أخبار عاجلة

صموئيل نبيل أديب يكتب: هل أصبحت تشعر بالملل من الفيس بوك؟ السبب هو الخوارزمية الجديدة

صموئيل نبيل أديب يكتب: هل أصبحت تشعر بالملل من الفيس بوك؟ السبب هو الخوارزمية الجديدة
صموئيل نبيل أديب يكتب: هل أصبحت تشعر بالملل من الفيس بوك؟  السبب هو الخوارزمية الجديدة

بالتأكيد عزيزي مستخدم الفيس بوك قد لاحظت خلال الأشهر الماضية ظاهرة غريبة.. إذ تكتشف فجأة و أنت تتصفح الموقع، أن أحد أصدقائك له منشور منذ أيام، و لكنك أول مرة تشاهده الآن.. أو أن أحدهم قد وضع إعلان زفافه منذ شهر ، و أنت تشاهده الآن فقط.. بالرغم من أنك يومياً على برنامج الفيس ، حتى أصبحت تشعر بالملل من أنك تشاهد نفس "البوستات" بدون تغير.. و يثور عندك السؤال.

إذا كنت أنا متواجد يومياً على الفيس ، فكيف لم أشاهد كل هذا في وقته؟.

وأصبح الفيس سبب عتاب بين الأصدقاء.. فهذا سيغضب لأنك لم تبارك له على المولود الذي وضع صورته منذ أسبوع، و أنت تحلف أنك لم ترَ المنشور في حياتك..

لكي نجيب على سؤالك المحير علينا الرجوع إلى عام ٢٠١٤

يومها أخترع مبرمجو الفيس بوك برمجة جديدة ( خوارزمية) ، تجعل الفيس بوك يُظهر البوستات التي تهمك أنت .

فمثلا إذا كان اهتمامك بالكرة و تحب أن تشاهد منشورات الكرة ، فسيظهر لك الفيس منشورات صديقك الذي يهتم بالكرة مثلك ، و سيقلل من ظهور منشورات الآخرين الذين لا يهتمون بالكرة .

و بالمثل إذا كنتِ أنتِ مهتمة بالطبخ والأكل ، فسيظهر لك منشورات أصدقائك المهتمين بصفحات الأكل و موقع " فتكات" و cbc سفرة .. و يقلل من ظهور منشورات أصدقائك غير المهتمين بالأكل..

و هكذا.. يلاحظ الفيس بوك مع من تتحدث أكثر من اصدقائك ، فيظهر لك صفحاتهم، و يقلل من ظهور صفحات الأصدقاء الذين لا تتواصل معهم، ( سواء على الفيس بوك أو الواتس أب أو الانستقرام) .

و إذا كنت عملت ( لايك) لمنشور صديقك، فسيظهر لك الفيس بوك منشوره التالي.. أما إذا قرأت المنشور ولم تُبدِ أي رد فعل.. فسيعتبر الفيس أنك غير مهتم به ، و سيبدأ في تقليل ظهور منشوراته حتى يختفي تماما عن صفحتك .

كان الهدف من عمل هذة البرمجة هو جعل الفيس بوك محبوبا أكثر، لأنك كلما دخلت عليه ستجد أشخاصاً يشبهونك و يهتمون بنفس اهتماماتك..

و لكي تتأكد مما أقول أدعوك أن تفتح صفحة الفيس بوك من أي برنامج متصفح ( متصفح  كروم  أو متصفح سامسونج بالأخص ) وليس من البرنامج الموجود على الموبايل.

أو أغلق الإنترنت و افتح برنامج الفيس  

ستجد هناك مئات المنشورات التي ستراها لأول مرة و ستندهش لأنك تراها الآن، بينما أنت على برنامج الفيس بوك لا تراها أبداً .

فإذا كنت تشعر أن الفيس بوك أصبح مملاً. ولا توجد عليه أي أخبار أو منشورات جديده.. فهذا بسبب هذه البرمجه التي كان هدفها إسعاد مستخدمي برنامج الفيس بوك ، لكنها أصبحت كارثه عليه، وتسببت في عدم تواجد الأخبار المهمة و اختفاء صفحات الأصدقاء .. و هروب المستخدمين منه..

* نصيحتي لك.. . توقف عن فتح الفيس من البرنامج الموجود على هاتفك ، وافتحه من أي متصفح آخر… أيضا اختر من الإعدادات "عرض الأحدث"..

وإذا نشرت منشورا ما.. احرص علي عمل منشن للأصدقاء الذين ترغب في ان يصل لهم المنشور

و تذكر أنه كلما زاد عدد الأصدقاء قلت نسبة المتفاعلين.. فعندما كان لديك مثلا 200 صديق كان عدد المتفاعلين 100 اي النصف.. و عندما أصبح لك 2000 صديق  ستجد أن التفاعل لم يعد النصف بل لا يتجاوز ال 300  فقط.. و ذلك أيضا بسبب هذه البرمجة… فلا تفرح بزيادة عدد الأصدقاء. 

و لكن في الإجمال.. أنا اعتقد أنه إذا استمر هذا العيب في "برنامج الفيس بوك" بهذه الطريقة فسوف تكون نهايته ، كملك لمواقع التواصل الاجتماعي، قريبة جداً.

 

================

=================

 

بقلم

 صموئيل نبيل أديب

 

المستشار الأعلامي لجريدة كنوز عربيه