أخبار عاجلة
السيطرة على 4 حرائق داخل شقق سكنية فى الجيزة -

د.حنان فهيم تكتب : أغلى من الدهب

د.حنان فهيم تكتب : أغلى من الدهب
د.حنان فهيم تكتب : أغلى من الدهب
 
الادخار شيء جميل وتعلمنا من الصغر ادخر 10% من دخلك لوقت احتياج للزمن، للطوارق هذا شيء جميل وعند تجميع مبلغ كبير في البنك او شراء ذهب أو عقار فهذه الأشياء لك الحرية في الاحتفاظ بيها أو بيعها وقت ما تشاء ولأي سبب.
 ولكن ما اريد التحدث عنه شيء اخر مهم جدا جدا فهو أغلى من الذهب ونمتلكه كلنا وبنفس المقدار ولكن ليس لنا الحرية في بيعه أو تخذينه أو ترحيله في وقت أخر فهو الوقت.
والوقت وحده قياسه الثانية والدقيقة والساعة فكلنا لنا نفس الوقت والوقت يساوى حياتك يساوى عمرك، فحياتك على الأرض هي بضعه سنين.
سؤال لكل واحد منا: ماذا فعلت في هذه السنين؟؟؟ هذا السؤال كلنا سوف نتعرض لهذا السؤال من الله ماذا فعلت بهذا العمر وهذه السنين، قدم حساب وكالتك؟ فلا تنتظر الى النهاية وأسأل نفسك هذا السؤال ماذا فعلت؟ 
المحزن أن بعض الناس في اخر اليوم تقول (الله اليوم خلص)، وناس أخرى تحب تقتل الوقت عشان اليوم طويل وممل، وفى النهاية ماذا فعلت؟  
فنحن نجيد التعامل مع أي شيء غير الوقت على سبيل المثال في ناس شاطرة في استثمار المال ويفكر كيف يحول من الشهادات 12% الى الشهادات 18% ويبذل الكثير من الوقت والذهاب الى البنك لتغيير الشهادة وقبلها تم دراسة الموقف وقراءة على الانترنت وسؤال متخصص، وأيضا سؤال بعد الأصدقاء وبعد التأكد من العائد والفرق بين فك الشهادة وعمل الجديدة تم التنفيذ. انما أغلي ما نملك لا نجيد استثماره او الشغل عليه فالكثير يبحث عن قتل الوقت وضياعه. 
على النقيض عند ناس أخرى الثانية مهمه ولها ثمن ويحزن على ضياعها ويتعامل في حياته بالثانية والدقيقة ويبدأ بمكالمة التليفون أخذ من وقتك 30 ثانية أعرض الموضوع بسرعة. أين نحن من هذ الكلام!!!!!!
وهناك بعض الناس التي تقدر قيمة الوقت واشتغل على نفسه تحولت الساعة عنده الى مال ففي محاضر او دكتور في الجامعة أو طبيب أو كل من يقدر موهبته تتراوح الساعة من خمسة الاف إلى خمسين ألف وأكثر.
أين نحن من هذا الكلام!!!!!!!!
امسك ورقة وقلم واكتب كام ساعة تقضيها أمام التليفزيون + كام ساعة على الموبايل + كام ساعة تتحدث في التليفون + ................. فكلا منا لديه الكثير الذي يصرف فيه وقته مع المال أيضا. وعندما تتحدث مع أحد على برنامج تعلم أو كورس تنمية الشخصية او كورس تعلم لغة يقال اسف مفيش وقت أنا مشغول صعب التزم وادرس، صعب أروح أحضر محاضرة مفيدة أنا مش فاضي وهذه ليست الحقيقة.
أتمنى من الجميع يحب عمره ويقدر وقته ويحافظ على الثانية من حياته. فنحن مخلوقين لهدف ورسالة، لم نخلق صدفة فالله يريد منك عمل شيء يفيد الخليقة واعطاك الموهبة المناسبة لذلك وسوف تحاسب على هذه الموهبة والوزنات التي تمتلكها والمفروض تستغل وقتك فيها فكر فيما يريده منك الله فكر في وزناتك واكتبها في ورقة واطلب المساعدة من ربنا " يا الله اريد أن استثمر كل ما أعطيتني لمجد لسمك أرشدني يا الله" وركز على ذلك في كل صلاة، فالله يستجيب ويكشف عن عينك ويرشدك لما هو يريده منك ودائما اعمل على استثمار وقتك في تحسين حياتك وتنمية نفسك واسعاد الاخرين بالشعور بيهم ومساعدتهم وفى خدمة الوطن ، خلى لحياتك قيمة وطعم وفائدة، فالحياة بدون معنى مميته فهي تأكل من نفسيه صاحبها قبل أن تدمر أي شخص اخر.
فكر بطريقة إيجابية اعرض خدماتك، اسأل من محتاج شيء تقدر تعمله.
كل ذلك يساعد على اسعادك أولا واكتشاف نفسك من جديد وشعور ان لك قيمة وأنك انسان مؤثر في المجتمع يفرحك ويفرح الله ويسعد من حولك.
لكل زوجة مكتفية بالزوج والأولاد فقط حاولي تخدمي مساعدة الناس تبارك حياتك وبيتك وتخف ضغط المسئولية والقلق على الأبناء والتركيز على الزوج المشغول، بالعكس تقدري ظروفه وتحولي توفري الهدوء والسعادة له. فالخدمة ومساعدة الاخر بتفرق في ثقافتك واهتمامك والشعور بالناس من حولك وتشعري بالخير الى انت فيه وقد ايه انت مميزة، فالحياة خارج النفس وعدم الانحصار في احتياجها مهم جدا فهو مفتاح السعادة.
لكل زوج الحياة ليست عمل 24 ساعة فالعمل جزء والاسرة جزء واسعاد نفسك جزء مهم وهذا ليس بالوجود مع الأصدقاء طول الليل في كلام وخلاص لا خذ اصدقائك وزور مستشفى او عدى على ملجأ كثير من هؤلاء الأطفال تتمنى تقول بابا لأي حد اعطى أحضان كثيرة لهؤلاء الأطفال واشعر بمعنى لحياتك، في زيارات بسيطة تقدر تفرح قلوبهم وتسعد احتياج نفسي كبير وتكون لك بصمة في الحياة وممكن جملة تقلها تغير مصير واحد فيهم للأفضل.
وأنت ايتها الارملة التي أحبها الله وأصبحت في رعايته مباشرة فانت كنز وثروة الكل يحتاج الى وقتك واهتمامك ومحبتك، فالأطفال في الملجأ محتا جينك وانت تحتاجي ان ترى في عينهم احتياجهم لكي، اخرجي من حزنك واستمتع بالحياة مع أبناء الله فالله يرعاك ويرعى اولادك أكثر من الاب الجسدي فهو أبو اليتامى والارامل لا تشكي لحظة في محبته لكي واهتمامه وخوفه عليكم فهو يوفر كل شيء قبل ان تطلبي.
مسئوليه الوالدين أن يعلموا أولادهم من الصغر على اهمية الوقت وكيف نستفيد به وان يتم عمل جدول للوقت في الاجازة والدراسة فللعب وقت والراحة وقت والمذاكرة وقت ونتعامل مع كل ما يهدر الوقت بالدقائق البسيطة، فان تعلم الأبناء ذلك نخرج شباب للمجتمع مميز ويعرف الإنتاج والاستثمار جيدا. 
الشباب القوة والطاقة والعزيمة ابدأ حياتك صح فانت امامك الكثير لتفعله رتب اولوياتك واعمل خطة لهدفك وقسمة لسنين وحدد كل سنة سوف تعمل ايه واعمل تقييم كل فترة الى اين وصلت في هدفك فالحياة المنظمة تنجز أسرع وتحقق اهداف أفضل، كل يوم الصبح اكتب في ورقة 3 حاجات مهم جدا انجزهم اليوم، الورقة المكتوبة تفرق كتير مع عقلك سيشعر بالهدوء والتركيز على المكتوب ولا ينتهي اليوم الى بعد تحقيق ما كتبت في الصبح وبهذا التمرين تضمن الحفاظ على الوقت وتحقيق المطلوب. اعمل باستمرار على تعلم شيء جديد لغة جديدة ، مهارة حياتية جديدة ، تغير حاجة في شخصيتك تكون عائق لطموحك ، اسعى دائما للأفضل في كل شيء، لا تتخلى عن حياة التلمذة طول الوقت فالتلميذ لا يخجل من التعلم ولا يخاف ان يسائل ويستفسر عن ما يهمه، خليك دائم التعلم فنحن الان في عصر مملوء بالعلم على شبكة الانترنت ومتوفر ما هو مجانا وما مدفوع الاجر ، ويوجد الكثير من الكتب المجان، فالعلم متاح في أي وقت وبكل أدوات المساعدة فلا حجج ببعد المسافة او التكلفة لم يعد ذلك الان ، فلا تحتاج غير الرغبة في التعلم والشغف وهذا يأتي من حلمك ومدا أهميته بالنسبة لك فانت من تستطيع ان تحرر نفسك وان تهتم بوقتك وتصر على تحقيق احلامك.
الوقت أغلي من الذهب فهو عطية الله لكل انسان افرح واشكر ربنا على كل ثانية تأخذها وحافظ عليها واستثمره لمجد اسم ربنا في كل ما يرضى الله ويسعدك ويسعد المحيطين، افرح ومجد ربنا غير نفسك واتعلم ونمى شخصيتك واحلم ربنا يساعدك في تحقيق كل ما تتمنى. 
اتمنى للجميع حياة سعيدة مع مهارات التنمية البشرية التي من خلالها تقدر تغير حياتك عندما تكتسبها ولدروسنا من التنمية البشرية بقية .........