أخبار عاجلة
أخبار النادي الأهلى اليوم الخميس 28-3-2024 -

مريم حنا اسحق تكتب: فوائد الريحان

مريم حنا اسحق تكتب: فوائد الريحان
مريم حنا اسحق تكتب: فوائد الريحان

فوائد الريحان

وهو من النباتات الطبية والعطرية

 للمعدة : الريحان له فوائد عديدة للمعدة، يمكن أن يقاوم الريحان  آثار القرحة الناتجة عن الإجهاد، ويزيد بشكل طبيعي من دفاع معدتك عن طريق: تقليل حموضة المعدة. زيادة إفراز المخاط. زيادة الخلايا المخاطية. إطالة عمر الخلايا المخاطية. عديد من أدوية القرحة الهضمية لها آثار جانبية ويمكن أن تسبب عدم الراحة لدى بعض الأشخاص، قد يكون الريحان  البديل الأفضل لهم، يمكنكِ تحضيره بتخمير اثنين إلى ثلاث ملاعق صغيرة من الريحان  المجفف في الماء المغلي، ثم نقعه لمدة خمس أو ست دقائق، ثم شربه، خاصةً في وقت النوم لتأثيره في الاسترخاء. كما يفضل الإيطاليون إضافة الريحان إلى كل شيء، نظرًا إلى أن له تأثيرًا مهدئًا في المعدة، يمكن أن تساعد نصف ملعقة صغيرة من أوراق الريحان المجففة أو الطازجة في الماء على تهدئة عسر الهضم وتخفيف الشعور بالامتلاء، ولكن يجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية خفض ضغط الدم أو أدوية السكري توخي الحذر مع تناول الريحان لأنه قد يخفض ضغط الدم وسكر الدم بشكل ملحوظ، وقد يحتاج طبيبك لتقليل جرعة الدواء

 

فوائد الريحان للقولون يُستخدم زيت الريحان الأساسي العطري كعلاج تقليدي لمجموعة متنوعة من مشكلات البطن بالإضافة إلى عسر الهضم، يمكن أن يساعد تناول الريحان في ما يلي:

تقليل الانتفاخ واحتباس الماء. ارتجاع الحمض. موازنة الحمض داخل الجسم واستعادة مستوى الأس الهيدروجيني المناسب للجسم.

تحسين الهضم والمناعة من خلال مساعدة البكتيريا الصحية على الأزدهار داخل البكتيريا المعوية الدقيقة، مع تقليل البكتيريا الضارة التي يمكن أن تسبب المرض، كما أن له فوائد في فتح الشهية أيضًا. المساعدة على منع بعض أنواع السرطان، يمكن أن يزيد الريحان من نشاط مضادات الأكسدة، ويشجع موت الخلايا السرطانية ويوقف انتشار الأورام بما في ذلك سرطان القولون. .

يشتهر استخدام الريحان في معظم دول العالم، وهو يوفر مجموعة من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الإنسان، كما أنه يحتوي على مستويات مرتفعة من مضادات الأكسدة.

يجدر الإشارة إلى ضرورة استشارة الطبيب قبل إدراج هذه العشبة ضمن النظام الغذائي الخاص، وبالأخص إن كان الشخص يتناول أدوية لخفض السكر في الدم.

يساهم في التقليل من مستويات الكوليسترول.

من فوائد عشبة الريحان أنها تساهم في خفض مستويات الكوليسترول في الدم، وذلك من خلال استهداف عملية الأيض، وبالتالي خفض نسبة الدهون التي تؤثر بدورها على مستويات الكوليسترول المرتفعة.

تمتلك عشبة الريحان فوئد أخرى

لم تنتهي فوائد عشبة الريحان فهناك المزيد، ومنها الاتي:

تقلل من فقدان الذاكرة المرتبط بالشيخوخة والتوتر.

تحد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

تساهم في خفض ضغط الدم لدى المصابين بارتفاع ضغط الدم.

تقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل: سرطان الثدي، والقولون، والبنكرياس.

تحد من نمو البكتيريا المسببة لتسوس الأسنان.

تساهم في علاج المشكلات المرتبطة بالمعدة.

تعالج حب الشباب.

تزيد اليقظة الذهنية.

تعالج مشكلة فقدان الشهية.

تخلص الجهاز الهضمي من الغازات.

تقلل من الإمساك وحتى الإسهال.

تعزز صحة الكلى.

هل من الامن تناول عشبة الريحان؟

نعم، إن عشبة الريحان امنة إن تم تناولها باعتدال، كما أن فوائد عشبة الريحان تنتج من الكميات المعتدلة.

لكن عشبة الريحان قد تكون غير امنة مع الحالات الاتية:

الحمل والرضاعة: تعد عشبة الريحان امنًة للحوامل والمرضعات بكميات معقولة، لكن من الممكن أن تكون سبب لهن الضرر في حال تناولها بالكميات الكبيرة.

الأطفال: تعد عشبة الريحان امنةً من قبل الأطفال، لكن لا يجب الإفراط بتناولها.

اضطرابات النزيف: قد تؤدي الزيوت ومستخلصات عشبة الريحان إلى إبطاء عملية تخثر الدم، وزيادة خطر النزيف لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف.

انخفاض ضغط الدم: تقلل مستخلصات عشبة الريحان من مستويات ضغط الدم، لذا على الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المنخفض الانتباه عند تناولها.

الجراحة: كما ذكر سابقًا فإن مستخلصات وزيوت الريحان قد تؤثر على تخثر الدم، لذا يجب التوقف عن تناولها قبل أسبوعين على الأقل من الخضوع لأي جراحة.

الحساسية: يعاني بعض الأشخاص من الحساسية تجاه عشبة الريحان، وقد تظهر أحيانًا عند تناول كميات قليلة منه أو عند الإكثار منه.

مواضيع ذات علاقة

عشبة الريحان: فوائد صحية ونصائح هامة:

تعد عشبة الريحان من عائلة النعناع، وهي تدخل في العديد من المأكولات وخاصةً الإيطالية. فما هي فوائد عشبة الريحان؟ وما هي مضارها؟ تابع المقال

عشبة الريحان: فوائد صحية ونصائح هامة

يشتهر استخدام الريحان في معظم دول العالم، وهو يوفر مجموعة من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الإنسان، كما أنه يحتوي على مستويات مرتفعة من مضادات الأكسدة.

فلنتعرف في ما يأتي على فوائد عشبة الريحان إضافةً لمعومات قيمة عنها.

 

فوائد عشبة الريحان الصحية

هناك العديد من الفوائد المذهلة المحتملة لعشبة الريحان، والتي نذكر منها ما يأتي:

تقلل من الإجهاد التأكسدي

تعمل عشبة الريحان على التقليل من الإجهاد التأكسدي بسبب احتواءها على مضادات الأكسدة، مثل: الأنثوسيانين (Anthocyanins)، وبيتا كاروتين (Beta-carotene).

 

تعد مضادات الأكسدة مهمة للقضاء على الجذور الحرة (Free radicals) من الجسم، والجذور الحرة هي جزيئات غير مستقرة تتطور نتيجة التمثيل الغذائي، والعمليات الأخرى الطبيعية.

 

في حال تراكمت الجذور الحرة في الجسم يحدث الإجهاد التأكسدي، مما قد يؤدي إلى تلف الخلايا وربما المرض.

جدير بالذكر أن هناك علاقة ربطت بين الإجهاد التأكسدي، وارتفاع خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل:

تعزز صحة الكبد

من فوائد عشبة الريحان أنها لها تأثير إيجابي مساعد على صحة الكبد، وذلك نتيجة مضادات الأكسدة الفعالة الموجودة في العشبة.

تساهم في التقليل من الاكتئاب

من الممكن أن يساعد تناول واستخدام نوع معين من عشبة الريحان والذي يدعى (Holy Basil) في التقليل من الاكتئاب وأعراضه.

حيث وجد أن هذا النوع من الريحان تحديدًا يمتلك خصائص مضادة للاكتئاب والتوتر، وأن الأشخاص الذين تناولوا أوراق الريحان يوميًا عانوا من مستويات أقل من التوتر والاكتئاب والقلق.

تساعد في خفض مستويات السكر في الدم

قد يساعد تناول عشبة الريحان من النوع السابق الذكر (Holy Basil) في خفض مستويات السكر في الدم، وبالأخص في مرحلة ما قبل السكري أو الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

كما تبين أن تناول هذه العشبة يساعد في منع أعراض السكري من الظهور، مثل: ارتفاع الكوليسترول.