متى تتوقف موجه الغلاء فى مصر ؟ بقلم : أكرم عياد

متى تتوقف موجه الغلاء فى مصر ؟ بقلم : أكرم عياد
متى تتوقف موجه الغلاء فى مصر  ؟  بقلم : أكرم عياد
تعاني مصر منذ سنوات بأزمة اقتصادية حادة ، في ظل تضخم قياسي لأسعار السلع والخدمات المختلفة مع تراجع حاد فى قيمة الجنيه مقابل الدولار ، ونقص العملة الأجنبية فى الأسواق المحلية ، كما لمسنا فى الآونة الأخيرة زيادة قلق المصريين من موجة الغلاء المتزايدة في ظل إرتفاع الاحتياجات اليومية من السلع الأساسية والمواد الغذائية والأدوية ورسوم الخدمات والكهرباء والمياه وغيرها ، ولا يقابلها زيادات ملموسة فى الرواتب أو المعاشات بالقدر المناسب . 
لذلك نطالب بوقف العديد من المشروعات العمرانية الضخمة فى المدن الجديدة وغيرها والتركيز على المشروعات الزراعية والصناعية التى تستوعب الأيادى العاملة وتساعد على خفض التضخم وتحسين الأحوال الاقتصادية 
وفى هذا السياق نشير أيضا بظاهرة إرتفاع مستويات الفقر وزيادة إعداد المتسولين والمشردين فى الشوارع والميادين وتحت الكبارى وغيرها . كما أن هناك قطاع كبير من الشعب يتساءلون في العمل والمنزل والشارع والأسواق : لماذا ترتفع الأسعار ؟ ومتى تتوقف؟ ولا يجدون إجابات من السادة المسئولين  . 
نريد تطبيق مبدأ الشفافية وتحقيق العدالة الأجتماعية ومراعاة توفير حياة كريمة للجميع ، فحتى الطبقات المتوسطة لا تسطيع فى الوقت الحالى توفير متطلباتها الأساسية ، وعلى الجانب الآخر نجد هناك طبقات تمتلك الفلل والقصور والسيارات الفاخرة والأرصدة المالية فى البنوك وغيرها . 
وبناء على ماتقدم نطالب السادة المسؤولين بإيجاد حلول فعالة للقفزات الأرنبية للسلع الغذائية واللحوم والأدوية ورسوم الخدمات والعلاجات . كما نريد تشديد الرقابة الفعالة على التجار الجاشعين وتغليظ العقوبات على المتلاعبين . 
وأخيرا نريد تشكيل حكومة قوية تضم وزراء من ذوى الحكنة السياسية والخبرة  الأقتصادية لإدارة الدولة ومواجهة الأزمات فى تلك المرحلة . كذلك إجراء تعديلات جذرية على المجالس المحلية أو حلها وإعادة تشكيلها من خلال إنتخابات حرة . 
حفظ الله مصر وقياداتها وشعبها الأصيل