كيف أقنع فريد شوقي الفنان رشدي أباظة بتمثيل مشهد في “كلمة شرف”؟
تحدث الفنان فريد شوقى عن موقف طريف حدث بينه وبين الفنان الراحل رشدي أباظة، وكيف أقنعه بالمشاركة معه مشهد واحد فقط في فيلم “كلمة شرف “.
وأضاف الفنان الراحل فريد شوقي، خلال لقاء سابق في أحد البرامج على قناة ماسبيرو زمان: أنا كنت بفكر أزاي وسط مجموعة الفنانين نيلي وأحمد مظهر، وهند رستم، أقنع البطل العظيم رشدي أباظة بالمشهد، موضحا، قولت له يا رشدي ” في دور وزير.. مين اللي يعرف يخوف أحمد مظهر، ويرعش فريد شوقي، غير رشدي أباظة في البلد.. ورد “رشدي أباظة”، صح.
وتابع “شوقي”، قولت له هلبسك بدلة وكاب ولواء، وتنزل من سيارة، وموسيقى، ورد أباظة: أوك
واستطرد فريد شوقي في حديثه، “كان بيحب الشكل أوي وأنا بعرف اصطاده من الحاجات دي”.
كلبها عض رئيس المباحث .. نادية لطفى أمام النيابة
الفنانة نادية لطفى كان معروف عنها حبها الشديد للحيوانات والدفاع عن حقوقهم، وكانت دائما تربي كلاب في بيتها، حتى أصبحت صديقتهم المفضلة التي يحبونها ويخافوا عليها.
وفي إحدى الليالي حدث موقفا غريبا وضع نادية في إحراج كبير بسبب كلبها الذى عض الرائد صبري قطب رئيس مباحث قسم قصر النيل وقتها.. وذلك عندما توجه إلى شقتها بجاردن سيتي لسماع أقوالها في البلاغ الذي قدمته تليفونيا بسبب سرقة منزلها فعندما طرق رئيس المباحث الجرس وعقب فتح الباب فجأة هجم عليه كلب أسود وعقره مما تسبب في إصابته، تم نقله إلى مستشفى الشرطة وحقنه بمصل الكلب وأوصي له الأطباء بالراحة، فيما أرسلت النيابة لاستدعاء الفنانة لسماع أقوالها في الواقعة الجديدة.
زبيدة ثروت تتراجع عن الطلاق والسبب «مرجيحة»
عندما تراها كأنك رأيت القمر في ليلة تمامه،عندما تتحدث كأنها آلة موسيقية تعزف من شدة الرقة أثناء كلامها ، تركت المحاماة من أجل عشقها للفن، حيث أنها كانت تمتلك أجمل عيون عرفتها البشرية، وكانت تتمتع بجمال طبيعي كان سببا في شهرتها الفنية الكبيرة وكان كبار النجوم يطلبونها بالإسم حتى تمثل معهم، إنها الفنانة الجميلة زبيدة ثروت التي تم إطلاق العديد من الأسماء عليها ومنها قطة السينما المصرية.
في أحد الحوارات الصحفية لدار أخبار اليوم صرحت زبيدة ثروت أنها كانت متزوجة من إيهاب الغزاوي وحدثت بعض المشاكل فرفعت دعوى قضائية تطلب الطلاق منه دون علمه وتم نشر هذا الخبر في الصحف وحضر الغزاوي من الاسكندرية على الفور وبحث عنها في كل مكان.
وأضافت زبيدة ثروت أنها كانت تمثل فيلم «سلوى في مهب الريح» للمخرج سيد بدير،عندما رأته همست في أذن المخرج أن يحضر مأذون على الفور، وجلس الأثنان على المرجيحة التي أخذت تهتز وتتهادى وهما يتحدثان حديثا يشبه الهمس في أمر الطلاق.
واكملت وهما على هزات المرجيحة بدأ إيهاب الغزاوي يتوسل إليها أنه يحبها لدرجة كبيرة ولا يستطيع العيش بدونها وتزوجها عن حب ولا يمكن أن ينساها أبدا سواء عدلت عن رأيها أو صممت على موضوع الطلاق.
وعلى هزات المرجيحة قال لها أن جئت لكي اسمع منك كلمة واحدة إذا كنت لاترغبين عن الحياة معي فأنا على استعداد الطلاق الآن، وهنا ارتجفت زبيدة ثروت عندما سمعت كلمة الطلاق ودمعت عينها ثم نهضت من مكانها على المرجيحة وقالت سبني افكر.
وصية سليمان نجيب.. «السيارة للسائق والشقة للخادم»
كانت صدمة كبيرة للأسرة يوم أن علمت أن ابنها الطالب بمدرسة الحقوق قد انضم إلى إحدى الفرق المسرحية، وأنه سيصبح واحدًا من "المشخصاتية"، وسيلحق العار والمهانة للأسرة كلها.
وكانت الأم أكثر تأثرًا، فقد مات والده وهو في العاشرة، وحاولت اقناعه بالعدول عن هذه المرمطة التي تسيئ لسمعة الأسرة لكنها لم تفلح، وهو ماجعل مرض الصدر يتمكن منها وفارقت الحياة وهي حزينة رغم أنه أكمل دراسة الحقوق، ولم تحول الهواية دون إكمال دراسته، أنه الفنان سليمان نجيب
عاش يتذكر الآلام التي سببها لأمه، ولكنه لم يكتب شهرته لكونه ممثلاً فقط، فقد كان مؤلف، وترجم العديد من الروايات التي قدمتها الفرق المسرحية، وعمل مديرًا لمكتب ٧ وزراء، وعمل قنصلاً لمصر في اسطنبول، وكان أول مدير مصري لدار الأوبرا.
وكان والده من كبار الأدباء، ويشغل منصب مدير الأقلام العربية بالديوان الخديوي بسراي عابدين، وخاله أحمد زيور باشا الذي كان رئيسًا لمجلس الوزراء، ووزيرًا عدة مرات.
والمشوار الفني لسليمان نجيب يأتي متوازيًا مع رحلته الوظيفية، وعقب تخرجه في مدرسة الحقوق عمل سكرتيرًا لوزير الأوقاف، وعندما تولى خاله زيور باشا رئاسة الوزراء قام بتعيينه قنصلاً لمصر في تركيا لكنه لم يستمر طويلا، وعندما تولى عبد الخالق ثروت رئاسة الوزراء قام بفصله هو وجميع أقارب رئيس الوزراء السابق، وعمل سليمان بعد ذلك مديرًا لمكتب ٧ وزراء، فكان أول مدير مصري لدار الأوبرا أيضا.
وانضم إلى جمعية أعضاء التمثيل، ثم انضم إلى فرفة عبد الرحمن رشدي، ثم الشيخ سلامة حجازي، وفي السينما، قدم ٧٨ فيلمًا اهمها "غزل البنات"، "ورد الغرام"، "لعبة الست"، "الوردة البيضاء".
ورحل سليمان نجيب عام ١٩٥٥، وعاش حياته أعزب، وكانت وصيته هي أن تكون سيارته للسائق الذي كان يعمل عنده، أما أثاث الشقة التي كان يسكنها وبكل مافيها فهي لخادمه الذي أمضى في خدمته ٢٥ عاماًَ.
يمتنع عن رؤية ابنه.. تفاصيل أزمة فايزة أحمد والعابد
تزوجت الفنانة الراحلة فايزة أحمد خمس مرات وكان أحد أزواجها هو الضابط السوري مختار العابد وقد عاشت فايزة أحمد مع العابد قصة حب قويه وفقا لكل المقربين منها، وقد استقال العابد من وظيفته وعمل في تأليف القصص والروايات السينمائية حتى يكون بالقرب من زوجته وعاشا معا حياة هادئة مستقرة ولم يختلف معها أبدا الا عند اقتراب موعد ولادة فايزة احمد فقد رأى العابد أن الطفل المولود سوف يشغل زوجته عن المشروعات والأفلام وهذا ما لم يكن في حسبانه.
وقد وصل الخلاف بينهما لامتناع العابد عن زيارة زوجته عندما وضعت طفلها وعندما اتصلت به فايزة احمد ليأتى ويرى طفلهما رفضا بشدة وأغلق السماعة في وجهها وفقا لما نشرته جريدة اخبار اليوم في 30من شهر يناير عام 1960.
وعند عودتها إلى المنزل نشبت الخلافات بينهم مرة أخرى وطلب منها إرسال الطفل إلى والدتها في سوريا لكن فايزة تمسكت ببقاء المولود في حضانتها وانها سوف تربيه في القاهرة، ومن هنا بدأ الخلاف بينهما يدوم ويكبر وتمسك كل منهما برأيه واتهمها زوجها بالأنانية، وصرحت فايزة لصديقاتها بأنها تحب زوجها ولكنها لا تستطيع أن تضحي بابنها وتعيش بعيدا عنه.
ويعد هذا الطفل ليس أول طفل تنجبه فايزة من زوجها مختار ، فقد سبق وان أنجبت منه طفله تدعى "غادة" لكنها توفيت بعد ولادتها بستة شهور، وبالرغم من كل هذا فقد كانت الفنانة فايزة احمد تحب زوجها وتحترمه جدا لأنه لم يحاول ان يمس اى مليم من أموالها بعكس ما هو منتشر في الأوساط الفنية، بل كان أيضا يفكر في استثمار أموالها حيث اقترح عليها ذات مرة ان تشترى عمارة بحي العجوزة وبالفعل قامت بذلك حتى أصبحت هذه العمارة تدر عليها 200 جنيها شهريا .
موسيقار الأجيال للعندليب: أنت لو غنيت يا فجل الناس هتنبسط
عندما أقيمت حفلة أضواء المدينة في سوريا عام 1960اشترك بها عدد كبير من المطربين مثل فايزة احمد وصباح وشادية وأيضا العندليب الاسمر عبد الحليم حافظ وقد استمرت اقامة الحفلة لمدة أسبوع كامل .
وعندما جاء دور عبدالحليم حافظ في الغناء قام بغناء عدد كبير من الاغانى الشهيرة له والذي حازت على إعجاب الجمهور لكن تفاعلهم الكبير كان مع أغنية "بأمر الحب" الذى غناها من ضمن اغانى فيلم "يوم من عمرى " وقد أعجب الجمهور كثيرا بهذه الاغنية على الرغم من غنائها لأول مرة في حفلة عامة ،وعندما انتهى العندليب من الاغنية طالبه الجمهور بغنائها مرة أخرى.
وفى اليوم التالي وقبل ان يبدأ في الغناء طالبه الجمهور بغناء أغنية "بأمر الحب" من شدة تعلقهم بهذه الاغنية وطالبوه أيضا ان يعيدها مرة أخرى.
وبعد انتهاء الحفل التقى عبد الحليم بالموسيقار محمد عبدالوهاب وتساءل عن سر إقبال الجمهور على هذه الاغنية بالذات رغم انها المرة الأولى الذى يغنيها.
فرد عليه عبد الوهاب : انت لو غنيت "يا فجل" فسوف يصفق لك الناس
وعلى الرغم من ذلك الرد المحفز الا ان العندليب لم يعجبه كلام عبد الوهاب لأن رأيه يدل على إعجابه بعبد الحليم لشخصه ولم يبدى رأيه في اللحن .