أخبار عاجلة

رحيل ساحر الموسيقى والنغم المتدفق الموسيقار الكبير محمد سلطان .. تقرير :هند محمد على

رحيل ساحر الموسيقى والنغم المتدفق الموسيقار الكبير محمد سلطان .. تقرير :هند محمد على
رحيل ساحر الموسيقى والنغم المتدفق الموسيقار الكبير محمد سلطان  .. تقرير :هند محمد على
 
 
 
نشأة الموسيقار محمد سلطان
ولد الفنان محمد سلطان من أسرة عريقة بالإسكندرية 20 يوليو عام 1973، والده كان ضابطا بقوات البوليس المصرية وكانت والدته محبة للفن وتجيد العزف والغناء  .
حاصل علي الليسانس في الحقوق عام 1960و عمل كمتدرب فى مكتب محاماة، لكنى لم يمارسها، و دخل الكلية الحربية وتركها بسبب حبه للفن.
 
 
 مشوار الموسيقار محمد سلطان الفنى
 
هو ملحن من أساطير الموسيقى والغناء فى مصر والعالم العربى، ظهرت موهبته منذ نعومة اظافره ، وتعلم الراحل العزف على العود والبيانو وهو طفل، ، و دفعت الموهبة  موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب إلى تبنيه ودعمه وتقديمه لكبار المطربين ليضع اسمه فى صدارة أصحاب الألحان الذهبية.. رأى فيه يوسف شاهين نجما سينمائيا ليقدمه ممثلا مع  سعاد حسنى  وكبار الفنانين.. قصة حبه لفايزة أحمد سرعان ما تحولت لشعلة غنائية لم تنطفئ إلا بموتها، شكلا خلالها «دويتو» رائعا فى عالم الأغنية العربية، حيث لحن لها أجمل أغانيها.
توهجه امتد إلى «سعاد محمد» التى أهداها أغنية كالألماس وهى «أوعدك»، وقدم أبرز أغانى ميادة الحناوى  ، وتعاون مع وردة الجزائرية و اكتشف العديد من الموسيقيين والمطربين أشهرهم عمر خورشيد ومجدي الحسيني والمطربون سميرة سعيد وهاني شاكر ونادية مصطفى وأسهم في بدايات المسيرة الفنية لميادة الحناوي وأصالة ومحمد ثروت. وشيرين عبدالوهاب 
كان الموسيقار الراحل محمد سلطان أول من حصل علي جائزة الدولة التقديرية.
كما كان رئيسا لجمعية المؤلفين والملحنين.
 
دخل عالم السينما بعد حصوله على ليسانس الحقوق حيث التقي بالمخرج الراحل يوسف شاهين وبدأ مشواره الفني معه في فيلم "الناصر صلاح الدين"، "عائلة زيزي"،.
قثد شارك قارب الـ11 فيلما من أشهرها جدعان حارتنا، عائلة زيزي، دنيا البنات، يوم بلا غد و"من غير ميعاد"،" العتبة جزاز"،"يوم بلا غد"  قبل أن يتفرغ للتلحين .
 
  ومن أهم ألحانه  وكان النصيب الأكبر  لزوجته الراحلة المطربة فايزة أحمد ومن أهمها،  " غريب يا زمان" و"رسالة إلى امرأة"، "هاتوا الفل علي الياسمين" إلى "مال علي مال" و"خليكوا شاهدين" و "أيوه تعبني هواك وياك ""سامحتك"،"الليلة دي"،"احلي طريث"،"خالينا ننسي"،"مال عليا مال"،" ياما يا هوايا" وغيرها من الألحان.
، بالإضافة إلى ذلك قام بالاشتراك في الموسيقى التصويرية في عدد من الأفلام السينمائية .
ومن أهم الموسيقى التصويرية التى ألفها لأهم الأفلام المصرية مثل: "الراقصة والسياسى، سمارة الأمير ، فضيحة العمر، التوت والنبوت، عصر الحب، همس الجوارى، تصريح بالقتل،، النمر والأنثى، المطارد"، مسلسل "البشاير". 
 
زواج محمد سلطان وفايزة أحمد 
كشف مؤخرًا الموسيقار الكبير محمد سلطان، عن تفاصيل زواجه من الفنانة الراحلة فايزة أحمد، مؤكدًا اعتزازه وحبه الكبيرين للنجمة الراحلة قائلًا: تزوجت عن قصة حب من الفنانة مكناش بنستغنى عن بعض.. كانت غالية عليا وإنسانة قوى وعطوفة وبتحب الناس.
قصتهما التي نشرتها مجلة جولولي بدأت عندما التقيا بالصدفة في منزل فريد الأطرش وكانت فايزة أحمد وقتها في أوج شهرتها، بينما كان محمد سلطان عازف عود ومغنيا وملحنا وممثلا .
 
 بعد مرور فترة زمنية،  دعته فايزة إلى بيتها لسماع أغنية "هان الود" التي لحنها الموسيقار محمد عبد الوهاب وكانت ستذاع لأول مرة في التليفزيون.
 
 أرادت «فايزة» مساعدته في أن يعتمد بالإذاعة وطلبت بنفسها رئيس قسم الموسيقي بالإذاعة وكان في ذلك الوقت، أحمد حسن الشجاعي، الموسيقار المعروف عنه التشدد، وحددت معه موعدا وبالفعل تم اعتماد سلطان في الإذاعة، وكان هذا هو بداية طريق شهرته.
 
  وتزوجت الفنانة فايزة أحمد من الملحن محمد سلطان، عام 1963 وتم عقد قرانهما في الشهر العقاري وشهد على العقد موظفون بالمصلحة وكان هو الزوج الثالث بعد نعامى السوري، والد ابنتها فريال، ومختار العابد، الذي أنجبت منه أكرم وأماني.   
 أنجبت فايزة من سلطان التوأم  الطيبات عمرو وطارق  المتواجدين حالياً في فرنسا . 
 وبعد فترة حدث الانفصال بينهما في 22 مايو 1981، بعد زواج 17 عاما، لكن عندما علم سلطان بمرض فايزة بالسرطان، حرص على مساندتها ودعمها وقف وعاد إليها مجددا واستمر معها حتى وفاتها يوم 21 سبتمبر 198.
وقد تعرض لوعكة صحية شديدة بعد رحيل الفنانة فايزة أحمدالتي أعتبرها حب عمره،
 
تعرف على وجهة نظر الموسيقار الراحل محمد سلطان فى الساحة الغنائية الحالية
 
كان الراحل في حوار  صحفى سابق قال إن الوسط الفنى دائمًا تحت الميكروسكوب، فالوضع الآن تغير ولا يوجد عبد الحليم ولا فايزة أحمد ولا محمد عبد الوهاب، الوحيدة المتواجد من الزمن الجميل حتى الآن هي الفنانة نجاة وهي مختفية تمامًا عن الأضواء ولم تظهر.
وأضاف سلطان قبل الرحيل" أنه بعد رحيل هؤلاء العظماء أصبح هناك فقرًا فى الساحة الغنائية، مؤكدًا أن الفنان الراقي سيظل راقيًا ويستمر طول العمر ومدى الحياة، والجيل الحديث يفتقر إلى الثراء الفني الذي كان المتواجد قديمًا، وأتمنى أن يوجد فن كثير وأجيال حديثة فى نفس مستوى الأجيال القديمة.
 
 
أمنية الموسيقار محمد سلطان التي لم تتحقق
حلم "سلطان" كأي ملحن وقتها، أن يلحن أغنية لكوكب الشرق أم كلثوم، فأرسلت له أغنية "ودارت الأيام"، وكان في قمة فرحته وقتها، إلا أن هذه الفرحة تبددت باتصال هاتفي مع الموسيقار محمد عبدالوهاب، ليسأله الأخير هل بدأت في تلحين الأغنية ليجيب سلطان "نعم".
وأكد "سلطان" أن عبدالوهاب أخبره أن الأغنية لديه منذ عام، وبسبب تأخره عن تلحينها قررت "الست" منحها لسلطان عقابا له، فقرر سلطان ألا يلحن ولو جملة موسيقية بعدها حبا ووفاء للأستاذ، وأكد أن "الأستاذ" سمع مطلع الأغنية وأخبره أنه لحنها تقريبا بنفس الطريقة، وبهذا لم تتحقق أمنيته في تلحين أغنية لكوكب الشرق.
علاقته بالموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب
كان سلطان يعتبر عبدالوهاب والده الآخر فقد اكتشفه موسيقار الاجيال في عمر 8 سنوات تقريبا"،  ويقول الراحل في أحد لقاءاته الصحفية، عندما قابلت محمد عبد الوهاب سألنى بتعرف تعزف، وجاب العود وقاللى سمعنى، فسعمته لحن من ألحانى، لأنى كنت ألحن منذ طفولتى وأنا فى سن 8 سنوات وعملت  أكثر من لحن، وبعدما انتهيت احتضننى وسألنى عن عنوانى وقال لى عاوز أشوف ابوك وأمك، واصطحبنى اللى بيتنا وكان وقتها والدى ضابطا قبل أن يصبح مدير أمن الإسكندرية ومدير أمن للقاهرة، وفتحت أمى الباب، وأصابها الذهول عندما رأت موسيقار الأجيال أمامها.
وأضاف: عندما جاء والدى ووجده فى بيتنا ذهل، وقال له موسيقار الأجيال يا  سلطان بك أهتم بالولد ده، وعلمه موسيقى ده هيبقى عبدالوهاب الثانى، وأنا لا أذهب لأى شخص لكن ابنك هزنى بموهبته وهيبقى حاجة كبيرة وموسيقار ذو شأن، فكرنى بطفولتى وأنا فى سنه كنت زيه أغنى وألحن وأعزف.
 
علاقته بالرئيس الراحل أنور السادات 
جمعت علاقه قوية بين الموسيقار محمد سلطان و الرئيس الراحل محمد أنور السادات، ويقول عنه: كنت أحبه جدا، وفى البداية هو من طلب رؤيتى، حتى صارت بيننا علاقة صداقة قوية، وكنا نجتمع فى مزرعة القناطر، وأعزف أنا على العود وينطلق هو فى الغناء، فلقد كان يمتلك صوتا حلوا، ورأيت بداخله فنانا عظيما وحسًّا فنيًّا، وكان بإمكان السادات أن يصبح ملحنًا، لأنه كان موهوبا فى الطرب والتلحين.
 
 
يوسف شاهين وبداية التمثيل
 
 كان سلطان رياضياً يهوى ركوب الخيل فاشترى والده مدرسة فروسية، وأصبح الصبى بطلا فى الفروسية، وكان هذا سببا فى العلاقة التى بدأت بينه وبين المخرج العالمى يوسف شاهين، لتبدأ مرحلة جديدة فى حياة الشاب الوسيم.
 
يحكى سلطان  فى حوار سابق له عن لقائه بيوسف شاهين ومشواره الفنى الذى بدأ بالتمثيل قبل التلحين قائلا: «يوسف شاهين شافنى فى النادى بركب خيل وقال لى أنا شايف فيك مواصفات نجم سينمائى، وإنك ممكن فى يوم تبقى زى عمر الشريف، أخدنى فى دور بفيلمه الناصر صلاح الدين».
 
وتابع: حظى إنى لقيت عباقرة الفن اهتموا بيا ودعمونى، عبدالوهاب بجلاله قدره يروح لأمى وأبويا، ويوسف شاهين يؤمن بموهبتى فى التمثيل، وبعدها تأتينى أدوار بطولة فى عدد من الأفلام ومنها عائلة زيزى، من غير ميعاد، دنيا البنات الباحثة عن الحب، وغيرها، لكن المزيكا كانت بتجرى فى دمى.
 
 
 محمد سلطان وعلاقته بالفنان فريد الأطرش ..
 
 
أوضح الموسيقار محمد سلطان سر علاقته بالفنان فريد الأطرش أنه كان صديقا مقربا له وكان يلتقى به فى منزله بشكل دائم وأنه التقى بالفنانة فايزة أحمد فى بيت فريد الأطرش وأنه له ذكرى جميلة بالنسبة لى لأنى تعرفت على فايزة أم أولادى  .
 
 
محمد سلطان يتحدث عن فايزة أحمد
قال الموسيقار محمد سلطان عن " فايزة أحمد انها  لم تترك فراغًا فنيًا في مصر والوطن العربي فقط، لكنها تركت فراغا أكبر بداخله  وكل الموهوبين الكبار كانوا طفرات لن تتكرر، وهؤلاء المميزون تركوا علامة وأثرا وعاشوا في أعماق وقلوب الجمهور، منهم أم كلثوم وعبدالحليم وعبدالوهاب وغيرهم من العظماء".
  وأضاف الموسيقار الكبير: زوجتي فايزة أحمد كانت إنسانة تلغي نفسها من أجل إرضاء زوجها وأبنائها، فكانت تقول: "أنا مش عاوزة أي حاجة خالص غير إنك تبقى سعيد".
  واستكمل: "فايزة تركت أثرا بداخلي كإنسان، فكانت زوجة مطيعة بطريقة لا تصدق، حتى أنني كنت أتعجب من كل هذه الطاعة، فترد قائلة إن رأيها ورأيه واحد، وطالما أن هناك أمر يرضيه فهي توافقه".
  وأشار إلى إن الفنانة الكبيرة كانت تحب القطط والكلاب والخيول، وكانت تحب الحياة بشكل كبير، هذا إلى جانب تدينها، متابعا: "فايزة كانت متدينة جدا، ومكانتش بتسيب فرض".
  وصرح الموسيقار الكبير أن أكثر ما لفت انتباهه في "فايزة" في بداية تعارفهما هي صراحتها ووضوحها، هذا بالإضافة لكونها مضحية فلم تعرف الأنانية طريقا لقلبها أبدا.
  وأكد أنه لم يفكر ولو لحظة واحدة أن يتزوج بعد رحيل فايزة أحمد ، قائلًا: "لدينا ولدان توأم، وهم أجمل ما في حياتي، وأحبهم كثيرًا وأشعر أنهم دنيتي كلها، وأنا لست طماعا حتى أطلب من الله أكثر من أنه أعطاني فايزة أحمد ولهذا لم اتزوج بعدها ".  
واختتم حديثه قائلًا: "فايزة كانت دمعتها قريبة جدًا، وكانت متواضعة وبتحب زملاءها جدًا، وبتحب الخير وتعطف على الغلابة، وكانت صادقة جدا في تعبيرها، أنا بقول الحقيقة أمام الله، كل الحاجات الحلوة كانت في فايزة أحمد.
 
 
 حكاية أغنية بكرة تعرف ياحبيبى
قال  سلطان إن أغنية “بكرة تعرف يا حبيبي” مكتوبة من أجله ومن أجل زوجته فايزة أحمد، بسبب خلاف نشب بينهما، وشدد على أنه لم يفكر يوما في الانفصال عن فايزة أحمد، وأنه لم يغير أي شىء في المنزل منذ وفاتها.
 
 
أسرار الساعات الأخيرة قبل رحيل الموسيقار محمد سلطان
 
أكدت سميرة سليمان مدير أعمال الموسيقار الراحل محمد سلطان أنه قبل رحيله بساعات تناول الغداء وكان بصحة جيدة، وكعادته لم يأكل سوى اشياء بسيطة وهذا منذ فترة كان أكله ضعيف للغايه والدكتور الخاص به نصحه بتناول الفيتامينات وفاتح للشهية ولكن في أيامه الاخيرة بشكل عام غير مقبل على الاكل اطلاقا لدرجة أن المقربين منه ومحبيه طالبوه بالانتظام في الوجبات بعد أن نقص وزنه بشكل لافت.
وشددت مدير أعمال الراحل محمد سلطان على أنه عقب الغداء اشتكى من ضيق في التنفس وما كان عليها غير الاتصال بالإسعاف وتم نقله إلى مستشفى قصر العيني ولكنه لفظ أنفاسه الاخيرة بالمستشفى رغم محاولة الأطباء لإسعافه.
 
 الوفاة
رحل عن عالمنا مساء الأحد 13 نوفمبر 2022 الموسيقار الكبير محمد سلطان عن عمر يناهز الـ 85 عاما، بعد معاناه مع المرض.
فقد تعرض قبل أيام لأزمة صحية نتيجة المرض الناتج عن التقدم في العمر، أدخلته مستشفى قصر العيني في العاصمة القاهرة، والذي لفظ أنفاسه الأخيرة داخله، ليترك خلفه مكتبة موسيقية كبيرة، قدم خلالها ألحانه لكبار الفنانين في الوطن العربي، من بينهم زوجته الراحلة فايزة أحمد.