هدى حجاجي أحمد تكتب : كيفية تطور الإعلام الهادف في مصر والعالم العربي ؟!

هدى حجاجي أحمد تكتب : كيفية تطور الإعلام الهادف في مصر والعالم العربي ؟!
هدى حجاجي أحمد تكتب : كيفية تطور الإعلام الهادف في مصر والعالم العربي ؟!
اختلف الإعلام في الخمسينات والستينيات اختلافاً كلياً عن الآن فقد فرضت السوشيال ميديا نفسها على الإعلام بصورة فجة وواضحة لنقل الحدث مباشرةً وبسرعة شديدة دون الرجوع الى محطات الإرسال أو الجهات المعنية كما كان يحدث في السابق فقد شهد الإعلام المصري والعربي بعض الرواد مثل إيناس جوهر وأماني ناشد وسامية حجازي في التلفزيون المصري وأيضا الإعلامي الراحل مفيد فوزي ممن هم رواد الإعلام في الماضي..بعكس الآن 
 ينقصنا الآن عدم وجود الرقابة مع تعدد القنوات الفضائية مما ادي الي تدهور الإعلام ونشر الأكاذيب والاشاعات المغرضة لهدم المنظومة التربوية والتعليمية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية فهناك بعض الأشخاص الغير مؤهلين لفكرة الإعلام أو الصحافة تجدهم يفرضون أنفسهم بصورة واضحة ومرعبة أيضا لنقل الحدث دون الاعداد أو التدريس بجامعة أو معهد تنقصهم فكرة التدريب أيضا لخوض مثل هذه التجربة وهذا يدعونا لفكرة الإعلام قديما وحديثا.
 
 
ما هي وسائل الإعلام التقليدية
إن وسائل الإعلام التقليدية هي التي تشير إلى القنوات الإعلانية التي استخدمت منذ عقود وتم الاعتماد عليها من قبل الشركات لمدة طويلة، فهي قنوات فعالة جدًا وتمثل الميزانية الإعلانية كاملًا عند الكثير من الشركات، حيث أنه من الممكن أن تنفق الشركات 104.32 مليار دولار على تقنيات التسويق التقليدية التي تجلت في عام 2021م.
ومن الأمثلة على وسائل الإعلام التقليدية البث التلفزيوني والكابل بالإضافة إلى الراديو والأقمار الصناعية وأيضًا اللوحات الإعلانية، ونجد أنه ليس هناك وسيلة تقليدية أفضل من غيرها حيث أنه يجد البعض أن البث التلفزيوني يصل وينتشر للمستهلكين أكثر من الإعلانات المطبوعة، ومن الممكن أن يختار مندوب الراديو وسيلة الراديو حيث أنه يعتقد بأنه متفوق أكثر من غيره من الوسائل التقليدية لأنه يتفاعل مع المستهلكين في كل مكان.
 
 
التأثير الإعلامي، وآثار الإعلام
يطال تأثير وسائل الإعلام العديد من جوانب الحياة البشرية، فيمكن أن يشمل: التصويت لجهة معينة، ووجهات النظر والمعتقدات الفردية، أو حتى المعلومات الخاطئة التي يمكن أن تشوه معرفة الشخص بموضوع معين. الإعلام مجال دائم التغير، وينتقده الجمهور العام الآن أكثر من أي وقت مضى. ازداد التأثير الكلي لوسائل الإعلام بشكل كبير على مر السنين، وسوف يستمر في ذلك مع تحسن وسائل الإعلام.[1] تأثير الإعلام هو القوة الفعلية التي تمارسها رسالة وسائط الإعلام، والتي تؤدي إلى تغيير معتقدات الأفراد أو الجمهور أو تعزيزها. مؤثرات وسائط الإعلام هي مؤثرات قابلة للقياس تنتج عن تأثير الوسائط أو رسالة الوسائط. في حال كان لهذه الرسالة الإعلامية تأثير على أيٍّ من أفراد جمهورها، فذلك التأثير منوط بالعديد من العوامل، بما في ذلك ديموغرافيا الجمهور والخصائص النفسية لهم.