول التباعد.. والتزام المواطنين كلمة السر

تحت عنوان "اختبارات كورونا أساسية لضرب الفيروس أليس كذلك؟ اليابان لديها أفكار أخرى"، سلطت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية الضوء على التجربة اليابانية فى مكافحة الوباء، وقالت إن الدولة أبلغت عن حالات وفاة أقل من الدول الكبرى الأخرى وأنهت حالة الطوارئ حتى مع الحفاظ على معدل اختبارات منخفض.

cfcf41a4ac.jpg

وأضافت أن اليابان سارت في طريقها ، وقصرت الاختبارات على الحالات الأكثر خطورة فقط حيث تسابق الدول الأخرى لفحص أكبر عدد ممكن من الأشخاص. وقلق الخبراء الطبيون من أن هذا النهج قد يعمى البلاد عن انتشار العدوى ، مما يسمح للحالات بالانفجار وتغرق المستشفيات. ولكن لم يحدث ذلك.

وأوضحت أن  اليابان - البلد الأكثر رمادية في العالم والوجهة السياحية الشهيرة - لديها واحدة من أدنى معدلات الوفيات من كوفيد 19 بين الدول الكبرى، ولم يتم إرهاق النظام الطبي. ولم تجبر الحكومة الشركات على الإغلاق، رغم أن الكثيرين اختاروا ذلك.

وأعلن رئيس الوزراء شينزو آبي هذا الأسبوع أن معركة اليابان ضد تفشي المرض حققت نجاحًا باهرًا ، حيث أخرجت البلاد من حالة الطوارئ - وهو نوع من "حالة الإغلاق" التي استمرت لمدة شهر ونصف فقط.

وقال آبي: "من خلال القيام بالأشياء بطريقة يابانية فريدة ، تمكنا من إنهاء هذه الموجة من العدوى بشكل شبه كامل" ، مضيفًا أن ما أسماه "نموذج اليابان" يقدم مسارًا للخروج من الوباء العالمي.

01da0f8679.jpg

ومع ذلك ، لا يزال من غير الواضح بالضبط ما الذي يفسر الإنجاز الذي حققته اليابان وما إذا كان يمكن للبلدان الأخرى الاستفادة من نهجها. ويقول منتقدون إن اليابان قللت من عدد الوفيات الناجمة عن الفيروس التاجي. ويحذر البعض من أن المزيد من موجات العدوى يمكن أن تقوض تصريحات التهنئة الذاتية للحكومة.

وبدلاً من الاختبار على نطاق واسع لفهم انتشار الفيروس والحد منه من خلال عموم السكان ، ركزت اليابان على احتواء موجات التفشى الصغيرة بسرعة من خلال تتبع المخالطين. بدلاً من إملاء قيود صارمة على الحياة اليومية ، فقد ركزت على تثقيف الناس حول تدابير مثل التباعد الاجتماعي وحثهم بلطف على اتباعها.

واعتبرت الصحيفة أن النظريات حول معدل الوفيات المنخفض نسبيًا في البلاد تنطلق من سلسلة من السمات الثقافية مثل ارتداء القناع على نطاق واسع ، وممارسة غسل اليدين المنتظم ، وغياب الترحيب الجسدي مثل العناق والمصافحة - إلى مجرد الحظ.

وأضافت "نيويورك تايمز" أن مزيج من العديد من العوامل الأخرى ، بما في ذلك التدابير الحكومية والتغيرات في السلوك بين الجمهور الذي يشعر بضغط قوي لإتباع القواعد ، يمكن أن يكون له تأثيرها أيضًا.

قال كيجي فوكودا ، عالم الأوبئة الذي يدير كلية الصحة العامة في جامعة هونج كونج ، إن الإجراءات الفردية "قد تبدو صغيرة أو عادية". لكنه أضاف أن "الأثر التراكمي لكل هذه الجهود في جميع أنحاء البلاد لتنفيذ نوع من الابتعاد" ربما كان كبيرا.

ومهما كانت الصيغة ، نجحت اليابان حتى الآن في إبقاء الوفيات منخفضة. سجلت البلاد أقل من 900 حالة وفاة حتى مع أن الولايات المتحدة والدول الأوروبية أبلغت عن عشرات الآلاف.

f241987906.jpg

يقول علماء الأوبئة إن إجراء اختبار واسع النطاق للفيروس مهم لأنه يسمح للمسئولين بعزل أولئك الذين لديهم نتائج إيجابية ، وتتبع الاتجاهات في معدلات الإصابة للمساعدة في تحديد متى يكون من الآمن إعادة فتح المدارس والشركات وأماكن أخرى حيث يتجمع الناس.

 

وقال باحثون في جامعة هارفارد إن الهدف يجب أن يكون اختبار كل شخص تقريبًا يعاني على الأقل من أعراض خفيفة شبيهة بالأنفلونزا ، بالإضافة إلى متوسط ​​10 أشخاص مخالطين لكل شخص لديه نتائج إيجابية.

دول مثل كوريا الجنوبية والصين التي واجهت تفشى سريع النمو في وقت مبكر من الوباء سرعان ما عززت الاختبارات. أجرت الصين أكثر من ثلاثة أضعاف الاختبارات في ووهان في يوم واحد من تلك التي أجرتها اليابان على الصعيد الوطني منذ 18 فبراير - حوالي 455،000 اختبار على حوالي 278،000 شخص.

d1fb6428af.jpg

وأبلغت اليابان في البداية الأشخاص الذين يشتبهون في إصابتهم بالفيروس بألا يطلبوا المساعدة إلا إذا عانوا من الحمى لمدة أربعة أيام ، أو يومين إذا كانوا فوق سن 65. حتى أن بعض الأشخاص الذين تبدو عليهم أعراض حادة على ما يبدو تم رفضهم ، مما أثار نظريات مفادها أن الحكومة كانت تحاول إخفاء الحجم الحقيقي للمشكلة.

وقال خبراء طبيون إن الخط التوجيهي كان يهدف إلى الحفاظ على موارد المستشفى. نص قانون وطني بشأن الأمراض المعدية على أن أي شخص ثبتت إصاباته، حتى أولئك الذين لم تظهر عليهم الأعراض ، يجب أن يوضعوا في أحد أجنحة العزل القليلة في البلاد، مما يخلق تثبيطًا قويًا للأطباء لاختبار المرضى الذين يعانون من أعراض أخف.

ba9944c96e.jpg

وقالت الصحيفة إن السلطات لم تمنع المطاعم من فتح أبوابها ومع ذلك، اختار أصحابها التحلى بالمسئولية وقصروا العمل على التوصيل إلى المنازل.

ومع بدء اليابان في إعادة فتح أبوابها ، يخشى بعض الخبراء من أن يبدأ الناس في التخلى عن حذرهم. وأكد آبي في خطاب ألقاه مساء الاثنين أن نهاية حالة الطوارئ لا تعني العودة إلى الحياة الطبيعية.

قال: "إن ما نحتاج إليه هو أن ننشئ حالة طبيعية جديدة".


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع