مقال ٲكاديمي في جمالية الٳبداع و الٳحياء في شعر محمد رحال

مقال ٲكاديمي في جمالية الٳبداع و الٳحياء في شعر محمد رحال
مقال ٲكاديمي في جمالية الٳبداع و الٳحياء في شعر محمد رحال

مقال ٲكاديمي في جمالية الٳبداع و الٳحياء في شعر محمد رحال

"جمالية الإبداع و الإحياء في شعر  : محمد رحال "


المقال الثالث  : من إعداد البرووفيسورة : سليماني عواطف : دكتورة أستاذ محاضر درجة "أ" في جامعة عباس لغرور  و عضو مجلس إدارة الاتحاد الدولي للغة العربية و مستشار لدى منظمة اليونيكسو "


الدراسة الأكاديمية الثالثة. المقال الثالث : 
     1:   بين المعرفة و الشعر : يعتبر الشاعر محمد رحال من جيل المحدثين في الشعر صاحب شهادة جامعية لغته لغة كثشباب اليوم و لكن سنته سنة أبائه و أجداده قبيلة عرفت بنظم الشعر من  عصور قديمة قبيلة ذات أصول عربية  تترصد  الظاد و تقفو الميم النظم عنه سليقة لا صنعة
    يمكن مقاربة التجربة الحسية الصوفية لشعر محمد رحال علي أنه تجربة نفسية ليس غايتها التعبير علي المحسوس علي الطريقة و إنما علي التقيض من ذلك أو علي الأقل ليس غايتها إلا تهيئة النفس للدخول إلي عالم الخيال الحقيقي ثم إن القول في الشعر الصوفي و رؤيتها لا يعني بالضرورة أن كل من تبنى هذ الرؤية هو شاعر لذلك فليس كل الصوفيين شعراء و ليس كل الشعراء الصرفيين علي مستوي مماثل في الإبداع و الموهبة ما دامت غاية هذا البحث هي شعرية في كافة المعايير المطروحة فيه و ما يتعلق بإبداع الشعراء فيه بكونهم صوفيين و ليس بكونهم شعراء فحسب و في واقع الحال أنه كلما كان الشاار مبدعا أو صاحب موهبة 

   2 : التقليد و التجاور :  إذا كان من المتعارف عليه أن الشعرية الصوفية لا تطرح نظرية جمالية لما هو الشعر و كيف ينبغي أن يكون 
الڨول 'فيض عن رؤية وجودية للكون ٲكثر مما هي رغبة بٳبداع شعرية جديدة

المسدس_المردوف
المرفق هذا البحر جديد في البحور الشعرية و لم يكتب فيه ٲحد من قبل حيث ٲن بحر المسدس نادر ما يكتب فيه تختلف ٲنواعه كثيرا و تعود قلة كتابته فيه لٲسباب منها عدم قدرتهم علي الكم البلاغي الموجود في هذا البحر و عدم ٳيجاد مواضيع تتناسب معه فيذهبون الي البحور السهلة و غيرها و هذا مقطع من بحر لم يكتب فيه شاعر من قبل و لن يستطيع ٲي شاعر ٲي يكتب فيه 
غدر غر كحيل الهذب حب 
دون سبب
قلب هب شب في من يحب

زرّب دّب زاد سب كيف جب 
فارق كذب
حسب غب العاشق تكب 

شرب رب مر شراب سغب
عاش الشغب
نحب صب دموعو صبب

لهب هّب شعل زاف الحطب
نارو سرب 
ظرب طب قاس العصب

كذب ذب بعد لا عاتب خطب 
دار السبب 
حسّب سب ّحكمو فراقو كتب

طول العمر
الولف من كثر ولفو هجر 

غدر غر كحيل النضر 
فارق غدر 
صبر ضر بعدنا هجر

تفيد هذه المتتالية لسير الدلالات في ابراز تقابلاتها الٳيقاعية اذ تعتمد الوحدة الٲولي علي تراكر كلمة " حب " 
كدلالة علي ما هو دنيوي و تعتمد الوحدة الخامس