حكايات عن أهل الفن ٢ .. إعداد هند محمد على

حكايات عن أهل الفن ٢ .. إعداد هند محمد على
حكايات عن أهل الفن ٢ .. إعداد هند محمد على
 
 
 
 
*إنسانية الفنان فريد الأطرش
الفنان "فريد الأطرش" لم يكن يقوى على الصيام بسبب مرضه بالقلب، خاصة في السنوات الأخيرة من عمره، التي سبقت وفاته، فقد كان يخضع لبرنامج طبي, يقوم على تناول "المقويات"، التي ترتبط ببرنامج غذائي لا يصلح معه إفطار أو سحور ..
وكان الفنان "فريد الأطرش" يحرص دائماً في شهر "رمضان" على إقامة مأدبة إفطار يقيمها لأصدقائه وأقاربه طوال شهر رمضان، بالإضافة إلى أنه كان ينفق أكثر من 10 آلاف جنيه شهرياً على عائلات الفقراء والمساكين، لكي يعوض إفطاره في رمضان، وكان يعتمد على مدير أعماله في تنسيق وصول هذا المبلغ لمستحقيه، ولنا هنا موقفاً عندما استضافت المذيعة التلفزيونية الراحلة "فريال صالح" في برنامجها "على فين" أحد المواطنين منذ أكثر من 11 عاماً، وذكر هذا المواطن أنه أنجب ابنته وعلمها، وزوجها من المعونة الشهرية التي كان يرسلها له "فريد الأطرش"، 
حتى أنه كان يصرف على طلاب العلم وقد إعترف بعضهم أن الموسيقار ساعدهم، حتى تخرجوا وأصبحوا أطباء ومهندسين، كما كان يرسل مساعدات شهرية لكثير من العائلات المستورة في لبنان، وغير ذلك تبرعه بالحفلات لصالح المجهود الحربي أو إنقاذ المصابين في الزلازل والفيضانات .
كان رحمة الله رجل المبادئ والكرم وكل ماهو حميد من صفات الكرم والجود متوفرة بشخصيته الفريدة، وفعلا الفنان "فريد الاطرش" مهما يحكى عنه من حكايات، لن نتوصل إلي حقيقة هذا الانسان الجميل الرحيم .
 
 
 
*فريد شوقى يراعى رياض القصبجى
عندما تعب رياض القصبجي  وجلس في البيت 5 سنين حالته الماديه كانت ضعفت لأنه ليس له دخل ووصلت  لدرجه لم  يتصورها أحد ؛أكتر الفنانين الذين  كانوا بيزوره  هو الفنان فريد شوقي .
ذات مره أشتكي لـ فريد شوقي أن أقرب أصحابه لم يسأل  عنه ولا زاره وبكى بشدة من حرقة الجحود الذى  عايشه من الفنانين .
نظر إليه فريد شوقي بضحك وقال له : "قاعد  معك الملك بـ نفسه مش مكفيك ولا إيه "
فريد كان "شبه" أسبوعياً بيروح له البيت ويقعد معاه وياخد معاه اكل يكفيهم أطول فتره وينتبه لما ينقص بيته من فلوس أو  ملبس أو  أي شىء.
 
 
 
*لماذا استبعد يوسف شاهين رشدى أباظة من دور الناصر صلاح الدين؟
رشدي أباظة كان المرشح الاول لدور الناصر صلاح الدين وكان الإختيار الاول لمخرج الفيلم عز الدين ذو الفقار الذى رشح كل الممثلين الذين رأيناهم  في الفيلم لكن بعدما تعب  عز ودخل المستشفي؛ آسيا اختارت يوسف شاهين ليخرج الفيلم وفي يوم من الأيام رشدي ذهب  يزور عز في المستشفى فقال له عز أنه عرف أن اسيا كلمت يوسف شاهين فعلا فذهب رشدي  إلى آسيا وقال لها أنها لابد تنتظر حتى يشفى عز الدين ذو الفقار لانه تعب في التحضير للفيلم واتفق معاها علي لأتها  تنتظره لمدة شهر فوافقت واعتذرت ليوسف شاهين.
بعد بضع أيام  عز مات فرجعت آسيا طلبت من يوسف شاهين أن يخرج الفيلم ووقتها شخص ما أخبره أن رشدي أباظه كان معترض من البداية علي أن يكون  يوسف شاهين هو من يخرج الفيلم وهنا قرر شاهين أنه يستبعده ويسند الدور لاحمد مظهر وكان هذا التغيير الوحيد في ترشيحات عز الدين ذو الفقار.
  
 
*عندما قرر حسن فايق منافسة أمينة رزق: أنا دراماتيك خالص
قرر الفنان حسن فايق فى إحدى القصص المصورة المنشورة فى مجلة الكواكب فى أغسطس 1949 أن ينافس نجوم التراجيديا فى السينما يوسف وهبى وأمينة رزق، ويخرج من ثوب الكوميديا، فأضحكنا معه أكثر بخفة دمه فى ظل محاولاته أن يكون جادا .
القصة جاءت تحت عنوان "أنا دراماتيك خالص"، هل يصلح حسن للدراما؟ هو يؤكد ونحن نعارضه ونترك الحكم للجمهور، ويقول فايق: اشتهرت بين الناس بأنى ممثل كوميدى ولكن بينى وبين نفسى – وأنا عارف نفسى جيدا – أحس بأننى ممثل دراما ممتاز، بل وأصارع الآنسة أمينة رزق لو كانت رجلا وأستطيع أن أنتزع الدموع من المآفى تماما كما أنتزع الضحكات من القلوب.
الفنان الكوميدى حسن فايق، لم يكن مجرد ممثل فقط، فقط امتلك صيدلية في منطقة روض الفرج جاء إليها بمدير طبيب أسمى الصيدلية باسمه. ولا يجد حسن فايق في أوقات فراغه ضيرا في أن يقف ليبيع لناس، أو المساعدة في تحضير "روشتة" لأحد الزبائن.
في 1975 أصيب الفنان حسن فايق بشلل نصفي وعاش خمس سنوات أسيرا لكرسي متحرك، وفي يوم 14 سبتمبر 1980 وافته المنية، وغاب صدى ضحكته الجميلة عن الدنيا، مات صانع البهجة وحيدا وبعيدا عن الأضواء التي حاصرته كثيرا.
 
 
*وفاة عبد السلام النابلسي  في سيارة الإسعاف بعدما تفاقمت عليه الضرائب
في أكتوبر 2016؛ حلت السيدة جورجيت سبات، أرملة عبد السلام النابلسي، ضيفة على الإعلامي الراحل وائل الإبراشى ببرنامج "العاشرة مساء" عبر قناة "دريم"، وقالت إنه كان يردد دائما عبارة "لحم أكتافي من خير مصر"، مشيرة للنجاح الكبير الذي حققه مع العندليب  عبدالحليم حافظ  والصداقة التي جمعتهما من خلال المشاركة في عدد من الأفلام.
وأضافت أرملة عبد السلام النابلسي، إن الراحل  عيدالحليم حافظ  زارهما في منزلهما في لبنان بعد زواجها من عبدالسلام النابلسي، لافتة إلى أن قصة حبها من "النابلسي" هي التي حولته من عدو للزواج لزوج مثالي.
وروّت أرملة الراحل بعد ذلك لحظاته الأخيرة قبل وفاته في لبنان، حيث تعرض لأزمة صحية استدعت نقله للمستشفى، وتوفي وهو في سيارة الإسعاف، مضيفة: "أحلى أيام عمري قضتها معه، وهو في سيارة الإسعاف كان ماسك إيدي لحد ما توفى، وأنا تركت أهلي وكل شيء من أجله، ورفضت أتزوج بعده".
وقبل رحيله، مرّ بأزمة مالية وتفاقمت  الضرائب  عليه، وهو ما جعله يقرر العودة مرة أخرى إلى لبنان دون أن يخبر أحد من زملائه الفنانين بوضعه المادي، وهناك صار مديرًا للشركة المتحدة للأفلام وأنتج عدة أفلام منها "فاتنة الجماهير".
 
 
*سر بكاء الفنان محمود المليجى من رشدى أباظة
أجرت المذيعة آمال العمدة فى برنامجها الإذاعى “ساعة زمان” حديث مطول مع الفنان رشدي اباظة قبل رحيله ، تحدث فيه رشدى عن أشياء كثيرة حول حياته وحول الفن ومن خلال حديثه ، تطرق رشدي أباظة في حديثه عن صديقه و أحد عمالقة السينما المصرية الفنان “محمود المليجى” .. إليكم الحوار :
رشدي أباظة : انا هقول لسيادتك حاجة يا مدام آمال تعتقدى أن إحنا هنا فى مصر فيه ممثل أكبر من الأستاذ محمود المليجى؟؟ مفيش
آمال العمدة : بنقول عليه أنتوني كوين
رشدى أباظة : لا هو مش انتوني كوين لأنه عمر ما محمود المليجى كان فيه عنف ؛انتوني كوين اعتماده دايما على العنف حتى فى الكلمة.
آمال العمدة : طب هو مين ؟؟
رشدى أباظة : محمود المليجى هو محمود المليجى ومش هيبقى فيه زيه أبدا ،
محمود المليجى حطوه فى إطار ، حطوه فى برواز اللى هو القاتل الشرير مع إن محمود المليجى عمل أدوار كان بيخلينى أنا وأنا عارف أن ده تمثيل أقعد أعيط.
آمال العمدة : تعيط ؟؟!!
رشدي أباظة : آه طبعا أعيط وأنا عارف ان ده تمثيل وعارف أزاى بيعملها ، يعنى من كتر ما هو عملاق بيتغلب على أى حاجة فى الدنيا
آمال العمدة : طب العملاق ده مخدش بطولات مطلقة ليه ؟؟ تملي هو بيطلع فى الخلفية او فى الادوار الثانية
رشدى أباظة : عشان دور الشرير من الصعب أنك تعمليه بطل ، البطل هو اللى بيخلص على الشرير فى آخر الفيلم هو ده البطل
آمال العمدة : طيب لو نقلنا محمود المليجي إلى السينما العالمية بقامته الفنية وتقديرك الكبير ده وأنت زميل له بعد جيله بكتير لكن حسيته كفنان لدرجة أنه وصلك االإحساس وبتبكي وأنت عارف أن ده تمثيل لو حطيناه فى العالمية هل يأخذ بطولات مطلقة  ؟؟
رشدى أباظة : طبعا، محمود المليجى يعمل كل الأدوار وده اللى أنا أتمنى أوصله فى يوم من الأيام المستوى ده ، محمود المليجى مفيش داعي أنه يتمنى لأنه وصل لكده فعلا
آمال العمدة : ده تواضع يا استاذ رشدي من حضرتك أنك مش قادر تقارن نفسك بمحمود المليجي ؟؟
رشدي أباظة : ده مش تواضع أنا عارف محمود المليجى هو أيه ، هو أستاذ كبير جدا ، أنا ببقى فخور وأنا بسلم عليه مع إنه حبيبى زى أخويا يعنى لما بحط إيدي فى إيده بحس إن أنا أخدت شيك بمليون جنيه .
وبعد رحيل الدنچوان رشدي أباظة اجرت آمال العمدة لقاءا مع المليجي وعرضت له ما قاله رشدي عنه
فقال المليجي محدثا رشدي الغائب الحاضر  : “رشدي انت بعيد عني دلوقتي انما اعتقد انك سامعني انا مفتقدك وحشتنى اوي”  ..
قال المليجي تلك الكلمات وانهمر فى البكاء ..